ثقافات

هذا مساء غير صالح للحبّ يا فالانتاين

قرائنا من مستخدمي تلغرام
يمكنكم الآن متابعة آخر الأخبار مجاناً من خلال تطبيق تلغرام
إضغط هنا للإشتراك

كل هذه الصحون كل هذه الطناجر، كل هذه الكؤوس، المعلبات، قناني الزيت، المنظفات، الكلينكس، علب البهارات، الماكياج، علب الشامبو، والكريمات المتعددة الأغراض، المناشف والشراشف، كل هذا لي، فما أنا بقليلة!.
عندي أيضاً صندل أحمر سألبسه حين يتقدم بي العمر، وأذهب إلى هناك لمعرفة ما أجهله. لم يعد يومأً أحد من هناك ليخبرني شيئاً عنهم. سأنسى هذه الأشياء حين أكون هناك لأنهم لا يطبخون الدجاج. لا يأكلون البطاطا، الأرز. لا يغسلون الصحون ولا الفاكهة. شرابهم لا يسكر. حين يأتيهم ضيوف لا يقدمون لهم فناجين القهوة بأطباق متمائلة. حين أخرج من بينهم لن أجد مكاناً أذهب إليه. لا أصحاب ولا عشاق. إنّهم في الضفة الأخرى ولا يمارسون الجنس، لا ينجبون، لا يثرثرون، لا يتحدثون عن الطقس. بالروح ومشتقاتها يعيشون. هذه المجهولة الروح التي بلا جنس ولا هوية.

مربكٌ أن يكون لي كلّ هذا، وعلاوة عليه هذا الحشد من القامات الخريفية التي وقعت عن شجرة القلب. وفي العراء تركتها تسرح كأرواح ممتلئة بالزرقة والحكايات.

هذه إحداهنّ: أمام محلّ فخم كانت السيدة واقفة تتفحص المعروضات والأسعار، كان لعابها يسيل. إلى أن حلّ المساء سال كلّ لعابها، أغلق باب المحلّ انصرف الناس إلى بيوتهم وبقيت السيدة وحدها متسمرة في المكان. المرأة التي سال كلّ لعابها تجمدت هناك، وفي حلمي ما زلت أستعيد صورتها حين أبحث عن مبررات للعزلة والقول: سأذهب وأنا سعيدة. ولمَ لا أكون سعيدة؟! لدي أكثر من باب وشبابيك يطل منها الغرباء. لم يعد للشبابيك أصدقاء. أبواب جيراني مغلقة عليهم ولا يحدثون ضجة، كلبهم لا يعوي ويقلق انهماكي بالبحث عن سبب ازدحام بيتي بكل هذه الأوعية والكتب والصور والمسودات الالكترونية والورقية. لا بد من طريقة للخلاص.
كامرأة سعيدة أذهب مع رجل يبدو سعيداً إلى مطعم ايطالي يبدو نظيفاً. يسترسل محدثي في الحنين إلى هناك. يكذب مرتين في جلسة قصيرة وأنا ابتسم بغنج أكثر من مرة. يقول أكثر من مرّة أنه يحب الصدق والأمانة. الرجل لم يحتمل ابتساماتي، ارتبك ولم يعرف كيف يفسر لغة جسدي. شرب النبيذ وقال: هل تتهكمين أم ماذا، ألم يعجبك النبيذ؟ لن أدعك تدفعين الفاتورة، ثم غادر برفقة ما خلفه النبيذ في رأسه، وعدت إلى هنا كأي امرأة سعيدة تجلس لتكتب شيئاً عن الأبواب التي يخرج منها الآخرون ويتعذر عليهم قرعها ثانية.
أبوابي واقفة معي وتشيخ. نكبر معاً أنا والباب والشباك وهذه الزريعة التي تتوعك أوراقها ولا أعرف لها علاجاً. هذه الأشياء والأسرار ستبقى هنا حين أذهب على غفلة إلى بيت بلا باب ولا شباك. شبابيك بيتي الفارهة ستبقى أمينة لمهمتها، تستقبل الشمس والهواء والضيوف، توزع النور والعتمة على القاطنين الجدد.
هذا مساء كله لي. بين الصحون والملاعق ورفوف الكتب أنتظر نشرة الأخبار والبرنامج الكوميدي السياسي. أغفو فوق الأريكة مبتسمة لمقدم البرنامج الوسيم اللئيم. حين استيقظ من غفوتي تكون رقبتي متشنجة، صوت التلفاز بغيض، والطريق إلى السرير غامض وطويل.

كامرأة تتمادى في الحلم أعانق الرجل الغريب الذي التقيته في إحدى المحطات. سأغفو ولن أشعر بالعاصفة التي تقض سكينة الليل. لن أشعر بسقوط الثلج الأول، فلم أعد رقيقة إلى هذا الحدّ. لن أكترث بالحبّ الذي انكسر أكثر من مرّة. لن أعير اهتماماً إلى ما آل إليه بيتي الذي غادرته أوائل خريف عام 1997 ولم أصل إلى أرض بعد.
هذا مساء غير صالح للحبّ يا فالانتاين.

تورنتو
شاعرة سورية-كندية
Bread_rose2@yahoo.com


التعليقات

جميع التعليقات المنشورة تعبر عن رأي كتّابها ولا تعبر بالضرورة عن رأي إيلاف
قصة ناعمة
علوان حسين -

قصة يوم في حياة امرأة متوحدة , يوم الحب , حيث يحتفل العشاق ويتهادون الزهور الحمراء ويسفحون النبيذ ويحتفون بأجسادهم كما يليق بهكذا مناسبة سعيدة . البطلة تضعنا للوهلة الإولى في جو جلسة تبدو حميمية مع رجل وكأس نبيذ ومناسبة تفرض طقوسها , لكن المفارقة مابين مناسبة كهذي والرجل الذي يتصنع الحب بكذب فاضح يجعل منه ومن يوم إستثنائي لاطعم ولا نكهة فيه . ثم تدخلنا القاصة بتباين بيتها المفتوح كقلب صاحبته على الحياة والشمس والحب وبين تلك البيوت المغلقة كأصحابها لاترى النور ولا الصحبة اللذيذة في نوع من تداعي الأفكار والحالات التي جاءت مؤائمة ومتناغمة تماما مع جو البطلة النفسي ومعانتها من العزلة الباردة وإفتقادها لتلك الحميمية الصادقة الحقيقية حيث تلجأ لإستحظار رجلا من مخيلتها في حلم يقظة تعيشه بديلا عن واقعها الفارغ . بلغة شاعرية جميلة وقدرة واضحة على الغوص في أعماق امرأة ولتكن البطلة هي الكاتبة نفسها قدمت لنا الشاعرة المتميزة جاكلين سلام نصا مفعما بالشاعرية والعذوبة والجمال .

قصة ناعمة
علوان حسين -

قصة يوم في حياة امرأة متوحدة , يوم الحب , حيث يحتفل العشاق ويتهادون الزهور الحمراء ويسفحون النبيذ ويحتفون بأجسادهم كما يليق بهكذا مناسبة سعيدة . البطلة تضعنا للوهلة الإولى في جو جلسة تبدو حميمية مع رجل وكأس نبيذ ومناسبة تفرض طقوسها , لكن المفارقة مابين مناسبة كهذي والرجل الذي يتصنع الحب بكذب فاضح يجعل منه ومن يوم إستثنائي لاطعم ولا نكهة فيه . ثم تدخلنا القاصة بتباين بيتها المفتوح كقلب صاحبته على الحياة والشمس والحب وبين تلك البيوت المغلقة كأصحابها لاترى النور ولا الصحبة اللذيذة في نوع من تداعي الأفكار والحالات التي جاءت مؤائمة ومتناغمة تماما مع جو البطلة النفسي ومعانتها من العزلة الباردة وإفتقادها لتلك الحميمية الصادقة الحقيقية حيث تلجأ لإستحظار رجلا من مخيلتها في حلم يقظة تعيشه بديلا عن واقعها الفارغ . بلغة شاعرية جميلة وقدرة واضحة على الغوص في أعماق امرأة ولتكن البطلة هي الكاتبة نفسها قدمت لنا الشاعرة المتميزة جاكلين سلام نصا مفعما بالشاعرية والعذوبة والجمال .