خوجة يفتتح ملتقى الشعر العربي المعاصر بالنادي الأدبي الثقافي بجدة
يمكنكم الآن متابعة آخر الأخبار مجاناً من خلال تطبيق تلغرام
إضغط هنا للإشتراك
بحوث متكررة عن القصيدة البيتية والتفعيلية وبحث وحيد عن قصيدة النثر.
علاقة الشعر بالدراما والفنون الأخرى والسرد الشعري أبرز الطروحات
الرياض: يفتتح الدكتورعبدالعزيز محي الدين خوجة وزير الثقافة والإعلام ملتقى قراءة النص في دورته العاشرة تحت عنوان "الشعر العربي المعاصر في عالم متغير" وذلك في التاسعة من مساء الثلاثاء 14/3/1431هـ بمركز الملك عبدالعزيز الثقافي بأبرق الرغامة .. هذا وسيشمل حفل الافتتاح تكريم كل من الشاعر الراحل /حسن عبدالله القرشي والشاعر /محمد الثبيتي ... وسوف تقام جلسات الملتقى بفندق الحمراء سوفتيل يومي الأربعاء
ويشارك في هذا الملتقى الذي ينظمه النادي الأدبي الثقافي بجدة 26 ناقدا وناقدة من الأكاديمية وخارجها يتناولون عدة ظواهر فنية وتعبيرية في الشعر العربي المعاصر من خلال سبع جلسات نقدية موزعة على يومي الأربعاء والخميس، فضلا على أمسيتين شعريتين يشارك فيها الشعراء: سمير فراج، عبدالكريم الشيخ، محمد إبراهيم يعقوب، محمد العلي، أحمد العواضي، أحمد قران الزهراني، عبدالله الصيخان، علي الدميني، فوزية ابو خالد.
وتصدرت قضايا الشعر البيتي والتفعيلي - كعادة المؤتمرات النقدية- الرؤية البحثية الشاملة للملتقى، حيث يكتب صالح المحمود عن : البعد السياسي للواقع العربي: الشعر السعودي وقضية فلسطين نموذجا، وفوزي عيسى عن القضية الفلسطينية في الخطاب الشعري المعاصر، ومصطفى عبدالغني عن طه حسين وحركة الشعر في عالم متغير، كما يتناول أحمد الطامي : تأثير الرومانسيين الإنجليز في تشكيل المفهوم النظري للشعر عند الديوانيين، ويكتب حسن البنا المتخصص في الشعر الجاهلي عن: الشعر العربي المعاصر وتأثره بالأدب الغربي، كما يكتب فواز اللعبون عن : النزوع الدرامي في الشعر السعودي المعاصر، وحازت قصيدة النثر على بحث وحيد كتبه عادل خميس بعنوان: قصيدة النثر العربية وجهة نظر أخرى.
ومن الجلي هنا أن معظم البحوث تركز على المضامين الشعرية أكثر من تركيزها على جماليات الفن الشعري، ورؤيته التجريبية والجمالية للعالم، فيما عدا بعض البحوث النادرة التي ركزت على :" غواية الحرف في الوجود الشعري" كما لدى جريدي المنصوري، وجماليات الهندسة الإيقاعية كما يقدمها مراد مبروك، وجدل الحرف والصورة : المستقبل الرقمي للشعر العربي كما في بحث: أسامة البحيري.
فيما جاءت عناوين البحوث الأخرى بشكل مكرر، سواء تلك التي تربط بين السرد والشعر، وهي رؤية قديمة تستبدل البعد القصصي بالبعد السردي في الشعر، كما أن مسألة علاقة الشعر بالدراما قتلت بحثا - كما يقال- وكذلك مسألة: ظاهرة تراسل الفنون في الشعر ، وهي أمور تم تناولها من قبل في كتابات نقدية لعز الدين إسماعيل، وكمال أبو ديب، وعبدالقادر القط، ومحمد عبدالمطلب، وصلاح فضل، وعبدالله الغذامي، ومحمد مفتاح، وأيضا : إحسان عباس، وعلي جعفر العلاق، وحاتم الصكر، ومحمد بنيس، على سبيل المثال.
وهذا هو برنامج الملتقى:
الثلاثاء: 30 مارس 2010
-تقديم الحقل
-كلمة رئيس النادي د. عبدالمحسن فراج القحطاني
-كلمة المشاركين: محمد العباس
-عرض مصور عن الشاعر حسن عبدالله القرشي
-قصيدة شعرية: د. مصطفى عراقي
-عرض مصور عن الشاعر محمد الثبيتي
-عرض فلكلوري تقدمه فرقة البحارة التابعة لجمعية الثقافة والفنون بجدة بقيادة فيصل لبان
-كلمة وزير الثقافة والأإعلام د. عبدالعزيز بن محيي الدين خوجة
الأربعاء: 31 مارس 2010
الجلسة الأولى- 9.30 صباحا
-يرأسها: يوسف العارف
-د. جريدي المنصوري: غواية الحرف في الوجود الشعري
-د. عبدالله حامد: الشعر والمرأة: غياب الحضور
-د. عبدالرحمن المحسني: أدوات التقنية في النص الشعري الجديد
-د. لمياء باعشن: الشطرنج- لعبة الحب والحرب
الجلسة الثانية: 11.30 صباحا يرأسها د. سحمي الهاجري
-أحمد سماحة: تسريد الشعر وشعرية السرد: مدخل إلى الشعر والرواية
-د. حافظ المغربي: التوظيف المتغير والموروث الفولكلوري والشعبي
-د. عبدالناصر هلال: سردية الشعر- شعرية السرد : قراءة نظرية
-د. مصطفى عراقي: فاعلية السرد القصصي في بنية القصيدة
الجلسة الثالثة: الساعة 5 مساء يرأسها جميل فارسي
-د. صالح المحمود: البعد السياسي للواقع العربي: الشعر السعودي وقضية فلسطين نموذجا
-د. فوزي عيسى: القضية الفلسطينية في الخطاب الشعري المعاصر
-د. مصطفى عبدالغني: طه حسين وحركة الشعر في عالم متغير
الجلسة الرابعة: الساعة 7 مساء يرأسها د. عاصم حمدان
-د. أحمد الطامي: تأثير الرومانسيين الإنجليز في تشكيل المفهوم النظري للشعر عند الديوانيين
-د. حسن البنا: الشعر العربي المعاصر وتأثره بالأدب الغربي
-عادل خميس: قصيدة النثر العربية ، وجهة نظر أخرى.
أمسية شعرية: الساعة 9 مساء
سمير فراج، عبدالكريم الشيخ، محمد إبراهيم يعقوب، محمد العلي
الخميس 1 أبريل 2010
الجلسة الأولى 9.30 صباحا
ترأسها د. فاطمة إلياس
-صالح السهيمي: المفهوم الإبداعي للشعر
-د. فايزة الحربي: البناء الدرامي في القصيدة المعاصرة
-د. فواز اللعبون: النزوع الدرامي في الشعر السعودي المعاصر
-د. محمد نجيب التلاوي: ظاهرة تراسل الفنون في الشعر
الجلسة الثانية 11.30 صباحا
يرأسها: د. حسن النعمي
-شتيوي الغيثيك قلق الشعر والإنسان : تجربة الثبيتي الشعرية نموذجا
-د. عادل ضرغام: ثبات الرؤية وتحولها في أقنعة ممدوح عدوان.
-د. عالي القرشي: كتابة المرأة الشعرية الإرادة والمواجهة
-محمد العباس: احتشاد السيرة في قصيدة الشاعر محمد الثبيتي : بين استوائين
الجلسة الثالثة الساعة 5 مساء يرأسها: د. عبدالله المعطاني
-د. أسامة البحيري: جدل الحرف والصورة: المستقبل الرقمي للشعر العربي
-د. أشجان هندي: الأساليب الجديدة في كتابة القصيدة
-د. محمد الصفراني: أنماط التجديد في الشعر العربي
-د. مراد مبروك: جماليات الهندسة الإيقاعية في النص الشعري
أمسية شعرية : الساعة 8 مساء
أحمد العواضي، أحمد قران الزهراني، عبدالله الصيخان، علي الدمين، فوزية أبو خالد
التعليقات
تشابه عجيب
سالم المحمود -تشابه عجيب ................وجه/أمل دنقلليس أسماء تعرف أن أباها صعدلم يمتهل يموت الذي كان يحياكأن الحياة أبدوكأن الشراب نفدو كأن البنات الجميلات يمشين فوق الزبدعاش منتصباً، بينماينحني القلب يبحث عما فقد.ليت "أسماء"تعرف أن أباها الذيحفظ الحب والأصدقاء تصاويرهوهو يضحكوهو يفكروهو يفتش عما يقيم الأود .ليت "أسماء" تعرف أن البنات الجميلات خبأنه بين أوراقهنوعلمنه أن يسيرولا يلتقي بأحد ._______________فاطمة/عبد الله الصيخانكأنّ النساءْ خرجن من الماءْ وفاطمةٌ وحدها خرجتْ من بَرَدْ كأنّ ذوائبها الشهب إن لم تعدْ إلى بيتنا، لن يعود أحدْأو كأن مساءَ الثلاثاء مرَّ ولم يتفرّسْ في راحتيه نهار الأحدْيقول له أن ما بيننا يوم اثنين مسترسلٌ في بياض نَهَدْ ذوى فيه نعناع ظلِّ وأغمض جفنيه حتى الأبد.
تشابه عجيب
سالم المحمود -تشابه عجيب ................وجه/أمل دنقلليس أسماء تعرف أن أباها صعدلم يمتهل يموت الذي كان يحياكأن الحياة أبدوكأن الشراب نفدو كأن البنات الجميلات يمشين فوق الزبدعاش منتصباً، بينماينحني القلب يبحث عما فقد.ليت "أسماء"تعرف أن أباها الذيحفظ الحب والأصدقاء تصاويرهوهو يضحكوهو يفكروهو يفتش عما يقيم الأود .ليت "أسماء" تعرف أن البنات الجميلات خبأنه بين أوراقهنوعلمنه أن يسيرولا يلتقي بأحد ._______________فاطمة/عبد الله الصيخانكأنّ النساءْ خرجن من الماءْ وفاطمةٌ وحدها خرجتْ من بَرَدْ كأنّ ذوائبها الشهب إن لم تعدْ إلى بيتنا، لن يعود أحدْأو كأن مساءَ الثلاثاء مرَّ ولم يتفرّسْ في راحتيه نهار الأحدْيقول له أن ما بيننا يوم اثنين مسترسلٌ في بياض نَهَدْ ذوى فيه نعناع ظلِّ وأغمض جفنيه حتى الأبد.