ثقافات

وزير الثقافة الإيطالي يقاطع مهرجان كان بسبب فيلم يهاجم برلسكوني

قراؤنا من مستخدمي تويتر
يمكنكم الآن متابعة آخر الأخبار مجاناً من خلال حسابنا على تويتر
إضغط هنا للإشتراك

روما: يقاطع وزير الثقافة الايطالي ساندرو بوندي مهرجان كان السينمائي الدولي المقرر أن يبدأ الاسبوع الحالي احتجاجا على فيلم وثائقي ايطالي ينتقد تعامل رئيس الوزراء سيلفيو برلسكوني مع كارثة الزلزال التي أودت بحياة كثيرين العام الماضي.

والفيلم الوثائقي (دراكيولا) Draquila للممثلة الكوميدية سابينا جوتسانتي يتلاعب بالالفاظ اذ أن الاسم يجمع بين دراكيولا مصاص الدماء ومدينة لاكويلا الواقعة في وسط ايطاليا التي لقى فيها أكثر من 300 شخص حتفه في زلزال مدمر ضربها في أبريل نيسان عام 2009.

وسوف يعرض الفيلم الوثائقي خارج المسابقة في مهرجان كان. وقال بوندي الحليف المقرب لبرلسكوني في بيان انه صدم من اختيار الفيلم للعرض في المهرجان واصفا اياه بأنه "دعاية تشوه الحقيقة والشعب الايطالي بأكلمه" وأضاف انه رفض دعوة وجهت اليه لحضور المهرجان.

وقضت جوتسانتي المعروفة في ايطاليا بانتقادها الشديد لرئيس الوزراء برلسكوني أشهر في لاكويلا لتصور الدمار في هذه المدينة التي يعود تاريخها للعصور الوسطى. وكثيرا ما يذكر برلسكوني أن تعامله مع الكارثة يعد احد النجاحات الرئيسية لحكومته. لكن الفيلم الوثائقي يقول ان برلسكوني استغل الزلزال لتوسيع شعبيته وانه لم يتشاور مع السكان في الوقت الذي شيدت فيه منازل جديدة بشكل سريع في ضواحي واطراف المدينة.

وسلط الفيلم الضوء على ادارة الدفاع المدني التي قادت جهود الانقاذ والاعمار. وانتقد قادة المعارضة في تيار يسار الوسط قرار بوندي بعدم حضور المهرجان. وقال فابيو جيامبروني بحزب ايطاليا القيم "لقد اصبح برلسكوني وحكومته غير متسامحين بشكل كبير ازاء النقد وحرية التعبير." ويقام مهرجان كان السينمائي الدولي في الفترة من 12 وحتى 23 مايو ايار

التعليقات

جميع التعليقات المنشورة تعبر عن رأي كتّابها ولا تعبر بالضرورة عن رأي إيلاف