ثقافات

مراد سنوسي كاتب مسرحي بريشة طفولية

قراؤنا من مستخدمي تويتر
يمكنكم الآن متابعة آخر الأخبار مجاناً من خلال حسابنا على تويتر
إضغط هنا للإشتراك

يطلق أولى بواكير الرسوم المتحركة في الجزائر قريبا

كامل الشيرازي من الجزائر: يعكف الكاتب المسرحي الجزائري "مراد سنوسي" حاليا على الانتهاء من إنجاز أولى بواكير الرسوم المتحركة في الجزائر، ويتعلق الأمر بمسلسل طفولي مبتكر سيكون جاهزا عما قريب، واختار له كعنوان "الدرس المفيد"، علما أنّ سنوسي استلهم هذه السلسلة من حكائية "الأسد والحطابة" التي ألفها قبل فترة.
تتكوّن سلسلة الرسوم المتحركة "الدرس المفيد" من إثني عشر حلقة، وهي أول مسلسل للرسوم المتحركة من صنع جزائري، أتى كنتاج لتعاون مثمر بين الدراماتورج مراد سنوسي والفنان عبد القادر مقدم، إلى جانب كوكبة من الرسامين والمختصين في عالم الإعلام الآلي، وهو عمل يتطلع للارتقاء بورشة الرسوم المتحركة في الجزائر.
وينطوي مسلسل "الدرس المفيد" المزمع عرضه في الأشهر المقبلة، على بعدين يتعلقان باللعب والتربية، من خلال إدراج "فراشة" كشخصية رئيسية ومواضيع مختلفة ترتبط بالصداقة التي يجب أن تنمى في نفوس الصغار، مع الإشارة إلى مفاجآت كثيرة ستحملها السلسلة التي تحمل - بحسب مصمميها - على جديد من حيث نوعية الصورة والصوت والتجهيزات الحديثة والدقيقة التي استخدمت في إعدادها.
ويعدّ مراد سنوسي كاتبا مسرحيا عالي الكعب، لم تمنعه مسؤولياته العديدة ككادر في الإذاعة الرسمية والتليفزيون الحكومي، من التألق عبر تأليفه خمسة عشر عملا مسرحيا، فضلا عن اقباساته المميّزة لعديد الأعمال من التراث الأدبي العالمي التي عرضت على الركح وحُظيت بالنجاح والتفاعل الجماهيري.
من بين كتاباته، "العربي بن مالك " (الجائزة الأولى في مهرجان مسرح الهواة
لمستغانم عام 1985)، "نغمة سحرية" (1987)، "لعبة الزواج والحظّ" سنة 1998، "الباب الموسومة جزائر" 2003، "الأسد و الحطابة" سنة 2004، "بيبو في باريس" التي عرضت بفلسطين العام 2004 وشاركت فيها مجموعة من فتيات خان يونس، " سلطان للبيع" التي عرضت 120 مرة، "متزوج في عطلة" (2006)، "أشواك السلام " عام 2007، و"الصدمة" المقتبسة عن رواية "الاعتداء" للأديب الجزائري البارز "ياسمينة خضرا".
وأولى سنوسي اهتماما خاصا في أعماله بشريحة الأطفال، هؤلاء خاطبهم مباشرة في مسرحيات "نغمة سحرية"، "الباب"، "بيبو في باريس"، و"الأسد والحطابة"، هذه الأخيرة سيتم تقديمها على الركح خلال الصائفة القادمة، وتروي "الأسد والحطابة" قصة أسد مفترس قرّر البحث عن الإنسان، ليرى ما الذي يجعل كل الحيوانات تعتبر الإنسان هو الأقوى، إلى غاية اليوم الذي يلتقي فيه بحطابة صغيرة لقنت له درسا في التواضع.
وبحوزة سنوسي ثلاثة أعمال يجري عرضها حاليا بعنوان "الحشامين" المقتبسة من رواية "الخجولان" لأوجان لابيش، "متزوج في عطلة" التي تعرض للموسم الرابع على التوالي، وكذا مسرحية الأطفال "بيبو ومدينة الأحلام"، في حين يجري حاليا الإعداد لمسرحية "لعبة الزواج والحظ" المقتبسة من قصة "لعبة الحب والصدفة" لماريفو.

التعليقات

جميع التعليقات المنشورة تعبر عن رأي كتّابها ولا تعبر بالضرورة عن رأي إيلاف
بالتوفيق
fatin -

أتمنى لك من أعماق قلبي كل التوفيق والنجاح والمزيد من التألق.

بالتوفيق
fatin -

أتمنى لك من أعماق قلبي كل التوفيق والنجاح والمزيد من التألق.