ثقافات

الجواهري يلتقي المتنبي في (كبرياء العراق)

قراؤنا من مستخدمي إنستجرام
يمكنكم الآن متابعة آخر الأخبار مجاناً من خلال حسابنا على إنستجرام
إضغط هنا للإشتراك

عبدالجبار العتابي من بغداد: كبرياء العراق هو عنوان الفيلم الوثائقي - الدرامي الذي تقوم بانتاجه قناة السومرية وهو من اعداد واخراج انور الحمداني، والذي يتناول سيرة حياة الشاعر العراقي محمد مهدي الجواهري ويؤدي دور البطولة فيه الفنان العراقي عبد الستار البصري، الذي يقوم بتجسيد شخصية الجواهري حيث رسم له صورة شبيهة بصورة الجواهري، وقد تم تصوير بعض المشاهد في بعلبك اللبنانية.

يقول البصري: الحديث عن الجواهري يكمن فيه شيء من الصعوبة لانه رجل مثل تاريخ العراق، وبالتأكيد ان تاريخ العراق مثل الجواهري لما لهذه الشخصية من حضور مميز، تسعون عاما هو عمر الجواهري الشاعر والانسان، تسعون عاما حافلة وزاخرة بأحداث كثيرة وقصص كبيرة، كل قصة لها حادثة وكل حادثة لها قصة في عمق التاريخ العراقي الذي عاش الجواهري سنوات طويلة منه وكان له اثره في ايامها.

واضاف: الفيلم يتحدث عن الجواهري منذ نشأته، وصولا الى العوالم المتصارعة التي عاصرها، الفيلم لا يتحدث عن شخصيى الجواهري فحسب وانما يتحدث عن اهم الاحداث العراقية التي عاصرت عمر الجواهري بدء من ولادته وصباه الى شبابه وشيخوخته ووفاته، يتضمن لقاءات الجواهري مع نخبة من شخصيات الزمن الذي عاشه، شخصيات سياسية وادبية وعامة ممن لها حضور في الحياة العراقية، انا امثل الجواهري في عمره المتقدم علما ان في بداية الفيلم يلتقي الجواهري بالمتنبي، وثمة حوارات تجري بينهما وأسئلة يجيب عنها الجواهري، علما ان اللقاء فنطازي منذ البداية الى نهاية الفيلم كون الشاعرين يمثلان رمزين كبيرين في الشعر العربي وان الجواهري امتداد للمتنبي حيث لم يأت شاعر امتلك ما امتلكه المتنبي سوى الجواهري الذي يلقب بشاعر العرب الاكبر.

وتابع: الفيلم الوثائقي ونحن بأمس الحاجة الى هكذا افلام وثائقية تحكي قصص وحوادث من العراق المليء الزاخر بعوالم متصارعة، فالعراق ما ان يخرج من مصيبة حتى يدخل في مصيبة اخرى،انه فيلم وثائقي - درامي من سبعة اجزاء وكل جزء مدته ساعة ونصف، يحكي عن لقاءات كثيرة للجواهري مع شخصيات كثيرة من اهل السياسة والادب والثقافة، وبالتأكيد انه يضع تصورات ويعطي صورة عن ذلك الزمن ودور الشاعر فيها.

ومضى في حديثه: هناك شخصيتان اقلقتني اثناء ادائهما، الاولى في مسرحية (اكتب بأسم ربك) ومثلت فيها شخصية (عزرائيل ملك الموت) وهي شخصية غير متخيلة،وشخصية الجواهري هذه التي مثلتها في هذا الفيلم، فما اقلقني ليس اداء الشخصية وانما تاريخ الجواهري وكيف يمكنني ان اصل الى حيثيات هذا التاريخ والحمد لله بقراءاتي بمتابعاتي صوريا وسمعيا، ربما ولا استطيع ان احكم كم اقترب عبد الستار البصري من الجواهري وكم ابتعد عنه، كما انني للوصول الى الشخصية استطعت ان اشاهد افلاما عن الجواهري وكيف يؤدي، ان اسمع واقرأ واتواصل مع من عاصره وخاصة مع شخصيات مثل الدكتور صباح المندلاوي وزوجته الدكتور خيال الجواهري، بالاضافة الى شخصيات اخرى التقيتها في بيروت واستطعت ان ألم بأكثر تصرفات الجواهري الحياتية اليومية، كيف يكون متوترا وعصبيا وحادا اثناء تعامله الى اخره، استطعت ان ألم ليس مئة بالمئة وانما استطعت ان اقدم 80 % وبهذا يمكن القول انني وفقت، ولم اجد صعبوبة في الاداء وامانة اقولها ان اي مشهد لم يعاد.

وحول الهيئة التي ظهر بها والتي منحته اقترابا من ملامح الجواهري قال: انه بفعل انامل الاستاذ احمد يوسف وقد برع جيدا في رسم الصورة الشكلية للجواهري وابدع بها.

التعليقات

جميع التعليقات المنشورة تعبر عن رأي كتّابها ولا تعبر بالضرورة عن رأي إيلاف
الجواهري
ناصر -

الجواهري شاعر الفتنة والتحريض والغوغاء نفخ فيه الحزب الشيوعي العراقي واصحاب العمائم والبهائم في فترة ارادوا منها تخريب العراق والان اصبح العراق مجالا خصبا لتخريبهم الفكري والثقافي .الجواهري لديه ثلاث او اربع قصائد ممكن ان تكون جيدة اما الباقي فهي خرطي

السينما العراقية فشل
متابع -

ان السينما العراقية فاشلة في العراق رغم كل المحاولات ,والمقالات الرنانة وتصريحات عمالقة السينما العراقيين .وانا متأكد ومن خلال التجارب السابقة مع السينما العراقية ان هذا الفيلم سيسئ الى الجواهري وسيظهر الجواهري على غير صورته لان السينما العراقيه تغتقد لكل المقومات من سيناريو واخراج و تمثيل و كاميرة و لاولا لالا. والسينما متصير بالكوه فرجاءأ دعوه شاعرا وصورة جميلة في ذهن العراقيين ولا تغتصبوا مشاعرنا احنا العراقيين نفهم بالشعر و يمكن بالرسم وبس وهذا كافي يعني بالعراقي ما نفهم لا بالسينما ولا بالمسرح. وبلا فضائح فنيه يكفينا فضائح معظم المغنين العراقيين الذين جعلونا نخجل من عراقيتنا

القحط
ako aljaaf -

هو القحط والجدب بعينه حين يحتفى العراقيون بشاعر ايراني

انتحال
احمد الحميري -

تعليقك اتهامي... هات الدليل على ما تتهم بهفينشر

حقد على العراق
سلام -

خسئتم يامن تنالون من الجواهري بس عدنا مثل عراقي الي مايلوح العنب ايكول ايراني

الجواهري
عراقي -

(سل مضجعيك يا ابن الخنا --اانت العراقي ام انا ) من اعرق اسر النجف الاشرف سيبويه -الفارابي-ابن سينا-الخوارزمي-والقائمه تطول و تطول كلهم من اين ؟

رجاءءءءءءءءءءء
الشيخ صباح -

نعم انا اؤيد من سبقني فالكلام واقول ان الدراما العراقيه فاشله بكل المقاييس عدا عمل او عملين ! وارجوا من قناة السومريه ان لا يسيء الى شخص العملاق محمد مهدي الجواهري. ولديه اقتراح: ان صممتم انتاج هذا العمل فاعطوه الى الاخوه المصريين او على الاقل الى السوريين.

رد الجواهري عليك!
د.درويش الخالدي -

ردا على كلامك: امر صدام عندما كان في الحكم ان يسحب الجنسية العراقيه من الجواهري(بتهمة انه ايراني) فرد الاخير وهو في المنفى: سل ضجيعيك سليل الزنا انت العراقي ام انا.!!!!!!!!!!!! ارجو من ايلاف النشر فهذا رد الجواهري وليس ردي.

رد الجواهري عليك!
د.درويش الخالدي -

ردا على كلامك: امر صدام عندما كان في الحكم ان يسحب الجنسية العراقيه من الجواهري(بتهمة انه ايراني) فرد الاخير وهو في المنفى: سل ضجيعيك سليل الزنا انت العراقي ام انا.!!!!!!!!!!!! ارجو من ايلاف النشر فهذا رد الجواهري وليس ردي.

جلد ذاتي
متابع -

السيد ناصر ,بعد التحية:بغض النظر عن كونه ايراني او مدعوم من الحزب الشيوعي ان الجواهري وهذا ديدن معظم الشعراء ليس له مبدأ فلقد مدح زعيم العصابات الكرديه المدعو موستفى البرزاي ومدح ملك المغرب محمد الخامس ومدح الرئيس السوري البعثي حافظ الاسد وذم الرئيس العراقي البعثي صدام حسين ومدح ملك الاردن والقائمة تطول ان الرجل يحسن قول الشعر ولاعلاقة لمواقفه السياسيه المتذببه والانتهازيه ولا لمواقفه الاجتماعيه اللااخلاقية وتصرفاته المعيبه بمدى شاعريته ولقد اختار التمتع بالحياة الجميلة والدلال في براغ ورحل. اما عن الفيلم فالسينما العراقيه تفتخر لحد الان بفيلم بسيط جدا ومتواضع فنيا وتقنيا جدا حتى في زمنه الا وهو سعيد افندي وتحتفي به دائما وحتى الان لم تستطع لحد الان ان ان تنتج هكذا فيلم ولو حتى على سذاجته و تدني مستواه الفني والتقني كما وان الحال نفسه في التلفزيون فلحد الان يحتفي العراقيين بمسلسل تحت موس الحلاق ورغم بساطة تقنية المسلسل و بساطة مستواه الفني نرى العراقيين من اشخاص الى دوائر اعلاميه تعيد وتصقل بهذين العملين الفنيين وهذا يدل على الفقر الفني في العراق وعدم القدرة على الاقل بالخمسين سنه الماضيه من تقديم اي عمل فني يفوق على الاقل سعيد افندي وتحت موس الحلاق واصبحا هذان العملان( عملاقين) في تاريخ الفن العراقي والاعور في بلد العميان ملك. ولذلك يجب ان يترك العراقيين شغلة التمثيل للاخرين لان الشخصية العراقية غير قادرة على التأقلم وتقمص شخصية غير شخصه لانه متشنج والعراقي ينكسر اذا انعوج والسلام

لا انت العراقي
ki -

مخالف لشروط النشر

لا انت العراقي
ki -

مخالف لشروط النشر

لماذا يغيضهم؟
عاشور البدري -

لانه الجواهري،، ولانه من النجف عاصمة الحضارة الاسلامية يكرهونه لو كان جزاع او هزاع ويرتل بالعجل بالصبح الشاعر المفدى لكن لانه الجواهري من مدينة واقليم وطائفة انجبت العلماء الافذاذ ولم تنجب القتلة المجرمين الذباحين الخطافين الذي يعاني اهليهم من عقدة نقص التميز الفكري والثقافي التي تزخر بها المدن الاخرى في نفس العراق فينبزوهم بعبارة الايرانية الصفوية..

والله انت الخرطي
نايف الشمري -

انت مبين عليك مو قاري سطر مو من كتب الجواهري انت مبين عليك مقاري سطر كامل من اي كتاب بحياتك يا جاهل محمد مهدي الجواهري اسطورة الشعر العربي ولو ويا من تحجي تلكان من ذولي المشركه الي خضير هادي عدهم احسن من محمد مهدي الجواهري كول اي وثبتها.

والله انت الخرطي
نايف الشمري -

انت مبين عليك مو قاري سطر مو من كتب الجواهري انت مبين عليك مقاري سطر كامل من اي كتاب بحياتك يا جاهل محمد مهدي الجواهري اسطورة الشعر العربي ولو ويا من تحجي تلكان من ذولي المشركه الي خضير هادي عدهم احسن من محمد مهدي الجواهري كول اي وثبتها.