ثقافات

مسرح شكسبير يتخلص من لعنة مسرحية "هنري الثامن"

قرائنا من مستخدمي تلغرام
يمكنكم الآن متابعة آخر الأخبار مجاناً من خلال تطبيق تلغرام
إضغط هنا للإشتراك

لندن - تخلص مسرح الشاعر الانجليزي الشهير وليام شكسبير أخيرا من لعنة عمرها 400 عاما بعرض المسرحية التي احترق المسرح عند عرضها خلال حياة الشاعر.
واحترق المسرح الذي يقع على الضفة الجنوبية لنهر التيمز في لندن عن اخره أثناء عرض مسرحية عن الملك هنري الثامن عام 1613 وأعيد بناؤه في أواخر التسعينات. وعرضت على المسرح النسخة الاولى من المسرحية التي أصبحت تحمل اسم "هنري الثامن" (Henry VIII) منذ يوم الحريق.

وكان المسرح الاصلي عمره 14 عاما عندما أدى انطلاق مدفع على خشبة المسرح خلال عرض المسرحية الى اشتعال النيران في السقف واحتراق المسرح.

وافتتح مسرح جلوب الجديد وهو الان عمره 14 عاما أيضا عام 1997 وهو الان مجهز بسقف من القش مقاوم للحريق ونظام اطفاء متخصص فهو في مأمن عن مصير المسرح القديم.

وقال مارك روزنبلات مخرج العرض على الموقع الالكتروني للمسرح "من النادر أن تعرض مسرحية أحرقت مسرحا - وأكثر ندرة أن تعرضها ثانية في نفس المسرح الذي حل محله."

واضاف أن المسرحية ما زالت تشهد انفجارا في نفس الوقت من المشهد الرابع للفصل الاول لاعلان وصول الملك وهو الانفجار الذي أدى الى اشعال النيران في المسرح قبل اربعة قرون.

وقال روزنبلات "خلال تجربة الاداء الفنية نظرنا جميعا الى أعلى ورأينا الدخان يتسرب من السقف وتساءلنا أنه ربما.. فقط ربما.. يعيد التاريخ نفسه. لكن جرى تذكيري على الفور أن جلوب الجديد مزود بنظام اطفاء قوي."

وفي عام 1996 أصبح مسرح جلوب أول مبنى له سقف من القش في لندن منذ الحريق الكبير قبل 330 عاما ويعرف الان بأنه أحد أشهر المباني المسقوفة بالقش في العالم.

وتعرض مسرحية هنري الثامن على مسرح جلوب حتى 21 من أغسطس اب
(رويترز)

التعليقات

جميع التعليقات المنشورة تعبر عن رأي كتّابها ولا تعبر بالضرورة عن رأي إيلاف