ليلى فرجامي: أنا الطين المذنب الذي يبحث عنه الظلام
يمكنكم الآن متابعة آخر الأخبار مجاناً من خلال حسابنا على تويتر
إضغط هنا للإشتراك
الظلام الذي جاء للبحث عني أنا الطين المذنب
مختارات للشاعرة الايرانية ليلى فرجامي
المذنبة
قرآني
هو الريح
وآياته
النفَسَ.
وحجّي
كان سفراً إلى بيتٍ دونما باب
وطَوافي
الدوران حول الأبحر الجافة سبع مرات
ويوم طُردت من الجنة
قال أبي:
أسجدي لي هابطة
لم أكن شيطاناً
لكن
على طول الطريق كنت أضحك
بجنون على الأرض
وصرت حواء
فقط لأجلك:
آدم الذي يستحق
معشوقة مذنبة للأبد.
مرحبا إيران
أنا ابنتك اللاشرعية
أعرف آبائي
ناصر الدين شاه ومليجكانش
وأمهاتي
نسوة قصيرات الشعر من حريم الداخل
أنا ابنتك اللا شرعية،
ذلك القصر
الذي هبطت قوائمه في زلازلك
مولودة النهر ذاته
النهر الذي لن يلد بعد الآن
تمرّ مئات السنين
هذه رسالتي الأولى التي أكتبها
وأعرف
ميت والدك
وأمك تضع التاج على
رأسها المقطوع
أبنك كان جندياً
وكيمياويا في خرمشهر وعبادان والأهواز
أعرف
أن معارِكك مقدسة دائماً
وكتبك المقدسة
معجزات الآلهة العمياء التي تعرف أحرف العمى
ربما لهذا
الموتى وحدهم يمكنهم إدراك تاريخك
مرحبا إيران
أنا ابنتك اللاشرعية
وحبلى أنا اليوم
وجنيني شجرة رشيقة
وعندما تفكرين باغتصاب شقيقاتها الصغرى
تهتز وتتساقط أوراقها الصفر
مرحبا إيران
أنا ابنتك اللا شرعية
أحب أن أناديك كثيراً
كي يفهموا أنك تعيشين إلى الآن
مثل النداء
الذي تطبق شهرته الافاق
بعد الموت.
الطائر المسمى بالطين
باسم اتحاد التراب والماء
والنار
والرياح.
كان الطير يسمى بالطين
الطين
الذي صار فخاراً في النار
والرياح
الرياح التي اصطحبته إلى السماء
وأسكنته بين الشمس والقمر
كان طائراً طينياً
عاد مع المطر إلى الأرض
وصار ثانية من الماء
وصار ثانية من التراب
طائراً طينياً كان
لا مكان له في السماء.
ولا على الأرض
أنا هو الطين.
جبرنامه
الأوراق، هي النجوم
النجوم، هي الأسماك،
والأوراق
الأسماك التي
تنزل من السماء.
يا أرضي
كنتِ بحراً جافاً
ونحن السباحين الذين أعطوا أطرافهم الصناعية
لمضيق خالٍ من الماء:
نحن
الأسماء التي نزلت من السماء.
ساعة يدوية
تعلم أنني لا أتحدث من ذاتي
صفحة مغبرة للساعة هذه الشمس
بعقارب ضوء تدور،
وعندما نُعْتم
يعني أن الزمن وصل نهايته
حيث لا وجود للمجرات
لا توجد مجرات
لعيون بشر بلا رموش
أو أذرع طواحين بلا عجلات
حين يصل الزمن نهايته
تكون صفحة مغبرة للساعة هذه الشمس
وبعقارب نور تدور
تأتي وتقف وتذهب
ونحن لا نعرف لماذا يجب أن يبقى الأصبعان مقطوعان دوما
حيث يؤقِّتان منام الأرض القصير.
استنتاج
ـ لنكتب الاستنتاج ونقرأ بتصرف ـ
في الليل تعدّ أرواحها:
ودائماً هنا مسافة بين من يمشي وظله
بين الرأس والقبعة
بين الأصابع والإشارة
بين الستائر والرياح..
مع حلول الليل
مع تكرار الجمل
تتمدَّد خلف المنظومة الشمسية
وتصبح النجمة علامة الضرب
والنيزك
علامة تعجبه
والنقطة علامة انتهائه،
أريد عيناً وسمعاً لأقفل
آهة لحرق كل هذا الإعراب
اللغة الوحيدة التي كنت قد نسيت في العالم يتم فرضها.
أكتب ببساطة
أقرأ ببساطة
إلهي!!
هل الشعراء من الضالين أيضاً؟
الدمى العمياء التي تندمج بخط لا مرئي في نهر ماء آسن
وتغرق.
الليلة الثانية بعد الألف
أنا شهرزاد
التي تحذّر
أن الأمير لن يقع في الحب
وسيفرّ المارد من المصباح السحري
وتتألم عظام صدورهن العذارى في الحقول
بغربان اغتصاب ألف ليلة وليلة.
أنا شهرزاد
شهرزاد التي تعرف
أن في خريف هذا العام، سَتُغْسل جميع ثمار بستان الرمان
بدم نحرِها المقطوع.
من أجل الأراضي التي فُقِدت
ولَّت الغيوم
شخصاً يقيم لك صلاة المطر
الرجل الذي يأخذ الظل الداكن إلى
أجواف طيور الأرض المفقودة
قد أمسكته بالأسنان.
الغيوم قد ولَّت
وشخصاً يقيم لك صلاة المطر
واستمرار الليل هذا ينذر
بزلزال طويل
"بلا أم كنا، برغم ذلك
كنا أطفالاً سعداء"
لدينا السماء
لدينا الأرض
وكنّا روحاً بين الإثنين
على عتبة الإراقة
شخصاً يقرأ لنا دعاء المطر:
يبدو أنهم لا يعرفون
قبل الجلوس على التراب
أننا سنغدو طيناً.
الحقائب
أنا لستُ أنا
أنا حقيبة
أقفلوني منذ سنين وأعطوني لمسافرين آخرين
أنا حقيبة
مع كاميرات مكسورة، وأشرطة ممزَّقة
من مدينة الخيول
تتناول (بيرسيبوليس) تخت جمشيد
والأبقار، برج بابل
والطيور،
حقول الخشخاش.
أنا حقيبة
دائما ذاهبة من دون أن يُطلب مني ذلك.
ثنائية المرآة
لقد شهدنا الليل
والرياح
والغصن الأسود
القمر
والرمان الزئبقي
والموت
واليد الخفية
التي تقطف.
نحن أيضا شهدنا الليل
ونقطف تفاحنا الأرضي الدائري
كمفتونين يدور الدم الأرجواني في عروقنا
ونعلم أن
السفر
ليست حدثاً صغيراً.
أكثر من الخرائط
تفهم هذه الأحذية
لغة الطريق المظلم.
نحن أيضا شهدنا الليل
والمجنون الذي كان قبل استيقاظنا
باع بصره للشمس إلى الأبد
ومضى.
(....)
أحدهم أشعل شمعة في ذكراك
وانطفأت
أحدهم أضاء مصباحاً في ذكراك
وانكسر
أحدهم فتح عينيه في ذكراك
.. وأصبح أعمى
تذكَّر حينها
أن في الأراضي المهزومة
حفر هي الجبال
والآبار طويلة
والطيور دونما أجنحة،
تذكَّر حينها
أن الأراضي المهزومة
أطفال تلدهم أمهاتهم على أقدام قوس القزخ
وهن يحفرن.
في البدء
في البدء
كان الرمان
والليل
والشجرة
والقمر،
كان الله
والدم.
وفي البدء ايضاً
كان هناك المنزل
الذي نسي فيه أحد ما
التبس علينا السراج بدلاً من الشمس
وبقينا
على الطريق
بلا أقدام نمضي
ولم نعرف
أن الرمان
ربما
كان في انتظارالذراع الطويلة
كي تقطفها اليد.
وحيداً بين الأحرف
بين حرفين أقفُ
الزجاجة والحجر
حرفان للكسر
حرفان للبقاء صلبا
أقف بين حرفين
وأؤمن بأن
بين الزجاج والحجر
فسحة للعيش بنعومة
لا بد من أن تقام.
الله، المرأة، والشيطان
نصفي الله،
نصفي الشيطان.
أيها الجبل الكبير
الذي وقع ظلك من السماء على أرضنا
كم من الملائكة مثلي بعتهم لرجال بلا أجنحة؟
نصفي الله،
نصفي الشيطان.
أية امرأة قالت:
يجب أن تحرق كل الكتب المقدسة؟
وكان الوحي:
بذرة في فم الفاكهة، في فم الإنسان وفي فم التراب،
لموت كبير الأنبياء
هذه الجنينة الخضراء
من الطبيعة الغريبة المغبرة
سترتفع مرة أخرى.
الشِباك الاربعة
هذه الليلة،
هناك عالياً
بين الأمواج السوداء
عين السمكة،
ونحن هنا في الأسفل
النثار الملتمع على الأرض
نجلس في أحضان بعضنا بضيق
ونعتقد أننا الشعراء
الذين يغدو الماء في فمهم نبيذا،
لقد مضت فرصة السكر
و" لن يؤخذ حلما ما إلى البحر بأي حال من الأحوال"
قالت الصخرة الكبيرة
نحن هنا في الأسفل
النثار الملتمع المرتمي على الأرض:
حلم صياد بلا صيد بينما كانت شباكه مبسوطة على أطراف العالم الأربعة.
الظلام الذي جاء للبحث عني
مُطفأ هو السراج
والكتاب مقفل
والأبواب موصدة.
كان واقفاً فوق رأسي
بيديه الهرمتين، وحقائب سود
وكنت ضحية الرحلات الباهتة
الحفر التي لا مفرّ من السقوط فيها
الطرق التي لا يمكن عدم العبور منها
العيون التي لا يمكن أن لا نرى بها
لقد كنت ضحية الرحلات الباهتة
كنت أعرف دائما
براءة هذه الفتاة بملابسها الزهرية
وفي الشمس بعد المطر مع الزهور الصفراء
ستجف
إنه إحساس لذيذ لا يمكن
مشاطرته أيام الحرب
وإعلان بقايا الصحف
اللحظات القصيرة هذه
كانت وجبة روح طفولتي...
مخفية
قلقة
زحفت لركن حتى أن العثة الحائرة كانت تمرّغ
جبينها على جدران مدينتنا اللا مرئية
مخفية
قلقة
وكنت أكتب
صدري يحرقني
وحجرة صغيرة تتجمد في قلبي
ويتسرب الدم الممرغ بالطين إلى شراييني
مخفية
قلقة
على الرغم من أن هذا لن يكون آخر قصيدة ماء
كما أن القمر
لم يكن صورته الأخيرة
ولم تأخذ النجوم التعاليم من آلهة موت السقوط،
لن تكون هذه آخر قصيدة الماء
لأن غداً
ستذكرنا الشمس بحلقة أخرى
من النار
على عنق الأرض
لأن غدا
مهما كان
مخفياً
قلقاً
فالسراج مضاء،
والكتاب مفتوح
والأبواب مشرعة.
شاعر ومترجم
Hashimsalim81@yahoo.com