ثقافات

الجريمة الفن وقاموس بغداد لعلي بدر

قرائنا من مستخدمي تلغرام
يمكنكم الآن متابعة آخر الأخبار مجاناً من خلال تطبيق تلغرام
إضغط هنا للإشتراك

إيلاف: عن المؤسسة العربية للدراسات والنشر في بيروت صدرت الرواية العاشرة للروائي العراقي علي بدر، بعنوان (الجريمة، الفن، وقاموس بغداد)، وتقع بـ400 صفحة من القطع المتوسط، وهي رواية تتحدث عن المدارس الفلسفية والأسرارية في بغداد في العصر العباسي، حيث تبدأ أحداث الرواية في القرن السادس الهجري، مع وصول الرسالة الثالثة والخمسين المفقودة من رسائل أخوان الصفا على ظهر السفينة مراد مرسومة بريشة الرسام يحيى الواسطي، فينشب نزاع بين رؤساء الطائفة الخواجية.
وبعد وشاية تصل إلى القضاة، يحكم الوزير العباسي بالموت على رئيس الطائفة عماد الدين بن أبي ريحانة النقاش، وهو أحد أعضاء مثلث الحكمة الذي يتربع على رئاسة الطائفة مع الخواجة عباس والخواجة سنان، غير أن الخواجة عباس يتهم الخواجة سنان بهذه الوشاية فيرسل أحد أعضاء الطائفة ومن المشهورين بالولاء له وهو الخواجة نصر الدين لاغتيال الخواجة سنان، وفي طريقه إلى تنفيذ هذه الجريمة يستعيد الخواجة نصر الدين قصة الطائفة الخواجية، وهي طائفة سرية نشأت في السنوات الأخيرة من العصر العباسي، تؤمن بالفن والحكمة الأزلية وتستوحي أفكارها من السلسلة الذهبية للفيثاغوريين الإسلاميين مثل الفاربي وجابر بن حيان وثابت بن قرة، وتعتمد في نظامها على قاموس بغداد وهو كتاب سري موضوع في صندوقِ من السفرجل المزخّرف بالذهب والفضّة، تعده هذه الطائفة أعظم تركة في الحكمة والفن، لاحتوائه على أسرار بغداد وقصة بنائها. تستعيد هذه الرواية قصة المدارس والحركات السرية في بغداد العباسية، مكتوبة بأسلوب يحاكي فن المنمنمات والزخرفة العربية الإسلامية.

التعليقات

جميع التعليقات المنشورة تعبر عن رأي كتّابها ولا تعبر بالضرورة عن رأي إيلاف
شكرا لإيلاف
سعد منشد من برلين -

شكرا لإيلاف ابتداء، بالصمت والعمل الدؤوب تحرز الشعوب مواقعها المتقدمة، الأدب والشعر لا يقل أهمية عن الصناعة والزراعة والتكنلوجيا والسياسة، وأنا أخلع قبعتي لهذا الكاتب الدؤوب الذي يتحفنا كل عام رواية. أردت أن أقول هذا الكلام اعترافا بالفضل وتنويها بهذا الجهد.

شكرا لإيلاف
سعد منشد من برلين -

شكرا لإيلاف ابتداء، بالصمت والعمل الدؤوب تحرز الشعوب مواقعها المتقدمة، الأدب والشعر لا يقل أهمية عن الصناعة والزراعة والتكنلوجيا والسياسة، وأنا أخلع قبعتي لهذا الكاتب الدؤوب الذي يتحفنا كل عام رواية. أردت أن أقول هذا الكلام اعترافا بالفضل وتنويها بهذا الجهد.

موضوع مثير
وليد العزم -

القرن السادس الهجري، وفي بغداد..موضوع مثير؟!!! حقا.

موضوع مثير
وليد العزم -

القرن السادس الهجري، وفي بغداد..موضوع مثير؟!!! حقا.

خبرة وفن
رائد محمود-اوسلو -

العنوان جميل والغلاف جميل والموضوع مثير

خبرة وفن
رائد محمود-اوسلو -

العنوان جميل والغلاف جميل والموضوع مثير

الكاتب في ريشته
تيمورلنك -

هل يمكن أن يكون المعلق رقم واحد هو علي بدر نفس؟

الكاتب في ريشته
تيمورلنك -

هل يمكن أن يكون المعلق رقم واحد هو علي بدر نفس؟

ما يحتاج
حسن من بغداد -

ما يحتاج علي بدر يعلق احنا نعلق له

ما يحتاج
حسن من بغداد -

ما يحتاج علي بدر يعلق احنا نعلق له

مع المعلق رقم !
مراقب الكوفة -

أخوان الصفا ,,,في بغداد، والله ضربة معلم أنا مع المعلق الأول أخلع قبعتي

مع المعلق رقم !
مراقب الكوفة -

أخوان الصفا ,,,في بغداد، والله ضربة معلم أنا مع المعلق الأول أخلع قبعتي

شلح قبعات
قاريء لا يملك قبعة -

شو حكاية شلح القبعات اليومين دول؟

شلح قبعات
قاريء لا يملك قبعة -

شو حكاية شلح القبعات اليومين دول؟

شكرا لإيلاف
سعد منشد من برلين -

شكرا لإيلاف ابتداء، بالصمت والعمل الدؤوب تحرز الشعوب مواقعها المتقدمة، الأدب والشعر لا يقل أهمية عن الصناعة والزراعة والتكنلوجيا والسياسة، وأنا أخلع قبعتي لهذا الكاتب الدؤوب الذي يتحفنا كل عام رواية. أردت أن أقول هذا الكلام اعترافا بالفضل وتنويها بهذا الجهد.

شكرا لإيلاف
سعد منشد من برلين -

شكرا لإيلاف ابتداء، بالصمت والعمل الدؤوب تحرز الشعوب مواقعها المتقدمة، الأدب والشعر لا يقل أهمية عن الصناعة والزراعة والتكنلوجيا والسياسة، وأنا أخلع قبعتي لهذا الكاتب الدؤوب الذي يتحفنا كل عام رواية. أردت أن أقول هذا الكلام اعترافا بالفضل وتنويها بهذا الجهد.

موضوع مثير
وليد العزم -

القرن السادس الهجري، وفي بغداد..موضوع مثير؟!!! حقا.

موضوع مثير
وليد العزم -

القرن السادس الهجري، وفي بغداد..موضوع مثير؟!!! حقا.

خبرة وفن
رائد محمود-اوسلو -

العنوان جميل والغلاف جميل والموضوع مثير

خبرة وفن
رائد محمود-اوسلو -

العنوان جميل والغلاف جميل والموضوع مثير

الكاتب في ريشته
تيمورلنك -

هل يمكن أن يكون المعلق رقم واحد هو علي بدر نفس؟

الكاتب في ريشته
تيمورلنك -

هل يمكن أن يكون المعلق رقم واحد هو علي بدر نفس؟

ما يحتاج
حسن من بغداد -

ما يحتاج علي بدر يعلق احنا نعلق له

ما يحتاج
حسن من بغداد -

ما يحتاج علي بدر يعلق احنا نعلق له

مع المعلق رقم !
مراقب الكوفة -

أخوان الصفا ,,,في بغداد، والله ضربة معلم أنا مع المعلق الأول أخلع قبعتي

مع المعلق رقم !
مراقب الكوفة -

أخوان الصفا ,,,في بغداد، والله ضربة معلم أنا مع المعلق الأول أخلع قبعتي

شلح قبعات
قاريء لا يملك قبعة -

شو حكاية شلح القبعات اليومين دول؟

متى تُترجم روايتك؟
قاريء مخلص -

الرواية العاشرة؟ يا للعجب، روائي كادح مثلك أستاذ علي بدر يستحق التقدير لكن للأسف نحن قراؤك المخلصين ننتظر كل عام ترجمة أعمالك لا يهم أية رواية لك ولا يهم إلى أية لغة، لكن للأسف لا يحدث ذلك؟ لماذا لا تبذل جهدك؟ هل هو تواضعك أم هناك رفض لرواياتك؟ متى يحدث ذلك وتفرحنا حقيقة بترجمة أحد أعمالك؟

متى تُترجم روايتك؟
قاريء مخلص -

الرواية العاشرة؟ يا للعجب، روائي كادح مثلك أستاذ علي بدر يستحق التقدير لكن للأسف نحن قراؤك المخلصين ننتظر كل عام ترجمة أعمالك لا يهم أية رواية لك ولا يهم إلى أية لغة، لكن للأسف لا يحدث ذلك؟ لماذا لا تبذل جهدك؟ هل هو تواضعك أم هناك رفض لرواياتك؟ متى يحدث ذلك وتفرحنا حقيقة بترجمة أحد أعمالك؟

ما يحتاج الترجمة
حسن من بغداد -

ما يحتاج علي بدر يجيب احنا نجيب له، نعرف ما تهمه الترجمة يهمه القراء العرب وبس...لو ما يخاف من زعل الناشر لكان طلب منه أن ما يكتب على غلاف كل كتاب جديد يصدر له "وترجمت كتبه للغات الأجنبية"، ..الناشر يكتب هذي الجمل للدعاية..علي بدر تهمه الكتابة وبس

ما يحتاج الترجمة
حسن من بغداد -

ما يحتاج علي بدر يجيب احنا نجيب له، نعرف ما تهمه الترجمة يهمه القراء العرب وبس...لو ما يخاف من زعل الناشر لكان طلب منه أن ما يكتب على غلاف كل كتاب جديد يصدر له "وترجمت كتبه للغات الأجنبية"، ..الناشر يكتب هذي الجمل للدعاية..علي بدر تهمه الكتابة وبس

مع المعلق رقم 9
مراقب من الكوفة -

والله انت على حق، كاتبنا المقتدر زاهد عن الترجمة...وأنا اتفق مع المعلق رقم 9 لو ما يستحي كان منع الناشر من كتابة "وترجمت أعماله إلى لغات أخرى" على غلاف كل كتاب جديد يصدر له لأن علي يعرف أن دعايات مثل هذه ما توكل خبز وتضر بيه قبل غيره، حسب ما أعرف الف مرة عرضوا عليه الترجمة ومقابل مبالغ كبيرة ورفض..على الكتّاب الباقين التعلم منه..القاريء العربي وبس هذا هو شعار كاتبنا..وكتابه الجديد ضربة معلم عربية على عناد الحاسدين!!!

مع المعلق رقم 9
مراقب من الكوفة -

والله انت على حق، كاتبنا المقتدر زاهد عن الترجمة...وأنا اتفق مع المعلق رقم 9 لو ما يستحي كان منع الناشر من كتابة "وترجمت أعماله إلى لغات أخرى" على غلاف كل كتاب جديد يصدر له لأن علي يعرف أن دعايات مثل هذه ما توكل خبز وتضر بيه قبل غيره، حسب ما أعرف الف مرة عرضوا عليه الترجمة ومقابل مبالغ كبيرة ورفض..على الكتّاب الباقين التعلم منه..القاريء العربي وبس هذا هو شعار كاتبنا..وكتابه الجديد ضربة معلم عربية على عناد الحاسدين!!!

خبرة وفن وماكو قبض
رائد محمود أوسلو -

هذه المرة الأولى التي أريد أن أختلف فيها عن زملائي من المعجبين بالرواي المقتدر علي بدر. لماذا هذا الفهم الخاطيء أيها الأصدقاء، هل هناك كتاب لا يريد ترجمة كتبه؟ وعلي بدر أولى من غيره بالترجمة لكننا نعرف المؤمرات الصهيونية التي هي وراء عدم ترجمة كتبه..ولا أسوق هذا الكلام اعتباطاً فأنا أعرف علي بدر.. كل رواية ضربة معلم ولكن رغم إعلان الناشر عن ترجمة كتبه لم تترجم كتبه للأسف ولا كتاب واحد وهو مقهور...نشوف بلكي حظه يكعد بهذي الرواية وإلا خطية ينطبق عليه المثل اسمه بالحصاد ومنجله مكسور

شكراً لإيلاف مجدداً
سعد منشد من برلين -

شكرا لإيلاف ابتداء لأنها أكدت مرة أخرى بأن بالصمت والعمل الدؤوب تحرز الشعوب مواقعها المتقدمة، وأن الأدب والشعر لا يقل أهمية عن الصناعة والزراعة والتكنلوجيا والسياسة، وأنا أخلع قبعتي لهذا الكاتب الدؤوب الذي يتحفنا كل عام رواية ولا يهمه إن ولا واحدة من رواياته تُرجمت إلى لغة أخرى رغم ترويج الناشر وإدعائه غير الصحيح على غلاف كل رواية..دعاية النشر أضرت بالراوي وجعلته يبدو كاذباص في المناسبات. أردت أن أقول هذا الكلام اعترافا بالفضل وتنويها بهذا الجهد. شكراً لإيلاف مرة أخرى لأنها تنشر الحقيقة بكل وجوهها..ولا يهم أن بدت التعليقات ليست بصالح كاتبنا...إلا إنها لصالح الحقيقة وعلي بدر يموت من أجل الحقيقة..وهذا ما يجعله يكتب رواية لك عام.زولو كان عنده الوقت والمال لكتب كل عام روايتين بل ثلاثة وعلى عناد الحاسدين..

خبرة وفن وماكو قبض
رائد محمود أوسلو -

هذه المرة الأولى التي أريد أن أختلف فيها عن زملائي من المعجبين بالرواي المقتدر علي بدر. لماذا هذا الفهم الخاطيء أيها الأصدقاء، هل هناك كتاب لا يريد ترجمة كتبه؟ وعلي بدر أولى من غيره بالترجمة لكننا نعرف المؤمرات الصهيونية التي هي وراء عدم ترجمة كتبه..ولا أسوق هذا الكلام اعتباطاً فأنا أعرف علي بدر.. كل رواية ضربة معلم ولكن رغم إعلان الناشر عن ترجمة كتبه لم تترجم كتبه للأسف ولا كتاب واحد وهو مقهور...نشوف بلكي حظه يكعد بهذي الرواية وإلا خطية ينطبق عليه المثل اسمه بالحصاد ومنجله مكسور

شكراً لإيلاف مجدداً
سعد منشد من برلين -

شكرا لإيلاف ابتداء لأنها أكدت مرة أخرى بأن بالصمت والعمل الدؤوب تحرز الشعوب مواقعها المتقدمة، وأن الأدب والشعر لا يقل أهمية عن الصناعة والزراعة والتكنلوجيا والسياسة، وأنا أخلع قبعتي لهذا الكاتب الدؤوب الذي يتحفنا كل عام رواية ولا يهمه إن ولا واحدة من رواياته تُرجمت إلى لغة أخرى رغم ترويج الناشر وإدعائه غير الصحيح على غلاف كل رواية..دعاية النشر أضرت بالراوي وجعلته يبدو كاذباص في المناسبات. أردت أن أقول هذا الكلام اعترافا بالفضل وتنويها بهذا الجهد. شكراً لإيلاف مرة أخرى لأنها تنشر الحقيقة بكل وجوهها..ولا يهم أن بدت التعليقات ليست بصالح كاتبنا...إلا إنها لصالح الحقيقة وعلي بدر يموت من أجل الحقيقة..وهذا ما يجعله يكتب رواية لك عام.زولو كان عنده الوقت والمال لكتب كل عام روايتين بل ثلاثة وعلى عناد الحاسدين..

Papa Sartre
saad -

I dont agree with the iggnorents commenters Papa Sartre is translated into three languages this is the link http://www.amazon.com/Papa-Sartre-Modern-Arabic-Literature/dp/9774162986

Papa Sartre
saad -

I dont agree with the iggnorents commenters Papa Sartre is translated into three languages this is the link http://www.amazon.com/Papa-Sartre-Modern-Arabic-Literature/dp/9774162986

الكثرة والنوعية
فالح محمود -

لقد قضى جيمس جويس حياته كلها ، في كتابة ثلاث روايات ومجموعة شعرية ومسرحية ومجموعة قصصية ، وقد أحرز المكانة التي احرزها، ولم يصل إنتاج فرجيينيا وولف سوى الى تسع كتب وقد احرزت المكانة التي احرزتها،أما هوميروس فلم يكتب - او يرو ، وهو الاصح، سوى ، الالياذة والاوذيسة ، أما نور الروائيين ومرآتهم ( ثربانتس) فلم يركز ذهنه إلا على الدون كيخوته ، مثله فعل دانتي ، وبالطريقة نفسها تمكن صبري موسى من احراز مكانة متقدمة بين الروائئين العرب والعالميين، برواية واحدة فقط : اي تحفته( فساد الامكنة) اسوق هذا المثال ، لأؤكد ، ان علي بدر ومع الإسهال الذي اصابه ، في الانتاج ، فهو يسيء الى فن الروواية ، أكثر مما يكرمه ، فهو حتى اسرع من إحسان عبد القدوس في انتاجه !! ماذا !! هل يعتقد ان الرواية العظيمة ، ما هي إلا قال فلان وتحرك فلان؟؟؟؟؟؟ أنه إذن لمن الخاطئين . اعتقد ان أي كاتب ، وبلاإستثناء ، يمكنه ان ينتج ثلاث او اربع روايات في العام ، لكن كم واحدة من تلك الروايات سيصمد للزمن، وكم منها، وسيحلو للقراء ، إعادة قراءتها ، هذا سؤال ، يجب ان يطرحه ، علي بدر على نفسه ، إذا كان يمتلك قدرا من الحلم ؟؟؟؟؟؟

الكثرة والنوعية
فالح محمود -

لقد قضى جيمس جويس حياته كلها ، في كتابة ثلاث روايات ومجموعة شعرية ومسرحية ومجموعة قصصية ، وقد أحرز المكانة التي احرزها، ولم يصل إنتاج فرجيينيا وولف سوى الى تسع كتب وقد احرزت المكانة التي احرزتها،أما هوميروس فلم يكتب - او يرو ، وهو الاصح، سوى ، الالياذة والاوذيسة ، أما نور الروائيين ومرآتهم ( ثربانتس) فلم يركز ذهنه إلا على الدون كيخوته ، مثله فعل دانتي ، وبالطريقة نفسها تمكن صبري موسى من احراز مكانة متقدمة بين الروائئين العرب والعالميين، برواية واحدة فقط : اي تحفته( فساد الامكنة) اسوق هذا المثال ، لأؤكد ، ان علي بدر ومع الإسهال الذي اصابه ، في الانتاج ، فهو يسيء الى فن الروواية ، أكثر مما يكرمه ، فهو حتى اسرع من إحسان عبد القدوس في انتاجه !! ماذا !! هل يعتقد ان الرواية العظيمة ، ما هي إلا قال فلان وتحرك فلان؟؟؟؟؟؟ أنه إذن لمن الخاطئين . اعتقد ان أي كاتب ، وبلاإستثناء ، يمكنه ان ينتج ثلاث او اربع روايات في العام ، لكن كم واحدة من تلك الروايات سيصمد للزمن، وكم منها، وسيحلو للقراء ، إعادة قراءتها ، هذا سؤال ، يجب ان يطرحه ، علي بدر على نفسه ، إذا كان يمتلك قدرا من الحلم ؟؟؟؟؟؟

كاتب مبدع
حسان -

وماذا تقول في نجيب محفوظ هل هو الآخر مصاب بالأسهال الروائي ؟انه الحسد

كاتب مبدع
حسان -

وماذا تقول في نجيب محفوظ هل هو الآخر مصاب بالأسهال الروائي ؟انه الحسد