ثقافات

"الغاوون" 31 تنبش أوراق مجلة (الكاتب المصري)

قراؤنا من مستخدمي إنستجرام
يمكنكم الآن متابعة آخر الأخبار مجاناً من خلال حسابنا على إنستجرام
إضغط هنا للإشتراك


إيلاف - بيروت: صدر مطلع هذا الشهر في بيروت العدد الحادي والثلاثون من جريدة "الغاوون"، وحمل الغلاف عناوين عديدة بينها: مجلة "الكاتب المصري" الذي كتبت مادّته الكاتبة اللبنانية ماريا الهاشم، مستعرضةً لتجربة هذه المجلة الرائدة التي رأس تحريرها عميد الأدب العربي طه حسين، والتي لاحقتها اتهامات عديدة أبرزها ارتباطها بالصهيونية (بسبب تمويلها من قبل عائلة يهودية مصرية) إلى أن أقفلت عام النكبة.

ومن المواد الأخرى في هذا العدد نذكر: "صراخُ الفن أين أنا" لشوقي أبي شقرا، "وللندم الذي يخلِّفه الموتى" لموسى حوامدة، "دانييل خارمس: قصيدة النثر كحادث في منتهى العبث: 15 نصا" لعبد القادر الجنابي، "إلقاء الشعر في وصفه دليلاً على حداثة ناقصة" لشاكر لعيبي، "قلق القافية والتداوي بشعر أبي العتاهية" لصلاح بن عيّاد، "هوامش فرناندو بيسوا على أعمال أوسكار وايلد" لريدي مشو، "المسجِّلة تهزم أدونيس" لأنس بيطار، "اللغز الأعظم: صنع "بست سيلر"" لشيرا بوس (ترجمة: حمد العيسى)، "المعلم أوشو يُعرِّف لنا الشعر" لعبد الرحمن عفيف، "رُضَّا الذي أقسم به طفيل الغنوي" لصلاح الدين حيثاني، "في تعريف الأمر الطبيعي" لخضر الآغا، "قصائد بثياب الصعاليك" لحسن النوّاب، "تداعيات ما بعد المغيب السابع" لمحمد عوض عثمان، "إلى فاطمة ناعوت... إرحمينا من هذا العبث" لمحمد مسعاد، "ذلك الحزن العنيد العنيد" لعلي حمام، "القافز بساقه" باسم سليمان، "هل الكاتب منفيٌّ دائماً؟" لتام فان ثي (ترجمة: مصطفى بدوي)، "ثلاثة أوصاف لامرأة واحدة" لآزاد اسكندر، "قراءة في الديوان الجديد للشاعر السوداني طارق الطيّب" لمحمد جميل أحمد، "هواء يرتجف كعدسة" لمحمد السعدي، "عن عمامة بن لادن (تسجيل مرئي متقطِّع)" لمحمد خضر، "خطر الرواية" لشوقي عبد الأمير، "الشعر ابن اللا قانون ما دام القنون غبياً" لزينب عساف، "النقد الصحافي" و"الأسبوع الأدبي" لماهر شرف الدين.

وضمّت الصفحة الأخيرة المعنونة "واوان"، كاريكاتور سحر برهان، ومتفرّقات نقدية عدّة منها: "مهنيّة نوافذ"، "جابر عصفور يستأجر معرض دمشق للقذّافي"، "إحباطات سيف الرحبي"، "الشهاوي يحكّ"، "تواضُع هيثم عبد الرازق"، "مصيبة نصيّف الناصري"... إضافة إلى توضيح من الشاعر المغربي مبارك وساط يردّ فيه على مادّة سابقة في الغاوون.

وعلى صفحتها الأولى في الزاوية الدائمة المعنونة "موقف الغاوون"، انتقدت الصحيفة الفساد الذي يسود اتّحاد الكتّاب العرب، مستعرضةً بسخرية للكثير من المضحكات التي جرت وتجري في صحافته.

وأخيراً احتوى العدد على كلمة توضيحية كتبها ماهر شرف الدين بخصوص ما أثاره موضوع "تطبيع التسلُّل" في العدد الفائت.

موقع "الغاوون" على الشبكة
www.alghaoon.com

لمراسلة جريدة "الغاوون"
info@alghaoon.com

لمراسلة دار "الغاوون"
zeinab@alghaoon.com

التعليقات

جميع التعليقات المنشورة تعبر عن رأي كتّابها ولا تعبر بالضرورة عن رأي إيلاف
شكرا لزينب وماهر شرف
نازنين عدني -

بسرور تلقيت الاصدار الجديد من الغاوون. شكرا لهذه الجريدة الطليعية، شكرا للمواد الدسمة. شكرا لهذه الطاقة المثمرة. شكرا لزينب وماهر شرف الدين. اشد على اياديكم المثقفة بقلبي. صديق ما

شكرا لزينب وماهر شرف
نازنين عدني -

بسرور تلقيت الاصدار الجديد من الغاوون. شكرا لهذه الجريدة الطليعية، شكرا للمواد الدسمة. شكرا لهذه الطاقة المثمرة. شكرا لزينب وماهر شرف الدين. اشد على اياديكم المثقفة بقلبي. صديق ما