ثقافات

الاخوانيات.. تزدهر في واقع الأدباء العراقيين

قرائنا من مستخدمي تلغرام
يمكنكم الآن متابعة آخر الأخبار مجاناً من خلال تطبيق تلغرام
إضغط هنا للإشتراك

عبد الجبار العتابي من بغداد: على خارطة الثقافة العراقية بدأت تتضح ملامح ظاهرة طالما غابت عن الساحة الادبية لسنوات طويلة، وتتمثل في بروز عدد من الشعراء والادباء بشكل عام بتشكيل مجموعات ترتبط بعلاقات الصداقة تقوم بالترويج لبعضها البعض في كل مناسبة وفي كل نشاطات المؤسسات الثقافية والمهرجانات بغض النظر عن المستوى الفني للنتاجات التي يقدمها هؤلاء، فلا تشاهدهم الا فوق المنصات دائما، وتسمع اصداء التصفيق.
حين كانت القاعة التي تحمل اسم (الجواهري) في اتحاد الادباء العراقيين شبة ممتلئة بالحضور، صعد أحدهم الى المنصة مقدما للاصبوحة التي هي من نشاطات الاتحاد، ثم استدعى شاعرا ليقرأ، واخر.. واخر..، لكن تسرب الحضور كان واضحا مع صعود الشعراء الى المنصة، وراحت العديد من مقاعد القاعة تخلو، وبالتأكيد.. انا اعرف السبب كوني زائرا دائما لاصبوحات الاتحاد، ذلك ان الوجوه التي قرأت الشعر ومقدم الاصبوحة ومن قرأوا شهادات نقدية هم انفسهم يحضرون كل يوم سبت واربعاء من كل اسبوع، (وفي هذين اليومين تقام نشاطات الاتحاد حصرا)، وكان لا بد لهذه الوجوه اللافتة للنظر ان تدعو الى الاستفهام عن سبب تواجدها الدائم مع غياب للوجوه الجديدة، او الوجوه المشهود لها بالابداع، حتى اصبح الملل يدب مع ظهور الوجوه المتكررة، واصبح اللغط يزداد لاسيما ان اغلب هذه الوجوه غير مبدعة وتبحث عن الشهرة فقط، وهو ما صار يعرفه الجميع ويعلنون استياءهم منه بشكل مباشر وواضح، وهم يؤكدون ان هذه المجاملات والاخوانيات لا تنفع الادب ولا ترفع من قيمته بقدر ما تسيء اليه، ولا اكتم ان العديد من الادباء الذين لا يحضرون نشاطات الاتحاد حينما نسألهم عن اسباب الغياب يقولون (انها نفس الوجوه نراها كل اسبوع، فعلام المجيء الى مكان تتكرر فيه الوجوه نفسها والاحاديث ذاتها)!!.
ومن اجل الوقوف على ظاهرة الاخوانيات التي اخذت تستفحل بشكل افرغ الاتحاد من ادبائه الحقيقيين ومنح التسيد لاخرين، حاولنا قراءة افكار عدد من الذين لهم مساس بالظاهرة وفي الاخير حملنا تساؤلاتنا ليجيب عنها رئيس الاتحاد.
يقول الشاعر مروان عادل: لا يحدث هذا في هذه الجلسات البسيطة فقط، بل حتى في المهرجانات الكبيرة في العراق، عندما يدعون.. يدعون الذي يمر في بالهم، ليس هناك تكليف للنفس بأن اجهد نفسي فأبحث عن اسماء اخرى، مع العلم ان لدي عناوينها وارقام هواتفها وايميلاتها واستطيع ان ادعو انسانا في اخر الدنيا، لكن ما يحدث ان يأتي شخص في مكان ما او مؤسسة ما وتريد ان تقيم جلسة شعرية وتستقطب الفضائيات، تريد بأبسط شيء، بدون تعب او الاتصال بأحد ولا يدعو ولا ينشر خبر في جريدة ولا في التلفزيون ويرد ان ينجز جلسة في مقر اتحاد الادباء، مقر الجواهري، فيأتي بالموجود وكأننا نجلس في بيت عائلة فقيرة كبيرة ونأكل هالموجود !!!.
واضاف: انا حقيقة اسجل تحفظي على كل ما يحدث في كل منبر في بلدنا العزيز المليء بالشعر والشعراء، هناك اسماء لا تحضر مهرجانات ابدا، لان لا احد يدعوها ابدا، وهناك اسماء لا تمثل شيئا وهي تدعى دائما، وانا اعتبر هذا قصورا في الاداء وليس تقصيرا متعمدا.
وأوضح مروان: هذا موجود حتى في التصريح، ان فلان يقول لفلانا نني يأجعل منك مثل فلان، اللهم اني صائم، لا اريد ان ادخل في التفاصيل، ولكنني احيله الى القصور وليس الى التقصير، فهو عندما يريد سبعة شعراء لجلسة ما فهو يأتي ويدور على الجالسين ويسألهم (هل تريد ان تقرأ شعر.. هل تريد ان تقرأ شعرا!!)، لماذا تفعل هذا الان وكأنه مفاجأة لك، وليس ان اسبوعا كان لديه او عشرة ايام ولديه جدول، وهو بأمكانه ان يدعو اي شاعر في العراق ووسائل الاتصال عديدة ومتيسرة، ادعوه بحفاوة وتكريم وادعو له جمهوره وادعو له الناس المهتمين به، واعطي للجلسة حيوية تؤدي الى حراك ثقافي، اما ان اسقط فرض الجلسة، فهذه قد انتهت، في عام 2007 كانت هنا تحدث جلسات اسقاط فرض بسبب ظروف البلد، الان انتهى هذا الامر، لا يجب ان يسمح في هذا المكان، وان اردنا ان نعطي للمواهب الجديدة او ضعاف الموهبة، وانا آسف لهذا القول، لا بد ان ننوه عنها او نعلن عنها على انها كذلك، كنا نسمي تلك الجلسات (قريبا من الضوء) نحاول ان نقول فيها: ان هذه اسماء جديدة سنطرحها هنا فيأتي الاعلامي والمستمع وهو متوقع ان هناك شعراء جددا قد لا يكونوا بالمستوى، ولكن ان اعلن ان هذا الشاعر الكبير والشاعر العظيم والشاعر المبدع، ثم يظهر لي واحد يسيء الى اللغة والذائقة والقصيدة، هذا يجب ان لا يحدث، هذا يجب ان ينتهي، كما تنتهي الدكتاتوريات والتخلف، صدقني لا يصنع التقاليد الجيدة غير المثقفين، وأن نحن المثقفون آمنا واستسلمنا لسيئاتنا اولا ولسيئات المجتمع، لن يؤسس للثقافة اخرون.
اما الشاعر محمود النمر، فكان ساخطا قبل ان نسأله رأيه، وقد خرج من القاعة غاضبا، وهو ما جعلنا نستوقفه، فقال: اخوانيات.. اخوانيات ومجاملات على حساب الادب والثقافة، وصار الحال خرابا، هذه الاخوانيات الموجودة، هي لفلان وفلان وفلان، هل هذه هي الثقافة؟، هل هؤلاء الذين انتخبناهممن اجل ان يؤسس فلان عصابات في اتحاد الادباء، لكي يهمش الاخرين من شعراء بغداد والمحافظات، انه يجمع من يراه قريبا عليه او صديقا له.
واضاف: تصور يوميا نرى فلان الشاعر يقدم الاصبوحة، ثم فلان وفلان، وأحدهم يحتفي بالاخر، وكأنما الدنيا انتهت والثقافة لم يعد فيها سوى هؤلاء، اما رئاسة الاتحاد فدورها غائب على الرغم من حضور رئيس الاتحاد في القاعة، الذي يصفق بيديه لهم، وهذا هو الغلط الاكبر والكفر الاكبر بالشعر والادب.
اما القاص والكاتب عبد الكريم مراد فقال: انا اتعجب من حالة الاخوانيات التي اصبحت تسيطر على نشاطات الاتحاد الادبية، ولا اعرف ما اللذة منها في الحياة الثقافية، لدينا العديد من الشعراء الجيدين في الاتحاد المهمشين، لا اعرف لماذا هذه المجموعة، لا ضير ان تقدم صوتا لك علاقة به ولكن ليكن صوتا بمستوى المسؤولية، لديه قيمة شعرية، ثلاثة ارباع الشعراء الذين يتسيدون منصة الاتحاد لا اعتقد انهم يمتلكون القيمة الشعرية، والحالة مجرد اخوانيات، وهناك من ينفخ نفسه على (خالي بلاش)، وانا سبق ان حذرت رئيس نادي شعر وطلبت منه ان يبتعد عن الاخوانيات، ولكن يبدو انه بدأ بالتمادي، والتمادي ليس جميلا.
وأضاف: انا اعتقد ان الخلل في رئاسة الاتحاد، قارن بين الان وبين سنوات ماضية قديمة، اعتقد ان في الثمانيات كان هناك شعراء جيدون وهم الظاهرون والمعروفون، الان يوجد شعراء جيدون ولكن التهميش يغطيهم، وبصراحة يتحمل الاعلام جزء كبيرا من هذا لانه بصراحة اعلام مجامل، يقوم بتصعيد هذا وربما يصطدم به عندما يقدم نتاجا هزيلا، ولكنه لا يأبه لانه زميله او صديقه، ونحن نتحدث عن هذه السلوكيات الخاطئة.. ولكن لا احد يسمع، واحيانا هذه المجموعة تريد من يتملق لها وهناك شعراء لا يمكنهم التملق فيبقون خارج قوس.
اما الشاعر الشاب مالك عبدون: المنصة محتكرة من قبل خمسة اشخاص، وصار هناك ملل، نحن لدينا عزة نفس ولا نقول نريد ان نقرأ ولكن يبدو انه منصة الاتحاد اصبحت ملكا لهم، وبصراحة.. صحيح ان الجمهور يقيم، وللكن ماذا نفعل اذا شعر الجمهور باسفافه، انا ارى ان الجمهور لا يقيم دائما، خذ مثلا: الكاتب ستاندال صاحب (الابيض والاسود) حين كتب هذه الرواية قرأها عشرون شخصا، وبعد 80 سنة عرفوا قيمته، او اميلي دنكستون بعد 150 عرفوها بسبب وجود اشخاص مثل هؤلاء، وهذه الحالة لا يتركونها.
واضاف: الاتحاد يعتمد مبدأ (شيلني وأشيلك) هم انفسهم يفعلون ذلك، وحتى في النشر تجد العاملين في هذه الصحيفة ينشرون لزملائهم في تلك الصحيح وبالعكس، نتمى تذهب وندعو لهم بالشفاء منه لان هذا مرض، ولان حب الانا مرض ايضا، والمبدع عليه ان يحب لغيره، وهذه ليست صفات مبدعين.
في الاخير كان لا بد من وقفة عند رئيس الاتحاد العام للادباء والكتاب في العراق فاضل ثامر للتعرف على رأيه لا سيما والاتحاد اكثر من يشعد مثل هذه الملامح، فقال: نحن في اتحاد الادباء لدينا اضافة الى الانشطة الثقافية الرسمية مجموعة من المنتديات والروابط الثقافية المختلفة التي تمتلك استقلاليتها الخاصة، ومنها نادي شعر الذي يضطلع بتنظيم الاصبوحة الشعرية التي تقدم عادة صباح كل يوم سبت، نحن لا نتدخل في التفاصيل الدقيقة الخاصة بمفردات كل اصبوحة، اسرة النادي هي التي تستضيف، وبالتأكيد هنالك طيف اكبر من الشعراء العراقيين في المرحلة الراهنة الذين يمثلون هذه المرحلة بكل تنوعاتها وبكل غناها، ولكن في بعض الاحيان العجالة في التحضير تقود الى نوع من التنظيم غير الموفق وذلك من خلال الاتكاء على مجموعة الاسماء القريبة التي تشارك في هذا الشيء، ويبدو لي كان الاعتماد اساسا على تواجد عدد من الزملاء الشعراء في الاتحاد للمشاركة.
واضاف: نحن نمنح المنتديات الحرية الكاملة في التخطيط، لا نتدخل، ربما تأتي الملاحظات لاحقا، ربما نقدم المشورة والنصح لكننا لا نتدخل، نمنح الثقة والصلاحيات الكاملة للتخطيط وهو يدركون ذلك.
وتابع: نحن ضد مبدأ الرقابة الشعرية ومع مبدأ الحرية، ونعتقد ان المتلقي هو العين اليقظة التي تستطيع ان تصوب الكثير من نقاط الضعف والاخطاء او الاعتراضات التي تسجل، لا نخاف على هذه التجربة لكننا نقول من خلال ملاحظات الجميع بأنها يمكن ان تصوب وتعدل لما فيه الافضل.
وعن رأي لنا في ان الاتحاد لا بد ان يكون للنخبة وان يكون المصفى للمواهب المبدعة قال: لا خلاف على ذلك ولكن كما قلت بعض التشكيلات على الرغم من ابداعيتها الكبيرة، يحدث له ذلك، مثلا لنذهب الى بيت الشعر الذي يقوده الاستاذ احمد عبد الحسين ومجموعة من الشعراء المبدعين الكبار، بيت الشعر وقع في نفس المطب، بدأ يقدم القراءات للمجموعة نفسها وكأنما اصبح (غيتو) محسوم بعدد من الشعراء، نحن لا نريد ذلك بصراحة، يعني يجب ان نعترف بهذا التنوع ومن الضروري اشراك الزملاء، وهذه الملاحظة التي تقدمتم بها مهمة لنضمن هذا التنوع في المستقبل.


التعليقات

جميع التعليقات المنشورة تعبر عن رأي كتّابها ولا تعبر بالضرورة عن رأي إيلاف
خراب الشعر والثقافة
نصيف الناصري -

كل الكتّاب والشعراء الذين يحترمون ابداعهم بالعراق الآن ، لا يذهبون الى مبنى هذا الاتحاد الذي هو حانة من الدرجة الصفر لا أكثر . لم يساهم اتحاد الأدباء بالعراق منذ تأسيسه عام 1958 وحتى الآن باصدار مجموعة شعرية أو قصصية لكاتب ما أو اصدار أيّ كتاب آخر لعضو من أعضائه . مؤسسة تافهة تعتمد الطائفية السياسية والشللية يتناوب عليها دائماً طحالب الأدب والثقافة الذين يعتاشون على الهبات الحقيرة والعطايا التي تقدمها لهم الحكومة سواء في عهد الطاغية صدام أو في عهد جلال الطالباني الذي يمنحهم دائماً عطاياه القليلة من أجل عدم كشف جريمته في { بشت آشان } حين كان حليفاً لصدام . الخراب الشامل الآن يعم كل مفاصل الثقافة والابداع بالعراق . نادي الشعر الذي تأسس باتحاد الأدباء يضم شرذمة من المتخلفين ثقافياً ، يكتبون الشعر العمودي ويهاجمون كل تراث السياب ونازك الملائكة وحركة الحداثة في الشعر العربي عبر كل ثوراتها في تاريخنا المعاصر . بيت الشعر العراقي تأسس أيضاً من قبل شرذمة تسعى الى الهيمنة وترسيخ الشللية وتعتقد انها الوحيدة المعنية بالابداع . يجب الآن اغلاق هذه المؤسسات التافهة التي تعتاش على عطايا السلطة الطائفية ، وجعل الابداع والثقافة يسيران بكل حرية بعيداً عن الاخوانيات والطوائف . هل تتجه الثقافة الحرة والابداع في ظل الظروف الطائفية التي يمرّ بها العراق الآن نحو الحرية والسمو الحقيقي للكلمة ؟ حالات التشرذم والاصطفاف الثقافي والسياسي تجعل تأسيس هذه الأندية التي توجهها الأحزاب المتخلفة مشكلة ينبغي مجابهتها وفضحها عبر الادانة الدائمة لتوجهاتها الشللية . هل يعقل أن يمنح فاضل ثامر رئيس اتحاد الأدباء بالعراق ، بطاقة العضوية الى ابراهيم الجعفري الرئيس السابق للحكومة العراقية ؟

خراب الشعر والثقافة
نصيف الناصري -

كل الكتّاب والشعراء الذين يحترمون ابداعهم بالعراق الآن ، لا يذهبون الى مبنى هذا الاتحاد الذي هو حانة من الدرجة الصفر لا أكثر . لم يساهم اتحاد الأدباء بالعراق منذ تأسيسه عام 1958 وحتى الآن باصدار مجموعة شعرية أو قصصية لكاتب ما أو اصدار أيّ كتاب آخر لعضو من أعضائه . مؤسسة تافهة تعتمد الطائفية السياسية والشللية يتناوب عليها دائماً طحالب الأدب والثقافة الذين يعتاشون على الهبات الحقيرة والعطايا التي تقدمها لهم الحكومة سواء في عهد الطاغية صدام أو في عهد جلال الطالباني الذي يمنحهم دائماً عطاياه القليلة من أجل عدم كشف جريمته في { بشت آشان } حين كان حليفاً لصدام . الخراب الشامل الآن يعم كل مفاصل الثقافة والابداع بالعراق . نادي الشعر الذي تأسس باتحاد الأدباء يضم شرذمة من المتخلفين ثقافياً ، يكتبون الشعر العمودي ويهاجمون كل تراث السياب ونازك الملائكة وحركة الحداثة في الشعر العربي عبر كل ثوراتها في تاريخنا المعاصر . بيت الشعر العراقي تأسس أيضاً من قبل شرذمة تسعى الى الهيمنة وترسيخ الشللية وتعتقد انها الوحيدة المعنية بالابداع . يجب الآن اغلاق هذه المؤسسات التافهة التي تعتاش على عطايا السلطة الطائفية ، وجعل الابداع والثقافة يسيران بكل حرية بعيداً عن الاخوانيات والطوائف . هل تتجه الثقافة الحرة والابداع في ظل الظروف الطائفية التي يمرّ بها العراق الآن نحو الحرية والسمو الحقيقي للكلمة ؟ حالات التشرذم والاصطفاف الثقافي والسياسي تجعل تأسيس هذه الأندية التي توجهها الأحزاب المتخلفة مشكلة ينبغي مجابهتها وفضحها عبر الادانة الدائمة لتوجهاتها الشللية . هل يعقل أن يمنح فاضل ثامر رئيس اتحاد الأدباء بالعراق ، بطاقة العضوية الى ابراهيم الجعفري الرئيس السابق للحكومة العراقية ؟

وما خفي كان اعظم
مؤيد عبد الكاظم -

اؤيد كاتب المقال السيد جبار العتابي الذي لخص الكثير من مساوىء الوضع الثقافي في العراق واضعا النقاط على الحروف وهو موقف يشكر عليه من كاتب واعلامي همه الدفاع عن الثقافة الحقيقية ولكن هل يؤثر هذا في تغيير شيء انا على ثقة انهم سيقرؤون هذه المقالة ويعرف فلان وفلان انهم المقصودون ولكن هل يتنازلون عن هذه الاغراءات مجاملات فارغة من اي معنى ومحاباة على حساب الثقافة هم في كل اسبوع في بلد قالل فلان الشاب الشاعر والمطرب والراقص والوسيم الذي تركض وراءه الفضائيات انه كان الاسبوع الماضي في لبنان وقبلها في الهند وباريس وو ...وانت تريد ان يقومون بدعوة شعراء بعيدين قل لي بربك كيف يتنازلون عن هذه الاغراءات

وما خفي كان اعظم
مؤيد عبد الكاظم -

اؤيد كاتب المقال السيد جبار العتابي الذي لخص الكثير من مساوىء الوضع الثقافي في العراق واضعا النقاط على الحروف وهو موقف يشكر عليه من كاتب واعلامي همه الدفاع عن الثقافة الحقيقية ولكن هل يؤثر هذا في تغيير شيء انا على ثقة انهم سيقرؤون هذه المقالة ويعرف فلان وفلان انهم المقصودون ولكن هل يتنازلون عن هذه الاغراءات مجاملات فارغة من اي معنى ومحاباة على حساب الثقافة هم في كل اسبوع في بلد قالل فلان الشاب الشاعر والمطرب والراقص والوسيم الذي تركض وراءه الفضائيات انه كان الاسبوع الماضي في لبنان وقبلها في الهند وباريس وو ...وانت تريد ان يقومون بدعوة شعراء بعيدين قل لي بربك كيف يتنازلون عن هذه الاغراءات

اتحاد مزيّف
ابراهيم محمد -

اتحاد الأدباء العراقيين بوضعه الحالي مزيف بشكل لا يحمد عليه، وكنا ننتظر في عهد جديد أن يلم شمل الأدباء في جميع أنحاء العالم لكنه تقوقع على نفسه بسبب تدخل المحتل، واصبح تابعاً لسلطة بعيدة عن المواطن، وغارقة في فساد لا يوصف، وتمثل الأجنبي أكثر من تمثيلها العراقي، وإلا فكيف يكرم الاتحاد أشخاصا لم يقوموا باي نشاط ادبي لمجرد كونهم سياسيين بغض النظر عن فسادهم ومدى الدمار الذي ألحقوه بالوطن

اتحاد مزيّف
ابراهيم محمد -

اتحاد الأدباء العراقيين بوضعه الحالي مزيف بشكل لا يحمد عليه، وكنا ننتظر في عهد جديد أن يلم شمل الأدباء في جميع أنحاء العالم لكنه تقوقع على نفسه بسبب تدخل المحتل، واصبح تابعاً لسلطة بعيدة عن المواطن، وغارقة في فساد لا يوصف، وتمثل الأجنبي أكثر من تمثيلها العراقي، وإلا فكيف يكرم الاتحاد أشخاصا لم يقوموا باي نشاط ادبي لمجرد كونهم سياسيين بغض النظر عن فسادهم ومدى الدمار الذي ألحقوه بالوطن

تغيرات نصيف الفلكية
منذر جبار الغزي -

الذي استوقفني من تعليق نصيف ، هو دفاعه عن السياب ، وهو الذي ، قبل سنة او اقل قليلا ، لم يكن يذكره ، إلا ويشتمه وينعت شعره بالمتخلف ؟؟ عجبا فهذه هي المرة الثانية التي يكتب فيها نصيف عن السياب ، معتبرا إياه من صنف الشعراء الأوادم ؟؟

تغيرات نصيف الفلكية
منذر جبار الغزي -

الذي استوقفني من تعليق نصيف ، هو دفاعه عن السياب ، وهو الذي ، قبل سنة او اقل قليلا ، لم يكن يذكره ، إلا ويشتمه وينعت شعره بالمتخلف ؟؟ عجبا فهذه هي المرة الثانية التي يكتب فيها نصيف عن السياب ، معتبرا إياه من صنف الشعراء الأوادم ؟؟

قسوة الشعراء
علوان حسين -

صديقي الشاعر نصيف الناصري , لا أتفق معك على تهجمك على القائمين على بيت الشعر العراقي فهم من القلة المبدعة والأصوات الشعرية الحقيقية التي تستحق الأحترام والتقدير , أذكر بشكل خاص ( أحمد عبد الحسين , سهيل نجم , أحمد عبد السادة , حسام السراي , ماجد مطرود وآخرين لا تحضرني أسماؤهم الآن ) لا أدري سبب غياب العنصر النسوي منها مع وجود شاعرات متميزات كفليحة حسن ونجاة عبد الله ورنا جعفر ياسين وغيرهن . هذه أسماء مضيئة لا ينبغي أغفال عطائاتها تحت أي مسمى .. لنكن عادلين ومنصفين وطيبين أيضا .

قسوة الشعراء
علوان حسين -

صديقي الشاعر نصيف الناصري , لا أتفق معك على تهجمك على القائمين على بيت الشعر العراقي فهم من القلة المبدعة والأصوات الشعرية الحقيقية التي تستحق الأحترام والتقدير , أذكر بشكل خاص ( أحمد عبد الحسين , سهيل نجم , أحمد عبد السادة , حسام السراي , ماجد مطرود وآخرين لا تحضرني أسماؤهم الآن ) لا أدري سبب غياب العنصر النسوي منها مع وجود شاعرات متميزات كفليحة حسن ونجاة عبد الله ورنا جعفر ياسين وغيرهن . هذه أسماء مضيئة لا ينبغي أغفال عطائاتها تحت أي مسمى .. لنكن عادلين ومنصفين وطيبين أيضا .

مسيلمة الغزي
نصيف الناصري -

المدعو منذر جبار الغزي يتهمني بشتم السياب ونعت شعره بالمتخلف . لست أدري لماذا ينتحل هذا الفطحل شخصية مسيلمة الكذّاب ؟ يبدو أن الصديق علوان الحسين لم يفهم ما المقصود بقولي { الشللية } وهو يسأل عن { وجود شاعرات متميزات كفليحة حسن ونجاة عبد الله ورنا جعفر ياسين وغيرهن . هذه أسماء مضيئة لا ينبغي أغفال عطائاتها تحت أي مسمى } كل شيء بالعراق المهدم الآن يحتفل بالثقافة الذكورية ، ونحن نعرف أن كل ثقافة ذكورية تبعد المرأة هي ثقافة مخصية . اذا كان اتحاد الأدباء يمنح بطاقة العضوية الى رئيس الحكومة السابقة الجعفري ، فأن نادي الشعر في ترويجه للعدد الأول من مجلته ببيروت في احتفالية مسرح بابل التي لم يحضرها أحد من الشعراء اللبنانيين وتباكى ولطم بسبب المصيبة شوقي عبد الأمير عبر مقال نشره قبل أيام ، يدعو الى هذه الاحتفالية التي حضرها أدونيس ، وزير التخطيط وعضو البرلمان الشيوعي السابق مهدي الحافظ . لماذا يتم دعوة شخصية لا علاقة لها بالثقافة الحقيقية والابداع ؟ نعرف انها كلاوات شوقي عبد الأمير وركضه وراء الشللية من أجل أن يظهر لعيون الشعراء الصغار بهاء شاعريته المزعومة.

مسيلمة الغزي
نصيف الناصري -

المدعو منذر جبار الغزي يتهمني بشتم السياب ونعت شعره بالمتخلف . لست أدري لماذا ينتحل هذا الفطحل شخصية مسيلمة الكذّاب ؟ يبدو أن الصديق علوان الحسين لم يفهم ما المقصود بقولي { الشللية } وهو يسأل عن { وجود شاعرات متميزات كفليحة حسن ونجاة عبد الله ورنا جعفر ياسين وغيرهن . هذه أسماء مضيئة لا ينبغي أغفال عطائاتها تحت أي مسمى } كل شيء بالعراق المهدم الآن يحتفل بالثقافة الذكورية ، ونحن نعرف أن كل ثقافة ذكورية تبعد المرأة هي ثقافة مخصية . اذا كان اتحاد الأدباء يمنح بطاقة العضوية الى رئيس الحكومة السابقة الجعفري ، فأن نادي الشعر في ترويجه للعدد الأول من مجلته ببيروت في احتفالية مسرح بابل التي لم يحضرها أحد من الشعراء اللبنانيين وتباكى ولطم بسبب المصيبة شوقي عبد الأمير عبر مقال نشره قبل أيام ، يدعو الى هذه الاحتفالية التي حضرها أدونيس ، وزير التخطيط وعضو البرلمان الشيوعي السابق مهدي الحافظ . لماذا يتم دعوة شخصية لا علاقة لها بالثقافة الحقيقية والابداع ؟ نعرف انها كلاوات شوقي عبد الأمير وركضه وراء الشللية من أجل أن يظهر لعيون الشعراء الصغار بهاء شاعريته المزعومة.

وافق شن طبقة
سلوى نهر -

أقول وافق شن طبقة وهذا المثل معروف عندنا فالاتحاد ما هو إلا صورة مصغرة للخراب الذي نحن فيه وللدمار الذي أصبحنا فيه حتى اننا لم نعد نعرف الجيد وزالمميز بل أخذنا نرفع من شأن التافه ونحط من شأن المثقف الحقيقي ولا نريد أن نحمل الاتحاد أكثر من طاقته لأني أعتقد أنه أي الاتحاد مشغول بعمل الميزانية السنوية وأخذ المنح والمساعدات ومن ثم ليكن الطوفان مادامت الجيوب آمنة ولكن لن يصح في النهاية إلا الصحيح ولن يأخذ الإنسان إلا حجمه الحقيقي

وافق شن طبقة
سلوى نهر -

أقول وافق شن طبقة وهذا المثل معروف عندنا فالاتحاد ما هو إلا صورة مصغرة للخراب الذي نحن فيه وللدمار الذي أصبحنا فيه حتى اننا لم نعد نعرف الجيد وزالمميز بل أخذنا نرفع من شأن التافه ونحط من شأن المثقف الحقيقي ولا نريد أن نحمل الاتحاد أكثر من طاقته لأني أعتقد أنه أي الاتحاد مشغول بعمل الميزانية السنوية وأخذ المنح والمساعدات ومن ثم ليكن الطوفان مادامت الجيوب آمنة ولكن لن يصح في النهاية إلا الصحيح ولن يأخذ الإنسان إلا حجمه الحقيقي

كذب نصيف وإن صدق
نائل وائل كامل -

يبدو ان نصيف الناصري ، هو ليس إلا انسان ضعيف الذاكرة ، إن لم يكن مترنحها ، فهو وفي كل تعليقاته السابقة ، كان يشتم السياب بالفعل وينعت القراء الذين كانوا يضربون له ، به مثلا ، بالمتخلفين ، وتعليقاته السابقة في إيلاف تشهد على ذلك . وهو اليوم يتنكر وينكر ، فمن نصدق !! نصيف القديم ام نصيف الجديد الذي يبدو انه يريد الانتماء ويريد ان يمحو فعله السابق ؟، تمامامثلما كان يعير الآخرين بأنهم كتبوا للقائد الضرورة وأم الهزائم ، مع انه هو ايضا كان قد كتب مثلما كتبوا ؟؟؟؟

كذب نصيف وإن صدق
نائل وائل كامل -

يبدو ان نصيف الناصري ، هو ليس إلا انسان ضعيف الذاكرة ، إن لم يكن مترنحها ، فهو وفي كل تعليقاته السابقة ، كان يشتم السياب بالفعل وينعت القراء الذين كانوا يضربون له ، به مثلا ، بالمتخلفين ، وتعليقاته السابقة في إيلاف تشهد على ذلك . وهو اليوم يتنكر وينكر ، فمن نصدق !! نصيف القديم ام نصيف الجديد الذي يبدو انه يريد الانتماء ويريد ان يمحو فعله السابق ؟، تمامامثلما كان يعير الآخرين بأنهم كتبوا للقائد الضرورة وأم الهزائم ، مع انه هو ايضا كان قد كتب مثلما كتبوا ؟؟؟؟

بئس الضارب والمضروب
علي عبيد -

لم تطبع وزراة الثقافة والاعلام مجموعة نصيف ، كما تم تجاهل نصه الذي ارسله ، ممنونا ، الى بيت الشعر بزعامة الزعيم الاوحد احمد عبد الحسين الباكستاني ، ( هو من اصول بنكلاديشية ، اصلا ) ، علما انهم هم انفسهم من وجهوا له الدعوة بالنشر في مجلتهم ، لذا ثورة استاذ نصيف فلك .. عفوا اقصد نصيف الناصري لا نزاهة فيها ، بل هي مغرضة كعادة نصيف دائما في كل ثوراته الفاشلة . تحية لمسيلمة ونائل .

بئس الضارب والمضروب
علي عبيد -

لم تطبع وزراة الثقافة والاعلام مجموعة نصيف ، كما تم تجاهل نصه الذي ارسله ، ممنونا ، الى بيت الشعر بزعامة الزعيم الاوحد احمد عبد الحسين الباكستاني ، ( هو من اصول بنكلاديشية ، اصلا ) ، علما انهم هم انفسهم من وجهوا له الدعوة بالنشر في مجلتهم ، لذا ثورة استاذ نصيف فلك .. عفوا اقصد نصيف الناصري لا نزاهة فيها ، بل هي مغرضة كعادة نصيف دائما في كل ثوراته الفاشلة . تحية لمسيلمة ونائل .

قسوة النقاد
مؤيد عبد الكاظم -

استطيع ان اقسم ان علوان حسين لم يقرا حرفا واحدا لهذه الاسماء وانما التقطها من افواه الاخرين واخذ يبشر بها انهم يتحمسون بكل ما هو انثوي حسب

دم ساخن
حسين -

دم العراقيين حامي الوطيس الحرب هنا المثقفون العراقيون يتحاربون ولا يتحاورون. لا عزاء للشعب المسكين المقسم رغما عنه الى مذاهب وقبائل وجبال وسهول. هذه العقول لا تبني وطنا. صدام لم يدمر الشعب بل دمر المثقفين أيضا (هذا إن لم يكن هناك دمار قبل مرحلته). مذكرة: ماذا يعني ان كان نصيف الناصري قد وقف في السابق موقفا سلبيا من السياب واليوم يراه بشكل مختلف؟ بعض الاحيان ينظر المثقف نظرة واسعة حتى تحسب أنها تناقض وهي ليست كذلك. مرة قدمت قراءة نقدية لاحد شعراء العراق، قراءة نص وليست قراءة شخصية ووضحت موقفي من النص وكشفت كما أرى عيوب النص فارسل لي راسلة يقول لو أراك فسأطلق رصاصة على جبهتك ايها الحقير. على ما يبدو هناك كم كبير من أمثال هذا الشاعر. وبالنسبة للاتحاد أو الاخوانيات فهو شأن عربي لكنه يزول مع الأيام لأن القارئ أو التاريخ سيكتشف هذا الزيف. تذكروا السنوات العشر السابقة كان هناك مزيفو ثقافة كثر ولا صوت لهم الآن.

محق
جمانة -

محق نصيف في كلامه عن الأمي شوقي عبدالأمير.. فهذا الشخص مستعد ان يشارك في كل وحل ويتنصل حتى من أصله.. ففي الثمانينات عندما يعمل (,,,,) في السفارة اليمنية اخذ يعرف نفسه مع بعض ما ينشره بانه شاعر يمني... تاريخه الأسود في اليونسكو يعرفه الجميع... لكن ماذا تستطيع ان تفعل والعراق كله اليوم يحكمه الرعاع والجهلة...اتعتقد يمكن اعتبار انسان شاعرا، ولا حضور له إلا من خلال هويته الطائفية...فقط في العراق يحدث هذا

غريب جدا
رشيد نعمة الوائلي -

بداية من قال ان اختيارات الاستاذ عبد الجبار العتابي للاستطلاع كانت موفقة ما عدا الاستاذ فاضل ثامر فالاشخاص الذين التقى بهم العتابي يعبرون عن عدم معرفته بالثقافة العراقية حاليا او عن تآمره مع اصحاب المؤسسة السابقة الذين يكيلون التهم لابناء الديمقراطية و في الحالين فالاختيار سيء و اتمنى من الاستاذ العتابي ان يعود الى نفس الاشخاص ليسأل الاسئلة التالية :1: الشاعر مروان عادل حمزة , لماذا لا تستوعب ايفادات وزارة الثقافة العراقية اسماء شعراء غيرك و غير الناقد علي حسن الفواز خصوصا و انك ذهبت الى ايفاد في ايران و بيروت مرتين و صربيا و الجزائر و قطر و بعد ذلك تتهم الآخرين بالمحسوبية و المجاملات و الاولى ان تقول لصديقيك مظفر الربيعي و عقيل المندلاوي (يكفي مو صارت ماصخة) .2: القاص عبد الكريم حسن مراد , لماذا تهاجم الشعراء الشباب و انت قاص و حتى ان كنت صاحب غيرة ثقافية فاين هي غيرتك الثقافية من وزارة الثقافة او على الاقل من اصدقاءك في الاتحاد من كتاب القصة الذين لا يفعّلون نادي القصة امثال صلاح زنكنة و احمد خلف و شوقي كريم فهل تهاجم نادي الشعر الناجح بسبب نادي القصة الفاشل .3: الذي لا اعرفه مالد عبدون , ببساطة من انت و ما هي منجزاتك و انت مجرد مراسل في طريق الشعب التي لا تنشر لك . ملاحظة : ارجو من الاستاذ عبد القادر الجنابي التأكد من اهلية الاستاذ عبد الجبار العتابي للصحافة او على الاقل اهلية من يستطلع اراؤهم و اما الشاعر نصيف الناصري فلا داعي للكلام سوى تذكيره بما كتبه بحقه الراحل عيسى مهدي الصقر في الكتاب التعبوي الذي شارك فيه ايام النظام السابق و ان لا يجعل مشكلته مع الكبير الفريد سمعان مشكلة مع الثقافة العراقية حاليا و شكرا

ليس بغريب
عقيل عبد الجبار -

صحف كاملة مخصصة لهؤلاء الافذاذ ورحلات اسبوعية ومنح تشفي القلب اما المهرجانات فحدث ولا حرج يختارون الاسماء التي ترتبطمعهم بعلاقات حميمة والمصيبة كلها في هذه المفردة حميمة علي حسن الفواز وفاضل ثامر واحمد عبد الحسين مهرجانات عالمية وعربية وطبع كتب وليذهب الاخرون الى الجحيم لله درك ايها الكاتب عبد الجبار العتابي اي جرح فتحت ؟

طاقية الإخفاء
علوان حسين -

إلى المدعو مؤيد عبد الكاظم , أنت تقسم بماذا أيها الدعي وأنت لم تفهم من كلامي الذي قلته حرفا واحدا , حيث أني لم أقل بأنهم يتحمسون لكل ماهو أنثوي حسب , إنما تساءلت عن سبب غياب الأسماء الأنثوية بالرغم من حضورها الشعري والإبداعي , ثم من أخبرك بأني لم أقرأ لهؤلاء الشعراء وأنا لم أعرف أسمك إلا في حالة طمس حقيقتك أو أسمك الحقيقي الذي تخجل منه على مايبدو وإلا لماذا ترتدي طاقية الإخفاء ؟

قليل من الإنصاف
عدنان الأسدي -

لا يجوز الزج باسم بيت الشعر في هذه المادة المكتوبة عن ضعف نشاطات الاتحاد وأخوانياته، ليس صحيحاً ما ذكره الأستاذ فاضل ثامر من أن فعاليات بيت الشعر لأعضائه فقط، أقام بيت الشعر فعاليات للأسماء التالية: ياسين طه حافظ، عبد الزهرة زكي، فارس حرام، أحمد عبد السادة، ابراهيم سبتي، مقداد مسعود، الراحل كمال سبتي، حميد قاسم، علي محمود خضير، هيثم جبار، صادق مجبل، هنادي المالكي، زاهر الجيزاني، رعد مشتت، حميد حسن جعفر، عبد الستار الأسدي، وآخرين كثر، وليس من بينهم واحد من أعضاء البيت. لماذا هذا التجني؟ على فاضل ثامر أن يفكر طويلاً قبل أن يقارن الاتحاد بعمره المديد كعمر فاضل بمنظمة لم تكد تبلغ السنة الواحدة كبيت الشعر! وأنت يا نصيف انس أحقادك لمرة واحدة وانظر بعين المنصف!

قليل من الإنصاف
عدنان الأسدي -

لا يجوز الزج باسم بيت الشعر في هذه المادة المكتوبة عن ضعف نشاطات الاتحاد وأخوانياته، ليس صحيحاً ما ذكره الأستاذ فاضل ثامر من أن فعاليات بيت الشعر لأعضائه فقط، أقام بيت الشعر فعاليات للأسماء التالية: ياسين طه حافظ، عبد الزهرة زكي، فارس حرام، أحمد عبد السادة، ابراهيم سبتي، مقداد مسعود، الراحل كمال سبتي، حميد قاسم، علي محمود خضير، هيثم جبار، صادق مجبل، هنادي المالكي، زاهر الجيزاني، رعد مشتت، حميد حسن جعفر، عبد الستار الأسدي، وآخرين كثر، وليس من بينهم واحد من أعضاء البيت. لماذا هذا التجني؟ على فاضل ثامر أن يفكر طويلاً قبل أن يقارن الاتحاد بعمره المديد كعمر فاضل بمنظمة لم تكد تبلغ السنة الواحدة كبيت الشعر! وأنت يا نصيف انس أحقادك لمرة واحدة وانظر بعين المنصف!

الى رشيد الوائلي
اديب -

يبدو ان عملك الوحيد هي بخس الناس اثمانهم ، تهجمت على الجميع زنكرتهم ثم حاججتهم اليس هذا الغريب ثنم تنال من مالك عبدون وهو شاعر شاب جيد ولكن لاحظ له مع شعراء الاتحاد ، واعتقدت انك فطحل في الكتابة وشخصية معروفة وحين بحثت عن في الكوكل وجدتك نكرة لا مقال له ولا قصيدة ولا قصة / مسكين انت والله ظل هاجم المبدعين عسى ان تجد مكانا تحت الشمس

صدام انت المرتجى
حلا محمد -

نأمل من الأستاذ عبدالقادر الجنابي نشر هذا التعليق قبل يومين كنت أطالع موقعاً على الانترنيت ووجدت فيه بالصدفة مقالا يتحدث عن الشعراء الذين مجدوا الماكنة الصدامية وروجوا للنظام المجرم أنذاك ومن بين ما وجدته المقطع الذي يقول فيه كاتبه مصطفى الكاظمي:كما طوح بعيداً بعضهم بعدّه فارساً اوحداً وحكيماً نبياً (يقصد الكاتب صدام)...حتى عمتهم دنانيره الى وصفه بالأله هذا غير المئات من الوصوف التي لا تجتمع الا ببعض رسل الله المصطفين،فنصيف الناصري نشر في مجلة اسفار عام 1992قصيدة عنونها بـ[شمسك على الفراتين ساطعة]وكتب الاهداء الى صدام الضرورة في- مهزلة- عيد ميلاده:صدام انت المرتجى،أنت الأمل.....وأنت الفادي....فدتك كل أرواحنا وكل أعمارنايا خيمتنا الكبيرة....يا خيمتنا الوحيدةشمسك على الفراتين ساطعة.....وشموسهم رماد ومن الذين اعدتهم ماكنة صدام كشعراء الدفعات الجديدة ايضاً- على غرار ضباط الدفعات السريعة- فقد مثلتهم قصيدة عارف الساعدي المنشورة في صحيفة الجمهورية العراقية7/10/2002:يا هامة الدنيا وصوت الطين لو يوما يغنيمولاي جئتك فانتظرني تعب الضحى وانسل منيواتيت نحوك سيدي يا من اعدت دمي ولونييا من حملت الماء والاشجار من متن لمتنلم يرتجف دمه ولم يحفل بما زرع التجنيويتيه هذا الكون لم يترك سوى شجر مسن غريب أن يعود الشاعر نصيف الناصري الى الواجهة وهو الذي لا يحب حتى المثقفين العراقيين في ستوكهولم اللقاء به أو اقامة علاقة صداقة معه، لذا يكون غريبا أن نجده يشتم أبطالا في بغداد من المثقفين الذي يحاولون خلق حياة أخرى غير الحياة التي كان يرتضيها نصيف وأمثاله لكن يبدو ان منطق " صدام انت المرتجى،أنت الأمل" مازال ساري المفعول في ذهنيته .

الفهم السيء
مؤيد عبد الكاظم -

لست بمدع يا هذا وهذا هو اسمي المثبت في الجنسية العراقية التي لم استبدلها باخرى اجنبية مهما كانت كمية الدولارات انت فهمت كلامي خطا أنا قلت انك ذكرت أسماء شاعرات فهل قرات لهن شيئا ام انك تردد ذلك نتيجة السماع والتكرار لست بشاعر ولا مدع ثقافة ولا ارغب في حالة لا يحسد عليها ما دام الامر وصل لما هو عليه كما ترى

صدام انت المرتجى
حلا محمد -

نأمل من الأستاذ عبدالقادر الجنابي نشر هذا التعليق قبل يومين كنت أطالع موقعاً على الانترنيت ووجدت فيه بالصدفة مقالا يتحدث عن الشعراء الذين مجدوا الماكنة الصدامية وروجوا للنظام المجرم أنذاك ومن بين ما وجدته المقطع الذي يقول فيه كاتبه مصطفى الكاظمي:كما طوح بعيداً بعضهم بعدّه فارساً اوحداً وحكيماً نبياً (يقصد الكاتب صدام)...حتى عمتهم دنانيره الى وصفه بالأله هذا غير المئات من الوصوف التي لا تجتمع الا ببعض رسل الله المصطفين،فنصيف الناصري نشر في مجلة اسفار عام 1992قصيدة عنونها بـ[شمسك على الفراتين ساطعة]وكتب الاهداء الى صدام الضرورة في- مهزلة- عيد ميلاده:صدام انت المرتجى،أنت الأمل.....وأنت الفادي....فدتك كل أرواحنا وكل أعمارنايا خيمتنا الكبيرة....يا خيمتنا الوحيدةشمسك على الفراتين ساطعة.....وشموسهم رماد ومن الذين اعدتهم ماكنة صدام كشعراء الدفعات الجديدة ايضاً- على غرار ضباط الدفعات السريعة- فقد مثلتهم قصيدة عارف الساعدي المنشورة في صحيفة الجمهورية العراقية7/10/2002:يا هامة الدنيا وصوت الطين لو يوما يغنيمولاي جئتك فانتظرني تعب الضحى وانسل منيواتيت نحوك سيدي يا من اعدت دمي ولونييا من حملت الماء والاشجار من متن لمتنلم يرتجف دمه ولم يحفل بما زرع التجنيويتيه هذا الكون لم يترك سوى شجر مسن غريب أن يعود الشاعر نصيف الناصري الى الواجهة وهو الذي لا يحب حتى المثقفين العراقيين في ستوكهولم اللقاء به أو اقامة علاقة صداقة معه، لذا يكون غريبا أن نجده يشتم أبطالا في بغداد من المثقفين الذي يحاولون خلق حياة أخرى غير الحياة التي كان يرتضيها نصيف وأمثاله لكن يبدو ان منطق " صدام انت المرتجى،أنت الأمل" مازال ساري المفعول في ذهنيته .

الحقيقة ضجركم
مالك عبدون -

الصديق رشيد نعمة الوائليلا يهمني أن كان إسمك حقيقي أو مستعار لأنني لا أقدس الأسماءيبدو أن رأيي قد أهلكك، والدليل إنك تتحدث بإستغراب عني وكأنك تحمل ضجرا ثقيلا، أعذرك فهناك الكثير من الذين يحتسون مساؤهم إضطرارا لكي تخفى عن أنظار الآخرين، قد أكون إنسانا عادي ومجرد مراسل في طريق الشعب كما تنعتني، ولم ينشروا لي أية مادة أو موضوع، وهذا يبين أنك من القراء المهمين لجريدة طريق الشعب! أما بالنسبة لأدباءنا الأعزاء وأخص منهم المؤدلجين أدبيا ذوات العقول الساكولاستيكية"المدرسانية" التي تبقى ملتزمة بمفردات أمعية فاقدة شعورها الحقيقي وملتزمة بمبادىء متبعة من قبل من يقتدون بهم على الرغم من فشلهم.وأخيرا...لا أود أن أطيل عليك فرأيي يكفي للرد على أمثالك ، عد إلى قراءة رأيي واستمتع بذلك النقد الموضوعي الذي وجهته لأمثالك..

الحقيقة ضجركم
مالك عبدون -

الصديق رشيد نعمة الوائليلا يهمني أن كان إسمك حقيقي أو مستعار لأنني لا أقدس الأسماءيبدو أن رأيي قد أهلكك، والدليل إنك تتحدث بإستغراب عني وكأنك تحمل ضجرا ثقيلا، أعذرك فهناك الكثير من الذين يحتسون مساؤهم إضطرارا لكي تخفى عن أنظار الآخرين، قد أكون إنسانا عادي ومجرد مراسل في طريق الشعب كما تنعتني، ولم ينشروا لي أية مادة أو موضوع، وهذا يبين أنك من القراء المهمين لجريدة طريق الشعب! أما بالنسبة لأدباءنا الأعزاء وأخص منهم المؤدلجين أدبيا ذوات العقول الساكولاستيكية"المدرسانية" التي تبقى ملتزمة بمفردات أمعية فاقدة شعورها الحقيقي وملتزمة بمبادىء متبعة من قبل من يقتدون بهم على الرغم من فشلهم.وأخيرا...لا أود أن أطيل عليك فرأيي يكفي للرد على أمثالك ، عد إلى قراءة رأيي واستمتع بذلك النقد الموضوعي الذي وجهته لأمثالك..

رويدا
عمر السراي -

أعترف بأني لا احبذ لغة التهجم البغيض .. وأربأ بالثقافة العراقية من هذا الحديث الذي أفرؤه .. بدءا لا ادري كيف يمكن لصحفي يدعي المهنية في موقع مهم كإيلاف أن يتجرد إلا عن عماه .. ويغلب مزاجه المعكر دائما على النور .. فهو يكره بشير حاجم وفاضل ثامر والفريد سمعان وعمر السراي وآخرين .. فيكتب من جانب واحد .. لا أخوانيات ايها الأحبة .. هناك جلسة عقدت لتجارب جديدة مشفوعة بآراء نقدية .. من باب الصقل والتوجيه .. ولا ادري بمن ستقتنعون وجمال جاسم امين وعلي الفواز وياسين النصير وفاضل ثامر أشاروا لمعظمهم بالجمال ..؟! ولهم حق ان يبدؤوا .. ثم ( قريبا من الضوء ) إبتكاري وهذه الجلسة تشبهها فكان من الحق على مروان ان يذكر .. كما عليه ان يتذكر أن نادي الشعر قدمه للجمهور لينعم بعدها بالضوء .. وقبل اربع سنوات سلمته راية رئاسة نادي الشعر فما كان منه إلا أن جذب أسماء ً نسائية ورجالية جوفاء مغلبا اللااخلاقيات على الثقافي .. وهو الذي كان يصوت ( من يقرأ ..؟ ) و ( هل من مزيد ؟) وكان له شرف ان يبيع جلسات نادي الشعر لأسياده الذين يغدقون عليه إيفادات ويغدق عليهم ترحيبات .. لولا أن نقمعه بعنف الراسخ بان كل حكومي باطل فهم كذبة .. ثم من قال ان نادي الشعر للعموديين .. فنحن تسعة نتغير بانتخابات يحضرها عدد كبير ويعلن عنها مسبقا .. وجلنا يكتب التفعيلة والنثر .. لكن الذنب الذي نقترفه أننا نهتم بالشعر لا التفاهات .. ولا عقد توجهنا كآخرين بماض ٍ أسود .. ويكفي المحرر كذبا .. فقد تقول على محمود النمر ما لم يصرح به .. واسالوا محمود الذي وعد أن يعنف العتابي لانه كذب بشأنه فهو ضيف نادي الشعر في الجلسة الماضية .. كيف له ان يصف ذلك بالاخوانيات .. اما الصديق كريم حسن مراد .. الذي يأتي الى الاتحاد لينعم بتبريد قاعته .. أقول له .. لو نهجر الاخوانيات فعلينا ان نبعدك من الاتحاد اولا .. لانك من الاسماء التي تزدهي بالظلام .. ورغم كبر سنك اراك كما يراك الجميع تجربة بسيطة لها وجودها الضعيف إبداعا .. أنت وعشرات من المتقاعدين الذين يملؤون مقاعد الاتحاد .. بلا أدب او إبداع .. ويا صديقي مالك عبدون .. كان لنا ان نعطيك المنصة .. لكنك تخطئ في اللغة ومازلت تتكلم بما لا تعيه .. وتكتب ما لا علاقة له بالشعر .. وأشد على قلبك كما تعرفني دائما .. وأعدك بأنك ستكون لكنها الأيام فقط .. ستصقلك وستعي فداحة ما قلته الآن .. أذكر فقط .. بأن نادي

عجيب أمرك يا عمر
حلا محمد -

عجيب أمرك ياأستاذ عمر السراي، مرة تظهر بطل فيلم في مهرجان كلية الفنون ،ومرة تغني و(تدك) في اتحاد الأدباء وتصيح : ياحريمة يا حريمة !!، ومرة تكتب شعر شعبي، ومرة تكتب شعر عمودي ، ومرة تكتب للمطربة نور ، ومرة تكتب قصيدة نثر.نرجو ان نفهم القصة، وهل انت متأثر بالمثل الشعبي : لا عليك لتأكل الفسنجون وتكتب وتغني في كل الفنون.بصراحة ما يجري وما تتخاصمون لأجله شي يدعو للعار والخزي يا من تسمون مثقفين .عيب والله عيب

عجيب أمرك يا عمر
حلا محمد -

عجيب أمرك ياأستاذ عمر السراي، مرة تظهر بطل فيلم في مهرجان كلية الفنون ،ومرة تغني و(تدك) في اتحاد الأدباء وتصيح : ياحريمة يا حريمة !!، ومرة تكتب شعر شعبي، ومرة تكتب شعر عمودي ، ومرة تكتب للمطربة نور ، ومرة تكتب قصيدة نثر.نرجو ان نفهم القصة، وهل انت متأثر بالمثل الشعبي : لا عليك لتأكل الفسنجون وتكتب وتغني في كل الفنون.بصراحة ما يجري وما تتخاصمون لأجله شي يدعو للعار والخزي يا من تسمون مثقفين .عيب والله عيب

المذيع الناجح عمر
محمد صالح -

الشاعر والمذيع الناجح عمر السراي يبدو ان تهجمك على الاستاذ الصحفي عبدالجبار العتابي ينبعث من كونك لا تقبل النقد ولا تؤمن به، لانك نظّام شعر وليس شاعر ، وغريب ان لا تتعلم السياقات المهنية في العمل الاعلامي والصحفي وانت المذيع الذي يتجول بين الفضائيات، يذيع هنا برنامج ويقدم هناك طقطوقة وياليتها فضائيات محترمة، فقط فضائيات الطائفية البغيضة، لكن ممن تتعلم من العمائم التي تدير القنوات التي تعمل فيها؟ أم من الحملة دار الذي يسلمك رابتك الشهري في هذه المؤسسات الاعلامية الفاشلة؟ لكن لاتقلق كثيرا لك مستقبل، فبدايتك كمذيع ومقدم لـ"طقطوقات" ناجحة جدا جدا، اما ان تتكلم عن الثقافة والشعر فهذا أمر آخر وبعيد عن هذه السجالات الفارغة التي وضعت نفسك فيها

بالع لسان ديك
باهر العقيلي -

الأخ عمر السروجي مايشتهي يحجي ، ولكى فرصة للحجي .. ولك هي جريدة خوب مو جريدة ؟؟ إنسردت خوب مو إنسردت ؟ فلت لسانك من محوره خوب مو فلت لسانك ؟ بالع لسان ديج خوب مو بالع لسان ديج؟ شنو انت روبنسن كروزو ومقاطع الحجي صارلك عقدين ثم توفرت لك فرصة الحجي فإنهديت بينا؟ شنو جوعان معشر ؟ بعدين هذا اللي كتبته ، هل كتبته وانت صاحي ؟ ام وانت سكران ؟ فلاتوجد جملة واحدة متماسكة او مترابطة ، وانت نفسك لم تكن تعرف ماالذي تريد قوله .. شنو الأخ بأي لغة يرطن علينا ؟ بعدين انت تقول انك ترقص مادمت لم تذبح احدا !!!!! عجبا ألست ممن يعلمون ان ثمة من لايذبح احدا ، ومع ذلك هو أسوأ ممن يذبحون ؟ فاذا لم تكن تعلم فيالبؤسك وبؤس ثقافتك !! ألم تستحي من عائلة المذيع رياض السراي الذي لم يمر على إغتياله ، عندما رقصت ، سوى ثلاثة ايام ؟ والنوب تدعي انك لم تذبح احدا .. بعدين انت طلعت على الشاشة ضارب مكياج و( محمّر شفايفك) وضارب تخم وحاف الوجنة وقاطّ الحاجبين ثم تتحدث عما يجوز وعما لايجوز يااخي عدّل نفسك قبل ان تعيّر الأخرين..

بالع لسان ديك
باهر العقيلي -

الأخ عمر السروجي مايشتهي يحجي ، ولكى فرصة للحجي .. ولك هي جريدة خوب مو جريدة ؟؟ إنسردت خوب مو إنسردت ؟ فلت لسانك من محوره خوب مو فلت لسانك ؟ بالع لسان ديج خوب مو بالع لسان ديج؟ شنو انت روبنسن كروزو ومقاطع الحجي صارلك عقدين ثم توفرت لك فرصة الحجي فإنهديت بينا؟ شنو جوعان معشر ؟ بعدين هذا اللي كتبته ، هل كتبته وانت صاحي ؟ ام وانت سكران ؟ فلاتوجد جملة واحدة متماسكة او مترابطة ، وانت نفسك لم تكن تعرف ماالذي تريد قوله .. شنو الأخ بأي لغة يرطن علينا ؟ بعدين انت تقول انك ترقص مادمت لم تذبح احدا !!!!! عجبا ألست ممن يعلمون ان ثمة من لايذبح احدا ، ومع ذلك هو أسوأ ممن يذبحون ؟ فاذا لم تكن تعلم فيالبؤسك وبؤس ثقافتك !! ألم تستحي من عائلة المذيع رياض السراي الذي لم يمر على إغتياله ، عندما رقصت ، سوى ثلاثة ايام ؟ والنوب تدعي انك لم تذبح احدا .. بعدين انت طلعت على الشاشة ضارب مكياج و( محمّر شفايفك) وضارب تخم وحاف الوجنة وقاطّ الحاجبين ثم تتحدث عما يجوز وعما لايجوز يااخي عدّل نفسك قبل ان تعيّر الأخرين..

الى محترمة آيلاف
سابط شناطه -

لم اسمح لواحد يهتجم علي نصيف النصاري لين نصيف شاعر مو يشق له قبار فرجاء كلمن يعرف جدوده وميعتدي علي الشعار من يعجبه بلادون حيا ومستحى . عيب لين نصيف الشعر ماله اليكتبه يخبل ومحد يقدر يتحده الشعر ماله . بس العتب علي آيلاف لين تسمح لهدوله يعبرون بقلوبهم

ناكرا الجميل
فوزي شمهوده -

بلغ الغرور بعمر السراي ، انه قال ذات يوم : لم يولد الذي يكتشف لي غلطة في عروض الشعر ! اصاب ام اخطأ صاحبنا السراي ؛ ولكن هذا ما يجرؤ على قوله الفحول في شعرنا العربي . عمر هو اشد الناس احتياجا الى الايام لتعليمه معنى ان يكون كيسا ومتواضعا . انه اشد غرورا من صاحبه عبد السادة ، وهما معا اشد انتفاخا من كيس ، او ضفدعة على وشك الولادة بعد هنيهات ..ز هنيهات من الآن . وكما يتعلم الضفدع الفتي والفذ والجميل .. الطامح الى تعلم فنون العيش ، كذا انتما يا عمر ويا احمد ستتعلمان ، بلسانيكما ، اصطياد المعاني النبيلة كما تعلمتما اصطياد جوائز الشعر المنثور والتفعولي العمدودي والشاقولي في عراق هذا الزما : اني ارى احدكما يسقى ربه خمرا ، والثاني تأكل الجرذان من خشمه ، الم تشتما رببكما احمد عبد الحسين ، الذي علمكما البيان وخلقكما من لاشيء يا لنكران الجميل .

لاعلاقة لنا بعمر
عائلة آل السراي -

نعلن أمام كل قراء ايلاف اننا ليس لنا علاقة من قريب أو بعيد بالمدعو عمر السراي ولا يشرفنا أن يكون ابنا لنا مادام هكذا يتهجم على الناس ويشتمهم وكأنه صبي "فيتر" أو "سكن " في حافلة اجرة، ونقول ان الذي لا يصمت احتراما لذكرى الشهيد رياض السراي هو عار علينا ولينفعه الرقص أمام كاميرات الفضائيات مع الاعتذار لكل قراء ايلاف عائلة آل السراي

لاعلاقة لنا بعمر
عائلة آل السراي -

نعلن أمام كل قراء ايلاف اننا ليس لنا علاقة من قريب أو بعيد بالمدعو عمر السراي ولا يشرفنا أن يكون ابنا لنا مادام هكذا يتهجم على الناس ويشتمهم وكأنه صبي "فيتر" أو "سكن " في حافلة اجرة، ونقول ان الذي لا يصمت احتراما لذكرى الشهيد رياض السراي هو عار علينا ولينفعه الرقص أمام كاميرات الفضائيات مع الاعتذار لكل قراء ايلاف عائلة آل السراي

يلعب بالشط
عبد الرزاق الصافي -

في صحيفة المدى لصاحبها فخري كريم ، كتب الشاعر شاكر لعيبي مقالة في ذم بيت الشعر العراقي ومؤسسيه طيبي الذكر ، لا نعلم ،، على وجه التحديد ، اسباب الثورة العارمة للسيد لعيبي ؟ كأني به قد صدق المثل العراقي الشعبي القائل: لعيبي ويلعب بالشط ! او لو العب لو اخرب الملعب ، ومنها جاءت التسمية : لعيبي ، وهي تحمل دلالات عراقية اخرى ، منها : المغلطجي ، او الكلاوجي ، . وكأن لا عمل لنا - او هذا ما يرغب به لعيبي - سوى اللهج باسمه . ومن الغريب حقا ان ينهار المعسكر الاشتراكي ، ولم يختفي ، الى يوم الناس هذا ، اسم لعيبي من الوجود . ان شاكر دكتاتور ستاليني . واني حائر حقا بين المفهوم العميق الذي يطرحه رئيس تحرير مجلة البيت ؛ حين وصف المثقفين بانهم اقلية هائلة ، وبين المفهوم البيزنطي الغريب الذي يروج له شاعر ومترجم ثانوي ومغمور هو الاستاذ لعيبي ، والذي يوجه شعره الى اغلبية يسميها الاغلبية الوهمية ، فقد تفرق احمد عبد الحسين في الناس ، لانه لم يخرج عليهم من كتاب ادبي روسي ، ولكنه خرج عليهم من تراثهم ، وهذا درس متأخر جدا بالنسبة للطاعن في السن استاذ لعيبي ، وما مقاله الاخير في المدى ضد بيت الشعر سوى رفسات احتضار عاشق خائب . انه لمن المحزن حقا ان تركة سيد لعيبي لن يقبلها احد ، وليس لها وارثون ، لانها كاسدة اصلا ، وسترفضها حتى جمعيات الشعر الخيرية المنتشرة بكثرة في ايامنا هذه .

عفية بزلمنه الزينة
عدنان الأسدي -

أول كل شي وقبل كل شي، ما اعتقد ان تعليق المنشور باسم ماجد لماجد موجد فعلاً، هناك من يلغعب لعبة خبيثة. ثانياً انا اريد احيي عمر السراي لانه ما يضم شي بقلبه على الاقل يعبر عن حقده احسن ما ينفجر من الغيظ احسن من عبد السادة السكوتي اللي راح صارت الكراهية عنده مثل حزام ناسف لا احد يعرف متى ينفجر به . ثالثا هذه بديهية ان اتحاد الادباء فاشل بكل المقاييس والدفاع عنه يشبه بالظبط محاولة ركوب سيارة بلا محرك. رابعاً واخيرا ما علاقة بيت الشعر الذي هو مكون من أربعة أشخاص حبيبنا المذيع عمر زكى اثنين منهم وبقى اثنين اخرين يلطمون ما علاقة بيت الشعر اللي حقق في سنة ما عجز اتحادكم الموقر عن تحقيه في سبعة سنوات؟؟؟؟ اقول شكرا جزيلا لعبد القادر الجنابي الشاعر والاعلامي المميز وشكرا للعتابي على هذه المادة التي بينت المعدن الحقيقي لمن يسمون ارواحهم مثقفين عراقيين. وكما قال صدام: عفية

عفية بزلمنه الزينة
عدنان الأسدي -

أول كل شي وقبل كل شي، ما اعتقد ان تعليق المنشور باسم ماجد لماجد موجد فعلاً، هناك من يلغعب لعبة خبيثة. ثانياً انا اريد احيي عمر السراي لانه ما يضم شي بقلبه على الاقل يعبر عن حقده احسن ما ينفجر من الغيظ احسن من عبد السادة السكوتي اللي راح صارت الكراهية عنده مثل حزام ناسف لا احد يعرف متى ينفجر به . ثالثا هذه بديهية ان اتحاد الادباء فاشل بكل المقاييس والدفاع عنه يشبه بالظبط محاولة ركوب سيارة بلا محرك. رابعاً واخيرا ما علاقة بيت الشعر الذي هو مكون من أربعة أشخاص حبيبنا المذيع عمر زكى اثنين منهم وبقى اثنين اخرين يلطمون ما علاقة بيت الشعر اللي حقق في سنة ما عجز اتحادكم الموقر عن تحقيه في سبعة سنوات؟؟؟؟ اقول شكرا جزيلا لعبد القادر الجنابي الشاعر والاعلامي المميز وشكرا للعتابي على هذه المادة التي بينت المعدن الحقيقي لمن يسمون ارواحهم مثقفين عراقيين. وكما قال صدام: عفية

إعتذار للأخ مؤيد
علوان حسين -

أود أن أعتذر وبشدة إلى الأخ مؤيد عبد الكاظم وليسامحني على سوء الفهم فليس من طبعي تجريح أحد ولا الغلظة والفظاظة لكن ماحصل هو مجرد سوء فهم والعاقبة خير .

المعلق رقم 23
باسم نسيم كوثر -

كلام الاخ رقم 23 صحيح فقد ظهر عمر السراج متغنجا اكثر من عروس ليلة زفافها ، واكثر انوثة من فتاة مخنثة ، فماعلاقة ذلك بالثقافة والادب .

المعلق رقم 23
باسم نسيم كوثر -

كلام الاخ رقم 23 صحيح فقد ظهر عمر السراج متغنجا اكثر من عروس ليلة زفافها ، واكثر انوثة من فتاة مخنثة ، فماعلاقة ذلك بالثقافة والادب .

لا للعنف والإقصاء
حيدر الوائلي -

لم يصدق الكثير من متصفحي ايلاف اللهجة التي هاجم فيها الشاعر عمر السراي( كلمة الشاعر بحقه تحتاج الى تأمل)، غريب ان يتهجم على الشاعر الخلوق مروان عادل وغريب ان يوجه بطرد أديب آخر أياكانت مواقفه هذا موقف فيه من العنف والاقصاء الكثير ويدعو الى الرثاء من ان يصدر من شاعر يحاول أن يقدم نفسه لكنه سقط في الفخ بظهور حقيقته ..اذا كان أفراد الميليشيات يقتلون بالسلاح فإنك ياسيد عمر تقتل وتطرد بالكلمة ...مأساة العراق ان يتصدر الواجهة أمثال عمر مأساة العراق أن لا نقبل بنقد صحفي دؤوب ونشط كالأخ جبار العتابي...أي مصير ينتظر العراق بوجود مثقفي الميليشيات الذين يوزعون الاتهامات ويقتلون الاخرين بالكلمة ويصرخون من على منصة الشعر ان لديهم حبيبات و معجبات ولا شعر لديهم ... أي مصير ومن يقود مؤسسة ثقافية يتباهى بالرقص أي مصير ينتظر العراق ولا احترام للآباء من الادباء بل وصفهم انهم متقاعدين يالقبح ما قرأناه في ايلاف يالقبح واقع الثقافة والعدوانية التي تتكون في دواخل الموهوبين لا المثقفين الحقيقيين في العراقأين عبدالرحمن طهمازي ، اين مالك المطلبي أين فوزي كريم ، أين صلاح نيازي أين أين ياللأسف يا للأسف

هل هذا حوار مثقفين
jawad -

من يقرأ اغلب التعليقات البذيئة اعلاه يتصور ان المتحاورين ليسوا شعراء ولا مثقفين انما ...استغفر الله قليلا من الذوق والكياسة يامن تعتبرون انفسكم مثقفين وشعراء كم هو مخجل ان يتدنى التفاهم لهذا المستوى .. لهذا حالنا وحال بلدنا بهذا الشكل استحوا شوية ارجو من ايلاف النشر

لا للعنف والإقصاء
حيدر الوائلي -

لم يصدق الكثير من متصفحي ايلاف اللهجة التي هاجم فيها الشاعر عمر السراي( كلمة الشاعر بحقه تحتاج الى تأمل)، غريب ان يتهجم على الشاعر الخلوق مروان عادل وغريب ان يوجه بطرد أديب آخر أياكانت مواقفه هذا موقف فيه من العنف والاقصاء الكثير ويدعو الى الرثاء من ان يصدر من شاعر يحاول أن يقدم نفسه لكنه سقط في الفخ بظهور حقيقته ..اذا كان أفراد الميليشيات يقتلون بالسلاح فإنك ياسيد عمر تقتل وتطرد بالكلمة ...مأساة العراق ان يتصدر الواجهة أمثال عمر مأساة العراق أن لا نقبل بنقد صحفي دؤوب ونشط كالأخ جبار العتابي...أي مصير ينتظر العراق بوجود مثقفي الميليشيات الذين يوزعون الاتهامات ويقتلون الاخرين بالكلمة ويصرخون من على منصة الشعر ان لديهم حبيبات و معجبات ولا شعر لديهم ... أي مصير ومن يقود مؤسسة ثقافية يتباهى بالرقص أي مصير ينتظر العراق ولا احترام للآباء من الادباء بل وصفهم انهم متقاعدين يالقبح ما قرأناه في ايلاف يالقبح واقع الثقافة والعدوانية التي تتكون في دواخل الموهوبين لا المثقفين الحقيقيين في العراقأين عبدالرحمن طهمازي ، اين مالك المطلبي أين فوزي كريم ، أين صلاح نيازي أين أين ياللأسف يا للأسف

المعلق 33
لازم مظكور مكطوف -

اخي الحبيب عليك ان تفرق بين حالتين بينتين . اولهما الشعراء وثانيهما القراء العاديين ، ان الأمر الملفت للنظر هو ان الشعراء هم من يبتدئون مثل تلك المهاترات متبنين لغةً متهافتة ، اما تعليقات القراء ، فيجب اخذها أخذا طبيعيا ، ألا تعتقد ان لغة الشعراء يجب ان تكون أكثر رفعة مماهي عليه لغة عمر السرجاوي مثلا؟

المعلق 33
لازم مظكور مكطوف -

اخي الحبيب عليك ان تفرق بين حالتين بينتين . اولهما الشعراء وثانيهما القراء العاديين ، ان الأمر الملفت للنظر هو ان الشعراء هم من يبتدئون مثل تلك المهاترات متبنين لغةً متهافتة ، اما تعليقات القراء ، فيجب اخذها أخذا طبيعيا ، ألا تعتقد ان لغة الشعراء يجب ان تكون أكثر رفعة مماهي عليه لغة عمر السرجاوي مثلا؟

يالهول الكراهية
حسن خيوكة -

يا الهي، هذا كشف فاضح لأخلاقيات متدنية، عقلية ميليشياوية، لا شيء فيه سوى الخراب والاحقاد والكراهية، حفلة ردح مهينة، أخزاكم الله، سودتوا وجوهنا أمام العالم.

رد للمتنمرين
رشيد الوائلي -

اعتقد ان ما طرحته عقلاني جدا و اكرر التحدي مع عبد الجبار العتابي على اجراء تحقيق آخر اوسع افقا و اكثر اتزانا ليناقش فيه تجربة نادي الشعر يكفي هذا الخبث و الكذب و النفاق لدى شعراء الماضي ثم ما سر التهجم على عمر السراي و ما قاله غاية في المنطق و ما سر ذكر احمد عبد السادة و هو لم يكتب ردا الامر كما اتصور له علاقة بصراع خفي بين جيلين من الادباء الاول يمثله احمد عبد الحسين رجل البطانيات تنكر للشرفاء الذين تظاهروا من اجله بين المفخخات و جيل ما بعد التغيير من شباب كانوا اسبق من احمد عبد الحسين الذي يدعون ابوته لهم و هو جاء الى العراق بعد تاسيسهم نادي الشعر و جاء ذليلا ليشارك في نادي الشعر و حين لم يفز برئاسته غادره ممتلئا بالكراهية و الكذب ليجمع شلة ميتة من امثال ماجد موجد الذي اخصه بسؤال من الذي حاول ان يطردك من القسم الثقافي في الصباح و طردك فعليا اليس احمد عبد الحسين ؟ ثم ما الخلل في جيل الشباب هل من ذنبهم انهم اقرب الى المتلقي الذي يتعالى عنه شلة بيت الشعر المرضى بالغنوص الفكري ؟ هل ذنبهم انهم يفوزون بجوائز تشرف العراق ؟ الم يفز احمد عبد الحسين و حسام السراي بجوائز ؟ ثم من هم المعترضين على نادي الشعر اليس هم من وقفوا مع الطائفيين و المتديين في انتخابات اتحاد الادباء ؟ هل ذنب نادي الشعر انه يخرج الى النور اسماء امتدحها النقاد العراقيين و العرب و بشر بهم كل منبر ثقافي عراقي و من ضمن هذه المنابر منبر الصباح الثقافي الذي يرأسه بدكتاتورية احمد عبد الحسين ؟ و عمر السراي ما علاقته برياض السراي , هل تريدونها عشائرية ؟ و هل يتوقف عن الفرح لانكم لا تعرفون كيف ترقصون ؟ عمر الساري و جاسم بديوي و حسين القاصد و احمد عبد السادة و سمرقند الجابري و زاهر موسى و مؤيد الخفاجي و علي وجيه و مزاحم حسين و علياء المالكي و حبيب النورس و آخرين هم علامة مضيئة في الثقافة العراقية رغما عن انوف الغنوصيين و كاتبوا الاستغلاق و المبهم و اللا مغهوم و اتحاد الادباء و الفريد سمعان و فاضل ثامر و ابراهيم الخياط و ياسين النصير و د.جاسم محمد جسام و هادي الناصر و احمد خلف هم تاج على رأس احمد عبد الحسين و ماجد موجد و حسام السراي الدعي و شكرا لايلاف و لا شكرا للعتابي الذي لا يرد خوفا من الفضيحة .

رد للمتنمرين
رشيد الوائلي -

اعتقد ان ما طرحته عقلاني جدا و اكرر التحدي مع عبد الجبار العتابي على اجراء تحقيق آخر اوسع افقا و اكثر اتزانا ليناقش فيه تجربة نادي الشعر يكفي هذا الخبث و الكذب و النفاق لدى شعراء الماضي ثم ما سر التهجم على عمر السراي و ما قاله غاية في المنطق و ما سر ذكر احمد عبد السادة و هو لم يكتب ردا الامر كما اتصور له علاقة بصراع خفي بين جيلين من الادباء الاول يمثله احمد عبد الحسين رجل البطانيات تنكر للشرفاء الذين تظاهروا من اجله بين المفخخات و جيل ما بعد التغيير من شباب كانوا اسبق من احمد عبد الحسين الذي يدعون ابوته لهم و هو جاء الى العراق بعد تاسيسهم نادي الشعر و جاء ذليلا ليشارك في نادي الشعر و حين لم يفز برئاسته غادره ممتلئا بالكراهية و الكذب ليجمع شلة ميتة من امثال ماجد موجد الذي اخصه بسؤال من الذي حاول ان يطردك من القسم الثقافي في الصباح و طردك فعليا اليس احمد عبد الحسين ؟ ثم ما الخلل في جيل الشباب هل من ذنبهم انهم اقرب الى المتلقي الذي يتعالى عنه شلة بيت الشعر المرضى بالغنوص الفكري ؟ هل ذنبهم انهم يفوزون بجوائز تشرف العراق ؟ الم يفز احمد عبد الحسين و حسام السراي بجوائز ؟ ثم من هم المعترضين على نادي الشعر اليس هم من وقفوا مع الطائفيين و المتديين في انتخابات اتحاد الادباء ؟ هل ذنب نادي الشعر انه يخرج الى النور اسماء امتدحها النقاد العراقيين و العرب و بشر بهم كل منبر ثقافي عراقي و من ضمن هذه المنابر منبر الصباح الثقافي الذي يرأسه بدكتاتورية احمد عبد الحسين ؟ و عمر السراي ما علاقته برياض السراي , هل تريدونها عشائرية ؟ و هل يتوقف عن الفرح لانكم لا تعرفون كيف ترقصون ؟ عمر الساري و جاسم بديوي و حسين القاصد و احمد عبد السادة و سمرقند الجابري و زاهر موسى و مؤيد الخفاجي و علي وجيه و مزاحم حسين و علياء المالكي و حبيب النورس و آخرين هم علامة مضيئة في الثقافة العراقية رغما عن انوف الغنوصيين و كاتبوا الاستغلاق و المبهم و اللا مغهوم و اتحاد الادباء و الفريد سمعان و فاضل ثامر و ابراهيم الخياط و ياسين النصير و د.جاسم محمد جسام و هادي الناصر و احمد خلف هم تاج على رأس احمد عبد الحسين و ماجد موجد و حسام السراي الدعي و شكرا لايلاف و لا شكرا للعتابي الذي لا يرد خوفا من الفضيحة .

دعوة لعزل اللامثقفين
جاسم البيضاني -

الى كل مثقفي العراق وبالتحديد الذين يعيشون في بغداد، عليكم أن لاترفعوا وجوههكم ثانية الى السماء، اذا كان بينكم من يدعي انه شاعر ويهاجم ويتوعد، هل معقول ان يقبل المثقفين في بغداد الحبيبة بسلوك عنفي تدميري لمن يختلف معه بالرأي، كالذي يسلكه عمر السراي... اما اذا كانوا راضين فلنقرأ على العراق السلام وعلى ثقافتهانها دعوة صادقة من المهجر العراقي لعزل هذا النموذج غير الصالح لأن يكون في واجهة الثقافة العراقية ونعني عمر السراي الذي حقا أشعرنا باليأس من حقيقة الأوضاع في العراق من خلال ألفاظه وكتابته المحزنة ، وكأنه يريد بعد قليل أن يطلق الرصاص على زملاء له في بغداد.. كواتم الصوت ليست بأيدي المجاميع الخاصة والقتلة من العصابات والتنظيمات المسلحة، لا لا هي بيد المثقفين هذه المرة .....تحية لجرأة الصحفي العتابي الذي يكتب في صحراء قاحلة عقول بعض مثقفيها (غير الجديرين) أضيق من بؤبؤ العين ،،، دعوة لعزل هذه النماذج واستنكار ما تكتب واذا سكت مثقفو بغداد فهذا يدعو للأسى والخيبة حقا أن يكون بينهم من هو أقرب الى لغة العصابات منه الى الوعي واحترام النقد،،،.. لفيف من الاكاديميين والكتاب والأطباء في بريطانيا .... بالنيابة عنهم جاسم البيضاني/ طبيب أسنان عراقي مقيم في لندن

دعوة لعزل اللامثقفين
جاسم البيضاني -

الى كل مثقفي العراق وبالتحديد الذين يعيشون في بغداد، عليكم أن لاترفعوا وجوههكم ثانية الى السماء، اذا كان بينكم من يدعي انه شاعر ويهاجم ويتوعد، هل معقول ان يقبل المثقفين في بغداد الحبيبة بسلوك عنفي تدميري لمن يختلف معه بالرأي، كالذي يسلكه عمر السراي... اما اذا كانوا راضين فلنقرأ على العراق السلام وعلى ثقافتهانها دعوة صادقة من المهجر العراقي لعزل هذا النموذج غير الصالح لأن يكون في واجهة الثقافة العراقية ونعني عمر السراي الذي حقا أشعرنا باليأس من حقيقة الأوضاع في العراق من خلال ألفاظه وكتابته المحزنة ، وكأنه يريد بعد قليل أن يطلق الرصاص على زملاء له في بغداد.. كواتم الصوت ليست بأيدي المجاميع الخاصة والقتلة من العصابات والتنظيمات المسلحة، لا لا هي بيد المثقفين هذه المرة .....تحية لجرأة الصحفي العتابي الذي يكتب في صحراء قاحلة عقول بعض مثقفيها (غير الجديرين) أضيق من بؤبؤ العين ،،، دعوة لعزل هذه النماذج واستنكار ما تكتب واذا سكت مثقفو بغداد فهذا يدعو للأسى والخيبة حقا أن يكون بينهم من هو أقرب الى لغة العصابات منه الى الوعي واحترام النقد،،،.. لفيف من الاكاديميين والكتاب والأطباء في بريطانيا .... بالنيابة عنهم جاسم البيضاني/ طبيب أسنان عراقي مقيم في لندن

العتب على فاضل ثامر
نمير شرارة -

اعتب على فاضل ثامر عتبين شديدي اللهجة، لانه اولا حرف مجرى النقاش الى بيت الشعر العراقي ليتهربب من مسئوليته بصفته رئيس اتحاد. وشغل المعلقين بقضية اخرى استنهضت احقاد عمر السروجي . وثانيا لانه سمح لاطفال في قيادة هذا الاتحاد المتهالك يا فاضل حتى لو كانت قضيتك عادلة فانها خسرانة لان محامييك جهلة ومن المعيب عليك وعلى اتحادك ان تنتصر بهذه اللغة الاتي يجيدها عمر ومن هو على شاكلتهم. انظر في المراة الى شيبك واعرف في اي ايدي تركت الاتحاد. ما بقي في عمرك الكثير لهذه الالاعيب. مو لو مو مو؟

موضوع ناجح
صابرين العراقية -

الموضوع ناجح والدليل كثرة التعليقات احييك اخي عبد الجبار العتابي واحيي ايلاف وعبد القادر الجنابي اولا وليس هذا بغريب على شاعر بقامته الفارعة. طبعا الكل يعرف وانا متابعة ولو من بعيد لنشاطات الاتحاد الكل يعرف ان اتحاد الادباء حاله يدعو للرثاء هو مجرد بار هجره الجادون والمخلصون وما بقي فيه الا شعيط ومعيط وجرار الخيط ولا اعرف لماذا لا يستقيل فاضل ثامر للحفاظ على تاريخه ولماذا يبقى متشبثا بكرسي لمجرد ايفادات وفلوس لا اعتقد انه سيحتاجها طويلا اتمنى له طول العمر. نصيحتي لاستاذي فاضل ثامر الذي تتلمذت على يديه وكتبه ومقالاته ان يلجم هؤلاء الصبيان وان لا يخسر البقية الباقية من صدقه وابداعه واسمه. ونصيحتي للاحرين ان لا يردو على عمر السراي لان هذا ما يريده بالضبط يسعى الى وجود اسمه حتى لو بالشتيمة.

موضوع ناجح
صابرين العراقية -

الموضوع ناجح والدليل كثرة التعليقات احييك اخي عبد الجبار العتابي واحيي ايلاف وعبد القادر الجنابي اولا وليس هذا بغريب على شاعر بقامته الفارعة. طبعا الكل يعرف وانا متابعة ولو من بعيد لنشاطات الاتحاد الكل يعرف ان اتحاد الادباء حاله يدعو للرثاء هو مجرد بار هجره الجادون والمخلصون وما بقي فيه الا شعيط ومعيط وجرار الخيط ولا اعرف لماذا لا يستقيل فاضل ثامر للحفاظ على تاريخه ولماذا يبقى متشبثا بكرسي لمجرد ايفادات وفلوس لا اعتقد انه سيحتاجها طويلا اتمنى له طول العمر. نصيحتي لاستاذي فاضل ثامر الذي تتلمذت على يديه وكتبه ومقالاته ان يلجم هؤلاء الصبيان وان لا يخسر البقية الباقية من صدقه وابداعه واسمه. ونصيحتي للاحرين ان لا يردو على عمر السراي لان هذا ما يريده بالضبط يسعى الى وجود اسمه حتى لو بالشتيمة.

مبدعون رغما عنكم
سمير الكاظمي -

قرأت الكلام الفارغ الذي قيل بحق الشاعرين المبدعين عمر السراي واحمد عبد السادة فهذان الشاعران اثبتا خلال فترة قصيرة فاعليتهم وقوة ابداعهم وحققوا حضور كبير بفوزهم بجوائز مهمة واصبحوا من قيادات الاتحاد المهمة واصبحوا اعضاء في المكتب التنفيذي بالاتحاد رغما عن الحاقدين والفاشلين والمرضى الذين لا يجيدوا سوى شتم الناجحين، فعمر السراي اصبح اسم لامع ونجم وامين الشؤون الثقافية بالاتحاد واحمد عبد السادة شغل الوسط الثقافي بقصائده وطروحاته ومقالاته الجريئة واصبح امين الشؤون الداخلية في الاتحاد فكفاكم طعنا ايها الفاشلين والكسالى باثنين من قادة الثقافة العراقية الذين سيكون لهم شأنا كبيرا بالمستقبل وبودي ارد على المدعو والكذاب فوزي شمهودة الذي يقول ان احمد عبد الحسين علم احمدعبد السادة وعمر السراي البيان ومن هو احمد عبدالحسين وكيف له ان يعلم من هم اكثر شاعرية منه واكثر حضورا واكثر تاثير بالوسط وفازو بجوائز يحلم بها كل الشعراء، ثم الم يلقن السراي وعبد السادة الم يلقنو احمد عبد الحسين درس في موقع كتابات عندما كشفوا ادعائاته وكذبه ولواكته لعادل عبد المهدي ونوفل ابو رغيف وهزموه شر هزيمة وجعلوه اضحوكة امام الوسط الثقافي الى ان رفع الراية البيضاء وقال انا متناقض. يجب ان تكونون منصفين وتعطون الناس حقهم او ان تصمتون اذا كنتم لا تستطيعون خدمة الثقافة

مبدعون رغما عنكم
سمير الكاظمي -

قرأت الكلام الفارغ الذي قيل بحق الشاعرين المبدعين عمر السراي واحمد عبد السادة فهذان الشاعران اثبتا خلال فترة قصيرة فاعليتهم وقوة ابداعهم وحققوا حضور كبير بفوزهم بجوائز مهمة واصبحوا من قيادات الاتحاد المهمة واصبحوا اعضاء في المكتب التنفيذي بالاتحاد رغما عن الحاقدين والفاشلين والمرضى الذين لا يجيدوا سوى شتم الناجحين، فعمر السراي اصبح اسم لامع ونجم وامين الشؤون الثقافية بالاتحاد واحمد عبد السادة شغل الوسط الثقافي بقصائده وطروحاته ومقالاته الجريئة واصبح امين الشؤون الداخلية في الاتحاد فكفاكم طعنا ايها الفاشلين والكسالى باثنين من قادة الثقافة العراقية الذين سيكون لهم شأنا كبيرا بالمستقبل وبودي ارد على المدعو والكذاب فوزي شمهودة الذي يقول ان احمد عبد الحسين علم احمدعبد السادة وعمر السراي البيان ومن هو احمد عبدالحسين وكيف له ان يعلم من هم اكثر شاعرية منه واكثر حضورا واكثر تاثير بالوسط وفازو بجوائز يحلم بها كل الشعراء، ثم الم يلقن السراي وعبد السادة الم يلقنو احمد عبد الحسين درس في موقع كتابات عندما كشفوا ادعائاته وكذبه ولواكته لعادل عبد المهدي ونوفل ابو رغيف وهزموه شر هزيمة وجعلوه اضحوكة امام الوسط الثقافي الى ان رفع الراية البيضاء وقال انا متناقض. يجب ان تكونون منصفين وتعطون الناس حقهم او ان تصمتون اذا كنتم لا تستطيعون خدمة الثقافة

عمق الثقافة العراقية
جمع من مثقفي بغداد -

الأساتذة من الكتاب والاكاديميين العراقيين في بريطانيا السلام عليكم هل يمكن اختصار تاريخ الثقافة العراقية وأعلامها وعمقها بموقف أو سلوك غير مقبول؟؟؟ماقرأناه في ايلاف محزن جدا وبشكل أخص الذي أشرتم اليه من شتم وتهجم وتوجيه بطرد زميل من قبل شاعر ذكرتم اسمه ...لكن نسأل هل تعلنوا مؤاخذاتكم علينا بجريرة شاعر حديث السن يستغل موقعه الاداري في اتحاد الأدباء متوهما انه يستطيع ذر الرماد في العيون. بالنسبة لنا ، ونعني المثقفين غير المنضوين تحت لواء الأحزاب العراقية الموجودة حاليا في بغداد، وبالاخص الحزب الشيوعي الذي يستحوذ على الإتحاد، نعرف بدقة من هو الحقيقي من ذاك الذي يستثمر العلاقات والحزبيات على حساب الثقافة الحقة، ولاداعي لمدح الخطوات الوليدة لمنظمات كجمعية الثقافة للجميع وبيت المدى في شارع المتنبي وجماعة عدي رشيد السينمائية وغيرهم كثير، لأننا في طور الرد على رسالتكمونعرف بدايات الشاعر الذي تهجم وتوعد بطرد زميل له من اتحاد الادباء، وكيف انه كان ينظم شعرا في المناسبات الدينية"الحسينية"، ومن ثم تحول الى حليف لبعض المؤدلجين الذين يريدون اجهاض أخر انفاس الثقافة العراقية ولهم في ذلك مرجع أساس هو الوزير السابق والسياسي مفيد الجزائري...لذا ان يحسب تصرف كهذا ومن قبل شاعر تفضحه لغته وهو يقول :(ان نبعدك من الاتحاد اولا .. لانك من الاسماء التي تزدهي بالظلام) ، لعمري هو ظلم وقتل للمثقفين العراقيين المستقلين الذين يريدون ويسعون ويبغون بجد... النهوض بالثقافة بشكل حقيقي وصادق، أما اولئك الذين يتسيدون الساحة ويسيطرون على الفضائيات بوصفهم مذيعين أو ضيوف، هؤلاء حرقوا أنفسهم بأنفسهم...أخيرا نقول هل سمتعم ياسادة يا كرام ان المتنبي كان يرقص في حضرة جمهوره...هل سمعتم يا أهلنا واحبتنا ان الجواهري كان يرقص وهو يقرأ شعره في المناسبات الوطنية ...هل سمتعم يا عيوننا التي نرى بها العالم، ان مظفر النواب يرقص وهو يلهب مشاعر الملايين بقصائده الصادمة!!!!!!!!...لذا نرجوكم ألا تحسبوا علينا بعض "الواهمين" بأنفسهم والذين لم نرد أن نذكر أسمائهم احتراما للقامات التي ذكرناها هنا في معرض ردنا عليكم ياأخوتنا من العراقيين... شكرا لإيلاف ولمتابعاتها الجادة لأننا نحسدكم على مثابرة الصحفي جبار العتابيشكرا للشاعر عبدالقادر الجنابي شكرا لكم الحوار ثم الحوار ثم الحوار لا شتم ولا

وهل جزاء الاحسان ؟
شمهودة -

الى 39 : انه لمن نكد الدنيا على الحر ان ترى حمارا ما من صداقته بد لم يحفظ احمد السادة - صياد الجوائز في برك الثقافة العربية الراكدة - والتي ارته وجهه على صفحتها المثقلة بالهوام ونقيق الضفادع - امتنانا لمعروف الاخرين عليه ، ولم يدع للفضل سبيلا ، ان هو الا كال... ان تحمل عليه يلهث وان تركته يلهث . في عراق صدام حسين أمر القائد القرقوشي الفذ ازلام وزارة صحته المسمومة ، بقتل كل كلب ، لان فيها شبهة جن شرير - قيل يخرج لجنود القادسية العائدين الى جبهات القتال - في الظلام لازعاجهم عن الالتحاق بجبهات القتال - وهل صاحبك احمد السادة ذو المعطف الكافكوي سوى صورة اخرى من صور الشر ، في صورته الشعرية المنتفخة الانا هذه المرة ؟ هل هان الرئيس الراحل محقا في ابادة كلاب العدو السود في شوارع بغداد وقصباته واريافه ؟ ثم هاي انت سبيك ترفع وتنصب بكيفك وكأن في خاصرتك مسمار او شوكة ؟عمر السراي غر وجاهل ، وهو ليس بشاعر على الاطلاق ، الا اذا اصر امثالك على التشبث بالعكس . وهو عكس عكوس اسنان عمر السراي اللبنية من ادمانه الرقص بمناسبة او بدونها في كل محفل طائفي . احمد علمهما الكتابة وعيله ان يتحمل ثمن اخطائه . وصدق من قال : اعلمه الرماية كل يومفلما اشتد ساعده رماني .انا علمته نظم القوافي فلما قال قافية هجاني .شمهودة ام فوزي لان ابني لا يجد وقتا للرد على ناصب الفاعل وجار الحال .شكرا ايلاف

آكلو الفضلات
حسين الأحمد -

لا أعرف من أين ابدأ في كتابة تعليقي على هذا الموضوع المهم؟ لكنني أرى أهمية البدء بتعليق المدعو سمير الكاظمي، يبدو يا أخ سمير انك تتحدث فيما لا تعرفه، ودعني أوضح لك بعضاً مما أخطأت به، أولا ليس من العدل أن تقارن عمر السراي واحمد عبد السادة بشاعر حقيقي مثل احمد عبد الحسين صاحب (وهذا باعتراف الجميع) على الأقل جميع المنصفين، بانه صاحب مشروع ثقافي حقيقي أقلق احمد عبد السادة وغيره من (الشعراء) وذلك لأنه كتب وأقصد - احمد عبد الحسين - مراراً وتكرارً عن الايادي الممدودة (المجادية) الذين يعتاشون من الاموال التي يرمونها لهم السياسيين بعد القاء الشعر بحضرتهم، واتحدى احمد عبد السادة ان ينكر ذلك، وأعتقد بأنه سينكره لأنه شاعر وضيع و (مخبر) يجيد كتابة التقارير عن اصدقائه من أجل كلمة (عفية) وهو معروف بهذه الصفة، واسألوا عنه في جريدتهم التي زرتها مؤخراً لأجد الحنق لدى الكثير من الاصدقاء بسبب كتابته التقارير السرية لشخص ما في الجريدة، حتى انهم يطلقون عليه لقب (البعثي)، فهو طالما كتب مثل ذه التقارير عن اصدقائه في نادي الشعر ومن الذين كتب عنهم الشاعران مروان عادل وياس السعيدي وهذا معروف ايضا، أما الشيء الآخر فهو معروف ايضاً ان (عبد السادة) كان دائما ما يردد ما يقوله يقوله احمد عبد الحسين من افكار عن الشعر والثقافة وكان يجير ويجير افكار الأخير لصالحه، حتى انه بات يتحدث عن الصوفية والتديين وهو لم يقرأ اي من تلك الكتب التي نهل منها (عبد الحسين) لسنوات طويلة، أما قضية انتصارهم (عبد السادة والسراي) على (عبد الحسين) في موقع كتابات فهذه العبارة تكشف وضاعتهم حقاً؟، أنا كنت ممن اطلع على تلك الكتابات وخصوصا التي اتهمت احمد باستجدائه مكاناً من أمين لعاصمة والتي دحضها (عبد الحسين) في موقع كتابات بنشره العمود الذي اتهموه فيه بذلك ولم يكن يحتوي على ما قالوه، وهم الذين خرسوا بعدها، أما اذا اردت ان اتحدث عن الجوائز فيجب ان اضحك طويلاً قبل ان اتفوه بكلمة واحدة، فمثلاً أحمد عبد السادة فاز بجوائز اهمها جائزة قناة الديار تصوروا قناة الديار وجائزة عالم سبيط النيلي في الديوانية وجائزة في جريدة الزمان واعتقد جائزة بجريدة لا تطبع سوة 100 نسخة عائدة لاحدى امانات العاصمة ببغداد، هذه الجوائز يعتبرها (عبد السادة) جوائز مهمة ويطالب الجميع بان يسمونه صائد الجوائز، علما بان جميع هذه الجوائز اشترك بها بقصيدة واحدة، قص

وهل جزاء الاحسان ؟
شمهودة -

الى 39 : انه لمن نكد الدنيا على الحر ان ترى حمارا ما من صداقته بد لم يحفظ احمد السادة - صياد الجوائز في برك الثقافة العربية الراكدة - والتي ارته وجهه على صفحتها المثقلة بالهوام ونقيق الضفادع - امتنانا لمعروف الاخرين عليه ، ولم يدع للفضل سبيلا ، ان هو الا كال... ان تحمل عليه يلهث وان تركته يلهث . في عراق صدام حسين أمر القائد القرقوشي الفذ ازلام وزارة صحته المسمومة ، بقتل كل كلب ، لان فيها شبهة جن شرير - قيل يخرج لجنود القادسية العائدين الى جبهات القتال - في الظلام لازعاجهم عن الالتحاق بجبهات القتال - وهل صاحبك احمد السادة ذو المعطف الكافكوي سوى صورة اخرى من صور الشر ، في صورته الشعرية المنتفخة الانا هذه المرة ؟ هل هان الرئيس الراحل محقا في ابادة كلاب العدو السود في شوارع بغداد وقصباته واريافه ؟ ثم هاي انت سبيك ترفع وتنصب بكيفك وكأن في خاصرتك مسمار او شوكة ؟عمر السراي غر وجاهل ، وهو ليس بشاعر على الاطلاق ، الا اذا اصر امثالك على التشبث بالعكس . وهو عكس عكوس اسنان عمر السراي اللبنية من ادمانه الرقص بمناسبة او بدونها في كل محفل طائفي . احمد علمهما الكتابة وعيله ان يتحمل ثمن اخطائه . وصدق من قال : اعلمه الرماية كل يومفلما اشتد ساعده رماني .انا علمته نظم القوافي فلما قال قافية هجاني .شمهودة ام فوزي لان ابني لا يجد وقتا للرد على ناصب الفاعل وجار الحال .شكرا ايلاف

السروي مثل نيصييف
سابط شناطه -

وهم اقول الشاعر عمر السروي خوش شاعر انا اطلعيت عن شعره ماله ولكيته لن يقل مهمومية بشعر نصيف وشعر عمر يخبل تخبيل عيب عن جماعة ماكو عندها موهبة تصنف علي عمر محد يكدر يكتب هذا الشعر مال عمر بس عمر انريد انصاف مال الله لو انا انطي جايزة مال نوبل جان اعطي تلك الجائزة الي عمر

القافلة تسير
د. سلام الداغستاني -

السلام عليكم، اعتقد ان اي قارئ لهذه المادة المنشورة للاستاذ عبد الجبار العتابي عن الاتحاد ونشاطاته يعرف بسرعة لماذ اثيرت هذه الردود المتشنجة حوله.. وكيف تغير مسار الردود من الاتحاد وجلساته الموصوفة بالفشل الى قضية بيت الشعر العراقي التي اقحمها فاضل وهي بعيدة عن الموضوع او برد عمر السراي الذي اتهم فيه البيت بمجموعة فاشلين.. ولانني اعتبر نفسي مطلعا عما يجري في الساحة الثقافية .. اعتقد بان سبب هذا الهجوم على الشاعر احمد عبد الحسين وبيت الشعر هو نجاحهم باصدار مجلتهم ونشاطهم في بيروت الذي تناولته الصحف العربية والعراقية وباشادة من الشاعر الكبير ادونيس.. ولهذا اقدم نصيحة للاستاذ احمد عبد الحسين واقول له اغلق البيت واوقف اصدار المجلة لان نجاحكم المتواصل سيثير حفيظة الشعراء الاخرين الذين فشلوا بان يحققوا ربع ما حققتموه خلال زمن تاسيسكم البيت.. وارجع لاتحاد الادباءواعترف بان شعراء نادي الشعر هم اعظم شعراء العصر بعد الجواهري والمتنبي وابو العلاء المعري والسياب.. والا ستظل هذه الحملة عليك الى الابد.. او استمر بنجاحكم ولا ترد على من ينبح .. اليس هناك مثل يقول (القافلة تسير والكلاب تنبح) .. اعتقد بان بعض المتثاقفين يكرهون نجاح البعض وهي احدى شيم الثقافة هذه الايام.. شكرا لموقع ايلاف والاستاذ عبد الجبار على نشرهم هذا التحقيق.

السروي مثل نيصييف
سابط شناطه -

وهم اقول الشاعر عمر السروي خوش شاعر انا اطلعيت عن شعره ماله ولكيته لن يقل مهمومية بشعر نصيف وشعر عمر يخبل تخبيل عيب عن جماعة ماكو عندها موهبة تصنف علي عمر محد يكدر يكتب هذا الشعر مال عمر بس عمر انريد انصاف مال الله لو انا انطي جايزة مال نوبل جان اعطي تلك الجائزة الي عمر

النفس الامارة بالقبح
شيوعي قديم -

لا شك في ان الشابين عمر السراي واحمد عبد السادة لا يخلوان من الموهبة ، ومن الرغبة في ابداع شيىء جدير بالتقدير ، ولكن ما يعاب عليهما انهما لا يتقبلان نقدا من احد ن كائنا من كان ، لانهما نرجسيان الى حد مزعج , لا بأس من النرجسية اذا كان صاحبها مبدعا حقيقيا وناضجا ، اما وه في مقتبل عمره الابداعي فهذا ما يدعونا الى التعجب حينا ، وحينا الاسى والاسف على مواهب موشكة على الضياع باسفاف . اتحدث الان عن منجزهما ولا اتحدث عن نيلهما لعضوية او جائزة في مكان هنا او هناك . نعم ؛ تعلما من احمد الكثير ، لكنها عضا يده ، كما بصقا علىيد بيت الشعر التي امتدت لهما لاظهار ما لديهما من مواهب واعدة وجميلة . ادعوهما للتريث . ومراجعة النفس الامارة بالقبح او بالسوء احيانا .تحياتي للجميع تحياتي لعبد السادة وعمر وعبد الحسينشكرا ايلاف

النفس الامارة بالقبح
شيوعي قديم -

لا شك في ان الشابين عمر السراي واحمد عبد السادة لا يخلوان من الموهبة ، ومن الرغبة في ابداع شيىء جدير بالتقدير ، ولكن ما يعاب عليهما انهما لا يتقبلان نقدا من احد ن كائنا من كان ، لانهما نرجسيان الى حد مزعج , لا بأس من النرجسية اذا كان صاحبها مبدعا حقيقيا وناضجا ، اما وه في مقتبل عمره الابداعي فهذا ما يدعونا الى التعجب حينا ، وحينا الاسى والاسف على مواهب موشكة على الضياع باسفاف . اتحدث الان عن منجزهما ولا اتحدث عن نيلهما لعضوية او جائزة في مكان هنا او هناك . نعم ؛ تعلما من احمد الكثير ، لكنها عضا يده ، كما بصقا علىيد بيت الشعر التي امتدت لهما لاظهار ما لديهما من مواهب واعدة وجميلة . ادعوهما للتريث . ومراجعة النفس الامارة بالقبح او بالسوء احيانا .تحياتي للجميع تحياتي لعبد السادة وعمر وعبد الحسينشكرا ايلاف

مبدعون بالتأكيد
مها سالم -

كلام الاستاذ سمير الكاظمي صحيح فأي متابع للمشهد الثقافي والشعري سيعرف ان الشاعرين احمد عبد السادة وعمر السراي يحتلان موقعا مهما بالثقافة العراقية بالاضافة الى كونهما حققا خلال سنوات قليلة ما عجز عن تحقيقه بعض الشعراء والمثقفين خلال ثلاثين سنة والدليل هو فوزهم الكاسح في انتخابات المجلس المركزي في اتحاد الادباء وفي انتخابات المكتب التنفيذي فضلا عن ادارتهم لنادي الشعر في الاتحاد مع بعض الزملاء لست سنوات ذلك النادي الذي يعتبر من اهم المؤسسات الثقافية والشعرية بالبلد والذي فاقت جلساته المهمة جلسات وزارة الثقافة على مر تاريخها البائس ونادي الشعر لا يمكن ان يقارن طبعا بمؤسسات صغيرة وبلا تاريخ ومنهج كبيت الشعر العراقي الذي يعتمد على الاعلام اكثر من اعتماده على الشعر الحقيقي وقد فضحونا في بيروت عندما قرأو امام ادونيس قصائد تدعو للرثاء والضحك واعتقد ان نجاح الشاعرين عمر السراي واحمد عبد السادةاغاض البعض ودفعهم الى شتم هذين الشاعرين بالفاض غير لائقة فللنجاح دائما اعداء

شاكر ومريدوه
مرتضى الكربلائي -

لم يتعلما عمر السراي واحمد عبد السادة ، الدرس جيدا من شاكر لعيبي ، الذي حاول ان يكون شاعرا ، بالاكراه وبالقوة ، ولكنه لم يفلح ، فانطبق نص الاية الكريمة ( ولا يفلح المشعوذ حيث اتى ) وغالبا ما يدخل امثالكم عالم القصيدة ولسان حالهم يقول : غريب الوجه واليد واللسان ، فكانكم ضفادع منفوخة بمياه مستنقع راكد . جرب شاكر ، غير المشكور على شيء ابدا ، كتابة قصيدة نثر بقواف سخيفات ، واما انتما يا عمر ويا احمد عبد السادة فقد جربتماها بصفاقة عز نظيرها . سمير الكاظمي هو واحد من اثنين ، هما عمر وعبد السادة ، هكذا سنطلق عليكما اسما موحدا هو : عمر عبد السادة ، وهذه سريالية طائفية تسمح بظهور اناس على شاكلتكما في عراق اليوم . قريبا سيقتص منكما تاريخ الادب العراقي جزاء وفاقا على ما تفوهتما به من ترهات بذيئات . لكما شاكر لعيبي اسوة سيئة يا عمر الركاص ويا احمد كافكا ابو معطف الاسود في شوارع مدينة الثورة ... مدينة المترجم والشاعر الفاشل شاكر لعيبي شكرا ايلاف

شاكر ومريدوه
مرتضى الكربلائي -

لم يتعلما عمر السراي واحمد عبد السادة ، الدرس جيدا من شاكر لعيبي ، الذي حاول ان يكون شاعرا ، بالاكراه وبالقوة ، ولكنه لم يفلح ، فانطبق نص الاية الكريمة ( ولا يفلح المشعوذ حيث اتى ) وغالبا ما يدخل امثالكم عالم القصيدة ولسان حالهم يقول : غريب الوجه واليد واللسان ، فكانكم ضفادع منفوخة بمياه مستنقع راكد . جرب شاكر ، غير المشكور على شيء ابدا ، كتابة قصيدة نثر بقواف سخيفات ، واما انتما يا عمر ويا احمد عبد السادة فقد جربتماها بصفاقة عز نظيرها . سمير الكاظمي هو واحد من اثنين ، هما عمر وعبد السادة ، هكذا سنطلق عليكما اسما موحدا هو : عمر عبد السادة ، وهذه سريالية طائفية تسمح بظهور اناس على شاكلتكما في عراق اليوم . قريبا سيقتص منكما تاريخ الادب العراقي جزاء وفاقا على ما تفوهتما به من ترهات بذيئات . لكما شاكر لعيبي اسوة سيئة يا عمر الركاص ويا احمد كافكا ابو معطف الاسود في شوارع مدينة الثورة ... مدينة المترجم والشاعر الفاشل شاكر لعيبي شكرا ايلاف

جرب نار الغيرة
ساكن رخيته -

كل هذا الذي قيل ويقال كلام عجائز وردح الحقيقة ان الذي يبقى هو المنجز وقبل يومين اطلعت على مجلة بيت التي يصدرها بيت الشعر العراقي بجهود اربعة اشخاص فقط، كرر اربعة اشخاص فقط يتقدمهم احمد عبدالحسين ورايتها مجلة تاجحة بكل المقاييس وكان انسي الحاج وهو لا يمدح ايا كان في منتهى الانصاف حين مدح المجلة بعبارات لو مدح بها احد من هؤلاء الجهلة لقامت الدنيا ولم تقعد. اعتقد انه الحسد والغيرة لا اكثر هو الذي يدفع فاضل ثامر وعبد السادة وعمر الى التشنيع على بيت الشعر العراقي

بيت من زجاج
عادل الأمين -

من المحرر: انهيت تعليقك الطويل بهذه العبارة:(شكرا لايلاف لانها اتاحت لنا فرصة كشف الحقائق)...لكننا لا نستطيع نشر ما جاء من معلومات جد خطرة تتعلق باحمد عبدالحسين... من دون توثيق بالصور

الى المعلق 48
عبد جناغ العكيدي -

كل هذا الذي قيل ، لايدل إلا على ان صبيان الثقافة ، من ممكيجي الوجوه ومحمري الشفاه ومحفوفي الحواجب وملطخي الخدود ، من أمثال عمرالسراوي وغيره ، هم من يمسكون بزمام الامور ، فلنتخيل الى اين سيصل الأمر بالثقافة العراقية .

الى المعلق 48
عبد جناغ العكيدي -

كل هذا الذي قيل ، لايدل إلا على ان صبيان الثقافة ، من ممكيجي الوجوه ومحمري الشفاه ومحفوفي الحواجب وملطخي الخدود ، من أمثال عمرالسراوي وغيره ، هم من يمسكون بزمام الامور ، فلنتخيل الى اين سيصل الأمر بالثقافة العراقية .

أبو ميرنا أين الهبات
سلمان علي -

الوسط الثقافي في بغداد يعرف ان هناك منح وهبات الى اتحاد الادباء وبالتحديد الى رئيسه المخضرم فاضل ثامر ومعه ألفريد سمعان، من مكتب رئيس الوزراء نوري المالكي ومن مكتب نائب رئيس الوزراء وقتها برهم صالح ومن رئيس الجمهورية الطالباني ومن مستشاره فخري كريم ومن نائب رئيس الجمهورية عادل عبدالمهدي ،ومن أمين العاصمة ومن رئيس اقليم كردستان، وغيرهم وغيرهم من المسؤولين في عراق الفوضى والانتهازية اليوم....اما كان يجدر بالصحفي العتابي السؤال عن هذه الأموال ولماذا لا يتم استثمارها لصالح تطوير عمل الاتحاد وواقعه المزري حتى أصبح "ملطشة للرايح والجاي"؟؟؟أما كان اجدر بالصحفي العتابي سؤال فاضل ثامر لماذا تركض الى ولائم المسؤولين دون أن تسألهم لماذا تهمشون المثقفين؟؟؟؟أما كان أجدر بالصحفي العتابي أن يسأل فاضل ثامر لماذا أخلاق من يحمل راية الاتحاد و"يتناطح " لاجله يتكلمون بلغة متدنية لاتليق حتى بحوار سواق سيارات الاجرة ؟؟؟لو ساله عن كل هذا لكانت اتضحت المأساة الثقافية أكثر واكثر فاضل ثامر الذي يهتم بالمآدب والولائم "السياسية" هو ومن معه "المخضرمين والشباب"... يهتم بها أكثر من اهتمامه بالثقافة والحياة الثقافية...ياللأسف عندما يكتب رئيس اتحاد الأدباء فاضل ثامر مقالا نقديا في جريدة المدى يستنكر فيه على مؤلف ومخرج مسلسل (ميرنا وخليل) هذه النهاية(موت خليل الصاعق لفاضل ثامر وعائلته) ، هو منزعج جدا من نهاية خليل (مهند التركي) ومصير ميرنا وضياعها بعده.ياللخيبة رئيس اتحادنا منشغل بالدراما التركية ومتابع جيد ل أم بي سي 1 أكثر من متابعته للاصدارات والكتب العراقية الجديدة

أبو ميرنا أين الهبات
سلمان علي -

الوسط الثقافي في بغداد يعرف ان هناك منح وهبات الى اتحاد الادباء وبالتحديد الى رئيسه المخضرم فاضل ثامر ومعه ألفريد سمعان، من مكتب رئيس الوزراء نوري المالكي ومن مكتب نائب رئيس الوزراء وقتها برهم صالح ومن رئيس الجمهورية الطالباني ومن مستشاره فخري كريم ومن نائب رئيس الجمهورية عادل عبدالمهدي ،ومن أمين العاصمة ومن رئيس اقليم كردستان، وغيرهم وغيرهم من المسؤولين في عراق الفوضى والانتهازية اليوم....اما كان يجدر بالصحفي العتابي السؤال عن هذه الأموال ولماذا لا يتم استثمارها لصالح تطوير عمل الاتحاد وواقعه المزري حتى أصبح "ملطشة للرايح والجاي"؟؟؟أما كان اجدر بالصحفي العتابي سؤال فاضل ثامر لماذا تركض الى ولائم المسؤولين دون أن تسألهم لماذا تهمشون المثقفين؟؟؟؟أما كان أجدر بالصحفي العتابي أن يسأل فاضل ثامر لماذا أخلاق من يحمل راية الاتحاد و"يتناطح " لاجله يتكلمون بلغة متدنية لاتليق حتى بحوار سواق سيارات الاجرة ؟؟؟لو ساله عن كل هذا لكانت اتضحت المأساة الثقافية أكثر واكثر فاضل ثامر الذي يهتم بالمآدب والولائم "السياسية" هو ومن معه "المخضرمين والشباب"... يهتم بها أكثر من اهتمامه بالثقافة والحياة الثقافية...ياللأسف عندما يكتب رئيس اتحاد الأدباء فاضل ثامر مقالا نقديا في جريدة المدى يستنكر فيه على مؤلف ومخرج مسلسل (ميرنا وخليل) هذه النهاية(موت خليل الصاعق لفاضل ثامر وعائلته) ، هو منزعج جدا من نهاية خليل (مهند التركي) ومصير ميرنا وضياعها بعده.ياللخيبة رئيس اتحادنا منشغل بالدراما التركية ومتابع جيد ل أم بي سي 1 أكثر من متابعته للاصدارات والكتب العراقية الجديدة

أنت من زجاج
رضا الشيخ راضي -

سأبدأ بالجملة التي انتهى بها (عادل الأمين) الذي احسبه لا عادلاً ولا أميناً، وهي (شكرا لايلاف) واجزم بأن هذا اللاعادل واللاأمين هو أحمد عبد السادة، فلا يوجد غيره يمتلك من قدرة وضيعة على اتهام البعض دون حجة، والوسط الثقافي يتوقع منه التلفيق والدجل لأنه العمل الوحيد الذي يبرع به فقط، فهو يمتلك من الخسة ان يكتب أشياء خاصة قد أسرها له أصدقائه مروان عادل وياس السعيدي وسابقا احمد عبد الحسين في جلسات خاصة حتى لو كانت أمور عائلية يتقاسم (الأصدقاء) هموم حملها سوياً ولكن (عبد السادة) وما ان يخدش قليلاً حتى يسطر ما لديه اسرار أصدقائه على مواقع الانترنيت، والان لا يتحدث أحد اليه بسر لأن السر عند أحمد عبد السادة يشبه سراً أفشيته بمقهى مليئ بالسفلة أو كما يقول المثل (سرّك بكهوة مال سرسرية) فإلى أين تصل وضاعة هذا الطفل الذي يعدّ نفسه قامة ابداعية شعرية، ويمكن للمتشكك بهذا القول ان يسأل عنه أصدقائه الحاليين، الذين أقسم بانهم كانوا يتحدثون عن اعمالهم بعد خروج احمد عبد السادة من غرفة نادي الشعر، وأنا كنت أحد المنضوين معهم في نادي الشعر الذي وجدته أشبه بالعصابة التي لا همّ لها سوى تسقيط من يرفض الاندماج في قطيعهم، حتى وصل بهم الأمر الى مقاطعة أي ناقد يكتب عن ابداع شاعر يكرهونه، أو شن حملة على اي شاعر يفوز بجائزة لم يفوزوا هم بها وأنا متأكد بانه سيحاول نشر الاكاذيب التي لن تنطوي إلا على المغفلين أو أصحاب المواقع الحمقى وأحسب ان ايلاف ليست احداها وإلا لكنا بعيدين عن هذا الموقع المحترم ولا نقرأ ما ينشر به. أقول له وأقصد أحمد عبد السادة اعرف حجمك أيها المتشاعر يا صاحب القصيدة الواحدة ولا ترمي الناس بالحجارة لأنك من زجاج، وما خفي كان أعظم، ولكنه لم ولن يخفى علينا.

لماذا غيرتم الموضوع؟
عبد الأمير صاحب -

إلى جميع الأخوة الذين علقوا على هذا الموضوع الجاد، الا تلاحظون بأن الأمر أصبح واضحاً للعيان، أقصد بأننا لو قرأنا ما كتبه الاستاذ عبد الجبار العتابي لوجدناه موضوعا محايدا ولم يأت بشيء من عندياته وانه سمع بعض الأدباء المعترضين وسمع ايضا صوت رئيس الاتحاد فاضل ثامر اي انه اعطى الموضوع حقه الكامل، والموضوع ببساطة يتناول ظاهرة الاخوانيات المستشرية في اتحاد الأدباء التي هي منتشرة ايضا في وزارة الثقافة فلماذا انحرف الموضوع الى قضية اخرى تتعلق ببيت الشعر وشخص رئيسه الشاعر احمد عبد الحسين واعتقد ان من ادخل هذا الشاعر بالموضوع هي هفوة الناقد فاضل ثامر الذي يجب ان يعتبر أب لجميع الشعراء والأدباء وان لا يفرق بين أديب وآخر حتى وان كان هذا الاخر لم ينضوي باتحاده فكيف باحمد عبد الحسين الذي هو عضو في المجلس المركزي بالاتحاد بالرغم من علمنا باستقالته من هذا المجلس بحسب ما نشره الشاعر في موقع كتابات، لكن من زاد الطين بلة هو الشاعر عمر السراي الذي ادخل في رده بيت الشعر ايضاً دون سبب ووصفهم بمجموعة فاشلين، فلماذا هذا التشنج تجاه بيت الشعر؟ ولماذا هذه الحساسية من قول النقد الهادف في عراقنا الجديد الذي يفترض ان نفكر به بصوت عالي وحر؟ ولماذا يحاول كل من يستحوذ على الاتحاد ان يستقتل يدون داعي للدفاع عن الاتحاد حتى وان كان النقد صحيحاً؟ ولماذا يشتم شاعر من ضمن المجلس المركزي يدعى عمر السراي قاص طيب مثل عبد الكريم حسن مراد ونتقص من عنده لأنه فقير مثلنا ويقول عنه بأنه يأتي الى الاتحاد من أجل التبريد، هل للتبريد علاقة بالنقد؟ ولماذا ينتقد شاعر شاب يسمى مالك عبدون لأنه بحسب ما كتب لديه بعض العثرات اللغوية التي نقع جميعنا بها حتى من انتقده بها؟ هل هي رسالة من رجال الاتحاد الجدد بانهم سيطردون كل من سينتقدهم؟ وكيف يمكننا نحن المثقفين ان نحضر جلسات الاتحاد ايام السبت والاربعاء والخميس ونحن مهددين بالطرد من عمر السراي أو بالشتم من قبل احمد عبد السادة؟ أنا الان اتحدث الى كل من انتخب هؤلاء هل كنتم تعرفون بأن من انتخبتموهم سيطردونكم ان اشرتم خللاً ما في عملهم؟ وهل سنبقى مغفلين لنصدق ضحكاتهم التي تخفي احتقارهم للأدباء الفقراء والمساكين الذين يعجزون عن تسويق نتاجاتهم عبر تملق المسؤولين والوزراء الذين يلقي هؤلاء الشعراء قصائد المديح ببيوتهم؟ أعتقد ان هذا ما علينا ان نتناقش به من على هذا المنبر الحر (ايلاف

لماذا غيرتم الموضوع؟
عبد الأمير صاحب -

إلى جميع الأخوة الذين علقوا على هذا الموضوع الجاد، الا تلاحظون بأن الأمر أصبح واضحاً للعيان، أقصد بأننا لو قرأنا ما كتبه الاستاذ عبد الجبار العتابي لوجدناه موضوعا محايدا ولم يأت بشيء من عندياته وانه سمع بعض الأدباء المعترضين وسمع ايضا صوت رئيس الاتحاد فاضل ثامر اي انه اعطى الموضوع حقه الكامل، والموضوع ببساطة يتناول ظاهرة الاخوانيات المستشرية في اتحاد الأدباء التي هي منتشرة ايضا في وزارة الثقافة فلماذا انحرف الموضوع الى قضية اخرى تتعلق ببيت الشعر وشخص رئيسه الشاعر احمد عبد الحسين واعتقد ان من ادخل هذا الشاعر بالموضوع هي هفوة الناقد فاضل ثامر الذي يجب ان يعتبر أب لجميع الشعراء والأدباء وان لا يفرق بين أديب وآخر حتى وان كان هذا الاخر لم ينضوي باتحاده فكيف باحمد عبد الحسين الذي هو عضو في المجلس المركزي بالاتحاد بالرغم من علمنا باستقالته من هذا المجلس بحسب ما نشره الشاعر في موقع كتابات، لكن من زاد الطين بلة هو الشاعر عمر السراي الذي ادخل في رده بيت الشعر ايضاً دون سبب ووصفهم بمجموعة فاشلين، فلماذا هذا التشنج تجاه بيت الشعر؟ ولماذا هذه الحساسية من قول النقد الهادف في عراقنا الجديد الذي يفترض ان نفكر به بصوت عالي وحر؟ ولماذا يحاول كل من يستحوذ على الاتحاد ان يستقتل يدون داعي للدفاع عن الاتحاد حتى وان كان النقد صحيحاً؟ ولماذا يشتم شاعر من ضمن المجلس المركزي يدعى عمر السراي قاص طيب مثل عبد الكريم حسن مراد ونتقص من عنده لأنه فقير مثلنا ويقول عنه بأنه يأتي الى الاتحاد من أجل التبريد، هل للتبريد علاقة بالنقد؟ ولماذا ينتقد شاعر شاب يسمى مالك عبدون لأنه بحسب ما كتب لديه بعض العثرات اللغوية التي نقع جميعنا بها حتى من انتقده بها؟ هل هي رسالة من رجال الاتحاد الجدد بانهم سيطردون كل من سينتقدهم؟ وكيف يمكننا نحن المثقفين ان نحضر جلسات الاتحاد ايام السبت والاربعاء والخميس ونحن مهددين بالطرد من عمر السراي أو بالشتم من قبل احمد عبد السادة؟ أنا الان اتحدث الى كل من انتخب هؤلاء هل كنتم تعرفون بأن من انتخبتموهم سيطردونكم ان اشرتم خللاً ما في عملهم؟ وهل سنبقى مغفلين لنصدق ضحكاتهم التي تخفي احتقارهم للأدباء الفقراء والمساكين الذين يعجزون عن تسويق نتاجاتهم عبر تملق المسؤولين والوزراء الذين يلقي هؤلاء الشعراء قصائد المديح ببيوتهم؟ أعتقد ان هذا ما علينا ان نتناقش به من على هذا المنبر الحر (ايلاف

حقا (أبوميرنا وخليل)
سامر الفياض -

فعلا والله ما قلته يا أخ سلمان علي صحيح، فاضل ثامر(أبو ميرنا وخليل) توفيقي من الطراز الأول ، "يثرد" مع الشيوعيين الظهر ويستلم هبات من "الاسلاميين" العصر وينام مع الأكراد بالليل، ويفطر صباحا مع جبهة التوافق والقائمة العراقية ، وما عنده مشكلة حتى لو رجع صدام، لان هو ما ينسى فضل احد، وحتى يتذكر زين سيارة أل" برازيلي" التي منحها له الرئيس الشهيد (لأخلاصه ).. أقصد الرئيس المقبور أقصد الزعرور أقصد المجاهد أقصد صياد العلوج ...مهزلة والله مهزلة، اتحاد أدباء لو ترافيك لايت مال كديه ومسح جتافات للمسؤولين الذين هم ما مصدكين أنفسهم، لكن أمثال فاضل ثامر أدمنوا التفاوض وجر البساط من تحت أقدام الآخرين على الطريقة الكردية: كاكا انت أغاتي على رأسي" واذا بالكاكا خال كل شي بجيبه وفاضل ثامر بالضبط هيج وهيج ونص.ملاحظة للأستاذ فاضل .. يعرض حاليا على قناة أم بي سي 1 مسلسل جديد بطله مهند(خليل ) واسمه (العشق الممنوع)، دير بالك يفوتك رجاء رجاء رجاء

حقا (أبوميرنا وخليل)
سامر الفياض -

فعلا والله ما قلته يا أخ سلمان علي صحيح، فاضل ثامر(أبو ميرنا وخليل) توفيقي من الطراز الأول ، "يثرد" مع الشيوعيين الظهر ويستلم هبات من "الاسلاميين" العصر وينام مع الأكراد بالليل، ويفطر صباحا مع جبهة التوافق والقائمة العراقية ، وما عنده مشكلة حتى لو رجع صدام، لان هو ما ينسى فضل احد، وحتى يتذكر زين سيارة أل" برازيلي" التي منحها له الرئيس الشهيد (لأخلاصه ).. أقصد الرئيس المقبور أقصد الزعرور أقصد المجاهد أقصد صياد العلوج ...مهزلة والله مهزلة، اتحاد أدباء لو ترافيك لايت مال كديه ومسح جتافات للمسؤولين الذين هم ما مصدكين أنفسهم، لكن أمثال فاضل ثامر أدمنوا التفاوض وجر البساط من تحت أقدام الآخرين على الطريقة الكردية: كاكا انت أغاتي على رأسي" واذا بالكاكا خال كل شي بجيبه وفاضل ثامر بالضبط هيج وهيج ونص.ملاحظة للأستاذ فاضل .. يعرض حاليا على قناة أم بي سي 1 مسلسل جديد بطله مهند(خليل ) واسمه (العشق الممنوع)، دير بالك يفوتك رجاء رجاء رجاء

معلومات حقيقية
عادل الأمين -

الاستاذ محرر ايلاف المحترمتحية طيبةان المعلومات التي ذكرتها في تعليقي السابق عن احمد عبد الحسين هي معلومات حقيقية ويعرفها العديد من المثقفين العراقيين، ويمكنك ان تسأل الذين ذكرت اسماؤهم في التعليق ان كان ذلك بالمستطاع للتأكد من ذلك، كما يمكنني ان ارسل لك روابط المقالات التي كتبها احمد عبد الحسين لاثبات صحة كلامي، اما بخصوص التوثيق بالصور فهو شيء شبه مستحيل، لذلك ارى ان نشر التعليق السابق ضروري لكشف الحقيقة ولتنبيه الوسط الثقافي من اكاذيب يروج لها احمد عبد الحسين لكي يكف عن اساءاته للمثقفين العراقيين، ولكم الخيار في نهاية الامرمع التقديرعادل الامين

معلومات حقيقية
عادل الأمين -

الاستاذ محرر ايلاف المحترمتحية طيبةان المعلومات التي ذكرتها في تعليقي السابق عن احمد عبد الحسين هي معلومات حقيقية ويعرفها العديد من المثقفين العراقيين، ويمكنك ان تسأل الذين ذكرت اسماؤهم في التعليق ان كان ذلك بالمستطاع للتأكد من ذلك، كما يمكنني ان ارسل لك روابط المقالات التي كتبها احمد عبد الحسين لاثبات صحة كلامي، اما بخصوص التوثيق بالصور فهو شيء شبه مستحيل، لذلك ارى ان نشر التعليق السابق ضروري لكشف الحقيقة ولتنبيه الوسط الثقافي من اكاذيب يروج لها احمد عبد الحسين لكي يكف عن اساءاته للمثقفين العراقيين، ولكم الخيار في نهاية الامرمع التقديرعادل الامين

كلام فارغ
جبار الساعدي -

اريد ان اعلق على كلام حسين الاحمد بالقول بان كلامه فارغ ولا اساس له من الصحة وهو كلام مضحك ايضا لان احمد عبد الحسين هو من يستجدي المسؤولين وليس غيره ولانني من المجلس الاعلى فقد كنت شاهدا على المكرمات التي اخذها احمد عبد الحسين من عادل عبد المهدي وهذا شيء معروف في الوسط الاعلامي والثقافي ولا يمكن ان ينكره احد، ويمكن من يشك بهذا الامر ان يسأل رئيس مجلس الامناء في شبكة الاعلام العراقي الدكتور حسن سلمان فهو كان شاهدا على هذا الامر ايضا وقد صرح به لعدد من الاعلاميين، لذلك فان محاولة احمد عبد الحسين البائسة في تشويه سمعة الشعراء الشرفاء هي محاولة فاشلة لاننا في المجلس الاعلى نملك العديد من الوثائق التي تدين استجداءات احمد عبد الحسين.هي كلمة حق لا بد ان تقال والله على ما اقول شهيد. شكرا لكم

كلام فارغ
جبار الساعدي -

اريد ان اعلق على كلام حسين الاحمد بالقول بان كلامه فارغ ولا اساس له من الصحة وهو كلام مضحك ايضا لان احمد عبد الحسين هو من يستجدي المسؤولين وليس غيره ولانني من المجلس الاعلى فقد كنت شاهدا على المكرمات التي اخذها احمد عبد الحسين من عادل عبد المهدي وهذا شيء معروف في الوسط الاعلامي والثقافي ولا يمكن ان ينكره احد، ويمكن من يشك بهذا الامر ان يسأل رئيس مجلس الامناء في شبكة الاعلام العراقي الدكتور حسن سلمان فهو كان شاهدا على هذا الامر ايضا وقد صرح به لعدد من الاعلاميين، لذلك فان محاولة احمد عبد الحسين البائسة في تشويه سمعة الشعراء الشرفاء هي محاولة فاشلة لاننا في المجلس الاعلى نملك العديد من الوثائق التي تدين استجداءات احمد عبد الحسين.هي كلمة حق لا بد ان تقال والله على ما اقول شهيد. شكرا لكم

ساكولاستيكيو الأدب
مالك عبدون -

ظللت مشاهدا الآراء بتلمظ وإمعان، وأحسست أن هناك الكثير من الذهانيين المصابين ببارانويا الأدب المصقوع، والذاتوية الصريحة المتعمدة، لا تعبر إلا عن إحساس حاملها بنقص حاد مزمن، ونرجسية متفسخة لا يخرج منها إلأ بقايا نيتروجينات عفنة كانت تعيش بين أشلاء الحضيض. يقول توماس غراي"حيثما تكون الجهالة نعيما من الحماقة أن تكون حكيما"لن يضرني النقد الغير مخلوق شيئا، لأني سعيد بضجركم العصابي من صراحتي ، ويبدو أنني مسست حقيقة الحيوانات الرابضة بأعماقكم، والدليل على هذا ثورتكم المؤججة ضد الرأي الآخر يامن تدعون الثقافة الحداثوية، علما إن الحداثة عبارة عن أخلاق وسلوك وليس تفذلك بكلمات تتصورنها ناعمة وجميلة إرضاءا لعقدة النقص التي تلطخكم.إعلموا ان المشروع الشعري هو فردي، ولا يقبل التجمعات الغربانوية المؤسساتية (المعمماتية اللحيوية المعكلاتية البدولاأدبية ) التي تحاط بسياج دجماطيقي يخلو من الثقافة والعمق وقبول الأراء المختلفة، فالحمار حين يرفض الأخر (يزقطه) نسبة إلى الزقطوية التي تعني إستغراب أديب من أديب آخر فيزقطه بعدوانية ألف حمار أي سلوك (الزقطوأدبية). كأنكم عقائديون متمسكون بشيخ يضربكم بالقبقاب، ومتبعون مبدأ نفذ ثم ناقش، ليبارككم الشيخ (الشاعر) بلعابه المبثوث على وجوهكم المتشاعرة بلا شعور. والشاعر كما يقول ثربانتس: "يولد من بطن أمه شاعرا" فالشاعر لا يحتاج إلى شيخ شعروي يبارك شعره بمجاملاتيات (ماصخوية)، يستخدمها ردا لجميل الشاعر الذي أهداه (ربع عرك) أو (لفة فلافل بدون زلاطة)، لأن المزة زلاطة! وبعدها تصبح المعدة زلاطوية!.أخيرا أحيي زملائي الذين أبدوا رأيهم بأمانة أدبية، ولم يغطوا على سلوكيات المتعاليين بدون قدر، فأنا شتمت لجريمة إرتكبتها، وهي إبداء الرأي حول موضوع يخص بعض الأدباء البيروقراطيين وأخوانياتهم الفجة..

ساكولاستيكيو الأدب
مالك عبدون -

ظللت مشاهدا الآراء بتلمظ وإمعان، وأحسست أن هناك الكثير من الذهانيين المصابين ببارانويا الأدب المصقوع، والذاتوية الصريحة المتعمدة، لا تعبر إلا عن إحساس حاملها بنقص حاد مزمن، ونرجسية متفسخة لا يخرج منها إلأ بقايا نيتروجينات عفنة كانت تعيش بين أشلاء الحضيض. يقول توماس غراي"حيثما تكون الجهالة نعيما من الحماقة أن تكون حكيما"لن يضرني النقد الغير مخلوق شيئا، لأني سعيد بضجركم العصابي من صراحتي ، ويبدو أنني مسست حقيقة الحيوانات الرابضة بأعماقكم، والدليل على هذا ثورتكم المؤججة ضد الرأي الآخر يامن تدعون الثقافة الحداثوية، علما إن الحداثة عبارة عن أخلاق وسلوك وليس تفذلك بكلمات تتصورنها ناعمة وجميلة إرضاءا لعقدة النقص التي تلطخكم.إعلموا ان المشروع الشعري هو فردي، ولا يقبل التجمعات الغربانوية المؤسساتية (المعمماتية اللحيوية المعكلاتية البدولاأدبية ) التي تحاط بسياج دجماطيقي يخلو من الثقافة والعمق وقبول الأراء المختلفة، فالحمار حين يرفض الأخر (يزقطه) نسبة إلى الزقطوية التي تعني إستغراب أديب من أديب آخر فيزقطه بعدوانية ألف حمار أي سلوك (الزقطوأدبية). كأنكم عقائديون متمسكون بشيخ يضربكم بالقبقاب، ومتبعون مبدأ نفذ ثم ناقش، ليبارككم الشيخ (الشاعر) بلعابه المبثوث على وجوهكم المتشاعرة بلا شعور. والشاعر كما يقول ثربانتس: "يولد من بطن أمه شاعرا" فالشاعر لا يحتاج إلى شيخ شعروي يبارك شعره بمجاملاتيات (ماصخوية)، يستخدمها ردا لجميل الشاعر الذي أهداه (ربع عرك) أو (لفة فلافل بدون زلاطة)، لأن المزة زلاطة! وبعدها تصبح المعدة زلاطوية!.أخيرا أحيي زملائي الذين أبدوا رأيهم بأمانة أدبية، ولم يغطوا على سلوكيات المتعاليين بدون قدر، فأنا شتمت لجريمة إرتكبتها، وهي إبداء الرأي حول موضوع يخص بعض الأدباء البيروقراطيين وأخوانياتهم الفجة..

الى مالك عبدون
علي وجيه -

ومنو فاز بالاخير ؟

الى مالك عبدون
علي وجيه -

ومنو فاز بالاخير ؟

أتحاد فاشل
استاذ -

من غير المعقول ان تفسد كافة مؤسسات الدوله ومفاصلها ويعمها الهرج والمرج ويبقى اتحاد الادباء اسماً على مسماً ؟؟؟ بل من المؤكد ان يناله الفساد والتردي والتراجع الثقافي وتسلط فئة على حساب بعض الشعراء من الشباب الطموحان ما ذكره عبد الجبار العتابي لهو جدير بالاهتمام وما علق عليه بعض الاخوة في المقال نعم انها الاغراءات المادية والايفادات والسفرات والجوائز اعمت اعين البعض عن النظر الى ماهو جدير بالاهتمام من شعراء مبدعين وشباب جدد يطمحون الى الانصاف

أتحاد فاشل
استاذ -

من غير المعقول ان تفسد كافة مؤسسات الدوله ومفاصلها ويعمها الهرج والمرج ويبقى اتحاد الادباء اسماً على مسماً ؟؟؟ بل من المؤكد ان يناله الفساد والتردي والتراجع الثقافي وتسلط فئة على حساب بعض الشعراء من الشباب الطموحان ما ذكره عبد الجبار العتابي لهو جدير بالاهتمام وما علق عليه بعض الاخوة في المقال نعم انها الاغراءات المادية والايفادات والسفرات والجوائز اعمت اعين البعض عن النظر الى ماهو جدير بالاهتمام من شعراء مبدعين وشباب جدد يطمحون الى الانصاف

]دعوة للمحبة
حبيب النورس -

الى الشعراء والمعنيين في هذا المجال لماذا هذا الاحتقان على بعضنا علما ان الاتحاد موملك لاحد ولامنع عضو من الحضور الى جلساته بل وكما ذكر الشاعر عمر السراي ان قائمة الجلسات عريضة وتزخر باسماء من بغداد والمحافضات العزيزة نحن المثقفين علينا ان نؤسس للحوار البناء مبتعدين عن السب والشتم لبعضنا اي كان الخصم اوالذي يحاورك ان كان المثقف هذا مستواه الحواري مع الاخرين فكيف رعاع القوم ادعو الشعراء والكتاب الاعزاء ان يؤسسوا الى ثقافة الحب والنقد البناء وان لانعيق عجلة التقدم الثقافي ليس لشيء الا لان فلان هو الان في الواجه طبعا هذا كلام غير منطقي من الجميع اقولها وبصراحة الى كل من يجد في نفسه الكفاءة في العمل الثقافي التطوعي في نادي الشعر فان النتخابات سوف تكون في الشهر المقبل ونحن نعرف ان الذي يعمل دائما يكون عرضة للنقد المبرر وغير المبرر فنحن لانشد مؤيدين اوننصح بهدوء من اجل خدمة الثقافة اما ماصدر منسب وشتم اقول انتم اكبر من هذا الشيء علما يااصدقائي هذه ليست معارك ادبية بل هي كلام خارج ركب الثقافة والادب لان المعارك الادبية تغني الساحة بمواضيع جديدة وهي صحة للادب كما حصل مع جماعة ديوان وجماعة الاحياء اشكر سعة صدركم

]دعوة للمحبة
حبيب النورس -

الى الشعراء والمعنيين في هذا المجال لماذا هذا الاحتقان على بعضنا علما ان الاتحاد موملك لاحد ولامنع عضو من الحضور الى جلساته بل وكما ذكر الشاعر عمر السراي ان قائمة الجلسات عريضة وتزخر باسماء من بغداد والمحافضات العزيزة نحن المثقفين علينا ان نؤسس للحوار البناء مبتعدين عن السب والشتم لبعضنا اي كان الخصم اوالذي يحاورك ان كان المثقف هذا مستواه الحواري مع الاخرين فكيف رعاع القوم ادعو الشعراء والكتاب الاعزاء ان يؤسسوا الى ثقافة الحب والنقد البناء وان لانعيق عجلة التقدم الثقافي ليس لشيء الا لان فلان هو الان في الواجه طبعا هذا كلام غير منطقي من الجميع اقولها وبصراحة الى كل من يجد في نفسه الكفاءة في العمل الثقافي التطوعي في نادي الشعر فان النتخابات سوف تكون في الشهر المقبل ونحن نعرف ان الذي يعمل دائما يكون عرضة للنقد المبرر وغير المبرر فنحن لانشد مؤيدين اوننصح بهدوء من اجل خدمة الثقافة اما ماصدر منسب وشتم اقول انتم اكبر من هذا الشيء علما يااصدقائي هذه ليست معارك ادبية بل هي كلام خارج ركب الثقافة والادب لان المعارك الادبية تغني الساحة بمواضيع جديدة وهي صحة للادب كما حصل مع جماعة ديوان وجماعة الاحياء اشكر سعة صدركم

الى علي وجيه
مالك عبدون -

سؤالك يقتل حرية المناورة لانك قاتل بالوراثة..ستنتصرون حتماً لاننا نعيش في عالم قذر الحقيقة فيه نبات بطيءالنمو

الى علي وجيه
مالك عبدون -

سؤالك يقتل حرية المناورة لانك قاتل بالوراثة..ستنتصرون حتماً لاننا نعيش في عالم قذر الحقيقة فيه نبات بطيءالنمو