ثقافات

حب واعترافات شاعرة على الشبكة

قراؤنا من مستخدمي تويتر
يمكنكم الآن متابعة آخر الأخبار مجاناً من خلال حسابنا على تويتر
إضغط هنا للإشتراك

مقتطفات من رواية لم تنشر بعد بعنوان

1- دعني أحدثك عن زوجي:أنه رجل عجوز منذ شبابه، فالحياة له بضع حركات على مساحة محسوبة، ولكل خطوة تكلفة جسدية يفضل أن يتجنبها ولو أضطر للمكوث في مكان واحد شهراً بأكملها اّّّّّّّّّّّّّّّّّاّاّاّاّاّاّاّه كم يقتلني هذا العدم !، همس له أبني مرة وكنا أمام محل ورد،، أهدي لأمي وردة،،
أشترى تلك الوردة المسكينة، وحين قدمها لي قال :لقد كانت فكرة أبننا، ماذا لو كان قدم لي الوردة مع كلمة حب لتحافظ الوردة على شذاها الأصيل؟!، قضينا 24 سنة في أجمل منطقة في المغرب
وكنا لا نسافر إلا إلى نفس المدينة مسقط رأسنا لنرى الأهل، أماكن مكررة ووجوه مكررة، روتين يضبب الرؤية كالرمد، يسافر هو في رحلات العمل وأنتظر أنا عودته ليحكي لي خصائص الأمكنة بأسلوب علمي جاف كأنني طالبة في الصف، فلا أنا رأيت ولا الراوي سندباد
لم أتلق من زوجي هدية ولم نحتفل بمناسبة، كل الذي فعله كان تحت الطلب وأحياناً بعد شجار زوجي، حين بدأنا حياتنا كان يناديني باسم امرأة أخرى سهواً..؟..إذلالا..ولم تكن مسألة العودة إلى بيت الأهل ممكنة بأي حال من الأحوال.. جحيماً أهونها نار، ذهب هو للدراسة وبقيت أنا مع أمه وأخته المريضة، لم يكن راتبي يكفيني، كان عليّ أن أعطي لأمي أيضاً، وحين كان يعود كان بيدين فارغتين وكأنني الأم تريزا مع أن عمري لم يكن يتجاوز23 سنة.
كان زوجي إذا قلت شيئاً يضربني أو يكسر الأشياء في البيت، مرة ضربني على رأسي ووجهي وخرجت من غلبي للعمل بعد نصف ساعة من ذلك، تقول لماذا فعل لأنه أعتقد أنني هيأت شربة على الغداء، كنت وحيدة صغيرة وخائفة في مدينة بعيدة، الرجال في عملي ينظرون إلى مؤخرتي أكثر مما ينظرون إلى شخصي، أكنت أقول لهم !! زوجي كسر الزجاج بيننا هذا الزجاج الرفيع الذي يجعلك تحب ألقك في الحضور وفي الغياب تحبه حتى بعد الموت، لو سئلت بعد الموت مع من تريدين أن تكوني لقلت إلا هو.. تغيرت الأشياء على نحو سيىْ منذ ذلك الوقت ولكن شيئا واحدا لم يتغيرهو إحساسي بالقرف والغبن.
كل القرارات في حياتنا موكولة إلى محض اختياري فإن أصبت فله وان أخطأت تحملت وزرها، الآن أنا أخرج أستبد أحياناً أنتقم من نفسي، من عمري، من الألم الذي ظل راقداً على حضني....
2-صديقي أود ان تعرفني أكثر، لقد سبق وقلت إن بعض الأصدقاء ومنهم أبنتي قد نصحوني بالتواصل مع أناس لا أعرفهم حتى أخرج من حالة الكآبة التي أعيشها لا أحب أن أقول انهيار
كما قال الطبيب، ولكن هي كآبة جمّعتها منذ سنوات..
لقد تخرجت من الجامعة وأنا بعد صغيرة السن وتزوجت.. تزوجت ولم يكن بيني وبين زوجي أي حب سوى أنه الوحيد الذي وعدني بإنهاء دراستي ومساعدتي على نشر ما أكتب، لكن ما أن تزوجنا حتى انتقلنا إلى مدينة صغيرة مغلقة وهناك انقلبت أحلامي إلى كوابيس وأجبرت على ترك كل شيْ وسارت بي الأيام على نحو رتيب وكأنني حجر سقط في قعر بئر
3-هل رأيت ضباعاً تصطاد غزالة ؟سرب ضباع ما ينفع أن تجري أن تقاوم تترنح تتعب والضباع ممسكة بك حتى تتعب ثم تموت، لو أن صيادي أسود لما تألمت، هل تعرف أن السبع حين يصطاد لا يعذب فريسته، لكن الضبع القبيح يأكل لحمها وهي حية لم تمت بعد.
4-تضايقني أشياء كثيرة قد يكون منها أنني لا أجد رسالة منك بعد يوم من التعب.
5-رسالتك وصلت، أنت إنسان طيب وصداقتك تفيدني، يجب أن أتحدث.. لا أحب أن أكلم من لا يفهمون...، أنا في مقاييس الكثيرين امرأة مدللة..ما معنى أن تتزوجين رجلاً شبه ميت..
وإن يضربك أحياناً وأن يترك لك جميع القرارات الهامة في حياتكما وان يقف أبنك وابنتك أمامك ويقولان لك :ماما لماذا تزوجت أبي؟وأن تقول لك أبنتك وأبنك أنا لا لن أتزوج أبداً حتى يحدث لي ما حدث لك و..........
لماذا تزوجته لأنني كنت منعدمة التجربة وابنة أمرآة من الفلاحين ولا أب ولا أخ يسأل عما يسأل عنه الرجال...
6- هل تعرف أنني كنت في المدرسة أشتغل في الإنصات لحل مشاكل الشباب، وكثيراً ما كنت أحل مشاكل الكبار لكن مشكلتي أنا لا يفهمها البسطاء ؟، اليوم قلت له أنني أعتبر نفسي جندية في جبهة.. قال بكل بساطة وهو يضحك كالمستهزيْ أنت تبالغين..أنه ليس عنده وقت للاستماع لكلام الشعراء
7- أفففففففففففف
كتبت وضاع مني الكثير
لا بأس، زوجي أستاذ جامعي، حين تزوجته كان مدرساً بسيطاً، ذهب لإكمال دراسته ولم يكن بإمكاني مرافقته، كنت مرتبطة بعملي طلبت منه أن يسجلني في جامعة الرباط حيث كان يدرس فلم يفعل، ربما كان محتاجاً لي أكثر مع أهله
8- لماذا تتدلل عليّ؟أنت طفل كبير ومشاغب وأنا أحبك، لا تطلب ما ليس لك، والله أنا لست عجوزاً ولست قبيحة وأنا خفيفة الظل وأعجب السلطان متزوجة من رجل إذا أشترى لي ورداً بعد مرور 25 سنة زواج سيقول لي بكم أشتراه وثم لم تتركني أنتظر قبل أن ترسل رسالتك لهذا أنا أكرهك ههههههههه سأنتقم منك بالاستمرار في إغاظتك، أين تذهب وأنا أنتظر..؟
9- مشكلتي أنني لا أستطيع مخاطبتك بالشكل الذي تطلبه، بيتي صغير ولا أدري كيف سيقبل الآخرون الأمر؟ قد لا يفهمون، لا أحد في هذا العالم سيفهم إلى أي حد أنا بحاجة لذلك الجانب الجميل فيّ والذي يعطيني القوة ويمدني باستتباب الاستمرار، هناك مشكلة أخرى وهي أنني لا أعرف كثيراً عن استعمال الانترنيت فأنا لم أوظفها قط إلا لأعداد الدروس وإلقاء بعضها وكثيراً ما استعنت بابني ولا أريد أن أستعين به الآن، ما كتبته لك كان ابن اللحظة كتبته مباشرة كرسائل، حاولت أن أفكر فيما حدث...قلت ربما هو بالأساس يعود إلى صعوبة التواصل ويرهقني نفسياً أن أنتظر رسائلك وأعرف أنك تتعب كثيراً، هناك أشياء ربما لم تقرأها من بين ما كتبته لك وقد حزفي نفسي كثيراً ما حدث واّلمني أشد الإيلام أن تقول أنني سادية أو مازوشية، أحدى صديقاتي تعرفني جيداً وقد علقت على الرابط قبلك بما يكشف عن فهمها لي، لقد أسست معها جمعية لمحاربة العنف ضد النساء ولم أستطع الاستمرار لأنني كنت أمرآة معنفة تعاني من جروح عميقة لا بسبب زوجي وحده ولكن بسبب مسار حياتي، وَشم وجداني بالألم، كتبت لك:
..أنفجر
بركانا من غضب
أو لهيباً مستعر
وأحرقني في الجحيم وأمطرني بالحمم
أنني امرأة لا تحب من الرجال الرمم
أنفجر
كي لا تموت من الضجر
واكسر كأسك ومزق هاتيك الصور
ولا تقل لي سادية
إني فقط لا أحب من الرجال المنكسر
10-لا شيْ يعادل الصمت إلا النسيان..
أشتاق إليك أحتاج أليك أفر منك أجدك في النفس النازل إلى صدري، أخاف منك أبتعد لكني أجدك ظلاً تلاحقني، أختبيْ منك تضيعني، تجدني، تفتح صدري للرياح الساخنة، آه كم أكره مصباح علاء الدين لينني ما فركته..

11- مرحباً هل هو أنت أو أنني احلم؟، أنتظر حتى أعود من المفاجأة، أنا افتقدتك، هل تعرف أن غبت ثاني سأقتلك ؟أنا أبكي والله أبكي، هل تقسم أنك لا تزعل مني ثاني وما تخاصمني، أيه أنا
أتلخبطت هل ألومك وإلا افرح بك؟؟؟ والله أقول لك الحق أنا ما عدت أعرف مشتاقة إليك ولا لأبي أو أخي أو لمن من الغائبين، أنت خلفت فراغا كان أصلاً موجوداً لكنك حفرت فيه كثيراً.. أنا
الآن بخير وكأنك زرتني، وأنت ؟؟ أراك فرساً ضيقوا رباطها، وكأني أراك ماثلاً أمامي..أراك طويلاً عريض المنكبين صارماً في طيبة لا تظهرها إلا لي..
12- قولي لي ما بك بدون حياء وبصراحة..الم تقولي انك أخي وأبي..
أتعفف..
هل ما قلت حقيقة؟
أتعفف فأفهم..
أين ذهبت؟هل تحدثين أحد؟
هل تسمح لي أن أضع رأسي على صدرك وأنام قليلاً؟
ماذا تقصدين:أتعفف؟ !
أن أضع رأسي على صدرك وأنام ولا أصح أبدا..
أنا لا أفهمك!..
هل عندك متسع لي؟؟..
نعم عندي..
إذن خذني عندك ولا تسألني ما بيّ لأنك تعرف..
أنا لا أعرف ماذا تريدين حقاً؟؟..
هل أنت تتسلى بي أيتها الروح العجيبة.أين أنت؟؟ سألتني مابيّ وأنا أجببت..
أنا في بيتي..
يعني استحي أقول شيئاً كا....أنت عربي وتفهم..
لقد كنت صادقاً وصريحاً معك منذ البداية..
كيف تكون واحدة متزوجة تقول لرجل ثاني إنها تحبه ؟؟..
هل تستحين من حبك لأخيك؟ألم تقولي انك أخي؟، ألم أقل لك أنا أحبك؟..
أنت لست أخي..هذه هي المشكلة.. أنا أحبك بجنون..
كثيرون يقولون لي أنهم يحبونني، لقد فلت لك منذ البداية أني أحبك لكنك غضبت وركبت راسك لا توجد مشكلة في الحب، الحب نعمة من الله..
وألان وقد عرفت ماذا؟؟..
نتعاون ونحب بعضنا بعضاً..
يعني..
نكتب أشعاراً، نصوصاً أدبية، نحتفل ونشعل شموع الفرح..هل تحتفلين معي؟؟..
وأنام أنا إلى جوار رجل لا يحب إلا نفسه وتنام أنت وحدك بعيداً نتألم معاً..الم يكف ما بنا؟؟ هي الحياة ألم تشبع قينا تلطيم؟؟؟هل قرأت ما كتبت ؟، كنت أنت فيه.. أما أحسست؟؟ ولكن ما كتبت لا يكفيني.. أريد أن أصرخ بأعلى صوتي، نفسي في قوة تحررني مما أنا فيه.. حبيبتي :الحب يحررك.. لقد فهمت ما كتبت وما كنت تكتبين منذ البداية، وصارحتك بحبي.. لكنك كنت تقيمين لي مأتماً حين أحدثك عن الحب.. تزعلين وتغضبين وتركبين رأسك، تتهربين مني وتختفين أياماً..!!
آه نعم عن طريق الذهول اليومي أنا هنا وعقلي عند الذي يملكه كيف أعيش.. ؟؟سيكون متعباً..
من يملكه ؟أنت تملكيه وتهبيه إلى المحبوب..
هو ما عاد عندي لأهبه، أنت أعده لي..
الم اطلب منك الزواج مرات عديدة لأحررك من قيودك؟ لكنك كنت ترفضين دائماً !!
هل تريدين أن نلتقي وننظم سفرة معاً؟..
كيف تحبينني؟صفي حبك لي..لماذا كنت تغضبين حين أقول لك أني احبك ؟؟..
قلها لي لأسمعها وهي تكفيني الآن..
أني أحبك احبك أحبك..أنك لم تفارقيني أبدا لقد كنت معي دائماً وفي كل الأوقات..
ضمني إليك..
ضمني..أني ما خلقت إلا للحب
إنني أكره أن أفكر حين أكون وحدي
وأكره من يأخذ أنوثتي مني
ويخرجني في دمي ومن جلدي
أنني الأميرة التي وهبت لقرصان
فصرت أكره البحور وا لشطاّن
13-أنني أضمك إلى صدري وأحتضنك وأقبلك..هل تعاونيني ونمارس الحب معاًً؟..
ااااااااااه..
أجيبي حبيبتي
؟؟؟؟..
ساعديني للحصول على تأشيرة دخول إلى بلدكم.. الحب هو الدواء لك ولي..
إذا جئت ورأيتك سأضعف، لا تفعل رفقاً بولدي الصغير بالله عليك أنا أحبك
بجنون..قد أترك كل شيْ لأجك..لا تفعل أعنّي على الصبر، أنني الآن أبكي..
صدري يختنق..
أريد أن أسألك مرة أخرى ما دمت تحبينني بجنون: هل تشاركينني في الحب؟؟..
لا أعرف..قلها لي ثانية لأسمعها وهي تكفيني الآن، لا اعرف..
قولي نعم أو لا.. أنني أعرف تقلباتك ههههه..
أنت تضحك.. لا تعرف ما يحدث لي..
هل تخجلين من حبك لي؟؟..
شو نعمل ؟؟ لا.. يعني مكتوب علينا أن نضحي مو هيك؟؟..
أني أعشقك وأتخيلك معي في الليل والنهار وحتى في المنام والأحلام..
أنا هنا أسمعك، توشوش لي كلاماً شقياً
ماذا تريدين أن أقول ؟؟..
كيف تتخيلني؟؟..
وردة أذبلك الحزن والبكاء، سأسقيك الحب وأهبك روحاً جديدة لتكوني وردة تتفتح من جديد ذات شذى فواح.. مادمنا يحب كل منا الآخر..
نعم روحي أنا هنا.. أحبك بكل جنوني وعطشي..، قل لي ماذا أفعل حتى لا أخطىْ في حقك وفي حق نفسي؟؟.. أريد أن أموت بين يديك..لماذا تراودني فكرة الموت مقترنة بصورتي كطفلة على ذراعيك..، لماذا لا تنساني وأنساك وينتهي كل هذا الألم؟؟غيابك الحاضر وحضورك الغائب لا يقوى عليها قلبي..
دعيني أقول لك شيئاً:أنني لم أر صورتك ولم ألمس يدك..أنتي تحبينني بجنون وأنا أعشقك !!أليس هذا ضرباً من التخيل؟؟، هل التخيل خطيئة؟؟ ألم يتخيل شاعرك المفضل أبو الطيب المتنبي؟؟..
هل تعرف ؟ أنني لم أكن أشعر بالميل لأحد في فترة مراهقتي لأنهم لم يكونوا كالمتنبي في نظري..
أنا لا أنساك إن أردت نسياني، أفعلي أنت وأنهي ألمك..
مالي وللعراق يعذبني، فلا أنا بدجلة ولا أنا بالفرات، إلى متى سيظل العراق يعذبني؟؟..

أما قلت غياب الحضور وحضور الغياب..
للموت يوما يا حبيبتي، لا تفكري فيه، كفانا موتاً.. كل يوم نحن نموت لا بل كل ساعة..
قد لا يكون موتاً حقيقياً بل هو شيْ يشبه الموت يأخذك من نفسك، من زمانك ومن المكان، يقول المحب بلغة أهل المغرب أموت فيك..
وأنا أموت فيك قلتها لك من قبل..لكنك كنت تغضبين وتعنفين..
حبيبي أخذني من غير قيد أنني وهبتك روحي..
وأنا أيضا أهبك كل شيْ..
أين همت، أغار حين تهيم..
أنا موجود أهيم فيك..حبيبتي الحب مشاركة في كل شيْ.. لا يمكن لكل منا أن يحب الآخر فعلاً دون أن يشارك حبيبه في حبه وأن يعرف كل منا دوره في الحب، حتى إذا وهبتي روحك لحبيبك بدون قيد ولم تشارك في الحب ستبقى روحك عطشى..
لك أن تسقيها، أن تروي عطشي..
حبيبتي كوني صريحة، ما جمعنا إلا القدر دون معرفة سابقة، أني أعشقك حتى الموت وسأسقيك الحب كما يسقي العاشق عشيقته ولكن لابد أن تمارسي دورك..هل أنت عاشقة مثلي حقاً ؟؟..
أني أعشقك حقاً وأشتاق إليك، حبيبي كم أريدك جنبي، أنا ما عشقت قبلك حتى أعرف.. الست حبيبي علّمني..
حبيبتي العشق واحد لا تصده السدود ولا الموانع.. يتخطى كل شيْ، الم تقولي ذلك لزوجك وأتهمك بالعهر؟؟..
هو لم يحبني قط ولا أنا..أنا أتكوم على جرحي وأنام.. أنا الشاعرة أحلم بكلمة، بهفة، لا شيىْ إلا اليبس كأننا ريوث..
أنا أحببتك منذ البداية لكنك كنت تتمنعين.. رغم أني أعرف حبك لي وأحسه فالصب تفضحه عيونه.. أحك لي..
أحب كلام الغزل ككل النساء وأحب الهدايا مهما كانت صغيرة ككل النساء..وهو اّلة باردة، سئمت ومرضت بسببه..
لقد عرضت عليك الزواج مراراً لنقضي أجمل أيام عمرنا الباقية وفي كل مرة كنت تتمنعين.. لو كنت معي الآن لعبرنا إلى جزيرة وسط الفرات نقضي فيها يوماً كاملاً..
أتخيل الماء رقراقاً من حولنا وأنا وأنتَ..
حبيبتي هذه حقيقة وليست خيال، إني أرى الجزيرة الآن من غرفتي..
يا الله خذني معك لنراها معاً..
نعم ساّخذك معي إليها وأقبلك وتقبليني واّخذك بحضني وتأخذيني بحضنك ويقرأ كل منا شعراً للآخر ونسير حفاة على الرمال ونسبح في الفرات وتغمرنا السعادة ويمر الوقت سريعاً دون أن نشعر به..
يا حبيبي ضمني إليك أكثر إني أخاف أن أستيقظ من حلمي..
خذني إلى لغتك كما تأخذ صبية أول مرة أتهجى معك حروف العشق، لا تذكرني بشيْ.. أريد أن أنسى أنني كنت قبل الآن أنثى..ماذا لو قلت لك أريد أن أكون جاريتك وأنت تفعل ما تريد.. أريد أن أكون لك ولو لساعة..
أنا لا أريد أمرآة مستسلمة أريدها أن تشعلني وأشعلها وقداً.لا أقبل أن تكون المرأة جارية، أريدها أن تشاركني في كل شيْ لأنها نصفي الحقيقي المساوي لي التي تشكل معي وحدة وتكملني، أريدها أن تتصرف معي كما أتصرف أنا معها.. وأن تبادر كما أبادر وأن تفعل كما أفعل بل تفعل أكثر مني وتزيد وتتدلل وتتغنج أيضاَ..
سأتعلم على يديك أن الجارية أكثر حرية من السيدة في الفراش وإن كانت أقل خراجاً أفعل أولا، ألا تحس بالاشتعال كما أحس به؟؟..أنا أعشقك وأراك مليكي فافعل أنت ما تريد بي وضعني حيث تريد..

التعليقات

جميع التعليقات المنشورة تعبر عن رأي كتّابها ولا تعبر بالضرورة عن رأي إيلاف
متطرفون أم صوفيون؟
رائد -

لو أتيحت لي فرصة فرك مصباح علاء الدين، فسأطلب أن يغير العفريت لغة أهل المغرب حتى لا يقول المحب أموت فيك.. ههههههه

متطرفون أم صوفيون؟
رائد -

لو أتيحت لي فرصة فرك مصباح علاء الدين، فسأطلب أن يغير العفريت لغة أهل المغرب حتى لا يقول المحب أموت فيك.. ههههههه

قمر الخيبة
سلمى -

عذراً..لم أفهم شيئاً من هذا النص!! ما القصد من كل هذا...ما الذي يرمي اليه الكاتب من نشره هذه المقتطفات!! أشعر بالخيبة حين أقرأ نصاً طويلاً على أمل أن أمتع نفسي بقراءة نص ما, فلا أجد سوى كلمات تدور في الفراغ! أرجوكم أيها الكتّاب لا تستهزؤوا بنا

قمر الخيبة
سلمى -

عذراً..لم أفهم شيئاً من هذا النص!! ما القصد من كل هذا...ما الذي يرمي اليه الكاتب من نشره هذه المقتطفات!! أشعر بالخيبة حين أقرأ نصاً طويلاً على أمل أن أمتع نفسي بقراءة نص ما, فلا أجد سوى كلمات تدور في الفراغ! أرجوكم أيها الكتّاب لا تستهزؤوا بنا

حكي فاضي
Rano -

ولولاتها أول القصة كولولات كل العربيات المتزوجات. تعبانين؟ إتطلقوا. الزواج مؤسسة عمرها من 3-7 سنوات. مهما كانت البداية فيري تيل. وتأهواتها وتأوهاته بنص القصة مثل كل إتنين مولعين وبدهم جنس، أي أكثر تحفظ من الهوت لاينز في شحطة. وبدل أحبك وتحبني لماذا لا يقولوا الأمور بألفاظها الحقيقية؟

حكي فاضي
Rano -

ولولاتها أول القصة كولولات كل العربيات المتزوجات. تعبانين؟ إتطلقوا. الزواج مؤسسة عمرها من 3-7 سنوات. مهما كانت البداية فيري تيل. وتأهواتها وتأوهاته بنص القصة مثل كل إتنين مولعين وبدهم جنس، أي أكثر تحفظ من الهوت لاينز في شحطة. وبدل أحبك وتحبني لماذا لا يقولوا الأمور بألفاظها الحقيقية؟

ايضاح وبيان
ناجح فليح الهيتي -

أود أن أوضح للقراء الكرام أن هذا النص هو مثتطفات من رواية تزيد صفحاتها على 250 صقحة,وما دفعني الى كتابتها هو ان ادب الاعترافات زال في ادبناالعربي لازال لم يطرق بابه الا القليل من الكتاب العرب رغم ظهوربعض الروايات في السنين الاخيرة..,وأود أن أرد على من علقهذا النص خاصة السيدة سلمى التي علقت تحت عنوان قمر الخيبة أو من علق بستهزاء أو ن أدعى ان شخوص الرواية هما بحاجة الى الجنس فلماذا لا يتكلم الكاتب مباشرة عن الجنس؟ أقول:يعرف الانسان اجتماعياص انه كائن ناطق لكن التعريف الاتدبي للأنسان انه كائن رامز لان الرمز في لغة الادب أرفع قدراً من النطق..هذا أولاً وما اردت أن أقوله ثانياً ان التعليم لا يعني الثقافة فهناك فرق بين التعليم وبين الثقافة وبين الثقافة وبين الحضارة ,فزوج شخصية الرواية هو متعلم حاصل علىدرجة الدكتوارة من السربون وما اريداظهاره في روايتي أن كثير من المتعلمين يعانون زوجاتهم اللواتي هن أثقف منهم بطريقة مععنفة ويظربنهن في كثير من الاحيان رغم ان العبْ الأكبر يقع على عاتق الزوجة وهذا ما هو موجود في مجتمعاتنا العربية كشخصية زوايتي والاّلاف من أمثالها في مجتمعنا العربي دون مراعاة للقيم الانسانية باعتبار المرأة شريك للرجل أو الاعتبارات الدينية التي وصى بهن الرسول صلى الله عليه وسلم في خطبة الوداع حين قال (أوصيكم بالنساء خيراً)أما ما أود أن أبينه للقارىْ الكريم في نصي المنشور أم في روايتي أن ما كتبته هو موثق توثيقاً وليس تخيلاً وأني لم أكتبه فقط لأكون كاتباً جنسياً... ,والحقيقة أنني ترددت كثيراً قبل أكتب روايتي ...ولقد شجعتني شخصية الرواية على كتابتهاوأدرج هنا جزء من نص الرسالة التي كتبتها لي والذي يخص الرواية ..(أكتب روايتك عن حب ممنوعفي زمن الحرب والثورات , وعن هذا الحب الأفتراضي المعذب..جزء من الواقع العربي..من قهرنا الشامل,أكتب لابد ان يعرفأحفادناأننا حافظنارغم ذلك على الانسان..لكن أختبر أشكال كتابة روائية جديدة..لابد أن تكون قصيرة ستكتب عن الواقع) هذه موافقة الشخصية الثانية في الرواية .. وأود ان أضيف أنها تسأل عن الرواية وتلح على نشرها...مع تحياتي للسيدة سلمى التي عنونت تعليقها قمر الخيبة وللمستهزء بواقعه الفعلي وللذي يريد مني ان أترك موقعي كأديب وألا أكتب بلغة الرمز (رغم الوضوح) بل يريد مني ان أكتب قصص سكسية كما يكتب على بعض المواقع المعرفة وشكراً للجميع

ايضاح وبيان
ناجح فليح الهيتي -

أود أن أوضح للقراء الكرام أن هذا النص هو مثتطفات من رواية تزيد صفحاتها على 250 صقحة,وما دفعني الى كتابتها هو ان ادب الاعترافات زال في ادبناالعربي لازال لم يطرق بابه الا القليل من الكتاب العرب رغم ظهوربعض الروايات في السنين الاخيرة..,وأود أن أرد على من علقهذا النص خاصة السيدة سلمى التي علقت تحت عنوان قمر الخيبة أو من علق بستهزاء أو ن أدعى ان شخوص الرواية هما بحاجة الى الجنس فلماذا لا يتكلم الكاتب مباشرة عن الجنس؟ أقول:يعرف الانسان اجتماعياص انه كائن ناطق لكن التعريف الاتدبي للأنسان انه كائن رامز لان الرمز في لغة الادب أرفع قدراً من النطق..هذا أولاً وما اردت أن أقوله ثانياً ان التعليم لا يعني الثقافة فهناك فرق بين التعليم وبين الثقافة وبين الثقافة وبين الحضارة ,فزوج شخصية الرواية هو متعلم حاصل علىدرجة الدكتوارة من السربون وما اريداظهاره في روايتي أن كثير من المتعلمين يعانون زوجاتهم اللواتي هن أثقف منهم بطريقة مععنفة ويظربنهن في كثير من الاحيان رغم ان العبْ الأكبر يقع على عاتق الزوجة وهذا ما هو موجود في مجتمعاتنا العربية كشخصية زوايتي والاّلاف من أمثالها في مجتمعنا العربي دون مراعاة للقيم الانسانية باعتبار المرأة شريك للرجل أو الاعتبارات الدينية التي وصى بهن الرسول صلى الله عليه وسلم في خطبة الوداع حين قال (أوصيكم بالنساء خيراً)أما ما أود أن أبينه للقارىْ الكريم في نصي المنشور أم في روايتي أن ما كتبته هو موثق توثيقاً وليس تخيلاً وأني لم أكتبه فقط لأكون كاتباً جنسياً... ,والحقيقة أنني ترددت كثيراً قبل أكتب روايتي ...ولقد شجعتني شخصية الرواية على كتابتهاوأدرج هنا جزء من نص الرسالة التي كتبتها لي والذي يخص الرواية ..(أكتب روايتك عن حب ممنوعفي زمن الحرب والثورات , وعن هذا الحب الأفتراضي المعذب..جزء من الواقع العربي..من قهرنا الشامل,أكتب لابد ان يعرفأحفادناأننا حافظنارغم ذلك على الانسان..لكن أختبر أشكال كتابة روائية جديدة..لابد أن تكون قصيرة ستكتب عن الواقع) هذه موافقة الشخصية الثانية في الرواية .. وأود ان أضيف أنها تسأل عن الرواية وتلح على نشرها...مع تحياتي للسيدة سلمى التي عنونت تعليقها قمر الخيبة وللمستهزء بواقعه الفعلي وللذي يريد مني ان أترك موقعي كأديب وألا أكتب بلغة الرمز (رغم الوضوح) بل يريد مني ان أكتب قصص سكسية كما يكتب على بعض المواقع المعرفة وشكراً للجميع

توضيحات
ناجح فليح الهيتي -

لم يكن من عادتي أن أرد على تعليقات القراء على نصوصي المنشورة خاصة في صحيفة ايلاف,ولكن مما دفعني الى ذلك استهزاء السيد رائد,وعدم فهم السيدة سلمى للمقتبس من الرواية كما تدعي وما كتبه المعلق الثالث على النص (حكي فاضي!!!)في البدءاود ان أقول أن أدب الاعتراافات في الادب العربي الحديث لم يكن موجوداً رغم أننا نجد أن كتب كثيرة في التراث العربي قد تطرقت له نثراً أو شعراً ولكن الرجل هو الكاتب أو المتحدث..ولكن في السنين الاخيرة من القرن الماضي وبداية القرن الحالي ظهرت روايات في الادب العربي تضمنت أعترافات كثيرة فقد اعترف قسم من كتابها حتى على انفسهم أشيائاً كثيرة...وقد ترددت كثيراً في كتابة روايتي التي نشرت منها مقتطفات في صحيفة ايلاف الموقرة,وقدشجعني كثير من أصدقائي من الكتاب والشعراء العرب على كتابتها وأود ان أضيف معلومة جديدة أن الرواية تزيد صفحاتها على 250 صفحة وهي موثقة توثيقاً كاملاً وأن اقول للسيدرائد الذي استهزء بما جاء بجزء من القتبسات والى السيدة سلمى التي كتبت تعليقها(قمر الخيبة) التي أدعت بأنها لم تفهم النص!!والى من كتب تعليقه (حكي فاضي)..أن هناك فرق بين التعليم والثقافة وبين الثقافة والحضارة وبين المتعلم وبين المثقف ومن خلال النصوص المقتبسة يظهر ان زوج بطلة الرواية حاصل على درجة الدكتوراه من السربون ومدرس في الجامعة لكنه يضربها في بعض الاحيان ويعاملها بقسوة واحتقار رغم تضحياتها الكثيرة له ولعائلته التي اوصلته استاذ جامعيويعنفها كثيراً ويتهمها بالعهر وامرضها ووصف الطبيب النفسي مرضها بالانهيار لكنهاهي تسميه كاّبة وهذا واقع الكثير من النساء في مجتمعنا العربي معنفات مقهورات وانه يرتمي عليها كما يرتمي الثور حين يريد أن يستمتع بها ويتركها ..رغم ان تصرفاته معها مخالف لابسط حقوق الانسان ولكل القيم والقيم الدينية,فقد ورد في الحديث الشريف(لا ترتموا على نسائكم كالبهائم واحعلو رسولاص بينكم وبينهن القبلة) وقد قال صلى الله عليه وسلم في خطبة الوداع (اوصيكم بالنساء خيراً)وهي امراة شاعرة ذات نفسية شفافة,أما من علق (كلام فاضي)فاقول له :يعرف الانسان تعريفاً إجتماعياً ..أنه كائن ناطق..لكن التعريف الأدبي للأنسان..أنه كائن رامز..لان الرمز هو أعلى لغة من النطق والرمز هه الذي تقوم عليه أثر الأشكال الأدبية,فهل تريدني وأنا أديب ان أكتب مباشرة بلغة ليس لغة الأدب؟؟!!كما يكتب عن القصص

اعتذار
سلمى -

اشكرك جزيل الشكر على التوضيح وأنا آسفة جداً على تسرّعي في ارسال التعليق دون أن أكبّد نفسي عناء قراءته مرة ثانية قبل ارساله وهذا تصرّف غير مسؤول . أرجو منك أن تتقبل اعتذاري ولك مني كل الاحترام والتقدير

قبول اعتذار
ناجح فليح الهيتي -

العزيزة سلمىتحية طيبةأشكرك جداً على اعتذارك لي وانا أقبله منك ..وأتمنى ان نكون اصدقاء إن أحببت راسليني على عنواني nfalhiti@gmail.com لاهدي لك مجموعتي القصصية التي صدرت عن دار ارابيسك في القاهرة وارسل قصص قصيرة اخرى وقصص قصيرة جدا وقصائد شعر ومقالات نقدية في النقد الادبي وبعض المقالات الاخرى تحياتي لك والعرب تقول(الحامية تعَثَرٍِِ )