ثقافات

سبعة أدلة من القرآن والسنة على جواز تجسيد الرسول في الأفلام

قراؤنا من مستخدمي إنستجرام
يمكنكم الآن متابعة آخر الأخبار مجاناً من خلال حسابنا على إنستجرام
إضغط هنا للإشتراك

صبري حسنين من القاهرة: ما إن أعلنت شركة إنتاج سينمائي إيرانية عن اعتزامها تجسيد الرسول صلى الله وسلم في فيلم يروي قصة حياته، حتى انطلقت عاصفة من الإنتقادات ضد العمل الذي لم يخرج للنور. وأعلن الأزهر الشريف معارضته لتجسيد النبي محمد أو أي من العشرة المبشرين بالجنة فنياً، وهدّد وتوعّد، لاسيما أن تلك الفكرة خرجت في أعقاب عرض مسلسل "الحسن والحسين" في شهر رمضان الماضي، رغم معارضة الأزهر له.
لكن المفاجأة أن عالما إسلاميا وداعية في وزارة الأوقاف المصرية أجاز تجسيد الصحابة، والنبي نفسه في شتى الأعمال الفنية سواء سينما أو مسرح أو تلفزيون أو أفلام الرسوم المتحركة أو الرسوم التشكيلية، مؤكداً أن الرسول كان يستخدم كل هذه الفنون في الدعوة للإسلام. وساق الدكتور أحمد علي عثمان الداعية في وزارة الأوقاف المصرية وأستاذ سيكولوجيا الأديان في الجامعة الأميركية في القاهرة سبعة أدلة من الحديث والسنة النبوية تؤكد ما ذهب إليه من آراء جريئة.

لا نصّ صريحا يحرّم تجسيد محمد
وقال عثمان في مقابلة مع "إيلاف" إنه لا يوجد نصّ صريح من القرآن أو السنة النبوية تحرم تجسيد الرسول الكريم أو الصحابة في الأعمال الفنية، مشيراً إلى أن الأزهر اعتمد في إصدار فتوى التحريم على أنه لا يجوز أن يجسد ممثل غير ملتزم دينياً شخصية إسلامية مثل النبي أو الصحابة، وأضاف عثمان أن هذا يتنافى مع قوله تعالى في سورة التحريم "يا أيها النبي لم تحرم ما أحل الله لك". وأوضح أن المولى عز وجل استخدم المثل في تقريب الصورة إلى أذهان الناس، ولتعزيز الإيمان في قلوبهم، وقال تعالى "واضرب لهم الأمثال"، و"ضربنا لهم مثلاً"، والتمثيل هو من مشتقات اللفظ "مثل"، كما أن القرآن الكريم جاء بثلاثة أمور: الأولى العقائد والثانية العبادات والثالثة القصص القرآني. مؤكداً أن القصص القرآني يعتبر أفضل أنواع السيناريو على الإطلاق.

الرسول يستخدم الفن التشكيلي
وقال عثمان: إستخدم الرسول صلى الله عليه وسلم جميع أنواع الفنون المتعارف عليها في عصرنا الحالي، وجميعها أحاديث صحيحة وردت في صحيحي البخاري ومسلم، ومنها إستخدامه الرسوم الكاريكاتورية، أو التشكيلية حيث ورد في حديث صحيح "حدثنا صدقة بن الفضل أخبرنا يحيى بن سعيد عن سفيان قال حدثني أبي عن منذر عن ربيع بن خثيم عن عبد الله رضي الله عنه قال: "خط النبي صلى الله عليه وسلم خطاً مربعاً، وخط خطاً في الوسط خارجاً منه، وخط خططاً صغاراً إلى هذا الذي في الوسط من جانبه، وقال: هذا الإنسان، وهذا أجله محيط به، وهذا الذي هو خارج أمله، وهذه الخطط الصغار الأعراض، فإن أخطأه هذا نهشه هذا، وإن أخطأه هذا نهشه هذا". وقد عمد الرسول إلى تقريب الشيء البعيد بالشيء المحسوس. أليس هذا يعتبر بلغة عصرنا فناً تشكيلياً، وبالتالي فالفن التشكيلي ليس محرماً كما يفتي المتشددون من السلفيين. بل استخدمه الرسول في دعوته، ولو كان محرماً ما فعل النبي ذلك.

الرسول يستعين بالتمثيل
وتابع: لو نظرنا إلى تشبيهات الرسول كذلك لوجدنا أنه يرسم سيناريو لتمثيلية رائعة وكاملة الحبكة الفنية، ومنها مثلاً حديثه الصحيح الثابت في صحيح البخاري أنه روى النُّعْمَانَ بْنِ بَشِيرٍ رَضِي اللَّهُ عَنْهُمَا عَنِ النَّبِيِّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ أنه قَالَ: "مَثَلُ الْقَائِمِ عَلَى حُدُودِ اللَّهِ وَالْوَاقِعِ فِيهَا، كَمَثَلِ قَوْمٍ اسْتَهَمُوا عَلَى سَفِينَةٍ، فَأَصَابَ بَعْضُهُمْ أَعْلاهَا وَبَعْضُهُمْ أَسْفَلَهَا، فَكَانَ الَّذِينَ فِي أَسْفَلِهَا إِذَا اسْتَقَوْا مِنَ الْمَاءِ، مَرُّوا عَلَى مَنْ فَوْقَهُمْ، فَقَالُوا: لَوْ أَنَّا خَرَقْنَا فِي نَصِيبِنَا خَرْقًا، وَلَمْ نُؤْذِ مَنْ فَوْقَنَا، فَإِنْ يَتْرُكُوهُمْ وَمَا أَرَادُوا هَلَكُوا جَمِيعاً، وَإِنْ أَخَذُوا عَلَى أَيْدِيهِمْ نَجَوْا وَنَجَوْا جَمِيعًا". وهذا يعتبر بلغة العصر نصا فنيًّا أو سيناريو، فقد شبه الدنيا بسفينة، يستقلها أناس في الأعلى مؤمنون وآخرون في الأسفل عاصون، ولو ترك من هم الأعلى من هم في الأسفل يفعلون ما يشاؤون في السفينة لهلكوا جميعاً، وأراد النبي أن يقرب للناس الصورة، ويحثهم من خلالها على ضرورة التعاون وعدم ترك الآخرين وشأنهم يفسدون في الأرض كما يحلو لهم، لأنهم جميعاً في سفينة واحدة.

الرسول يبتكر أفلام الخيال العلمي
ويذهب عثمان إلى أبعد من ذلك بالقول إن الرسول ابتكر أفلام الخيال العلمي، ومنها هذا الحديث الصحيح "دخل النبي ذات يوم على الصحابة، قال" فيم تفكرون؟ أفي الخلق أم في الخالق؟ قالوا ليس في ذلك نفكر. فقال الرسول صلى الله عليه وسلم إن هناك أرضا تحذو أرض العرب، تدور حولها الشمس أربعين يوماً، عليها قوم ما عصوا الله طرفة عين. فسألت الصحابة: أمن نسل آدم هم؟ فقال الرسول: هم لا يدرون آدم خلق أم لم يخلق. فسألت الصحابة: وأين إبليس منهم؟ قال الرسول: هم لا يدرون إبليس خلق أم لم يخلق". فخرج النبي بأذهان الصحابة إلى الخيال العلمي الواسع الرحب. حيث كان يتحدث عن الكواكب التي تسير بمحاذاة الأرض في مسارات شبه دائرية.

النبي يستخدم الفوازير
إن الرسول إستخدم أيضاً الفوازير مع الصحابة في الدعوة للإسلام، ومن أجل أعمال العقل والتفكيرـ والحديث ما زال للدكتور أحمد على عثمان ـ وأوضح: ومنها هذا الحديث "سأل النبي صلى الله عليه وسلم الصحابة ذات يوم، وقال إن من الشجر شجرة لا يسقط ورقها مثل المؤمن، فدلوني ما هي؟ فوقع الناس في شجر الفواكه، ووقع في ذهن عبد الله بن عمر أنها النخلة، فقال الرسول: هي النخلة.
وفي ما يخص التمثيل قال عثمان إن الرسول قال في حديث صحيح للصحابة "من يشتري هذا الجدي الأشج الميت؟ فقالوا يا رسول الله إنه جدي أشج ميت، فقال الرسول إن الدنيا أهون على الله من هذا عليكم. معنى ذلك أن الرسول ضرب للناس الأمثال لتقريب الأمور إلى أذهانهم.

سيناريوهات القصص القرآني
وأشار عثمان إلى أن المولى عز وجل كتب أعظم السيناريوهات في القصص القرآني، فمثلاً قصة نبي الله موسى حكيت في صورة مشاهد متفرقة في السور القرآنية، حتىلا يمل الناس، و في حالة تجميع تلك المشاهد سوف تظهر وكأنها مسلسل درامي عالي الحبكة ويتضمن الكثير من الإثارة، وهكذا مع باقي القصص، إلا قصة نبي الله يوسف رواها المولي عزل وجل في موضع واحد في سوة تحمل إسمه، لأنها قصة أسرية، ولا تحمل أية ملل. فضلاً عن أن القصص القرآني لم يورد زمان حدوث أية قصة، ما يدل دلالة واضحة على أن ما حدث فيها يمكن أن يتكرر في أي عصر من العصور.

محمد بشر ويجب ألا يظهر في صورة نورانية
ويؤكد عثمان أنه في حالة تمثيل هذه القصص القرآنية في أفلام أو مسلسلات سيكون لها وقع على المسلم وغير المسلم أفضل من آلاف الخطب والدروس التي يقدمها الوعاظ للناس، ورفض عثمان أن يتم وضع هالة من النور على وجه من يجسد شخصية الرسول أو الصحابة في الأعمال الفنية، أو حجب شخصياتهم، وقال إن هذا الأمر يفقد العمل الفني تأثيره، موضحاً أنه عندما يشاهد فيلم الرسالة للمخرج الراحل مصطفى العقاد يشعر أن الرسول لم يكن بشراً، لأنه يظهره في شكل كتلة نور، ويؤكد عثمان أن الرسول بشر، وينبغي أن يجسد في الأعمال الفنية، كبشر وليس في صورة نورانية. كما أن جميع أوصاف النبي الجسدية موجودة في كتب السنة وصحيح البخاري، ويمكن أن نجد ممثلاً يشبهه جسمانياً. واعتبر عثمان أن رفض الأزهر تجسيد الرسول والصحابة في الأعمال الفنية يعتبر بمثابة حجر على حرية الرأي والتعبير، وتصدياً للدعوة الإسلامية بأساليب حديثة، مشيراً إلى أن تأثير فيلم واحد عن الرسول سوف يفوق إصدار آلاف الكتب والمحاضرات والخطب، وسوف يصل للغرب بسهولة، ما يساهم في تصحيح صورة الإسلام المغلوطة لدى الآخر.

لا لتجسيد الله فنياً
ورفض عثمان تجسيد الذات الإلهية كما حدث في فيلم "بيرسبوليس" الذي عرض في تونس مؤخراً، وقال إن تجسيد الذات الإلهية لا يجوز مطلقاً، لأنه الله وصف نفسه قائلاً "ليس كمثله شيء وهو السميع البصير".

التعليقات

جميع التعليقات المنشورة تعبر عن رأي كتّابها ولا تعبر بالضرورة عن رأي إيلاف
نرفض تجسيد الرسول
ابراهيم -

لان الممثل الذي سيجسد الرسول ستجده في فيلم اخر على النقيض تماماً والاهم هل يجرؤ مسلم على تجسيد الرسول ؟

جاهل يزداد جهلا
خالد -

الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وبعد فما قول هذا الجهول في ما لو صوّر الفيلم وصار الممثلون يخاطبون الممثل الآخر بقول "يا رسول الله"؟ أيجيز هذا؟هل يجوز أن ينادى غير الرسول بـ "يا رسول الله"، أو أن يقول "إن الله أوحى إلي كذا وكذا" كيف هذا؟؟؟حسبي الله ونعم الوكيل في هؤلاء الجهال الذين يتحدثون باسم الدين وليس لهم من الأمر من شيء.وليضرب ما تريده إيران بعرض الحائط، فقد رأيناهم يصورون يعقوب ويوسف عليهما الصلاة والسلام، وأتوا برجل قبيح ليمثل دور من أوتي شطر الحسن. فضلا عن الكفر الذي أتى به هذا الممثل والعياذ بالله مما لا يليق بيوسف عليه الصلاة والسلام.ثم ما دخل الكاريكاتور في الرسم الذي خطه النبي عليه الصلاة والسلام؟!وما دخل الأسئلة التي سألها النبي صلى الله عليه وسلم بالخيال العلمي، وما العلاقة بين الأسئلة والأفلام والتصوير؟ما هذا التخريف، أين عقل هذا الجاهل؟!وليعلم أن فرقا كبيرا بين القصص وسردها وبين الأفلام.والحمد لله أنه أبى أن يصوّر الله عز وجل.وأما قوله "تأثير فيلم واحد عن الرسول سوف يفوق إصدار آلاف الكتب والمحاضرات والخطب، وسوف يصل للغرب بسهولة، ما يساهم في تصحيح صورة الإسلام المغلوطة لدى الآخر". فأقول له إن كان هذا الفيلم على شاكلة فيلم ما يسمى "الرسالة" ومسلسل ما يسمى "يوسف الصديق" فإنه لن ينشر إلا الضلال والكفر والعياذ بالله تعالى. لا سيما إذا كانت إيران وراءه ما يعني حشوه بذم الصحابة والافتراء على آل البيت عليهم السلام.

وين الدليل
محب الرسول (ص) -

كل ما تفضل به الدكتور لا يعتد به حيث انه لم يقدم لنا دليلا قطعيا على صحة ما يقول .فلا يجوز ان نبيح الاشياء بناء على استنتاجات شخصيةفالقضية خطيره وهي تجسيد شخصية عظيمة مثل شخصية سيد البشر محمد صلى الله عليه وسلم.بل ومن هو الشخص الذي يستطيع ولديه الجرأه أن يقوم بتجسيدهذه الشخصية القدوة للبشرية.

!!!!!!!!!!!!!!!!
بسمة الحياة -

لـــا عــــز الله تــــوفقــــــــنا..

التجسيد و الممثل
أحمد -

التجسيد ليسى مشكله انما المشكله في من سيجسد شخصيه النبي او الصحابي او الامام او الوصي كيف للممثل ان يجسد الرسول او الصحابي او الامام و بعدها يذهب لتمثيل دور اباحي او دور لا يتلائم مع الدور الذي مثله بتجسيد النبي فهذا كلنا كمسلمين لا نقبلها فبتالي تصبح مشكله لكون اغلب الفنانين لهم ادوار تمثيليه تخص الجنس و شرب الخمر و الغرور و غيرها من الادوار التي ينبغي ان تكون بعيده كل البعد عن من يجسد الرسول او النبي.

قشور؟
Youssef Haddad -

ما هذا التعلق بالقشور؟ لماذا هذا الخوف من الخزعبلات؟ كل ما خلقه الله يقدر أن يتصوره ال إنسان وأن يصوره. الإيمان الصحيح لا يهزه تجسيد ولا تصوير ؟ الشعوب ترقد إلى الأمام وما زال المسلمون يتلهون بما حدثهم به احدهم من قصص ينقلها بعد ثلاث مئة سنة من موت نبيهم !

ابو طه الدليمي
خالد -

ابو طه الدليمي ، لا ادري هل طه هو اسمك او اسم ابنك لكن الذي اعرفه انك لا تستحق هذا الاسم ، فاسم طه هو اسم الرسول المعظم عليه الصلاة والسلام خير البشر من نقل العرب الجهال الى قيادة الامم ، ولم يتراجعوا الا عندما تركوا اخلاقه وسنته . لن اسبك او العنك من اجل تعليقك لكن اطلب منك فقط ان تذهب وتقرأ ما يقوله اعداء محمد عنه وتفكر بعقلك انت وليس بعقل مستورد من الخارج .

التصوير
سالي -

ان الاسلام حرم تعليق الصور الشخصيه علي الحائط داخل المنازل .فاعداء الاسلام في الغرب عندما يصورون الرسول باي صور نقيم الدنيا لانهم تطاولوا علي شخص الرسولولا علم لنا بصورته الحقيقيه لكن بعض صفاته الصفه لاتجسد في صور لكن من العار ان يخرج احد المشايخ ويدلي بدلوه هذا ...اقول لا حول ولا قوه الا بالله العظيم اتقوا الله اتقوا الله

التصوير
سالي -

ان الاسلام حرم تعليق الصور الشخصيه علي الحائط داخل المنازل .فاعداء الاسلام في الغرب عندما يصورون الرسول باي صور نقيم الدنيا لانهم تطاولوا علي شخص الرسولولا علم لنا بصورته الحقيقيه لكن بعض صفاته الصفه لاتجسد في صور لكن من العار ان يخرج احد المشايخ ويدلي بدلوه هذا ...اقول لا حول ولا قوه الا بالله العظيم اتقوا الله اتقوا الله

عنوان الموضوع ونصه
تامر بريكه -

الادلة التي اتى بها السيد المفتي هنا هي تفسيرات وليست ادلة في حد ذاتها, والاهم ان العنوان يقول سبعة ادلة من القران والسنة ولكنه لم يقدم اية قرانية او دليل قراني واحد, فالعنوان ليس كالمحتوى.

عنوان الموضوع ونصه
تامر بريكه -

الادلة التي اتى بها السيد المفتي هنا هي تفسيرات وليست ادلة في حد ذاتها, والاهم ان العنوان يقول سبعة ادلة من القران والسنة ولكنه لم يقدم اية قرانية او دليل قراني واحد, فالعنوان ليس كالمحتوى.

لاضير في ذلك.
الشيخ/عبد الحميد سنو -

لاارى باسا في ذلك .الاخوة الشيعة مثلا يحيكون صورة الامام علي، على السجاد ولا ضير في ذلك، ولم نسمع اعتراضا من احد. وانا شخصيا اعد قصة عن النبي محمد(صلع) بعنوان"SIDRA"اي سدرة. وقمت بعرض القصة على كبار منتجي الافلام الكنديين وسوف احاول مع مخرج فيلم"AVATAR" لتبني القصة واخراجها وتدور احداثها في مكة وفلسطين. حادثة" الاسراء والمعراج". ولن ارفض تجسيد الرسول في الفيلم او صحابته. واتوقع ان ينال اقبالا كبيرا حاشدا للغاية وسوف يكون اول عمل دعوي اسلامي يخدم قضايا الاسلام والمسلمين علنا جهارا وليس من وراء حجاب.

لاضير في ذلك.
الشيخ/عبد الحميد سنو -

لاارى باسا في ذلك .الاخوة الشيعة مثلا يحيكون صورة الامام علي، على السجاد ولا ضير في ذلك، ولم نسمع اعتراضا من احد. وانا شخصيا اعد قصة عن النبي محمد(صلع) بعنوان"SIDRA"اي سدرة. وقمت بعرض القصة على كبار منتجي الافلام الكنديين وسوف احاول مع مخرج فيلم"AVATAR" لتبني القصة واخراجها وتدور احداثها في مكة وفلسطين. حادثة" الاسراء والمعراج". ولن ارفض تجسيد الرسول في الفيلم او صحابته. واتوقع ان ينال اقبالا كبيرا حاشدا للغاية وسوف يكون اول عمل دعوي اسلامي يخدم قضايا الاسلام والمسلمين علنا جهارا وليس من وراء حجاب.

تكملة لإقتراح المعلق رقم 2
ابو نورس -

وأن يقوم عادل أدهم بدور معاوية بن ابي سفيان

تكملة لإقتراح المعلق رقم 2
ابو نورس -

وأن يقوم عادل أدهم بدور معاوية بن ابي سفيان

لا يا دكتور احمد علي عثمان
رفيق -

؟؟؟؟ الى الدكتور احمد علي عثمان المحترم ..... انا مسلم عادي ولكن افكارك خطر على المسلمين مع احترامي لافكارك عندما نجسد صور النبي سيدنا محمد نتشبه بالنصارى كما يجسدون سيدنا عيسى ابن مريم عليه الصلاة والسلام ؟؟؟ هل تريد ان نضع صور في بيوتنا ونقول هزا محمد نبي الله ومع مرور الزمن يصبح في كل منزل صورة لنبي الله وممكن ان الناس تعبد ما ترى من الصور هل انت او اولادك او احفادك في المستقبل سيعبد صورة نبي الله كما نرى عند النصارى ؟؟؟ هل سنضع صور نبي الله في المساجد يا دكتور ؟؟؟؟ اتعجب من كلامك وانت اعلم الناس بعلمك الكبير؟؟؟ والازهر قال كلمته وانت قلت كلمتك هل انت اعلم من جميع العلماء ؟؟؟ اين الشورى في الاسلام مع من تشاورة يا دكتور احمد ؟؟؟؟ نرجوا ان تعود الى كتاب الله واعتصموا بحبل الله جميعا ؟؟؟؟

لا يا دكتور احمد علي عثمان
رفيق -

؟؟؟؟ الى الدكتور احمد علي عثمان المحترم ..... انا مسلم عادي ولكن افكارك خطر على المسلمين مع احترامي لافكارك عندما نجسد صور النبي سيدنا محمد نتشبه بالنصارى كما يجسدون سيدنا عيسى ابن مريم عليه الصلاة والسلام ؟؟؟ هل تريد ان نضع صور في بيوتنا ونقول هزا محمد نبي الله ومع مرور الزمن يصبح في كل منزل صورة لنبي الله وممكن ان الناس تعبد ما ترى من الصور هل انت او اولادك او احفادك في المستقبل سيعبد صورة نبي الله كما نرى عند النصارى ؟؟؟ هل سنضع صور نبي الله في المساجد يا دكتور ؟؟؟؟ اتعجب من كلامك وانت اعلم الناس بعلمك الكبير؟؟؟ والازهر قال كلمته وانت قلت كلمتك هل انت اعلم من جميع العلماء ؟؟؟ اين الشورى في الاسلام مع من تشاورة يا دكتور احمد ؟؟؟؟ نرجوا ان تعود الى كتاب الله واعتصموا بحبل الله جميعا ؟؟؟؟

youssef Haddad
kal -

we are not like you, you could bring someone who is drunk and he could play jesus we have the most love and respect for our prophet peace be upon him cause he is the best of gods creation

youssef Haddad
kal -

we are not like you, you could bring someone who is drunk and he could play jesus we have the most love and respect for our prophet peace be upon him cause he is the best of gods creation

الى حكيم زمانة
نزيه الوكيل -

واضح قوى من تعليقك انك مسلم ومحب للرسول -- هو انت فاكر القراء هبل علشان يصدقوا انك مسلم

الى حكيم زمانة
نزيه الوكيل -

واضح قوى من تعليقك انك مسلم ومحب للرسول -- هو انت فاكر القراء هبل علشان يصدقوا انك مسلم

اتقوا الله في الحداثة
الشيخلي -

ومن هن الممثلات المحروسات اللاتي سيمثلن زوجات وبنات النبي (ص)...؟.. ان أمثال أحمد علي عثمان لامانع عنده من تجسيد ((الخالق عز وجل)) عندما يحين الوقت المناسب ..وطبيعي سيجد الاعذار من الكتب والسنة ايضاً .. عزيزي الكاتب ان الفتوى ليس لكل من هب ودب أو لمن وجد له صحفياً ...يفتح له ابواب صحيفته ليضرب لنا امثالاً بعيدة عن جوهر الموضوع ...فماذا يعني ان خط الرسول خطاً في الارض او كما يدعي النبي (ص) يستخدم الفوازير فاتقوا الله في دينكم ولا تتلاعبوا في مفهوم الحداثة..

اتقوا الله في الحداثة
الشيخلي -

ومن هن الممثلات المحروسات اللاتي سيمثلن زوجات وبنات النبي (ص)...؟.. ان أمثال أحمد علي عثمان لامانع عنده من تجسيد ((الخالق عز وجل)) عندما يحين الوقت المناسب ..وطبيعي سيجد الاعذار من الكتب والسنة ايضاً .. عزيزي الكاتب ان الفتوى ليس لكل من هب ودب أو لمن وجد له صحفياً ...يفتح له ابواب صحيفته ليضرب لنا امثالاً بعيدة عن جوهر الموضوع ...فماذا يعني ان خط الرسول خطاً في الارض او كما يدعي النبي (ص) يستخدم الفوازير فاتقوا الله في دينكم ولا تتلاعبوا في مفهوم الحداثة..

انظروا الصورتين أعلاه
متابع -

وجهان مُشوّهان، مُكحلان مُخططان مُحمّران، بريشة ايرانية تُسيء لمعنى الرجولة وحتى الأنوثة تستاء من هذا التخطيط الشاذ النشاز.. ورغم ذلك فهاتان الصورتان معلقتان على جدران ملايين بيوت (المسلمين) وفي مقرّات (أحزاب الإسلام) في ايران والعراق ولبنان.. السؤال الذي يطرح نفسه: لماذا المسلمون في أرجاء عديدة من بلدان الاسلام قد حاربوا تخطيطات الرسّام الدانماركي وحاولوا اغتياله وقاطعوا الجبنة الدانماركية وأحرقوا السفارات واقاموا الدنيا ونسوا أن يُقعدوها في حين أنهم يتمتعون يتمتعون بالتلطيش الإيراني في تشويه وجوه ومظاهر نبي الإسلام ورموز آل بيته؟

انظروا الصورتين أعلاه
متابع -

وجهان مُشوّهان، مُكحلان مُخططان مُحمّران، بريشة ايرانية تُسيء لمعنى الرجولة وحتى الأنوثة تستاء من هذا التخطيط الشاذ النشاز.. ورغم ذلك فهاتان الصورتان معلقتان على جدران ملايين بيوت (المسلمين) وفي مقرّات (أحزاب الإسلام) في ايران والعراق ولبنان.. السؤال الذي يطرح نفسه: لماذا المسلمون في أرجاء عديدة من بلدان الاسلام قد حاربوا تخطيطات الرسّام الدانماركي وحاولوا اغتياله وقاطعوا الجبنة الدانماركية وأحرقوا السفارات واقاموا الدنيا ونسوا أن يُقعدوها في حين أنهم يتمتعون يتمتعون بالتلطيش الإيراني في تشويه وجوه ومظاهر نبي الإسلام ورموز آل بيته؟

ما بين التخلف والحضارة!
العلمانية هي الحل -

الشعوب الأخرى في الدول العلمانية (شعوبنا تنعتها بالكافرة) تفكر في مشاكل البيئة والأخطار المحدقة بالانسانية واكتشاف الأدوية الجديدة للأمراض المستعصية وتصنع كل ما نشاهده بأم أعيننا ما توصل إليهِ العلم حتى اليوم من تكنولوجيا الكترونية وصناعية عظيمة متطورة، ومن غزوِ الفضاء والكمبيوتر الخ. (هذه هي المعجزات الحقيقية) بينما شعوبنا ما زالت حتى الآن استهلاكية وهي أول ما يستعمل نتاجات هذه التكنولوجيا الرائعة وفي نفس الوقت تشكك وتكذب نظريات هذا العلم وتحليلاته التي يثبتها ويطبقها على أرض الواقع والذي يخدم حياتهم اليومية والصحية. وما زالت شعوبنا حتى اليوم تتناقش بأمور هل هذا حلال وهل ذاك حرام؟ هل يجوز أم لا يجوز؟ وكيف يجب أن نأكل ونشرب ونمشي وننام ونحلم ونتزوج وهل يجب.. باليمين أو باليسار وهل هذا يحلل قتله أم لا و.. و.. إلى ما لا نهاية. المصيبة الأكبر تكون بأن أكبر عالم عبقري يكون قد أفنى عمره بالدراسات والأبحاث العملية وتأليف الكتب العلمية أو الاجتماعية والفلسفية، يأتي شخص أمي وعاطل عن العمل يضع رجلاً على رجل ويدخن النرجيلة ويقول عنه: إن فلان حمار وكافر. ولا يفقه أبداً حتى مماته بأن ذاك العالِم وأمثاله هم الذين أبدعوا له ما حوله من ملابس وتدفئة وتلفزيون وسيارة وموبايل والفضائيات والكمبيوتر... الخ.

ما بين التخلف والحضارة!
العلمانية هي الحل -

الشعوب الأخرى في الدول العلمانية (شعوبنا تنعتها بالكافرة) تفكر في مشاكل البيئة والأخطار المحدقة بالانسانية واكتشاف الأدوية الجديدة للأمراض المستعصية وتصنع كل ما نشاهده بأم أعيننا ما توصل إليهِ العلم حتى اليوم من تكنولوجيا الكترونية وصناعية عظيمة متطورة، ومن غزوِ الفضاء والكمبيوتر الخ. (هذه هي المعجزات الحقيقية) بينما شعوبنا ما زالت حتى الآن استهلاكية وهي أول ما يستعمل نتاجات هذه التكنولوجيا الرائعة وفي نفس الوقت تشكك وتكذب نظريات هذا العلم وتحليلاته التي يثبتها ويطبقها على أرض الواقع والذي يخدم حياتهم اليومية والصحية. وما زالت شعوبنا حتى اليوم تتناقش بأمور هل هذا حلال وهل ذاك حرام؟ هل يجوز أم لا يجوز؟ وكيف يجب أن نأكل ونشرب ونمشي وننام ونحلم ونتزوج وهل يجب.. باليمين أو باليسار وهل هذا يحلل قتله أم لا و.. و.. إلى ما لا نهاية. المصيبة الأكبر تكون بأن أكبر عالم عبقري يكون قد أفنى عمره بالدراسات والأبحاث العملية وتأليف الكتب العلمية أو الاجتماعية والفلسفية، يأتي شخص أمي وعاطل عن العمل يضع رجلاً على رجل ويدخن النرجيلة ويقول عنه: إن فلان حمار وكافر. ولا يفقه أبداً حتى مماته بأن ذاك العالِم وأمثاله هم الذين أبدعوا له ما حوله من ملابس وتدفئة وتلفزيون وسيارة وموبايل والفضائيات والكمبيوتر... الخ.

نصيحه
cool -

الى الكل من القارئين الدين والانبياء لست لعبه بيد البشر يمثلون حسب اهوائهم الانبياء والاءمه قدوه البشر لايحق لنا اهانتهم يحق لنا فقط التعريف بقصصهم الحقيقيه وهذايرجع الى استشاره العلماء والقديسين و الحاخامات كلا حسب دينه ومذهبه

نصيحه
cool -

الى الكل من القارئين الدين والانبياء لست لعبه بيد البشر يمثلون حسب اهوائهم الانبياء والاءمه قدوه البشر لايحق لنا اهانتهم يحق لنا فقط التعريف بقصصهم الحقيقيه وهذايرجع الى استشاره العلماء والقديسين و الحاخامات كلا حسب دينه ومذهبه

ليس كل من ساق دليلا وفق فيه
عبدالله -

أنا أعرف أنكم تحبون التحرر من التشدد ولكن أعرف أيضاً أنكم تحبون الله ورسوله فنحن نحبه ولا نريد بعدها أن نرى الرسول صلى الله عليه وسلم حاشاه عن أن نجده في الجرايد ممزقة صورته أو أن نراه بعدها في تمثال على باب المتحف كل من هب ودب يتصور عنده ..او ان نراه في كتب المستبشرين وفي مواقع الانترنت ..وبذلك نوحي لأنفسنا وللعالم كيف شكله ..وأصعب ما يكون على البشر أن يعرفوا وصفه بدقة ..فكيف لعقل قاصر كعقل البشر أن يصل لشكله الكريم عليه الصلاة والسلام.. وبذا نفتح لغير المسلمين الباب أن يصوروه كما فعلوا بالرسوم الكاريكاتورية وهذا والله جرم والقاعدة عندنا المسلمين تقول (درء المفاسد مقدم على جلب المنافع) ..

ليس كل من ساق دليلا وفق فيه
عبدالله -

أنا أعرف أنكم تحبون التحرر من التشدد ولكن أعرف أيضاً أنكم تحبون الله ورسوله فنحن نحبه ولا نريد بعدها أن نرى الرسول صلى الله عليه وسلم حاشاه عن أن نجده في الجرايد ممزقة صورته أو أن نراه بعدها في تمثال على باب المتحف كل من هب ودب يتصور عنده ..او ان نراه في كتب المستبشرين وفي مواقع الانترنت ..وبذلك نوحي لأنفسنا وللعالم كيف شكله ..وأصعب ما يكون على البشر أن يعرفوا وصفه بدقة ..فكيف لعقل قاصر كعقل البشر أن يصل لشكله الكريم عليه الصلاة والسلام.. وبذا نفتح لغير المسلمين الباب أن يصوروه كما فعلوا بالرسوم الكاريكاتورية وهذا والله جرم والقاعدة عندنا المسلمين تقول (درء المفاسد مقدم على جلب المنافع) ..

جبس النبي محمد
aws -

بعد نجاح مسلسل النبي يوسف اصبح لدينا اشياء تباع عليها صور النبي يوسف من العصير والجبس الى العلكة حيث اسمع بعض الصبية يدخلون البقالة ويقلون اعطنا عصير النبي يوسف او جبس النبي يوسف وهلم جرا اما الامهات عندما توصف جمال ابنها تقول انه يشبه النبي يوسف وصوره الان معلقة على الباصات مع زليخة وحتى على اطباق الطعام تصوروا ياءتي يوم ويدخل طفل على محل بقاله ويقول اعطني جبنة النبي محمدوحيث يستبدلون صورة الولد في جبنة ابو الولد بصورة للمثل الذي جسد النبي محمد استغفرك يارسول الله واتوب الى الله وحسبنا الله ونعم الوكيل

جبس النبي محمد
aws -

بعد نجاح مسلسل النبي يوسف اصبح لدينا اشياء تباع عليها صور النبي يوسف من العصير والجبس الى العلكة حيث اسمع بعض الصبية يدخلون البقالة ويقلون اعطنا عصير النبي يوسف او جبس النبي يوسف وهلم جرا اما الامهات عندما توصف جمال ابنها تقول انه يشبه النبي يوسف وصوره الان معلقة على الباصات مع زليخة وحتى على اطباق الطعام تصوروا ياءتي يوم ويدخل طفل على محل بقاله ويقول اعطني جبنة النبي محمدوحيث يستبدلون صورة الولد في جبنة ابو الولد بصورة للمثل الذي جسد النبي محمد استغفرك يارسول الله واتوب الى الله وحسبنا الله ونعم الوكيل

حديث مكذوب
عبدالله عبد الكريم -

لا بد من الإشارة والتنبيه إلى أن الحديث الذي أورده الكاتب حول ما سماه(الرسول يبتكر أفلام الخيال العلمي) حديث غير صحيح.ولا أدري كيف تجرأ ونسبه إلى الرسول ـ صلى الله تعالى عليه وآله وسلم ـ وصححه؟؟

حديث مكذوب
عبدالله عبد الكريم -

لا بد من الإشارة والتنبيه إلى أن الحديث الذي أورده الكاتب حول ما سماه(الرسول يبتكر أفلام الخيال العلمي) حديث غير صحيح.ولا أدري كيف تجرأ ونسبه إلى الرسول ـ صلى الله تعالى عليه وآله وسلم ـ وصححه؟؟

تجسيد الذات الإلهية
عبدالله عبد الكريم -

وهل يجد الأخ الكاتب نصا يمنع تجسيد الذات الإلهية؟؟القضية ـ من وجهة نظري ـ ليس في النصوص وإنما فيمن يجسد الرسول ـ صلى الله تعالى عليه وسلم ـ واختلاف وجهات النظر في صحة هذا الفعل، أو خطئه

تجسيد الذات الإلهية
عبدالله عبد الكريم -

وهل يجد الأخ الكاتب نصا يمنع تجسيد الذات الإلهية؟؟القضية ـ من وجهة نظري ـ ليس في النصوص وإنما فيمن يجسد الرسول ـ صلى الله تعالى عليه وسلم ـ واختلاف وجهات النظر في صحة هذا الفعل، أو خطئه

ان غدا لناظره لقريب
محبة القران والسنة -

اقول لكم يا دكتور ربنا يمهل ولايهمل سوف تلقى من الله ما لاتتمناه انت تعبث بمحمد الرسول الاعظم صلوات ربي وسلامه عليه ارجع الى رشدك ولاتتبع اهواء نفس خبيث تامرك بالسوءانت تعلم في داخلك علم اليقين ان تجسيد رسولنا الكريم محرم هداك الله وارجعك الى رشدك اللهم قنا فتن هذا الزمان يا الله

كلام فارغ !!
المظفر بعون الله -

كلام فارغ جدا يا دكتور ومن المعيب أن يصدر مثل هذا الفكر عن شخص يحمل شهادة الدكتوراة ..كان رد الاخ خالد كافيا ووافيا ولكن لدي اضافة وهي أنك بمجرد انطلاق فكرة تجسيد الرسول من قبل المسلمين فانك تفسح المجال امام الغرب ليظهر الرسول الأكرم بالصورة التي يشاؤون .. وخير دليل تطاول الدنمارك على شخص المصطفى عليه الصلاة والسلام

ولا يوجد أيضا نص واضح يبيح تجسيد سيدنا الرسول (ص)
حداد -

هل تركنا كل الأمور والتشريعات ولم نجد إلا تجسيد الرسول صلى الله عليه وسلم متى سنعطيه عليه السلام حق قدره؟؟؟هل التجسيد سيغير فكرةالغير مسلمين؟؟؟إن كان نعم..فلسنا بحاجة لذلك لأن نشر الإسلام لا يكمن في التجسيد بل بالمعاملة والنصيحة والخلق الحسن والمصداقية........يا دكتور يكفي فتاوي .......