ثقافات

حيدر منعثر: الناس متعطشة للمسرح ونحن كسالى!

قراؤنا من مستخدمي إنستجرام
يمكنكم الآن متابعة آخر الأخبار مجاناً من خلال حسابنا على إنستجرام
إضغط هنا للإشتراك

عبد الجبار العتابي من بغداد: في الوقت الذي يواصل فيه الفنان حيدر منعثر تدريباته كممثل على مسرحية (عائلة عراقية جدا) تأليف الدكتورة عواطف نعيم واخراج الدكتور هيثم عبد الرزاق، فأنه منشغل بالاستعدادات لاخراج عملين مسرحيين هما (اكسكلوزف) و (علي بابا والاربعين سياسي) وهما ضمن مشروعه الذي اسماه (المسرح الوسطي)، وهو ما تحدث لنا عنه في حوارنا الاتي.

* ما الجديد لديك من انشغالات مسرحية؟
- ثمة انشغالات تتوزع ما بين التمثيل والاخراج، بين الان وبين المستقبل القريب والصيف المقبل، انا حاليا في تواصل مع الدكتور هيثم عبد الرزاق في مسرحية (عائلة عراقية جدا)، وسأتقدم بأتجاه عرضي المسرحي الجديد الذي يحمل عنوان (اكسكلوزف) تأليفي واخراجي والتي هي عبارة اعلامية تعني ترجمتها (حصريا)، وانا اقصد العنوان، من ان ما يحدث في العراق يحدث حصريا ولا يحدث في أي مكان اخر، والعمل كما يشير اليه العنوان يتحدث عن عائلة عراقية تعيش في الواقع العراقي المتخم بالاحداث، وهذه الاعمال من انتاج الفرقة القومية للتمثيل التابعة لدائرة السينما والمسرح.

* ما الجديد في اكسكلوزف؟
- فيها اشياء عديدة واشكال جديدة للعرض المسرحي الجديد الذي اتمناه وهو التوأمة ما بين الثقافة المسرحية والمسرحي الجماهيري الذي سميته (المسرح الوسطي) الذي لا يبتعد عن الناس ولا يغرق في التغريب ويحاكي النخبة على حساب الناس، هذه المسرحية متداخلة فيها اللهجة العامية باللغة الفصحى، هذه المسرحية سأعرضها مطلع الشهر الرابع، ولي ايضا استعدادات على مسرحية (علي بابا والاربعين سياسي) التي اجلت عرضها الى الصيف المقبل للمسرح الجماهيري الكوميدي، وهي ما يوضح العنوان تتناول اهل السياسية بإطار كوميدي

* هل تعتقد ان الاجواء ملائمة الى ان يتحرك حيدر منعثر لتقديم كل هذه الاعمال؟
- المهم هو.. يجب ان يتحرك حيدر وان يتحرك اقرانه وكل المسرحيين من اجل ان يحركوا الساكن في هذه البركة، فمثلما اقدمت عام 2008 وجازفت وعرضت مسرحية (جيب الملك جيبه) وقلت هذا اول عرض مسائي في بغداد منذ عام 2003 ورأينا كيف أقبلت عليه الناس بمحبة عالية، الناس متعطشة الى المسرح، ويبدو اننا كسالى، يجب ان نأخذ خطوة بأتجاه الناس، يجب ان نأخذ خطوة بأتجاه الاخر، يجب ان نأتي بالناس، اما ان نتقوقع في داخل ما يسمى بالمسرح الوطني ونتناول (الكابتشينو) والقهوة ونتحدث ونثرثر في مشاريعنا فقط، هذا لا يكفي، يجب ان نعمل، يجب ان نفعل ويجب ان نقدم ونتبارى ويجب ان نحرك شيئا في داخل المسرح العراقي.

* ولكن هذا التباري موجود ام انك تقصد شيئا اخر؟
- انا اطالب بمشهدية جديدة، انا اطالب ان تتعدى هذه المشهدية النصوص التقليدية، تتعدى ما اعتدنا ان نقدمه في عروضنا المسرحية، يجب ان نبحث عن خطاب وسطي، خطاب نستطيع فيه ان نحاكي النخبة والدارس والمتعلم وفي الوقت نفسه نستقطب الجانب الاخر من الناس الذين ايضا يبحثون عن المتعة ولكن لنهرّب في داخل المتعة ولنسرّب الافكار من خلال المتعة.

التعليقات

جميع التعليقات المنشورة تعبر عن رأي كتّابها ولا تعبر بالضرورة عن رأي إيلاف
المناكدة
البغدادي -

اتابع جيدا الجهود الكبيرة والشاقة التي تقوم بها مؤسسة السينماوالمسرح في زمن(الديمقراطية ) حيث يهمش فيه المسرح وتمنع العروض السينمائية . والجهود الفنيةالمبذولة الان هي ثمرة للتوجه الصحيح في المؤسسة وهونضال مرير من قبل جميع العاملين والفنانين المخلصين لفنهم وعراقهم وفي مقدمتهم جهود د شفيق المهدي ، وبدلا من أن تشكر هذه الجهود فانها تنغز بالاجدية. ولا افهم لماذا بعض الفنانين العراقين مناكدين لدرجة القبح تسمح للبعض ان يهذر من خلال ماذكره احدهم في مقابلة سابقة بان عرضهه المسرحي هو أجود واهم العروض المسرحية وكانه بهذا قلب الدنيا واقعدها او تصريحه بان زوجته كممثلة هي اجود الممثلات . وهو يعلم علم اليقين بان هذا ادعاء غير صحيح لا هو اجود المخرجين ولا زوجته اجود الممثلات ، لان المعيب ان يذكرهو ادعاءآته ولا يترك الناس ان يذكروه ويقيموه هم واذكر احى مقابلات بيتر بروك عندما قام احد الفنانين بمدحه هو وعروضه طاطأ راسه خجلا ، علينا ان نتعلم . والان ناتي الى الاستاذ حيدر منعثر الذي يلغي الاخرين وجهودهم بلا ضمير ليطرح نفسه بانه الفاعل الوحيد اما الاخيرين فيشربون الكابيتشينو في المسرح الوطني(اما ان نتقوقع في داخل ما يسمى بالمسرح الوطني ونتناول (الكابتشينو) والقهوة ونتحدث ونثرثر في مشاريعنا فقط، هذا لا يكفي، ) ، لماذا لا يقترح مشروعه عليهم ويخرجهم من الكسل كما يدعي ولما يحصرنفسه مع فريق معروف تاريخايا في عهد النظام السابقليشكلوا فريقا مناكدا في مصالحه الفنية غير المهمة . التغيير نحو الديمقراطية بحاجة الى روح الفنان الجماعية البناءة وليس للمناكدات، انا اندهش ان البعض يخلط بين الجرح العراقي لتحقيق مصالحه الضيقة وتنفسه المناكد.ولماذا هذه المناكده؟؟ وهو يعلم يقينا تواضع امكانياته الفنية . اتمنى من هؤلاء الفنانين ان يكثفوا جهودهم في مطالبة الوزارة والدولة والبرلمان الا يحولوا العراق الى بكاء وحزن لا يسمع الانسان فية حتى اغنية وطنية في بيته لانه يخاف من الشرطة الدينية السرية ولكي يحافظ على حصولة واستمرار الصدقةالتموينية . هل يمكن ان يقدم الاستاذ تبريرا لمثل هذه المناكدات المستمرة ضد ما يقدم من مسرح ضمن الشروط القاسية التي يمر فيها الثقافة عموما والديمقراطية في بلد الدستور؟؟؟؟ الا يتفق معي بان هذه هي من اجل تنفيس العداء الشخصي؟؟؟؟؟

الفكر
سمير احمد -

تكلم الاستاذ منعثر عن المشهدية الجديده لكنه لم يذكر ماهي .واذا كان يعتقد بانها الخطاب الوسطي فان المرحوم توفق الحكيم ويوسف ادريس طرحا مثل هذا قبل نصف قرن ، وبالتاكيد فانه يعرف المتعة كونها الكوميديا الرخيصة وكلمات السذاجة للاضحاك كما قدمها ب جيب الملك ... ولك جيبه . علينا ان نعر ف المكان الذي نقف فيه افضل من ان نتشقلب

من هو؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟
فريد محمود -

أنا ، مع اني اعرف أغلب الممثلين المصريين الجدد والممثلين السوريين ، ومع ان هؤلاء وأولئك ، لايمكن ان يقارنوا بالممثلين الامريكان والاوربيين ، لكنني لم أسمع من قبل بأسم حيدر منعثر ، على الرغم من ان شهرة الممثل أيسر بكثير كثير كثير ، من شهرة الرسام ، او الشاعر . فلماذا هو يضرب بالعالي وكأنه ألبتشينوا او شن بن ، مع ان هذين لم يدعيا اي ادعاء ، ونراهما في لقاءآتهما التلفزيونية ، يتحدثان بمنتهى البساطة .

منعثثثثثثثثثثثثثر
نعثووووووووووري -

العتب كل العتب ، مو على منعثر ( الذي لست ادري كيف يدعي انه فنان ، ومع ذلك لم يُحَسّن اسمه.. ارجو ان لاتعترض على هذه الفكرة ، لأن النبي قال ان الله يحاسبكم على ثلاث يوم القيامة , ثم ذكر ان الاسم واحدا من هذه الثلاث .. استخدم ستاندال تسعة عشر اسما... واغلبل من كان يحمل اسما قبيحا، من الفنانين والكتاب والمشاهير حاول تعديله باستخدام اسم الجد او من هو قريب منه)وإنما العتب على حاطب الليل العتابي الذي لايعرف ان يميز بين ماهو غبي وماهو لبيب . فهذا العتابي وكحاطب ليل ، يرمي على القراء كل مليخطر له على بال ، حتى اذا كان من قبيل النفايات .

إستاديه الثريد
وائل طه -

خالي منعثر ، يعني انت وياهم من نفس المستوى ، فانت لم تتميز عنهم بشيء وانتم جميعا لاتجيدون فن التمثيل ، أما في الثرد فانتم جميعا إستاديه .فيابعد خالك على كيفك خفف الوطء مااظنكم إلا من طينة واحدة.

كوميديا ام ضحك
علي جاسم -

رايت الاستاذ متعثر في احد المسلسلات الضاحكة وكان دوره يثير الشفقة عندما يحاول ان يضحك المشاهد عليه وعلى حركاته المضحكة وهذا يطرح مشكله الى الواجهة وهي هل المطلوب كوميديا محترمه كمنهج في العمل ام سخرية واضحاك على نفسه ؟؟ ولماذا الممثل العراقي يعتمد هذا الاسلوب ويقبل ان يضحك الجمهور عليه والاستاذ متعثر الي ينفخ هسه من هذا النوع اعتقد ان على وزارة الثقافة ان تمنع مثل هذه المزح وتشويه الفن وتخريبه . وتمنيت ان يتواضع الاستاذ ويعرف امكانياته وقدره .

الفنانون والعتاق
معثر -

لو انك تتواضع قليلا وتنصت وترى الى ( الفنان القدير جمعة العتاك) وهو يؤدي أغانيه وبأية ملامح حزينة صادقة يؤديها، مع انه انسان أمي ولم يدرس في اي معهد، لعرفت حالا أنك لستَ فنانا ولاعلاقة لك بالفن ..

دهن الخروع
كطافة مهودر البهادلي -

والعباس ابو راس الحار، انت لو تعرف شويه عن فن التمثيل جان ماطلعت بهاي الشوفة اللي تخرع الجهال ، وحسبالك انت صدك ممثل ، ومصدك روحك . عمي روح بيع دهن خروع اشرفلك من هاي الدالغة خلي فن التمثيل لاهله ، وينك وين جروخك يعمي .

معّثّر
بسيم النمر -

الى الإستاد معثّر : إذا اردت ان تكّفّر عن رداءة تمثيلك ورداءة طلتك ورداءة تصريحاتك، وإذا كنت صادقا مع نفسك ومع الجمهور، فشارك في تظاهرات يوم 25 في العراق ....

مؤهلات
محمد البزون -

يااستاذ انت تتبجح كثيرا بدون اساس ارجو ان يخبرني احد ما ماهي نمؤهلات الاشتاذ منعثر الاكاديمية والفنية .ان الكوميديا ليست تهريج انها فن انساني صعب ومركب ، وبالتاكيد ان تفهمها على انها صراخ وحركات تهريجية مما تدفع الجمهور ان يخر منك ومن الفنون جميعا.حبذا لو اعرف ماهي مؤهلات الاستاذ؟؟

مضاهره هي حكم
محمد سليماني -

كاكا معنثر لوانتي باجر تخرجين مع متضاهرين بس راح نقول لكي انتي خوش ممثل ز بس آني يعرف زين انتي من يحجي عندج لسان طويل لكن من يفعل خواف من فعل ز بس عاد لو باكر شفتج في مضاهره اني راح يكول انتي شريفة

أغنــــــــــــــــة
لطيف طلقة -

اكو أغنية عراقية مؤثرة أحببت ان أهديها لك سيد مبعثر ، وكلماتها تقول: نعثوري نور عيوني يانعثوري ..ليش العواذل باعو الزعروري ... جوزي قميصه وبي مطرز خنزير .. آني احبه وهوه هم كام يطير .. شنهو اليريده خل يكول النحرير، نعثوري يانعثوري ..