ثقافات

رسالة محمود بايزيدي في عادات الأكراد وتقاليدهم

قراؤنا من مستخدمي تويتر
يمكنكم الآن متابعة آخر الأخبار مجاناً من خلال حسابنا على تويتر
إضغط هنا للإشتراك

محمد الحمامصي من القاهرة: تشكل رسالة "رسالة في عادات الأكراد وتقاليدهم" لمحمود بايزيدي "1797 ـ 1867" أحد أبرز رواد النهضة الثقافية الكردية إضاءة بالغة الأهمية ليس فقط في التعرف على الحياة المدينية للشعب الكردي، بل في عادات وتقاليد القبائل الرحل من الأكراد، حيث إنها مرآة تعكس بجلاء حياة البداوة الكردية اجتماعيا، وتلسط الضوء على معتقدات الكرد وأساليب حياتهم وسلوكياتهم في السلم والحرب والزواج والرعي والأخذ بالثأر وقطع الطرق أمام القوافل ورحلة الصيف إلى الجبال ثم النزول منها بحثا عن الكلأ.
يصف محمود بايزيدي ما شهده وعايشه في عصر لدى القبائل والطوائف التي ألم بها وتعرف على خصالها، وهذه القبائل تتباين في تفاصيل حياتها التي ألم بها وتعرف على خصالها من مكان لآخر بين السهل والجبل، بين قطاع الطرق والرعاة، بين عشائر همها الغارة والحرب وعشائر تنعم بالاستقرار ورغد الحياة، فلكل من هؤلاء ظروف طبيعية تفرض نفسها وتنعكس على سلوكهم في الحياة اليومية واعتقاداتهم، فيخرج منهم الشجاع المغوار والجبان الفزع، المخادع المحتال والكريم المحسن، ونقرأ عن المرأة التي تتسلح وتقود القوافل مرة، ونراها مرة أخرى تقتل على أيدي أهاليها لسوء الظن فيها، كما نعثر على أطفال يرضعون عشق السلاح مع حليب الأم وجماعات تتهيب من مرأى البندقية، وغيرها التي قد تبدو متنافرة في عين القارئ.
ويفهم من الرسالة التي صدرت في كتاب "رسالة في عادات الأكراد وتقاليدهم" بترجمة وهوامش الكاتب والمترجم بالعربية والكردية جان دوست، عن مشروع كلمة إحدى مشروعات هيئة أبوظبي للثقافة والتراث، أن الكردي كريم مضياف، صبور ومضح، وفارس، فيما تتميز المرأة الكردية بمراعاة العادات والتقاليد والوفاء والأخلاق الحميدة، ومما جاء بالرسالة:

أصل الأكراد واسم كردستان
ليكن معلوما لدى طلبة العلم والعارفين أن طوائف الأكراد تنتمي إلى القبائل العربية البدوية القديمة، حيث انفصلت في عهود سالفة جماعة من تلك فيما مضى قبيلة واحدة تتكلم العربية على العموم.
وإلى ذلك الوقت لم تكن لفظة كردستان متداولة، ثم بعد أن استقرت تلك الطوائف في هذه البقاع الخالية واستوطنت إيران وخراسان، أطلق اسم كل رجل منهم على طائفة معينة، والذي يدعى زيلو نشأت منه قبيلة الزيليين، وقس على ذلك باقي القبائل وسائر الأطراف.
والمقصود من لفظة الطائفة هو تلك الجماعة التي نشأت من نسل رجل واحد، وبمرور الزمن كثر نسله وتزايد عددهم، ولهذا تجد معظم القبائل ذات صلات قربى مشتركة بعضها مع بعض، فيعتبر رجالها أنفسهم أبناء عمومة للطوائف الأخرى، ويجدون أنفسهم ملزمين بالدفاع عنها، أما الطوائف البعيدة فيتجاهلونها ولا يعبأون بأمرها، وهذه هي حال الطوائف.

لفظ الكرد ومصدره
إن أصل لفظ الكرد والأكراد هو كرد أي الجمع، وقد اشتق لهم هذا الاسم وأطلق عليهم بسبب مجاورة أولئك العرب للفرس والخراسانيين، حيث أخذوا مفردات العربية القديمة وتفرقوا شعوبا وقبائل وطوائف شتى، فالسبب في التصاق اسم الكرد والأكراد بهم هو لغتهم التي أخذوها من الجوار وجمعوا فيما بينها وخلطوا عدة لغات من لغات الإيرانيين وبلاد فارس، وهكذا أطلق عليهم اسم الكرد والأكراد وأصبحوا ملة معلومة.
وثمة بعض اختلاف في لغتهم بحسب الموقع والمكان مثل لهجات العربية والفارسية التي تختلف باختلاف المكان، فمثلا تختلف لهجة البدويين عن لهجة المصريين عن لهجة الحجازيين ولا تتشابه، كما أن لغة الفرس أيضا تتفرق إلى لهجات عديدة كالدرية والبهلوية والعراقية والآذرية وعلى هذا المنوال أيضا تتفاوت لغة الأكراد تفاوتا جزئيا.

سجايا نبيلة
إن الأكراد مشهورون بإغاثة الملهوف، فلو استجار رجل ارتكب جناية عظيمة برجل آخر وطلب الصفح منه لأجاره وحماه وصفح عنه ورعى ذمته، وهم يتخذون الذمة يمينا يقسمون بها ولا يحنثون في إيمانهم أبدا، فلو حدث رجل رجلا آخر وقال له : إن الأمر الفلاني لم يقع ثم حلف بذمته فإنهم يصدقونه بلا جدال. ولو أرادوا مثلا قتل رجل، فذهب أهله واستجاروا بأحد فإنه يجيره مهما كان الأمر ويسعى في إنقاذه من القتل حتى يستخلصه. ومن عاداتهم أنه إذا كبا جواد بفارس فوقع أسيرا في أيديهم فإنهم لا يقتلونه.

أعياد وعقائد
إذا تراقص لسان الشمعة قال صاحبها: إن هناك من يغتابني ويتحدث عني بالسوء.
وإذا سال السمن من يد المرأة ووقع في التنور فاشتعل، عدوه من علامات الشؤم الكبيرة وقالوا إن كبير البيت سيموت.
وكذلك فهم يحسبون أيام العجوز والتي يسمونها زيب من أيام النحس فلا يغادرون منازلهم ولا يسافرون.
وعندما يبقى لصوم المسحيين خمسة عشر يوما، يصوم شباب الأكراد العازبون فتيانا وفتيات ثلاثة أيام، حيث يفطرون كل مساء لكنهم لا يشربون الماء وهم ظمأى. ويقال إن كل فتاة ترى في منامها شخصا يعطيها ماء، فإن ذلك الشخص سيكون في الحقيقة زوجها وهذا الاعتقاد لا شبهة فيه عند الأكراد، وهم يسمون أيام صومهم تلك خدر نبي "النبي خضر".
ومن جهة أخرى فإنهم يصنعون الـ "بوخين" ويسكبونه في آنية خشبية يضعونها وسط الدار ويزعمون أن أثر حصان النبي خضر يظهر عليه، ويكون ذلك مبعث سرور صاحب الدار إذ يدعى أن البركة حلت في دارهم، ثم يصنعون من ذلك الـ "بوخين" حلوى ويوزعونها على بيوت الجيران والأقارب ويبقون قليلا منها للتبرك بها.
ويسعى الأكراد الأربعاء الأخير من شهر شباط بالأربعاء الأسود أو الأخير ويقيمون الأفراح في ذلك اليوم ويهيئون كثيرا في بيوتهم، وفي اعتقادهم أنه إذا عمل أحدهم في ذلك اليوم عملا فإنه يكثر منه على مدار العام.
ومن عاداتهم في الأعياد أن يصنع الجميع الهريسة صغارا وكبارا ومن عاداتهم أيضا أن المتخاصمين يجنحون للصلح في العيد ويعودون للتكلم بعضهم مع بعض ويتزاورون لمدة ثلاثة أيام ويذهب سكان كل زم إلى الزم الآخر الذي يعادون أهله، أما الأطفال فهم يدورون على البيوت والمنازل، ويحصلون على النقود والفواكه، أما الكبار فإنهم يوزعون الهدايا والعيديات على الأطفال.

نساء الأكراد
أغلب نساء الأكراد وبناتهم مثل نساء العرب يضعن الوشم على وجوههن وجباههن وشفاههن، وهن يذهبن مرخصات، ولا يتعرض لهن أحدا، إلى المطاحن أو القوافل.
وينام الأكراد في بيوتهم أو خيامهم سوية، الأزواج والآباء والأبناء والأخوات والأمهات والكنائن جنبا إلى جنب ويصل عددهم إلى بضعة عشر شخصا، وهذا للضرورة إذ لا يوجد مكان خاص لكل واحد فلابد من النوم في صعيد واحد.
وإن نساءهم وبناتهم لا يحتجبن أصلا، ولا يهربن من أجنبي ولا يتحرجن من الكلام مع الغرباء، ومع ذلك فهن ذوات عصمة وأدب وشرف، ولهن أملاكهن الخاصة مما جلبنه معهن من بيوت آبائهن كالغنم والنقود أو مما وهبه لهن أزواجهن، وتسمى ممتلكات المرأة "شكيرت"، ولا يقرب الزوج مال زوجته أو يأكله، وللزوجة أن تتاجر بمالها وتكسب من وراء ذلك، لكن معظم نسائهم يتازلن عن حصصهن من الميراث لإخواتهن وأبناء أعمامهن.
ولا يعرف الأكراد سوء الظن بل لا يخطر في بالهم أن يتهموا نساءهم بارتكاب الزنا وأفعال السوء، حتى ولو اختلطن بالرجال الأجانب وتحدثن معهم ولعبن وضحكن، أو بقين إن اقتضى الأمر في بيوت الغرباء ونمن هناك. فالنساء وإن كن متبرجات إلا أنهن ليست سيئات الخلق، ومن النادر وجود امرأة سيئة السيرة، وذلك يعود لخوفهن، إذ لو ثبت، والعياذ بالله أن امرأة زنت، فإنها تقتل لا محالة من قبل ورثتها وأهلها المقربين ولا فرصة للمرأة في هذه الحالة في الحياة. ولو وجدوا تلك المرأة مع رجل فإنهما يقتلان ولا دية لهما، زلا يطالب أحد بدم العاهرة، فذلك عار كبير، لا تنفع فيه الشفاعة ولا يجدي الرجاء، أما ستئر القباحات الأخرى مثل القتل والسرقة فيمكن أن يتشفع فيها الناس.

العلم والدراسة الدينية
ولا يوجد أجر مخصص لمعلمي الأولاد كما هو معهود لدى الروميين "الأتراك"، ولكن الأكراد يبعثون أول ما يرسلون أولادهم إلى الكتاب بهدية إلى المعلم حسب قدراتهم، إلى أن يختم الولد القرآن الكريم، عندما يدعو والداه المعلم، ويهبانه حسب طاقتهما بضعة رؤوس من الغنم أو بقرة.
أما الدروس الأخرى فإن المعلم يلقنها الأولاد بدون أجرة يتلقاها إلا مدرسو المدارس فلهم رواتب معينة من مال الأوقاف.
ويأتي المدرسون في الصباح إلى المدرسة ويلقون الدروس إلى أن تقترب المساء فيعودون إلى منازلهم ما عدا يومي الثلاثاء والجمعة، فإنهم لا يأتون بينما يقوم التلاميذ بمذاكرة دروسهم ومراجعتها وحفظها وتلاوتها، وقد جرت العادة أن يقدم كل واحد مساء ثلاثة أرغفة وآنية طعام إلى التلاميذ، وهم يحترمون الملالي كثيرا ويقدرونهم، حتى أنه إذا ضرب الملا أحد العامة أو شتمه فإن العامي لا يرفع يده ولا يرد الشتيمة. وفي نواحي بوهتان وهكاري وبهدينان وسوران إذا لقي العامي في طريقه ملا، فإنه ينزل من دابته ويقبل يد الملا ثم يكمل سيره.

التعليقات

جميع التعليقات المنشورة تعبر عن رأي كتّابها ولا تعبر بالضرورة عن رأي إيلاف
اصل الاكراد
ميدي -

دس السم في العسل اصل الاكراد من الميديين ولديهم لغتهم الخاصة لا وبل اصبحو شعوب المنطقة يسلبون لغتهم كماسلبو تراثهم وثرواتهم وطمس معالمهم الى يومنا هذا,وهم حكم الفرس قبل الاف السنين.

بلمحة بصر
ciwan -

السيد محمد الحمامصي ٠٠٠ كانك راكب قطار الانفاق ( المترو ) وتنظر الى الخارج من خلال النافذة...هل تسمي هذه مقالة؟اانت تعرف الخطا وتستمر بها لسبب ما ؟ اما بشان اللغة و اصلها عليك ان تكون باحثا وان تتعمق اكثر لكي تكون قادرا على التقييم.وشكرا للقائمين على هذا الموقع

بلمحة بصر
ciwan -

السيد محمد الحمامصي ٠٠٠ كانك راكب قطار الانفاق ( المترو ) وتنظر الى الخارج من خلال النافذة...هل تسمي هذه مقالة؟اانت تعرف الخطا وتستمر بها لسبب ما ؟ اما بشان اللغة و اصلها عليك ان تكون باحثا وان تتعمق اكثر لكي تكون قادرا على التقييم.وشكرا للقائمين على هذا الموقع

تزویر ألتاريخ
سمکو -

عجیب أمور غريب قضية، یا أخي تاریخ ألاکراد أقدم بکثير من قدوم ألعرب ألی ألمنطقة. من أین جئت بهذه ألمعلومات ألعجيبة؟ نحن ألاکراد لدینا أصولنا ألهندو ألایرانية و أنتم ألعرب لدیکم أصولکم ألسامية. متی تکفون من تزوير ألتاريخ؟

كوباني
كانيوار -

الاكراد هم القوم الذي يسكن مزوبوتامبيا و هذا المكان هو من الامكنة التي خرجت منها الانسانية جمعاء و هذا يلغي جهل الكاتب الذي يدعي بان الاكراد اصلهم عرب. الكرد قوم كان و لازال لهم يدا في التطور الانساني فالدين اليزيدي الكردي هو اول دين يؤمن ب آله الواحد و يعتقد المؤرخيين بان الاديان الاخرى قد خرجت من مبادئ الايزيدية. العرق الكردي يختلف تماما عن العرق العربي فالاكراد يتفرعون من العرق الاري بينما العرب من عرق اخر. النتيجةاي بحث يبدأ مقدمته بالخطأ سيكون البحث كله خاطأ.

تزویر ألتاريخ
سمکو -

عجیب أمور غريب قضية، یا أخي تاریخ ألاکراد أقدم بکثير من قدوم ألعرب ألی ألمنطقة. من أین جئت بهذه ألمعلومات ألعجيبة؟ نحن ألاکراد لدینا أصولنا ألهندو ألایرانية و أنتم ألعرب لدیکم أصولکم ألسامية. متی تکفون من تزوير ألتاريخ؟

اصل الکورد
خالد مجيد -

الأکرا هم اکرد لم يکونوا ابدا فرسا او عربا او اتراکا،القول بأنهم عرب تحولوا في غفلة من الزمن الی اکراد قول يجافي الحقيقة فقبل مجئ الأسلام وانتشار اللغة العربية التي بفضلها تحول شعوبا بأکملها‌ الی القومية واللغة العربية ‌ کانت هنالک کوردستان موطن الأکراد و بعد اعتناقهم للديانة الأسلامية بالرغم من انهم لم تکن لهم دولة قومية وجيش عرمرم تدافع عن هويتهم الثقافية لکنهم بقوا اکرادا والی الأن في موطنهم يتکلمون الکوردية

اصل الکورد
خالد مجيد -

الأکرا هم اکرد لم يکونوا ابدا فرسا او عربا او اتراکا،القول بأنهم عرب تحولوا في غفلة من الزمن الی اکراد قول يجافي الحقيقة فقبل مجئ الأسلام وانتشار اللغة العربية التي بفضلها تحول شعوبا بأکملها‌ الی القومية واللغة العربية ‌ کانت هنالک کوردستان موطن الأکراد و بعد اعتناقهم للديانة الأسلامية بالرغم من انهم لم تکن لهم دولة قومية وجيش عرمرم تدافع عن هويتهم الثقافية لکنهم بقوا اکرادا والی الأن في موطنهم يتکلمون الکوردية

لم يراعى العلمية....
صخر -

لم أتمكن من تكملة كل الفقرات الواردة بصدد الكتاب و أنا بادرت للرد على الفقرتين الأوليتين من كثر المغالطات الواردة فيها, فاما بالنسبة لأصل الكورد فأن كل ما وردت أعلاه مجرد كلام و لغوا فاتر لا يتسم بأدنى مستوى من العلمية. أما عن لغة الكورد فأن ما تمت ذكرها في الكتاب بعيد كل البعد عن الواقعية و العلمية, لا أدخل هنا في رد أكاديمي و منهجي مفصل و لكن فقط أنوه الى أنني أرى في نفسي و الحمد لله بأن أبارز في هذا الميدان كالفارس لأنني لست فقط أعرف لغة الكورد و أنما لغة العرب و الفرس و الأنكليز و الألمان... لن أبالغ أبدا و لا أخطاء علميا ان قلت ان اللغة الكوردية ( رغم ما عانتها من منع و تهميش و أقصاء لحد الآن ) تتميز بعنفوان و طهارة و تعمق و مرونة يفوق بما لا يمكن مقارنتها بلغات الأقوام المجاورة من كل النواحي اللغوية و التصريفية و الأشتقاقية و النطقية و التيسيرية ولو كان وضع الكورد السياسي أحسن من الآن لما تجرء جاهل في العلوم مجرد التفكير بالأدعاء و الأفتراء و نشر الأكاذيب بحق الكورد لهذه الدرجة, و لكن ها قد ولت زمن التبشير بالجهل و قلب الحقائق و اتت عصر النهضة المعلوماتية العضيمة بحيث و خلال ثواني يمكن أشعال النار في هشيم كل كذبة و نفاق و تعدي و عمليات التصغير و التلفيق و التجهيل و أضهار الحقائق كما هي في الواقع و ليس كما يتمناه الجهلة و الأعداء و المنافقين ...و أرجوا من القراء العرب الذين يهمهم الموضوع كتابة اسم الكورد في الحاسوب و نقرها و تأتيكم من المعلومة ما يغني . و شكرا للأيلاف.

ملاحظة1
tarlan ali -

نلفت عناية القراء والباحثين إلى أن لفظة الأكراد الواردة في متن الكتاب تعني الكورد الرحل حصراً، وسيجد القارئ بنفسه أن المؤلف لا يقصد الكورد المستقرين.

لم يراعى العلمية....
صخر -

لم أتمكن من تكملة كل الفقرات الواردة بصدد الكتاب و أنا بادرت للرد على الفقرتين الأوليتين من كثر المغالطات الواردة فيها, فاما بالنسبة لأصل الكورد فأن كل ما وردت أعلاه مجرد كلام و لغوا فاتر لا يتسم بأدنى مستوى من العلمية. أما عن لغة الكورد فأن ما تمت ذكرها في الكتاب بعيد كل البعد عن الواقعية و العلمية, لا أدخل هنا في رد أكاديمي و منهجي مفصل و لكن فقط أنوه الى أنني أرى في نفسي و الحمد لله بأن أبارز في هذا الميدان كالفارس لأنني لست فقط أعرف لغة الكورد و أنما لغة العرب و الفرس و الأنكليز و الألمان... لن أبالغ أبدا و لا أخطاء علميا ان قلت ان اللغة الكوردية ( رغم ما عانتها من منع و تهميش و أقصاء لحد الآن ) تتميز بعنفوان و طهارة و تعمق و مرونة يفوق بما لا يمكن مقارنتها بلغات الأقوام المجاورة من كل النواحي اللغوية و التصريفية و الأشتقاقية و النطقية و التيسيرية ولو كان وضع الكورد السياسي أحسن من الآن لما تجرء جاهل في العلوم مجرد التفكير بالأدعاء و الأفتراء و نشر الأكاذيب بحق الكورد لهذه الدرجة, و لكن ها قد ولت زمن التبشير بالجهل و قلب الحقائق و اتت عصر النهضة المعلوماتية العضيمة بحيث و خلال ثواني يمكن أشعال النار في هشيم كل كذبة و نفاق و تعدي و عمليات التصغير و التلفيق و التجهيل و أضهار الحقائق كما هي في الواقع و ليس كما يتمناه الجهلة و الأعداء و المنافقين ...و أرجوا من القراء العرب الذين يهمهم الموضوع كتابة اسم الكورد في الحاسوب و نقرها و تأتيكم من المعلومة ما يغني . و شكرا للأيلاف.

بعير و الجبل شئ مضحك
بير خدر آري -

قبل ساعات قليلة ماضية كتبت تعليق قصير حول هذا الموضوع ولكنكم أهملتم ولأجله أكرر الكتابة وهو بأن هذا الكاتب ليس الأ بعروبي حاقد على الشعب الكوردي الآري الأصل وأن كلامه هذا أو كلام من سبقوه بهذه العبارة أدناه .... ليكن معلوما لدى طلبة العلم والعارفين أن طوائف الأكراد تنتمي إلى القبائل العربية البدوية القديمة، حيث انفصلت في عهود سالفة جماعة من تلك فيما مضى قبيلة واحدة تتكلم العربية على العموم............ بأنه هراء وكذب وحقد دفين.....لن أنكر مثلهم بأن القبائل العربية لم تكن موجودة عند ظهور القبائل الكوردية الآرية ولكن وصول أصحاب البعران الى الجبال شئ مضحك.....بير خدر آري ... آخن في 13.2.2011

بعير و الجبل شئ مضحك
بير خدر آري -

قبل ساعات قليلة ماضية كتبت تعليق قصير حول هذا الموضوع ولكنكم أهملتم ولأجله أكرر الكتابة وهو بأن هذا الكاتب ليس الأ بعروبي حاقد على الشعب الكوردي الآري الأصل وأن كلامه هذا أو كلام من سبقوه بهذه العبارة أدناه .... ليكن معلوما لدى طلبة العلم والعارفين أن طوائف الأكراد تنتمي إلى القبائل العربية البدوية القديمة، حيث انفصلت في عهود سالفة جماعة من تلك فيما مضى قبيلة واحدة تتكلم العربية على العموم............ بأنه هراء وكذب وحقد دفين.....لن أنكر مثلهم بأن القبائل العربية لم تكن موجودة عند ظهور القبائل الكوردية الآرية ولكن وصول أصحاب البعران الى الجبال شئ مضحك.....بير خدر آري ... آخن في 13.2.2011

عراب الشوفيني .
جمو روباري . -

مات عن عمر ناهز 80 عاما رئيس الشعبة السياسية بالحسكة الملازم أول المجرممحمد طلب هلال صاحب الاقتراحات الشوفينية البغيضة بحق الكرد في سوريا . و يعرف هلال بين ابناء الشعب الكردي في سوريا كعراب للسياسية الشوفينية و العنصرية التي مورست ضده طوال عقود ، فقد لقيت اقتراحاته التي ضمنها ضمن كتابه السيء الصيت ( دراسة عن محافظة الجزيرة من النواحي القومية، الاجتماعية، السياسية ) ، التنفيذ من قبل الجهات الشوفينية و لا تزال بحق الشعب الكوردي في المحافظة .و قد نعته حزب البعث السوري ، حيث كان هلال عضوا مؤقتا للقيادة القطرية ، كما شغل منصب نائب رئيس مجلس الوزراء ، و وزيرا للزراعة في 1970 ثم نائبا لرئيس مجلس الوزراء وزيرا للصناعة عام 1971 كما شغل منصب سفير سورية في بولونيا بين عامي 1972 و1979.

الحقيقة
diyar -

الحقيقة أن مقالك وما ورد في الكتاب أو الرسالة لهوا تلفيق ودجل قد يكون أصل عرب العراق وسوريا أكراداً أما أن يكون العكس صحيحاً أنما لغاية في نفس يعقوب والغريب في ألأمر أستند الكاتب على كتاب في الحقيقة أذا سئلة ألأكراد عنه فأنهم لايعرفونه من أين لك هذا الكتاب القيم أحتفظ به فهوا قيم لكم ولكن أن تنسب اللغة الكردية ألى مجموع لهجات ولغات عربية فارسية لهوا وقاحة أن تسند لغة بمجموع القواعد والترتيب والفصاحة لأمة تتجاوز تعدادهم جميع أمم المنطقة ولو أفترضنا أن عددهم هو6 مليون حسب ألأنتخابات في ألأقليم الكردي ما عدا أكراد كركوك موصل ديالا وبغداد وألأكراد الفيلية الذين يتجاوزون 3مليون أي 8مليون في العراق و 3في سوريا 10في أيران و 30في تركيا سيتجاوز العدد 50مليون عدا أكراد خراسان وارمينيا وأفغانستان والعاام سنكون أمام تناقط فظيع عندما يكتب أحدهم بهذه السذاجة ولو أفترضنا جدلاً بأن العرب في أسيا مع أامستعربين بسبب ألأسلام هو هم 60مليون والفرس هم 40%في أيران أي 25مليون وألأتراك في تركيا 30%من الشعب في تركيا أذاً هم 20مليون فكيف تفسر لي بأن أكبر قومية في الشرق ألأوسط بدون لغة وهم عرب عيب نحن نحترم العرب وألأن أكثر لانهم بدئوا بتصحيح حقيقي وعليك أن تعتمد كتب ورسائل قيمة ذات سمعة حتى تصبح كاتباً مع تمنياتي بالحب ووردة لكل عامل في الموقرة أيلاف

الحقيقة
diyar -

الحقيقة أن مقالك وما ورد في الكتاب أو الرسالة لهوا تلفيق ودجل قد يكون أصل عرب العراق وسوريا أكراداً أما أن يكون العكس صحيحاً أنما لغاية في نفس يعقوب والغريب في ألأمر أستند الكاتب على كتاب في الحقيقة أذا سئلة ألأكراد عنه فأنهم لايعرفونه من أين لك هذا الكتاب القيم أحتفظ به فهوا قيم لكم ولكن أن تنسب اللغة الكردية ألى مجموع لهجات ولغات عربية فارسية لهوا وقاحة أن تسند لغة بمجموع القواعد والترتيب والفصاحة لأمة تتجاوز تعدادهم جميع أمم المنطقة ولو أفترضنا أن عددهم هو6 مليون حسب ألأنتخابات في ألأقليم الكردي ما عدا أكراد كركوك موصل ديالا وبغداد وألأكراد الفيلية الذين يتجاوزون 3مليون أي 8مليون في العراق و 3في سوريا 10في أيران و 30في تركيا سيتجاوز العدد 50مليون عدا أكراد خراسان وارمينيا وأفغانستان والعاام سنكون أمام تناقط فظيع عندما يكتب أحدهم بهذه السذاجة ولو أفترضنا جدلاً بأن العرب في أسيا مع أامستعربين بسبب ألأسلام هو هم 60مليون والفرس هم 40%في أيران أي 25مليون وألأتراك في تركيا 30%من الشعب في تركيا أذاً هم 20مليون فكيف تفسر لي بأن أكبر قومية في الشرق ألأوسط بدون لغة وهم عرب عيب نحن نحترم العرب وألأن أكثر لانهم بدئوا بتصحيح حقيقي وعليك أن تعتمد كتب ورسائل قيمة ذات سمعة حتى تصبح كاتباً مع تمنياتي بالحب ووردة لكل عامل في الموقرة أيلاف

عجبآ
بسرعة -

عجبآ وبسرعة البرق ردوا الأكراد على صاحب المقالة. كل إنسان له الحق أن يكتب كما يريد . لماذا الأنفعال ألم تغيروا تاريخ بلاد ما بين النهرين لصالحكم .

عجبآ
بسرعة -

عجبآ وبسرعة البرق ردوا الأكراد على صاحب المقالة. كل إنسان له الحق أن يكتب كما يريد . لماذا الأنفعال ألم تغيروا تاريخ بلاد ما بين النهرين لصالحكم .

المصيبة الفيليين
علي السماوي -

لي صديق كردي فيلي يدعي ان ادم ابو الانبياء كان فيليا وان اصل اللغات في المشرق هي فيلية الاصل فكل شئ ابتدى منهم وسينهي اليهم هم من اخترع الكتابة والتدوين والعجلة حمورابي كان فيليا فالقوانين فيلية وهكذا , ارحمونا من المبالغات رحمة للحسين مو متنا

مقالة او مهزلة؟
الکرد الکردي -

انا لا اناقش مقالة لیهس فیها بدیهیات علم التاریخ. یا محمد الحمامصي هل تفهم معنی علم التاریخ؟ ان کتابة التاریخ یختلف تماما عن کتابة مهزلة او قصة خیالیة، فاذا القصد کتابة قصة خیالیة بدون الاستعانة بای اثبات علمي او تاریخی او لغوي، فهنیا یا حامصی لقد بدات للتو کتابة اولا قصصك و ارجو لك النجاح، لکن رجاء اترك التاریخ لاهل التاریخ و العلم.

مقالة او مهزلة؟
الکرد الکردي -

انا لا اناقش مقالة لیهس فیها بدیهیات علم التاریخ. یا محمد الحمامصي هل تفهم معنی علم التاریخ؟ ان کتابة التاریخ یختلف تماما عن کتابة مهزلة او قصة خیالیة، فاذا القصد کتابة قصة خیالیة بدون الاستعانة بای اثبات علمي او تاریخی او لغوي، فهنیا یا حامصی لقد بدات للتو کتابة اولا قصصك و ارجو لك النجاح، لکن رجاء اترك التاریخ لاهل التاریخ و العلم.

اسال امك
baxtiar -

اسال امك من هو صلاح الدين ومن هو محمدعلي باشا اليسوا هم اکراد کانوا يحکمونکم باين عليك انت مکملتش دراستك الابتدائيةلكي تلخص تاريخ شعب عريق بهذه الجمل الرکيکةاللة يسامحك شوفلك شغلانة تانية احسن لك.

من أين أتينا إذا؟!
ئارام -

والأتراك يقولون بأن أصولنا تركية و إتخذنا من الجبال مستقرا لنا فصرنا أتراكا جبليا! أما الفرس فيقولون بأننا طائفة منهم بل لغتنا ما هي الا لهجة من لهجات الفارسية!! عجبت لأمر هؤلاء! هل أننا على درجة من الأهمية عندهم بحيث كل منهم يعتبرنا جزءا تجزأ منهم؟! ولو أخذنا بالأراء كلها، هل أتينا من تزاوج تلكم الأقوام؟;متى حصل ذلك العرس إذا؟؟!!

الكرد و كردستان
tarlan ali -

*كانت هناك علاقات وثيقة بين الكرد و كردستان وبين الدويلات الأتابكية التيتأسست في كردستان وما جاوره من بلدان فكثيراً ما قامت الاشتباكات بينهما حتىاستقلت الدولة الأيوبية الكردية عام 569هـ - 1173 م، و اتسع سلطانها في مصر وسوريا و الجزيرة وكردستان و أرمينيا و تألفت معظم جيوشها من العشائر الكرديةحتى وافت السلطان صلاح الدين المنية عام (589هـ - 1193م ) واسترد أبناء ارسلانشاه مكانتهم في كردستان.* **الكرد في عهد الخوارزميين و الايلخانيين:* *لقد تعرض الكرد في جبال زاغروس إلى نكبات شديدة منذ عام 614 هـ - 1217م، منجراء غارات الخوارزميين وتلي هذه النكبة هولاكو الشهيرة على كرمنشاه و بغدادوتبريز وقد تمكن الجيش المغولي وهو في طريقه إلى سوريا من تدمير بلاد الحكاريةوالجزيرة وديار بكر وماردين وفي سوريا تحارب الأكراد مع الجيوش التركيةوالعربية ضد جحافل المغول مما أفضى إلى هزيمة المغول عام 680 هـ - 1281م).* *أما عن أوضاع الكرد في عهد الصفويين فبعد سقوط الدولة المغولية أخذت الحكوماتالتركمانية في آسيا الغربية تمد سلطانها على بلاد كردستان تدريجياً ثم تشابكتمع جيوش حكومة القرة قونيلي التركمانية مع العشائر الكردية ثم جاءت من بعدغارات يتمور لينك على أصفهان و بغداد و ديار بكر وما قام به من أعمال وحشية فيبلاد الكردستان و بعد استيلاء الشاه إسماعيل الصفوي على أرمينيا في بداية حروبهمع الآق قونيلي و كانت خطة الشاه إسماعيل الصفوي السياسية نحو كردستان ترىالقضاء على الحكومات الكردية والإمارات المحلية لإحلال النفوذ و السلطانالقزلباشي الشيعي محل السلطان تلك القوى المحلية ذلك على عكس السياسيةالعثمانية التي كانت ترمي إلى إرضاء الكرد ضد الشيعة والشاه إسماعيل الصفوي وبلغ الأمر إلى خضوع منطقة كردستان الكردية برضى من أهله وبدون إراقة دماء تحتسلطان آل عثمان ويذكر المعارك الضارية التي دارت بين السلاطين العثمانيين وبينملوك الدولة الصفوية في إيران و مدى الدمار الذي لحق بمنطقة كردستان التي كانتفي الغالب مسرحاً للقتال والمعارك الحربية.* *ومعاهدة (1049هـ - 1639 م)، بين الحكومتين العثمانية و الإيرانية لم تمنعإيران تماماً من تخطي جبال زاغروس إلى الغرب غير أن الحكومة العثمانية استولتتدريجياً في عهد الصفويين على المقاطع الغربية الإيرانية وعلى البلاد القوقازيةوكان من نتيجة هذا التبادل في الحدود

الكرد و كردستان
tarlan ali -

*كانت هناك علاقات وثيقة بين الكرد و كردستان وبين الدويلات الأتابكية التيتأسست في كردستان وما جاوره من بلدان فكثيراً ما قامت الاشتباكات بينهما حتىاستقلت الدولة الأيوبية الكردية عام 569هـ - 1173 م، و اتسع سلطانها في مصر وسوريا و الجزيرة وكردستان و أرمينيا و تألفت معظم جيوشها من العشائر الكرديةحتى وافت السلطان صلاح الدين المنية عام (589هـ - 1193م ) واسترد أبناء ارسلانشاه مكانتهم في كردستان.* **الكرد في عهد الخوارزميين و الايلخانيين:* *لقد تعرض الكرد في جبال زاغروس إلى نكبات شديدة منذ عام 614 هـ - 1217م، منجراء غارات الخوارزميين وتلي هذه النكبة هولاكو الشهيرة على كرمنشاه و بغدادوتبريز وقد تمكن الجيش المغولي وهو في طريقه إلى سوريا من تدمير بلاد الحكاريةوالجزيرة وديار بكر وماردين وفي سوريا تحارب الأكراد مع الجيوش التركيةوالعربية ضد جحافل المغول مما أفضى إلى هزيمة المغول عام 680 هـ - 1281م).* *أما عن أوضاع الكرد في عهد الصفويين فبعد سقوط الدولة المغولية أخذت الحكوماتالتركمانية في آسيا الغربية تمد سلطانها على بلاد كردستان تدريجياً ثم تشابكتمع جيوش حكومة القرة قونيلي التركمانية مع العشائر الكردية ثم جاءت من بعدغارات يتمور لينك على أصفهان و بغداد و ديار بكر وما قام به من أعمال وحشية فيبلاد الكردستان و بعد استيلاء الشاه إسماعيل الصفوي على أرمينيا في بداية حروبهمع الآق قونيلي و كانت خطة الشاه إسماعيل الصفوي السياسية نحو كردستان ترىالقضاء على الحكومات الكردية والإمارات المحلية لإحلال النفوذ و السلطانالقزلباشي الشيعي محل السلطان تلك القوى المحلية ذلك على عكس السياسيةالعثمانية التي كانت ترمي إلى إرضاء الكرد ضد الشيعة والشاه إسماعيل الصفوي وبلغ الأمر إلى خضوع منطقة كردستان الكردية برضى من أهله وبدون إراقة دماء تحتسلطان آل عثمان ويذكر المعارك الضارية التي دارت بين السلاطين العثمانيين وبينملوك الدولة الصفوية في إيران و مدى الدمار الذي لحق بمنطقة كردستان التي كانتفي الغالب مسرحاً للقتال والمعارك الحربية.* *ومعاهدة (1049هـ - 1639 م)، بين الحكومتين العثمانية و الإيرانية لم تمنعإيران تماماً من تخطي جبال زاغروس إلى الغرب غير أن الحكومة العثمانية استولتتدريجياً في عهد الصفويين على المقاطع الغربية الإيرانية وعلى البلاد القوقازيةوكان من نتيجة هذا التبادل في الحدود

اللغة الكردية
tarlan ali -

اللغة الكردية ولهجاتها المحلية هيلغة شعب الأكراد الذين ينتمون إلى الجنس الآري، وهذه اللغة ولهجاتها تنتشرانتشاراً واسعاً بين الأكراد داخل الدول الأربعة إيران، تركيا، سوريا، روسيا والعراق واللغة الكردية من عائلة اللغات الإيرانية و هذه العائلة تتكون مناللغات الفارسية والأفغانية والبلوخية والبشتو و الاستينيه ولهجات أخرى قديمةوحديثة وهذه العائلة تنتمي إلى مجموعة اللغات الهندو –أوروبية.* *أما المدلول اللغوية لمجموعة اللغات الهندو-أوروبية ومدى علاقة اللغة الكرديةبهذه اللغات فيعتقد أن هذه اللغة كانت سائدة في الألف الخامس قبل الميلاد حيثكان هناك شعب يتكون من قبائل عديدة كانت تسكن قبل هجرتها و تفرقها في موطنهاالقديم الواقع في السهول الممتدة إلى الشرق والشمال الشرقي من بحر قزوينالمعروف حالياً ببحر الخزر، و كانت تلك القبائل تكون شعباً واحداً يتكلم لغةواحة تقريباً اصطلح عليها اسم اللغة الهندو-أوروبية تفرعت منها جميع اللغاتالتي تتكلم بها الشعوب الناطقة باللغات الآرية.* *و قد انتشرت هذه اللغة مع هجرات شعوب هذه القبائل وبخاصة في آسيا وأوروبا حيثهاجر قسم منهم إلى جزيرة البلقان، وأوروبا الشرقية وهم أسلاف اليونان والرومانوغيرهم من الشعوب الأوروبية الناطقة باللغات الأوروبية الحديثة كما توجه قسمآخر إلى الجنوب الشرقي فسكنوا الهند و السند وهم آريو جنوب آسيا الذين يتكلموناليوم باللغات الهندية.* **أما القسم الثالث فقد هاجروا إلى آسيا الصغرى، وجبال زاغروس وانتشروا فيإيران وكردستان أي إقليم الأكراد وهم الميديون أسلاف الكرد، والفرس وكان هؤلاءيتكلمون مجموعة لغات متقاربة تتشابه في بعض خصائصها اللغوية اصطلح على تسميتهامجموعة اللغات الإيرانية.* *و اللغة الكردية لغة مستقلة تمام الاستقلال تنتمي إلى مجموعة اللغات الإيرانيةالشمالية الغربية لها تطوره التاريخي وليست فرعاًَ أو لهجة محلية مشتقة مناللغة الفارسية حيث أن اللغة الفارسية تنتمي إلى مجموعة اللغات الإيرانيةالجنوبية الغربية، لذا فالعلاقة بينهما ترجع إلى مجموعة اللغات الإيرانية غيرأن اللغة الكردية اقتبست بعض الكلمات من الفارسية والعربية وأيضاً التركيةوالأرمينية.* **ويرجع ذلك إلى أن اللغة الكردية تنقسم من حيث الحقائق اللغوية والجغرافية إلىأربع لهجات رئيسية وهي: –* *1- الكرمانجية الشمالية: وتنتشر في الأجزاء الشمالية و ال

الاريين
saed -

2003 ابن القامشلي الاصيل - GMT 13:45:48 2011 السبت 15 يناير الانتفاضة الكردية كما يحلو للاكراد التغني بها اشعلت النيران في المشافي التي يمكث فيها المرضى و سيارات الاسعاف التي كانت تقل مرضى في احوال خطيرة و مدارس ابناء الوطن.دوائر المباني الحكومية مبنىالبلدية وحرق سجلات الاحوال المدنية و اوراق ثبوت الملكية للمواطنين و الصوامع ومخازن الحبوب و القطارات و حافلات النقل العام للشركات السريانية الخاصة و سلب المحلات لغير القومية الكردية ونهبها و التهجم على ابناء القوميات الاخرى و اتهامهم بالخيانة لانهم لم يشاركوا معهم في انتفاضتهم المباركة و التس اصبحت بداية التاريخ الكردي الحديث . ان كانت الانتفاضة بلا قيم انسانية فالجميع يرفضها و لايعرفونها الا باعمال ارهابية محضةو لم تكن موجهة للنظام الحاكم و القابع على صدور الملايين من السوريين و الاكراد يمثلون جزءا من هذه الدراما السورية التي يعيشها السوريون من عقود طويلةو يكن ان ينسبوا المنطقة الاشورية بتاريخها العريق لهم و ينالون من كرامتهم و يلحقون الاذى بهم باوامر من قياديهم و مشايخهم فهذا امر غير مقبول واحداث ديريك ما هي الا شاهد على ما اقول بالامس القريب كان الاشوريون السريان من بنوا كل حجر في الجزيرة السوريةو اقام مدنها و اليوم هناك من ينسب كل شيء له نافيا بوجودهم و غير قادر على استيعابهم و يسعى بكل ثقله على تهجير ممن اراد البقاء في ارض الاباء و الاجداد من الاشوريين القدماء هذه الروح العنصرية التي يجسدها الشارع الكردي لايمكن الوثوق بهم لانهم لا يرون تحت اشمس الجزيرة السورية غيرهم و هكذا في كل المناطق التي يدعون بانها كردستان الكبرى و لااعلم في اية خرائط قد ذكرت و لا باي تاريخ تنسب المدن السريانية القامشلي و الحسكة وديريك و الدرباسية و ريش اينا و عامودا و قبورالبيض الي كردية زائفة الاكراد لا يملكون ذلك التاريخ العميق في جزيرتنا السورية ولكن رغم ذلك يستحقون كل الحقوق في المواطنة و المدارس الخاصة لتعليم اللغة الكردية و جمعيات ثقافية تصون فلكلورهم و ثقافتهم اسوة بالسريان و الارمن و غيرهم و هذا حق لهم و ليس منة لانهم يعيشون على اراض سورية صرفة في كل شيء و لكن ان تكون الاراضي السورية مدخلا وممرا لاحزاب كردية مجاورة فهذا امر مرفوض جملة و تفصيلا. قبلكم عانى السريان الامرين اغلقت مدارسهم واخذت منهم بالقوة و ما مدرسة النهضة العروبة و النا

اللغة الكردية
tarlan ali -

اللغة الكردية ولهجاتها المحلية هيلغة شعب الأكراد الذين ينتمون إلى الجنس الآري، وهذه اللغة ولهجاتها تنتشرانتشاراً واسعاً بين الأكراد داخل الدول الأربعة إيران، تركيا، سوريا، روسيا والعراق واللغة الكردية من عائلة اللغات الإيرانية و هذه العائلة تتكون مناللغات الفارسية والأفغانية والبلوخية والبشتو و الاستينيه ولهجات أخرى قديمةوحديثة وهذه العائلة تنتمي إلى مجموعة اللغات الهندو –أوروبية.* *أما المدلول اللغوية لمجموعة اللغات الهندو-أوروبية ومدى علاقة اللغة الكرديةبهذه اللغات فيعتقد أن هذه اللغة كانت سائدة في الألف الخامس قبل الميلاد حيثكان هناك شعب يتكون من قبائل عديدة كانت تسكن قبل هجرتها و تفرقها في موطنهاالقديم الواقع في السهول الممتدة إلى الشرق والشمال الشرقي من بحر قزوينالمعروف حالياً ببحر الخزر، و كانت تلك القبائل تكون شعباً واحداً يتكلم لغةواحة تقريباً اصطلح عليها اسم اللغة الهندو-أوروبية تفرعت منها جميع اللغاتالتي تتكلم بها الشعوب الناطقة باللغات الآرية.* *و قد انتشرت هذه اللغة مع هجرات شعوب هذه القبائل وبخاصة في آسيا وأوروبا حيثهاجر قسم منهم إلى جزيرة البلقان، وأوروبا الشرقية وهم أسلاف اليونان والرومانوغيرهم من الشعوب الأوروبية الناطقة باللغات الأوروبية الحديثة كما توجه قسمآخر إلى الجنوب الشرقي فسكنوا الهند و السند وهم آريو جنوب آسيا الذين يتكلموناليوم باللغات الهندية.* **أما القسم الثالث فقد هاجروا إلى آسيا الصغرى، وجبال زاغروس وانتشروا فيإيران وكردستان أي إقليم الأكراد وهم الميديون أسلاف الكرد، والفرس وكان هؤلاءيتكلمون مجموعة لغات متقاربة تتشابه في بعض خصائصها اللغوية اصطلح على تسميتهامجموعة اللغات الإيرانية.* *و اللغة الكردية لغة مستقلة تمام الاستقلال تنتمي إلى مجموعة اللغات الإيرانيةالشمالية الغربية لها تطوره التاريخي وليست فرعاًَ أو لهجة محلية مشتقة مناللغة الفارسية حيث أن اللغة الفارسية تنتمي إلى مجموعة اللغات الإيرانيةالجنوبية الغربية، لذا فالعلاقة بينهما ترجع إلى مجموعة اللغات الإيرانية غيرأن اللغة الكردية اقتبست بعض الكلمات من الفارسية والعربية وأيضاً التركيةوالأرمينية.* **ويرجع ذلك إلى أن اللغة الكردية تنقسم من حيث الحقائق اللغوية والجغرافية إلىأربع لهجات رئيسية وهي: –* *1- الكرمانجية الشمالية: وتنتشر في الأجزاء الشمالية و ال

الحقيقة
noeil -

اتحدا الاكراد بآن يثبتو لنا بلدليل القاطع ان لهم كردستان غربي ولا جنوبي ولا....يا آخوان ان الاكراد ليس لهم اي حضارة تثبت انتمآهم لآرض بلاد الرافدين والذي يقول غير ذلك عليه ان يثبت بلدليل غير ذلك والدليل هو ان تحددون المواقع الاثرية التي نقب بها من قبل علماء اثار وعثرة على حضارة كردية انا اتحدا كل من يثبت لي غير ذلك اغلب الضارات في بلاد الرافدين هيى سومرية اكادية اشورية سريانية بابلية ارامية عربية . يا آخوان ان للاكراد مشكلة وعقدة اسمها كردستان اين ما حلو وبعد عشرات السنين يتزايدون بسرعة مذهلة بسبب تعدد الزوجات والانجاب بكثرة بعدة يقولون ان هذة الارض قلب كردستان يا للعجب سيخرج الاكراد الان وينسبون نفسهم لحضارة من هذة الحضارات اقول انكم اريين والاريين ليسو سكان هذة المنطقة انتم ضيوف

تحدي
noeil -

رد على الاكراد الانفصاليين الذين يكزبون ويصدقون كزبتهم اقول لا وجود لشئ آسمة كردستان عبر التاريخ و حتى يومنآ هذى واقول ليسيد كردو قل لنا متى نحن السوريين احتلينا ارض الاخرين ومتى كان يوجد كردستان غربية يا فهمان انتم الاكراد دآمآ آدة بيد القوة العظمة اقول متى كان تعداد الاكراد ٤٠ مليون يا للعجب اقول في سورية ٢ مليون بلعراق ٣ مليون بتركيا ١٠ مليون و ايران ٢,٥ وبقية دول العالم حوالي نصف مليون والنتيجة ١٨ مليون تقريبآ دآمآ الكراد يشوهون الحقيقة ينسبون نفسهم للميديين والميتانيين وحتى ولو صدقنة هذة الكذبة ارض الرافدين ومنذ الازل لم تكن للميديين و الميتانيين والحوريين ووووووو بل ارض سومرية اكادية اشورية سريانية بابلية ارامية بشادة جميع اقول جميع العلماء المتخصصينن بلحضارت وانتم الاكراد لستم من المنطقة واتوقع انكم من ايران و افغنستان لتشابه بلغة والملامح

الحقيقة
noeil -

اتحدا الاكراد بآن يثبتو لنا بلدليل القاطع ان لهم كردستان غربي ولا جنوبي ولا....يا آخوان ان الاكراد ليس لهم اي حضارة تثبت انتمآهم لآرض بلاد الرافدين والذي يقول غير ذلك عليه ان يثبت بلدليل غير ذلك والدليل هو ان تحددون المواقع الاثرية التي نقب بها من قبل علماء اثار وعثرة على حضارة كردية انا اتحدا كل من يثبت لي غير ذلك اغلب الضارات في بلاد الرافدين هيى سومرية اكادية اشورية سريانية بابلية ارامية عربية . يا آخوان ان للاكراد مشكلة وعقدة اسمها كردستان اين ما حلو وبعد عشرات السنين يتزايدون بسرعة مذهلة بسبب تعدد الزوجات والانجاب بكثرة بعدة يقولون ان هذة الارض قلب كردستان يا للعجب سيخرج الاكراد الان وينسبون نفسهم لحضارة من هذة الحضارات اقول انكم اريين والاريين ليسو سكان هذة المنطقة انتم ضيوف

شراء الاصول
سعيد -

اقول الاكراد لا يعرفون اصلهم وهم يبحثون عن اصل زو حضارة لينسبون نفسهم لها

اصلهم ايراني
سعيد -

رد على رقم4 كانيوار اقول ان اصل الايزيديين ليس كوردآ ولا تلزقون انفسكم بشعوب لها حضارة اذهب وابحثو عن اصلكم انا اعتقد انكم ايرانيين او افغانيين او باكستانيين

شراء الاصول
سعيد -

اقول الاكراد لا يعرفون اصلهم وهم يبحثون عن اصل زو حضارة لينسبون نفسهم لها

beste volk
david -

kurden sind keine arabe kurden sind kurden und die sind sehr erlich und die helfen auch gerne wenn yemand helfe brauchst und zu zeit selten mann siht so noch aber bei kurden das doch normalich hoffe bald die auch eigne land haben ,,, kurdstan ich drucke daume fur kurden und ich bin froh weil ich hab kurdesche freunde

قصص خيالية
احمد -

رد على رقم16 tarlan تقول الدوله الايوبية كانت دولة كردية اقول لك ليست دولة كرديه بل كانت دولة آسلامية ولكن كانت تحكم من شخص كردي وهذى لايعني انها دوله كردية وكنت دولة متعدد القوميات مثل العرب والاتراك والكرد و الامازيغ والاشوريين والاقباط والفرس وووووووو وللاسف ان الكراد دآمآ يخترعون قصصآ خيالية لا تصدق الله يصلح حلكم

قصص خيالية
احمد -

رد على رقم16 tarlan تقول الدوله الايوبية كانت دولة كردية اقول لك ليست دولة كرديه بل كانت دولة آسلامية ولكن كانت تحكم من شخص كردي وهذى لايعني انها دوله كردية وكنت دولة متعدد القوميات مثل العرب والاتراك والكرد و الامازيغ والاشوريين والاقباط والفرس وووووووو وللاسف ان الكراد دآمآ يخترعون قصصآ خيالية لا تصدق الله يصلح حلكم

araab
maron -

لكل من يتغنى بالحضارة العربية الحق اقول بانة لا وجود لهذة الحضارة و انما هناك حضارة اسلامية دينية بحتة وللاسف خسرت الشعوب العريقة كالفرس و الكورد معركتهم و شاع الاسلام و هولاء وضعوا اصول هذةااللغةامثال سيبوة و ابن حجر ام عن تاريخ اللغةالكوردية فيمكن قراءة ولت ديورنت ا

araab
maron -

لكل من يتغنى بالحضارة العربية الحق اقول بانة لا وجود لهذة الحضارة و انما هناك حضارة اسلامية دينية بحتة وللاسف خسرت الشعوب العريقة كالفرس و الكورد معركتهم و شاع الاسلام و هولاء وضعوا اصول هذةااللغةامثال سيبوة و ابن حجر ام عن تاريخ اللغةالكوردية فيمكن قراءة ولت ديورنت ا

araab
maron -

لكل من يتغنى بالحضارة العربية الحق اقول بانة لا وجود لهذة الحضارة و انما هناك حضارة اسلامية دينية بحتة وللاسف خسرت الشعوب العريقة كالفرس و الكورد معركتهم و شاع الاسلام و هولاء وضعوا اصول هذةااللغةامثال سيبوة و ابن حجر ام عن تاريخ اللغةالكوردية فيمكن قراءة ولت ديورنت ا

العرب وسرقة التاريخ
داريوس -

يخاف العرب من انكشاف الحقائق فامبراطورية الاحتلال العربي قام على اساس سرقة حضارة وتاريخ الكورد والفرس والامازيغ. ولهذا نراهم يستميتون في الهجوم على الاخرين لكيلا تظهر فضيحتهم وحضارتهم المزيفةو ثقافة البعير والصحراء.

العرب وسرقة التاريخ
داريوس -

يخاف العرب من انكشاف الحقائق فامبراطورية الاحتلال العربي قام على اساس سرقة حضارة وتاريخ الكورد والفرس والامازيغ. ولهذا نراهم يستميتون في الهجوم على الاخرين لكيلا تظهر فضيحتهم وحضارتهم المزيفةو ثقافة البعير والصحراء.

العرب وسرقة التاريخ
داريوس -

يخاف العرب من انكشاف الحقائق فامبراطورية الاحتلال العربي قام على اساس سرقة حضارة وتاريخ الكورد والفرس والامازيغ. ولهذا نراهم يستميتون في الهجوم على الاخرين لكيلا تظهر فضيحتهم وحضارتهم المزيفةو ثقافة البعير والصحراء.