ثقافات

سرقة 19 قطعة أثرية من المتحف المصري

قراؤنا من مستخدمي تويتر
يمكنكم الآن متابعة آخر الأخبار مجاناً من خلال حسابنا على تويتر
إضغط هنا للإشتراك

أكد وزيرشؤون الاثار المصري زاهي حواس أن قطعاً اثرية سرقت من المتحف المصري.

القاهرة: أعلن وزير الدولة لشؤون الاثار زاهي حواس اليوم الاحد ان قطعا اثرية من كنوز الاسرة الثامنة عشرة فقدت بينها قطع من كنز توت عنخ امون ووالده اخناتون وجده يويا. وقال حواس ان "القطع المفقودة اثر الاعتداء الذي تعرض له المتحف في 28 كانون الثاني/يناير تبين فقدانها خلال عملية جرد قام بها مركز البيانات التابع للمتحف المصري".

واوضح ان هذه العملية جاءت "للتأكد من سلامة القطع الاثرية المعروضة، بعد ان تمكن مخربون من دخول المتحف وكسر سبعين قطعة اثرية جار ترميمها". وتابع ان القطع المسروقة هي "ست قطع من كنز الملك الذهبي توت عنخ امون (1336-1327 قبل الميلاد) ووالده الملك اخناتون ويويا جد إخناتون".

كما فقد "تمثالان للملك توت عنخ آمون من الخشب ومغطيان بطبقة من الذهب". وتابع ان التمثال "الاول يصور الملك امام احد الالهة والثاني يصور الملك وهو يصطاد وقد فقد الجزء العلوي من هذا التمثال فقط".

وفقد ايضا "تمثال من الحجر الجيري للملك اخناتون يمسك بمائدة للقرابين وتمثال يصور الملكة نفرتيتي وهي تقدم القرابين وتمثال من الحجر الرملي لاحدى الاميرات من عصر العمارنة و تمثال صغير من الحجر لكاتب من عصر العمارنة ايضا"، على حد قوله.

واكد حواس انه "تم ايضا سرقة 11 تمثال اوشاتبي (تماثيل كانت ترافق الملك الميت لشخصيات تعمل على خدمته في العالم الثاني) وهي من الخشب وتعود لجد الملك اخناتون يويا الى جانب جعران على هيئة قلب". وكان بيان لحواس اشار الى سرقة ثماني قطع، على اعتبار ان التماثيل الاوشتي تعد عنصرا اثريا واحدا.

من جهته اكد مدير المتحف المصري طارق العوضي ان "هذه القطع فقدت يوم 28 كانون الثاني/ يناير عندما اقتحم المتحف من قبل مخربين قاموا بكسر 13 خزانة عرض وبعثرة محتوياتها، وخلال ذلك كسروا ما يقارب من سبعين قطعة اثرية".

التعليقات

جميع التعليقات المنشورة تعبر عن رأي كتّابها ولا تعبر بالضرورة عن رأي إيلاف
جواب الفصل النهائي
El Asmar -

من العجائب فعلاً ان هذه القطع وغيرها لم تسرق قبل ثورة شباب 52 يناير المجيدة. العالم اجمع حزين على متحف القاهرة او بمعنى اصح مخزن الاثار المصرية بالقاهرة لان في تسمية هذا المبنى متحف إهانة لمتاحف العالم اجمع.انا شخصياً من عشاق مخزن اثار القاهرة هذا واعلم جيداً الى اي حال منحدر وصل اليه هذا المكان وامنه والمحافظة على ما به من كنوز تحت إدارة حواس باشا. الفترينات من زجاج النوافذ بدلا من الزجاج المصفح, لا يوجد توصيلات لاجهزة الإنذار في اي فترينة, رسم دخول الاجنبي يصل الى 150 جنيه واكثر غير رسوم مشاهدة الموميات الملقاه في غرف رائحة الهواء فيها اسواء من رائحة مقابر السيدة نفيسة بالقاهرة. يستولي حواس على 150 جنية من كل سائح غير "عربي" ويسمح للسعودي والكويتي بدفع مبلغ رمزي قيمته 5 جنيهات, ولكن ليست هذه هي المصيبة لان العرب لا يدخلون هذا المكان حتى وان كان الدخول اليه مجاني, المصيبة هي اين يذهب هذا المال؟ تجديدات وتحديث المتحف تقتصر فقط على المشاريع التجارية لبيع الشاي والقهوة والايس كريم والكتب ومؤلفات زاهي حواس باسعار خرافية في حين الاثار تتعفن او تسرق او تتحلل لردائة التهوية ونوعية الهواء, هواء القاهرة قاتل للاثار والهواء داخل المتحف اسواء منه خارجه. اما العساكر والغفر حراس المتحف فهم ابال اعظم مسرحية هزلية عرفتها البشرية, ولهم وحدهم الحق في كتاب كامل كل عبارة فية نكتة تميت قارئها من الضحك. يا حواس ريسك لم هدومه ورحل لماذا لا تذهب انت ايضاً قبل ان يأتي شباب الثورة ويعطونك جواب الفصل النهائي؟

جواب الفصل النهائي
El Asmar -

من العجائب فعلاً ان هذه القطع وغيرها لم تسرق قبل ثورة شباب 52 يناير المجيدة. العالم اجمع حزين على متحف القاهرة او بمعنى اصح مخزن الاثار المصرية بالقاهرة لان في تسمية هذا المبنى متحف إهانة لمتاحف العالم اجمع.انا شخصياً من عشاق مخزن اثار القاهرة هذا واعلم جيداً الى اي حال منحدر وصل اليه هذا المكان وامنه والمحافظة على ما به من كنوز تحت إدارة حواس باشا. الفترينات من زجاج النوافذ بدلا من الزجاج المصفح, لا يوجد توصيلات لاجهزة الإنذار في اي فترينة, رسم دخول الاجنبي يصل الى 150 جنيه واكثر غير رسوم مشاهدة الموميات الملقاه في غرف رائحة الهواء فيها اسواء من رائحة مقابر السيدة نفيسة بالقاهرة. يستولي حواس على 150 جنية من كل سائح غير "عربي" ويسمح للسعودي والكويتي بدفع مبلغ رمزي قيمته 5 جنيهات, ولكن ليست هذه هي المصيبة لان العرب لا يدخلون هذا المكان حتى وان كان الدخول اليه مجاني, المصيبة هي اين يذهب هذا المال؟ تجديدات وتحديث المتحف تقتصر فقط على المشاريع التجارية لبيع الشاي والقهوة والايس كريم والكتب ومؤلفات زاهي حواس باسعار خرافية في حين الاثار تتعفن او تسرق او تتحلل لردائة التهوية ونوعية الهواء, هواء القاهرة قاتل للاثار والهواء داخل المتحف اسواء منه خارجه. اما العساكر والغفر حراس المتحف فهم ابال اعظم مسرحية هزلية عرفتها البشرية, ولهم وحدهم الحق في كتاب كامل كل عبارة فية نكتة تميت قارئها من الضحك. يا حواس ريسك لم هدومه ورحل لماذا لا تذهب انت ايضاً قبل ان يأتي شباب الثورة ويعطونك جواب الفصل النهائي؟

لابد
نبهان بن جهلان -

لابد من معاقبة زاهي لانه هو من كان يتشدق بين الاجانب و يطالب باسترجاع اثار مصر يا اخي ان كنتم قاصرين عن حماية اثاركم فلماذا لا تتركون المهمة للاجانب و للعلم تم تخريب اروع مومياء محفوظى في التاريخ هي مومياء يويا و كانت هذه المومياء محتفظة بتقاسيم الوجه و اللحية و الانف بشكل رائع تعب الالاف من الاوروبيين ذهب هباء و فقدان هذه الكنوز من المفروض ان يحاكم بسببه زاهي حواس و مبارك امام محاكم دولية

لابد
نبهان بن جهلان -

لابد من معاقبة زاهي لانه هو من كان يتشدق بين الاجانب و يطالب باسترجاع اثار مصر يا اخي ان كنتم قاصرين عن حماية اثاركم فلماذا لا تتركون المهمة للاجانب و للعلم تم تخريب اروع مومياء محفوظى في التاريخ هي مومياء يويا و كانت هذه المومياء محتفظة بتقاسيم الوجه و اللحية و الانف بشكل رائع تعب الالاف من الاوروبيين ذهب هباء و فقدان هذه الكنوز من المفروض ان يحاكم بسببه زاهي حواس و مبارك امام محاكم دولية

supporting Isreal
supporting Isreal -

فى حياه خطر قالت اليسا لا تنظر كثير لـ يقول لك شيل انت يعنى تعالى مكانى و خلص يعنى اختصر طبعا لا لكن ممكن تحدث مثل شعبى يمثل انه راقى و هو لا راقى و لا حاجه و ادخل انا مكانه اشغل الحياه و نصعد مثل حفر قناه السويس من بريطانا فى مصر و تعمير مصر الزمالك مثل اثينا فى اليونان و وسط البلد مثل باريس او لندن و شبرا مثل ايطاليا بالضبط شوارعها و روض الفرج و بولاق ابوالعلا مثل اوربا و مصر الجديده مثل بلجيكا و ما يحدث ان كثير لا يسرق نهائى لكن ممكن يرى من يجرى على اثار او محل مول تجارى فى هذه الاحداث فـ يقلدهم لـ يأخذ قبلهم و هذا يجب ان يرجع ما معه لانه ليس حرامى و هذا الجو او المود هو فيض حوله مثل وسوسه قويه له و هذا لانه نظر معهم ان هم فى جنه على مقاسهم من الله اختبار و هو الذى نظر ان كان ضعيف وقع معهم و هذا مثل تعالى انت اثبت انك تتحمل هذا الجو و هذا مثل تطوع يردد اخذ انا هذا الشغل مثل شغل العماد ميشيل عون الذى انتهى بـ لجؤ لسفاره فرنسا ثم بحسابات قسمه و نصيب تخرج سيارات و حراسه من الباب الامامى و من الخلف تخرج سياره هو فيها و يطير الى فرنساو من امامه قائد جيش جنوب لبنان الدكتور سمير جعجع يقبض عليه هذا الدكتور سمير جعجع كان اخذ شغل نظر فيه و هذا مقابل هيئته الان و ليس ببلاش

supporting Isreal
supporting Isreal -

فى حياه خطر قالت اليسا لا تنظر كثير لـ يقول لك شيل انت يعنى تعالى مكانى و خلص يعنى اختصر طبعا لا لكن ممكن تحدث مثل شعبى يمثل انه راقى و هو لا راقى و لا حاجه و ادخل انا مكانه اشغل الحياه و نصعد مثل حفر قناه السويس من بريطانا فى مصر و تعمير مصر الزمالك مثل اثينا فى اليونان و وسط البلد مثل باريس او لندن و شبرا مثل ايطاليا بالضبط شوارعها و روض الفرج و بولاق ابوالعلا مثل اوربا و مصر الجديده مثل بلجيكا و ما يحدث ان كثير لا يسرق نهائى لكن ممكن يرى من يجرى على اثار او محل مول تجارى فى هذه الاحداث فـ يقلدهم لـ يأخذ قبلهم و هذا يجب ان يرجع ما معه لانه ليس حرامى و هذا الجو او المود هو فيض حوله مثل وسوسه قويه له و هذا لانه نظر معهم ان هم فى جنه على مقاسهم من الله اختبار و هو الذى نظر ان كان ضعيف وقع معهم و هذا مثل تعالى انت اثبت انك تتحمل هذا الجو و هذا مثل تطوع يردد اخذ انا هذا الشغل مثل شغل العماد ميشيل عون الذى انتهى بـ لجؤ لسفاره فرنسا ثم بحسابات قسمه و نصيب تخرج سيارات و حراسه من الباب الامامى و من الخلف تخرج سياره هو فيها و يطير الى فرنساو من امامه قائد جيش جنوب لبنان الدكتور سمير جعجع يقبض عليه هذا الدكتور سمير جعجع كان اخذ شغل نظر فيه و هذا مقابل هيئته الان و ليس ببلاش