ثقافات

أبناء الصرائف السبعينيون يستردون وعيهم رواية وتاريخا (1/2)

قرائنا من مستخدمي تلغرام
يمكنكم الآن متابعة آخر الأخبار مجاناً من خلال تطبيق تلغرام
إضغط هنا للإشتراك

محمد غازي الأخرس من بغداد: هكذا يجري الأمر في الثقافة العراقية هذه الأيام ؛ السارد الذي منع من الكلام سابقا يشرع في رواية سرديته "الهامشية" وكأنه يقوم بعمل مقدس فاتحا ملفات يظن الكثيرون أنها كانت شبه محرمة في حقبة النظام السابق. المقصود، بهذا الصدد، شيوع نوع جديد من المؤلفات يحفر ويوثق تاريخا بكرا ومسكوتا عنه، تاريخ يرتبط بجماعات محلية ومدن هامشية وفئات اجتماعية عرفت بصمتها الطويل وعدم إتاحة المجال لها لكتابة مدوناتها.
إن ذلك واضح تماما، ما عليك سوى مطالعة رفوف المكتبات في شارع المتنبي وغيره لتواجهك عشرات الكتب التي تعيد سرد حكايات الجماعات المحلية والأقليات ومدن الهوامش وفنونها وطقوسها وقصص أبنائها وكيفية صياغة هوياتهم الجديدة خصوصا بعد النصف الثاني من القرن العشرين وذلك حين ابتدأت موجة من النزوح إلى العاصمة تبدلت معها خريطة بغداد العثمانية إلى الأبد.
الحال أن ظاهرة النزوح التي نتحدث عنها كانت بدأت منذ الثلاثينيات وتسارعت في الأربعينيات والخمسينيات، وكان النازحون، خصوصا من أرياف الجنوب، خليطا من المغامرين والمعدمين والباحثين عن الأمان الاقتصادي. ورغم أن المدينة لم تلقهم بالأحضان آنذاك إلا أنهم مع هذا أسسوا مستوطنات لهم خارج العاصمة.
كانت المستوطنات الجديدة تتألف من جزر منعزلة قوامها مئات " الصرائف " الحقيرة غير الصالحة لسكنى البشر. يقول حنا بطاطو: " في المقام الأول، نقل الشروقيون إلى العاصمة بعضا من مناظر موطنهم الأصلي، حيث كان هنالك في بغداد الكبرى، في العام 1956، 16413 صريفة مجمعة في تسع مناطق وكانت هذه الصرائف عبارة عن أكواخ يتألف كل منها من غرفة واحدة بنيت بالقصب والحصير وكانت تغطى بالطين خلال فصل الصيف وكانت كل صريفة تؤوي ما متوسطه 5 ـ 6 أشخاص أي أن الصرائف كلها كانت تؤوي ما مجموعه 92173 نسمة ولم يكن يعيش في هذه الصرائف إلا جزء من المهاجرين وكان الآخرون يكدسون أنفسهم في مناطق المدينة الداخلية المزدحمة، أو كانوا يجدون لهم سقفا في أنواع أخرى من المساكن الطينية" (ص 163 ـ العراق، الطبقات الاجتماعية والحركات الثورية من العهد العثماني حتى قيام الجمهورية ـ حنا بطاطو ـ ترجمة عفيف الرزاز ـ مؤسسة الأبحاث العربية.)
قدر تعلق الأمر بخريطة بغداد وتوصيفات جماعاتها، يلاحظ، عموما، أن أغلب مدوني تلك المرحلة من كتاب وباحثين ورجال سياسة لم يوثقوا أي شيء تقريبا عن السكنة الجدد ونمط حياتهم وثقافاتهم. وتبدو الإشارات المبثوثة هنا وهناك نادرة جدا ومنها مثلا ما يورده نوري ثابت عن صرائف " كمب الكرد" في أحدى مقالاته الساخرة. لقد كتب عام 1936: " كم شتاء مر علينا ونحن نرى هؤلاء العمال الفقراء الذين يقطنون هذه الأكواخ المهدمة والصرائف البالية في وسط المستنقعات وفي "كمب الكرد" بالقرب من محطة باب الشيخ وليس هناك من يقول: يابه ابنوا لهم بناكل صحية وخلوصهم من براثن الموت وحتى م يبقى منظر هؤلاء البؤساء دبلة في وجه العاصمة ". "حبزبوز في تاريخ صحافة الهزل والكاريكاتير في العراق " جميل الجبوري دار الشؤون الثقافية ص 296
أما غائب طعمة فرمان فينقل في" النخلة والجيران "، الكثير من أجواء بغداد الأربعينيات، وفي غضون ذلك نلمح بعض أشباح "الشراكوه" الذين تشتكي البطلة تماضر من وجودها بينهم: " كانت لا تعرف بالضبط أين قبر الملك ولكنه هناك، في العالم الآخر، خلف السدة الترابية التي هبطت منها ذات يوم ومرت في خيالها شوارع مشجرة، شوارع بلا أسماء عريضة ومشمسة، قالت: ـ وأني ويه الشراكوه بها لخم!".
ندرة المدونات المتعلقة بتلك المدن الزائلة كـ" الشاكرية " و" العاصمة " و" خلف السدة " و" الميزرة " وغيرها كانت فهمت، قبل سقوط نظام صدام حسين، بوصفها نتاجا منطقيا لسيادة نمط من الثقافة المرتبط بالدولة العراقية، وبما أن الأخيرة ذات هوية قومية فقد قام النمط المذكور على مبدأ احتقار الثقافات الفرعية وعدم السماح لها بصياغة سردياتها أو متونها.
لا تعني هذه الفكرة، في الواقع، وجود قسر فعلي معبر عنه بشكل علني إنما المقصود أن منظومة الثقافة السائدة قامت، في الأساس، على تذويب الجماعات الصغيرة في بودقة هوية رمزية مصنعة، وهو ما يعني احتقار المثقف نفسه لانتمائه المحلي وتهيبه الدائم من التفكير بذلك. ولئن وجدت الاستثناءات دائما، لنتذكر رباعية شمران الياسري الروائية مثلا، إلا أن غالبية الأدباء والكتاب ابتعدوا غالبا عن التفكير بتلك المناطق شبه المحرمة.

أطفال الشاكرية يروون غربتهم..
أن أحدا لن يفاجئ وهو يقلب صفحات الكتب التي نتحدث عنها، أعني التي بدأت تصدر منذ عام 2003، حين يلاحظ انتماءها إلى نمط من ثقافات تعد فرعية وغير حائزة على الشرعية، أو بمعنى آخر غير معترف بتمثيلها شرائح اجتماعية معينة. ولدينا، بهذا الصدد، نوعان من الكتب ؛ الأول ينتمي إلى نمط "شعبوي" مكتوب بلغة متدنية لا تطمح سوى للتوثيق مثل " مدينة الثورة / الصدر حاليا..دراسات تاريخية معاصرة" ـ مكتبة المجلة، وهو من تأليف رجل مسن من أهالي المدينة يدعى كاظم عبد الجبار شنجار البيضاني. أما الثاني فنمط "رفيع" ينتمي إلى ما يسمى الثقافة العالمة وأهم أنواعه الرواية.
ثمة من الروايات الصادرة خارج العراق وداخله ما يثير الانتباه بهذا الصدد؛ هناك، مثلا، " الشروكية " لشوقي كريم حسن ـ دار الشؤون الثقافية العامة ـ بغداد، و"خضر قد والعصر الزيتوني" لنصيف فلك، مشروع " كتاب الصباح الشهري"، و" خلف السدة " لعبد الله صخي، منشورات المدى ـ دمشق، و" اعترافات رجل لا يستحي"، مركز دراسات الامة العراقية- ميزوبوتاميا ـ جنيف، لسليم مطر وغيرها.
في جميع هذه الأعمال ثمة إعادة تأثيث لمجتمع الصرائف المذكور. غير أن الملاحظ في إعادة التأثيث هذه أنها تبدو كإعادة قراءة للمكان أو أعادة تأويل له بعد عقود من مغادرته. وكما هو متوقع تماما، لا يحتفظ المكان بملامحه الأولى كما كانت عليه إنما يستعاد بوعي جديد وسياق مختلف بالمرة.
شوقي كريم، وهو روائي سبعيني ينحدر من الجنوب، يستعيد مدينة "الثورة " ليس بوصفها بيوتا كتلك التي عاش فيها بل بوصفها مغتربا لذات مهجوسة بهذا المفهوم، مفهوم الغربة، فالبطل يتذكر تلك المدينة وهو في المعتقل، أي بعد عقود من مغادرتها، ولذا تضغط أجواء السجن على صورة المدينة وتحرفها بحيث تتحول الإقامة في الأخيرة إلى نوع من الاغتراب الشبيه بمقام السجين في سجنه. أما السجين فهو تلك الجماعة التي ينتمي لها الراوي وأما السجن فهو السياق القاسي الذي وجدوا أنفسهم فيه حيث يستشعر أبناء مدن الصرائف، كما يرى شوقي كريم، وكأنهم " عبيدا " في تلك المستوطنات.
نقرأ في حوار للبطل مع سجانه قول الأخير: "أو تصدق سفالات الساسة؟ أو تعتقد أن كل ما تقوله رؤوس الكتاب قابل أن يكون حقيقة، منذ أقدم العصور، نحن السادة وانتم العبيد، أو تريد أن تقلب المعادلة ومن أعطاك هذا الحق؟ عربة النفط؟ جنونك الذي لا يمكن أن يصدقه أحد؟ سفالتك؟ ما الذي تريد أكثر من بيت يأويك وخبز تأكل وقنينة خمر بين يوم وآخر؟ السياسة ليست لك بل ليست لكم. أن أصبحتم سادة فمن يدير المهن الوضيعة!".
الحق أن العبارة الأخيرة لم تكن خيالا "مازوخيا " متأخرا بل هي تعود إلى معطيات يمكن أن تقدمه لنا بعض الكتب والشهادات التي راجت في السنوات الأخيرة، ونحن نحاول هنا قدر الإمكان الركون إلى المدونات وإلا فأن الذاكرة الشفاهية لأبناء مدن الصرائف تمتلئ بمثل تلك المعطيات. نقصد الشعور بالاغتراب بسبب فقرهم وانسحاقهم الاقتصادي والاجتماعي والسياسي كما سنرى.

يتبع


التعليقات

جميع التعليقات المنشورة تعبر عن رأي كتّابها ولا تعبر بالضرورة عن رأي إيلاف
كيف
محمد الجوادي -

موضوع بالغ الأهمية,تدوين مالم يدون عن عالم الصرائف المليء بذكريات الأغتراب العراقي في داخل العراق ضمن واقع سياسي غير مستقر أنعكس أجتماعيا وثقافيا على بغداد .لكن سوالي هو عن كيفية الجصول على نسخة من هذا المطبوع ..حيث لم يشر الكاتب هنا الى دار النشر!!

بوادر الثقافة الطائف
جعفر الوردي -

يمثل كاتب المقال تيارا جديدا غير مسبوق في الثقافة العراقية وهو التيار الطائفي الذي يشكل الذراع الاعلامي والفكري للاحزاب الطائفية القائمة حيث كما يبدو هناك مشروع لالغاء ثقافة القيم البغدادية الاصيلة والجميلة التي شاعت حتى نهاية خمسينيات القرن المنصرم لصالح ثقافة (الشروكية ) من خلال التاشير على قيم اخلاقية لا وجود لها وادعاات مخالفة لواقع الحال وتاسيس ذاكرة مزورة لبغداد الحقيقية التي استطاع الشروكية ومن خلال الهتاف لعبد الكريم قاسم والرقص لصدام حسين من فرض قيمهم الاخلاقية المتخلفة على واقع الحال في بغداد المنكوبة ان الحقيقة الوحيدة هي ان بغداد قد فقدت كل قيمها الرائعة وبهاءها منذ تسللت اليها القيم الشروكية التي حكمت بنية العلاقات الاجتماعية للبغادة الاصائل وجعلت بغداد اشبه بمكب للنفايات خاصة بعد سيطرة قيم السوق الشروكية التي لم يالفها البغادة فاضطروا للهجرة وترك منازلهم نهبا لمضاربات الطارئينان الكاتب واضرابه يحاولون وبشتى سبل الخداع الادبي تمرير فكرة مغالطة تتمحور حول وجود اضافة حضارية قدمها المجتمع الشروكي لبغداد وواقع الحال ينفي هذا الامر ولو تجرأ مثقف جسور وطرح حجم التدمير الذي الحقه الشراكوة بروح بغداد لكانت فضيحة كبيرة ولكن المثقف البغدادي الاصيل يخشى من تهمة الطائفية التي يشرعها الكاتب وامثاله على كل صوت صادقللعلم فان واحدا من مبررات ودوافع التظاهرات التي ستشهدها بغداد قريبا هو الاحتجاج على هيمنة الشراكوة على المناصب الاعتبارية لمدينة بغداد فليس من المعقول ان يكون امين بغداد ومحافظها ورئيس مجلسها البلدي من الشراكوة؟!!ولمن يريد من امثال الكاتب ان يهدد المنتفضين بسيف الطائفية نقول :ليتسنم هذه المناصب اي بغدادي اصيل سني او شيعي او مسيحي او صابئي او كردي او تركمادي ولكن بشرط ان لا يكون شروكيالان لهؤلاء رغم احترامنا الشديد قيما وعادات وطبائع لا تتناسب مع الوجه الحضاري لمدينة بغداد

عيب عليك
نور ـ شابة متعلمة -

ان هذا النفس هو المسؤول عن كل مشاكل العراق . ليس من حق أحد أن يعبر عن احتقاره لشريحة اجتماعية كاملة مهما كانت الأسباب ولو أن الأمر يجري في دولة محترمة لتمت مقاضاة المعلق رقم (2 )قانونيا . الشراكوه مثلهم مثل أي عراقي آخر محترمون ومصانو الكرامة ، مثلهم مثل أهالي الغربية والأكراد والشرائح الآخرى ، ثم أن هذه الثقافة عفى عليها الزمن وتبدو مضحكة هذه الأيام ، ليس هناك واحد محضر وآخر متخلف بذاته بل الحكومات هي التي عملت على ذلك ، انظر الى مدينة الثورة لترى ذلك واضحا فالملايين يعيشون في أحط مستوى ولم تلتفت الحكومات لهم ولهذا يبدون أمام انظار المعلق المذكور متخلفين وذوي قيم بالية ..سوالف تعبانة جدا بل فحطانه ولا تعكس إلا عقد يعيش فيها أصحابها لدوافع طائفية وجهوية وعرقية تنتمي إلى ثقافة القرون الوسطى ..الشراكوه لبسوا متخلفين والدليل هو انهم انجبوا فنانين ومفكرين وشعراء ومثقفين كثيرين جدا في السبعينيات والستينيات وأهم الحركات اليسارية والقومية والدينية كانوا فاعلين فيها ..انصح المعلق المذكور ان يجوز من هاي السوالف والنظرات الدونية لأن عيب عليه

العيب ان نغالط
جعفر الوردي -

الاخت المعلقة نور المحترمة:بهذا النوع من الاجابات الطيارية النزقة والمتسترة عن عمق الواقع سنقوم بمراكمة الخطايا حتى يحصل الانفجار الذي لن يوفر على احد عبارات التهوين والترضية من امثال :(سوالف تعبانه )و (ماكو فرق )وغير ذلك من الخطابات التي تتخطى الواقع ببلادة واستهتار معرفي احيانا ..اختي العزيزةهذا الحديث ليس دافعه بطائفي لانني وبصراحة من النوع الطائفي للشراكوة ولكن لكوني مختص بعلم الاجتماع فانني احدثك عن موضوعة تشبه اللغم الموقوت اسمها (خرافة الاندماج الاجتماعي )وهذا الامر الذي يستحيل على المثقف الشروكي فهمه بسبب سقوطه في جب المكابرة الموهومة التي ستعود عليه بافدح الضرر فالمثقفون الشراكوة لا ينفكون يتحدثون عن (طيبة اهل الجنوب ) وكان الاخرين لا يمتلكون الطيبة ويتحدثون عن (الاف المثقفين والفنانين ) الشراكوة وكان الاخرين من غير الشراكوة مجرد (صباغين قنادر ) في الشورجة وغيرها من المغالطات المنافية لواقع الحال وها انت مثلا تغالطين حين تتحدثين عن (ملايين الشراكوة ) ممن يعيشون تحت خط الفقر وهذا وهم فمنذ سقوط النظام البعثي الدكتاتوري وحتى الان استطاع هؤلاء (الملايين ) الذين تتحدثين عنهم ينهبون الثروات نهبا عن طريق الفساد الاداري والهيمنة على السوق بعد قيامهم بتهجير العوائل البغدادية الاصيلة والسيطرة على مقدرات السوق باساليب تفتفقر تماما الى الشرف المهني وسيطرتهم على المناطق البغدادية العريقة من خلال نفوذهم في الاحزاب الطائفية التي تحكم العراق ومن خلال استئثارهم بالوظائف المهمة..ولك ان تتاملي معظم دوائر الدولة لتجدي انهم شكلوا عصابات تقوم على شرعنة الفساد الاداري من خلال قيمهم اللااخلاقية المستمدة من منطق الاحزاب الشيعية الميكافيلية ..يا اخت نور هل شاهدت احياءا كانت مثالا للنظافة والهدوء مثل الكرادة والكاظمية والعطيفية والمنصور وقد غدت اشبه بالمزابل بعد ان هيمن الشراكوة على اغلب المنازل فيها وباموال الفساد الاداري التي شرعنوا سرقتها من المال العام ؟ان محكمة عادلة تنظر في امر حركة الاموال والاستحواذ الديموغرافي كفيلة بان تضع الالاف من الشراكوة في السجون بسبب قيامهم باحتلال اماكن التحضر البغدادية وتحويلها الى مزابل ..يا اخت نور لقد حارب هؤلاء كل العوائل البغدادية العريقة وهجروها بطرق التهديد والاختطاف وطالوا حتى المسيحيين البغداديين وستثبت لك الايام من الذي هجر المسيح

العيب أن نحتقر الناس
نور ـ شابة متعلمة -

الاخ جعفر الوردي ، لدي عدد من الملاحظات أرجو ان يتسع قلبك لها : أولا يبدو أنك لم تتخلص بعد من المرض العراقي المشهور "ازدواجية الشخصية" فأنت تطبق اشياء معينة على " الشراكوه " وتستثني منها البغادة وأسالك بالله هل اهالي الكرادة ملائكة ، لا يكذبون ، ولا يوسخون المدينة ، هل كل قيمهم متحضرة ؟ ماذا تقول عن أهالي الفضل وباب الشيخ والأعظيمة وسواها من المناطق ، من يسمعك يقول أن هناك انفصالا تاما بين الشراكوه المتخلفين والبغادة المتحضرين ، وهذا غير صحيح فاللشريحتين نفس الثقافة والقيم ، كلهم تعبانين ويرجعون لثقافة البدو ، وبما انك متأثر جدا بعلي الوردي كما يبدو فعليك مراجعة كتبه لتعرف حقيقة ابناء العراق كله وكيف انهم جميعا يكذبون ويجملون انفسهم ولا يحترمون القانون ، ولا يستثنى من ذلك لا أهل الكرادة ولا غيرهم ؟ بل انا اعتقد ان الشراكوه حين جاؤا الى العاصمة تأثروا بمواطنيها كما هم أثروا فعرفوا ظاهرة " الشقاوات " مثلا ولم يكونوا يعرفونها قبل ذلك وعرفوا الشذوذ الجنسي المستشري في بغداد ولم يكونوا يمارسون ذلك . ما هذا التعصب الكريه لأحياء معينة كالكرادة او المنصور ؟ ما هو اختلافك عن الشروكي المتخلف الذي يعتقد أنه أفضل خلق الله كما تدعي ؟ انت وهذا الشروكي وجهان لعملة واحدة ـ مع احترامي ـ فكما هو يقول أنه أبو الحضارة والفنون والشعر انت كذلك تدعي نفس الشيء ..ثم لماذا تتحدث معي بكل هذا التعالي ، هل لأنني استخدم الفاظ عامية ؟ أنا متعلمة وأعمل مدرسة ولكنني مولودة في قطاع 22 بالثورة وافتخر ، وانا استخدم الفاض عامية لأفهمك جيدا ، لا اتنطع مثلك وأتلوى بالعبارات ، واضحة وبسيطه ومن اهل الله . ثم انك تقول أن المثقف الشروكي لا يفهم (الاندماج الاجتماعي ) بسبب " سقوطه في جب المكابرة الموهومة " وهذا الأمر ينطبق على البغدادي أيضا ، هل تريد اقناعي ان البغدادي غير مكابر ولا يعرف النرجسية ؟ الدليل امامك ، اقصد كتابتك المليئة بالمكابرة ونعت الآخرين بالدونية وتحقيرهم ، لغة الاسياد والعبيد لم تعد تنفع ، ثم انك تقول أن " المثقفون الشراكوة لا ينفكون يتحدثون عن (طيبة اهل الجنوب ) وكان الاخرين لا يمتلكون الطيبة ويتحدثون عن الاف المثقفين والفنانين الشراكوة وكان الاخرين من غير الشراكوة مجرد صباغين قنادر" . وهذا يقابله المثقفين البغادة بحديثهم عن قيم التحضر التي

المعلق رقم2
محمد الجوادي -

المفكر(جعفر الوردي)البغدادي عالم الأجتماع !!!تحية طيبة أرجو أن تكون تعليقاتك وأنت الأجتماعي الأكاديمي كما تدعي ,تستند على ماهو منطقي وليس بهذا (النوع من الاجابات الطيارية النزقة والمتسترة )كما تدعي ثم تعود وانت المتحدث بأستعلاء على الخلق وكأن الشراكوة كماتحب ان تسميهم وعلى طريقتك البغدادية الرائعة هم كائنات طفيلة جائت من كوكب أخر!! وليسوا من هذا البلد. على كل حال لا أريد أن أطيل في التعليق فقط أردت أن أوضح للقاريء العزيز هنا الشيء البسيط وأن أطلت فالمعذرة.(الشينات الثلاثة.شروكي,شيعي, شيوعي)لقد جعلت الحكومةالملكية وأجهزتها المتنفذة من موقفها ذي الشينات الثلاث سبة على الإنسان العربي القادم من جنوب العراق وجنوبه الشرقي الى بغداد ، حتى لكأن بغداد أصبحت حصرا على بقايا التتار وأحفاد الأتراك والمماليك، وخدم جيوش الإنجليز ، ومن جنسيات أخرى شتى ، وقد ظلت هذه الإسطوانة تردد حتى بعد قيام ثورة 14تموز، إلا انها تصاعدت في زمن الأخوين عارف ، وبشكل حاد وبصورة جلية في زمن صدام حسين ، رغم أن صداما قد شمل بظلمه الجميع ، لكن ليس للحد الذي أنزله بعرب الجنوب وأكراد الشمال ، والأمثلة على ذلك كثيرة. فقد نظر للعرب القادمين من محافظات: البصرة والعمارة والناصرية ، أو من عرب أهوارها نظرة ازدراء ، وذلك حين يحلون بغداد للعمل أو الدراسة.@ رددت صحافة النظام في العراق بعد انتفاضة آذار سنة 1991 قولة هي : إنّ الحجاج بن يوسف الثقفي، الجلاد الشهير هو الذي أتى بسكان الأهوار وجواميسهم من الهند، والحقيقة هي أنّ الإنسان في جنوب العراق قديم في تاريخه وفي حضارته، كما أنّ مدنه: الناصرية والبصرة والكوفة وغيرها أشادها العرب وسكنوها حين نزلوا جنوب العراق، أما مدنه القديمة كأور مثلاّ فهي تضرب في جذورها الى ما قبل العصور السومرية، وقد عدت مدن العراق الجنوبية مما سمي بالعراق العربي، في حين عدت مدينة تكريت وما داناها من مدن ما سمي بالعراق الأعجمي، ولازال الكثير من العراقيين يعدون صداماً وأسرته بقية من بقايا الأتراك في العراق، بعد أن استعمروا الوطن العربي تحت ستار من الدين، وبقاياهم هذه لازالت متواجد في أكثر من قطر عربي، تنتحل لقب هذه القبيلة العربية أوتلك ، أما الجاموس الذي هو فصيلة البقر فموجود في الأهوار وفي بغداد وفي الموصل ومدن عراقية أخرى، وينقل جيفين يونغ في كتابه : العودة الى الأهوار ما نصه : يعتقد بأنّ ا

الميه تكذب الغطاس
جعفر الوردي -

حتى لا تزعل اخت نور وحتى لا ادوخ راسي ببحوث تاريخية ترد على الاخ المعلق الاخر ولدي كل القدرة على كتابة اطروحة بل اطروحات عن هذا الموضوع ولكن لكي لا احول الامر الى سجال بيزنطي اقول لكم ولكل القراء الاعزاء جملة واحدة :هل سمعتم او عشتم زمنا كانت فيه بغداد بهذه القذارة والفوضى و سطوة لصوص المال العام عبر كل تاريخها ؟الجواب عند كل منصف مطلع :لا والحسين !السبب عند كل عاقل :لان امين العاصمة شروكيالمحافظ شروكي رئيس مجلس المحافظة شروكيولان كل اناء بالذي فيه ينضحوكل تبرير عدا ذلك هراءورحم الله ايام بغداد المرحومةوكفى !!

انها كراهية وظلامية
نزار ـ مثقف -

الأخ جعفر الوردي المحترم : الحقيقة أنك متحامل بطريقة غريبة وتتناقض تماما مع كونك أكاديمي ومختص بعلم الاجتماع ، وتعميماتك تصلح لمثقف مبتدئ ، نحن نعرف ان السوسيولوجيون يعتمدون احصائيات وجداول وبحوث طويلة عريضة للخروج بما يشبه الحقيقة ، فكيف تسنى القول أن بغداد لم تمر في كل تاريخها بهذه الفترة من "القذارة" ، هل لديك اثباتات يا أخي ؟ وكيف علمت واطلقت تعميمك بهذه الطريقة المستخفة من ان ذلك مرتبط بكون المحافظ وامين العاصمة شروكي ؟ هل نسيت قذارة بغداد في التسعينات وغزو الدوارة لها ، هل نسيت ان العراقيون قاموا يبيعون حتى الزبالة ويعيدون تصنيعها علما ان سيارات الأمانة اختفت وصار مرورها مثل هلال العيد ، هل نسيت كيف تحول شارع الرشيد إلى اقذر شارع في العالم ؟ أم تراك نسيت تلول القمامة الموجودة في الميدان منذ حرب الكويت مع العلم ان المحافظ وغيره لم يكونوا شروكيه ولا هم يحزنون ..بالعكس اذ يبدو انك لم تر الكرادة هذه الأيام ولا أبو نؤاس ، انها أجمل بكثير مما يخيل لعقلك السوسيولوجي الخطير ..ثم ما نبرة الكراهية هذه التي تعكس الكثير من الظلامية في نفسك وعقلك ؟ والله العظيم لو أعطيت سلطة لما اختلفت عن صدام حسين بشيء ، ربما لأحرقت الشراكوه كهتلر الذي أحرق اليهود . هذا واضح من طريقة كلامك وأنا اتخيلك الآن ترتجف وأنت تقرأ هذا التعليق ..لكن رغم انفك ورغم انف علميتك التي أشك بها ، الشراكوه موجودون في بغداد ويزينونها بأغانيهم الجميلة وأرواحهم الطيبة وتسامحهم مع أمثالك ، وأنت بالتأكيد لا تنتمي إلى بغداد بالمطلق وإلا تمتعت ببعض تسامح أهل الأعظمية والفضل ..أنت حقود وقلبك مليء بالغل وبمثل ثقافتك احرق هتلر اليهود وقتل صدام الأكراد بالغازات الكيماوية ..لا أتمنى ان ترد بعدا هذا وتتعب نفسك فقد افتضحت وتعريت تماما والقراء ليسوا بحاجة لمن يذكرهم بمآسي صدام الذي لا يزال يعشعش فيك

انها كراهية وظلامية
نزار ـ مثقف -

الأخ جعفر الوردي المحترم : الحقيقة أنك متحامل بطريقة غريبة وتتناقض تماما مع كونك أكاديمي ومختص بعلم الاجتماع ، وتعميماتك تصلح لمثقف مبتدئ ، نحن نعرف ان السوسيولوجيون يعتمدون احصائيات وجداول وبحوث طويلة عريضة للخروج بما يشبه الحقيقة ، فكيف تسنى القول أن بغداد لم تمر في كل تاريخها بهذه الفترة من "القذارة" ، هل لديك اثباتات يا أخي ؟ وكيف علمت واطلقت تعميمك بهذه الطريقة المستخفة من ان ذلك مرتبط بكون المحافظ وامين العاصمة شروكي ؟ هل نسيت قذارة بغداد في التسعينات وغزو الدوارة لها ، هل نسيت ان العراقيون قاموا يبيعون حتى الزبالة ويعيدون تصنيعها علما ان سيارات الأمانة اختفت وصار مرورها مثل هلال العيد ، هل نسيت كيف تحول شارع الرشيد إلى اقذر شارع في العالم ؟ أم تراك نسيت تلول القمامة الموجودة في الميدان منذ حرب الكويت مع العلم ان المحافظ وغيره لم يكونوا شروكيه ولا هم يحزنون ..بالعكس اذ يبدو انك لم تر الكرادة هذه الأيام ولا أبو نؤاس ، انها أجمل بكثير مما يخيل لعقلك السوسيولوجي الخطير ..ثم ما نبرة الكراهية هذه التي تعكس الكثير من الظلامية في نفسك وعقلك ؟ والله العظيم لو أعطيت سلطة لما اختلفت عن صدام حسين بشيء ، ربما لأحرقت الشراكوه كهتلر الذي أحرق اليهود . هذا واضح من طريقة كلامك وأنا اتخيلك الآن ترتجف وأنت تقرأ هذا التعليق ..لكن رغم انفك ورغم انف علميتك التي أشك بها ، الشراكوه موجودون في بغداد ويزينونها بأغانيهم الجميلة وأرواحهم الطيبة وتسامحهم مع أمثالك ، وأنت بالتأكيد لا تنتمي إلى بغداد بالمطلق وإلا تمتعت ببعض تسامح أهل الأعظمية والفضل ..أنت حقود وقلبك مليء بالغل وبمثل ثقافتك احرق هتلر اليهود وقتل صدام الأكراد بالغازات الكيماوية ..لا أتمنى ان ترد بعدا هذا وتتعب نفسك فقد افتضحت وتعريت تماما والقراء ليسوا بحاجة لمن يذكرهم بمآسي صدام الذي لا يزال يعشعش فيك

الى جفعر الزربي
ثامر طحماية -

العالم وصل الى المريخ وانت جاي تعير الناس كونهم شراكوة.. انا على استعداد ان اظهرمعك ةفي مناظرة مشهودة ، لكي ارى إن كنت تمتلك قدرا ولو ضئيلا من الذكاء .. احنا نريد نداوي جراح العراقيين وانت تعير الناس يابعثي .. ألف لعنة عليك وعلى امثالك .

الى جفعر الزربي
ثامر طحماية -

العالم وصل الى المريخ وانت جاي تعير الناس كونهم شراكوة.. انا على استعداد ان اظهرمعك ةفي مناظرة مشهودة ، لكي ارى إن كنت تمتلك قدرا ولو ضئيلا من الذكاء .. احنا نريد نداوي جراح العراقيين وانت تعير الناس يابعثي .. ألف لعنة عليك وعلى امثالك .

جعفر والجلاد
سالم دعدوش -

عجيب أمر هذا ال(جعفر)فهو من قام بتعيير الناس ، ومع ذلك إتهم، بلاحياء محمد الأخرس ،بأنه طائفي .. هذا المنطق ماهو إلا منطق بعثي بإمتياز . إذ ان البعثي يتهمك بأنك مجرم ، وهو يضع ابنك او أباك أو أخاك ، في حوض التيزاب ليذوب بنعومة وسهولة دون ، ان يسمح لك حتى بالتأوه، أما إذا قلت لهم أن طريقتهم بإماتتك همجية ، فسوف يقولون لك أنك ظالم ومتبطر ..

جعفر والجلاد
سالم دعدوش -

عجيب أمر هذا ال(جعفر)فهو من قام بتعيير الناس ، ومع ذلك إتهم، بلاحياء محمد الأخرس ،بأنه طائفي .. هذا المنطق ماهو إلا منطق بعثي بإمتياز . إذ ان البعثي يتهمك بأنك مجرم ، وهو يضع ابنك او أباك أو أخاك ، في حوض التيزاب ليذوب بنعومة وسهولة دون ، ان يسمح لك حتى بالتأوه، أما إذا قلت لهم أن طريقتهم بإماتتك همجية ، فسوف يقولون لك أنك ظالم ومتبطر ..

خياط شخصيات
حامد عبددالزهرة -

لايحق لمثل هكذا نوع من البشر أن يتجاوز حدود الانسانية التي هي ذات أصول طينية ويجعل من شخصه المفصوم أو الذي يعاني فصام شخصي وأقصد (الجعفر)خياطا يفصل انواع البشر بمقاسات تتوائم مع مقتنيات فكره المهووس بالعوائل البغدادية الاصل دون غيرها الذين يطلقون أحيانا على ابناء مناطقهم العريقة بحضارتها بأسم أمه مضافا الى اسمه يعني أبن (فلانه ) أو بيت أم (فلان ) هذه العوائل المكطمه التي لاتعرف المعنى الحقيقي للانتماء العشائري المسؤول ...عزيزي المناقب كثيرة أود أن تتغير نظرتك الدونيه الى الاخرين وتصحح ثقافتك المهترئه وأفكارك التي تعفنت وولت منذ أن خلعنا طوق الدكتاتورية وأنت أحد مخلفاتها ورواسبها

خياط شخصيات
حامد عبددالزهرة -

لايحق لمثل هكذا نوع من البشر أن يتجاوز حدود الانسانية التي هي ذات أصول طينية ويجعل من شخصه المفصوم أو الذي يعاني فصام شخصي وأقصد (الجعفر)خياطا يفصل انواع البشر بمقاسات تتوائم مع مقتنيات فكره المهووس بالعوائل البغدادية الاصل دون غيرها الذين يطلقون أحيانا على ابناء مناطقهم العريقة بحضارتها بأسم أمه مضافا الى اسمه يعني أبن (فلانه ) أو بيت أم (فلان ) هذه العوائل المكطمه التي لاتعرف المعنى الحقيقي للانتماء العشائري المسؤول ...عزيزي المناقب كثيرة أود أن تتغير نظرتك الدونيه الى الاخرين وتصحح ثقافتك المهترئه وأفكارك التي تعفنت وولت منذ أن خلعنا طوق الدكتاتورية وأنت أحد مخلفاتها ورواسبها

لتدوخ راسخ يا جعفر
آلان -

ارجو منك يا جعفر الوردي ان تكف عن الشرح والتبيان لان كل من علق على كتاباتك هو شروكي اصيل وانا اعذرهم لانهم يدافعون عن ما يعتقدونه حقهم الذي سلبوه من البغداي الاصيل والاسف وزاحموه على السكن والعمل وهم الذين تركو بيتهم واعمالهم ليأتو الى بغداد ويحتلوها كالجراد ولكن اعتقد ان النهاية سوف تكون للصحيح الاصيل لان لا يصح الا الصحيح

لتدوخ راسخ يا جعفر
آلان -

ارجو منك يا جعفر الوردي ان تكف عن الشرح والتبيان لان كل من علق على كتاباتك هو شروكي اصيل وانا اعذرهم لانهم يدافعون عن ما يعتقدونه حقهم الذي سلبوه من البغداي الاصيل والاسف وزاحموه على السكن والعمل وهم الذين تركو بيتهم واعمالهم ليأتو الى بغداد ويحتلوها كالجراد ولكن اعتقد ان النهاية سوف تكون للصحيح الاصيل لان لا يصح الا الصحيح

توضيح مخجل
صلاح حسن الساعدي -

كوني من مواليد بغداد حالي من حال ابي متمسكاً بأصولنا الجنوبيه اود ان اقول ان بغداد تحوي خليط واضح فأهل الجنوب هم الشريحه الاكثر في بغداد ثم ما يطلق عليهم بالبغادة او البغادله ومراكزهم في البتاوين والفضل وابو سيفين والحيدرخانه والميدان اما في جانب الكرخ فتجمعاتهم بسيطه محاذية لنهر دجله ومن يدعي ان العامريه وحي العامل او البياع وغيرها فما هي الا خليط من اجناس عده.. اما الاجناس الاخرى فهم اهل سامراء والانبار وهم اتوا في وقت متأخر لبغداد مستفيدين من امتيازات حزب البعث , لا اريد ان اتعمق اكثر بالشرائح الاخرى كالاكراد والمسيحيين وغيرهم ولكن ما يهمني هم سكان بغداد القدماء وهم من مناطق البتاويين لغايه الميدان فلو اردنا ان نقارن بين تلك الشريحه وغيرها من شرائح بغداد لشاب الراس وترحمنا على ما يكتب بحق الشروكيه كما يحلو للبعض ان يطلقه على نازحي الجنوب.. تلك المناطق التي يكثر فيها البغادة تكثر فيها الشقاوات واساليب الغدر والخاوه ولكن اكثر ما يتميز بها هي الشذوذ الجنسي بل كانوا يتغنون بأغاني لصبيانهم كربيتك زغيرون حسن او الافندي او سلمان في قهوه عزاوي. عندما قرأت كتاب بغداد كما عرفتها للمرحوم امين المميز كنت اتسائل لماذا هذه المناطق تكثر فيها بيوت الدعاره والتي لازالت الى اليوم حيث كنت استحي ان امر من الميدان او محله الذهب او احدى درابين ساحه الوثبه لعل ان يصادفني احد المعارف ويتهمني تهمه لا تليق بي كشروكي. والان هل يحق للبغدادي ان يعيب على ابن الجنوب التزامه بتقاليده؟! وهل يحق ان يتفاخر كالمدعو جعفر ويقول بغداد خربت وهي بالاصل خراب؟! هل يمكن ان يأتي بمقارنه لرجالات الشروكيه مؤسسي الاحزاب بالعراق و شعرائها وملحنيها وكتابها ومفكريها ورجالات ( ربيتك زغيرون حسن ليش انكرتني). الموضوع وبأختصار ان هناك غيرة لما حققه اهل الجنوب بعد وصولهم لبغداد واجتهادهم وعملهم وحصولهم على اعلا الشهادات ليعتلوا المراكز ويشتروا بيوت الغير شروكيه الكسالى الجالسين على المقاهي بطونهم فارغه مستميعن لاغنيه( لركض وراهم حافي وعبيتي على جتافي .... الباحث عن سلمان) محاولين تبرير فشلهم ورمي اللوم على شروكيه وتحمليهم سبب فشلهم.

توضيح مخجل
صلاح حسن الساعدي -

كوني من مواليد بغداد حالي من حال ابي متمسكاً بأصولنا الجنوبيه اود ان اقول ان بغداد تحوي خليط واضح فأهل الجنوب هم الشريحه الاكثر في بغداد ثم ما يطلق عليهم بالبغادة او البغادله ومراكزهم في البتاوين والفضل وابو سيفين والحيدرخانه والميدان اما في جانب الكرخ فتجمعاتهم بسيطه محاذية لنهر دجله ومن يدعي ان العامريه وحي العامل او البياع وغيرها فما هي الا خليط من اجناس عده.. اما الاجناس الاخرى فهم اهل سامراء والانبار وهم اتوا في وقت متأخر لبغداد مستفيدين من امتيازات حزب البعث , لا اريد ان اتعمق اكثر بالشرائح الاخرى كالاكراد والمسيحيين وغيرهم ولكن ما يهمني هم سكان بغداد القدماء وهم من مناطق البتاويين لغايه الميدان فلو اردنا ان نقارن بين تلك الشريحه وغيرها من شرائح بغداد لشاب الراس وترحمنا على ما يكتب بحق الشروكيه كما يحلو للبعض ان يطلقه على نازحي الجنوب.. تلك المناطق التي يكثر فيها البغادة تكثر فيها الشقاوات واساليب الغدر والخاوه ولكن اكثر ما يتميز بها هي الشذوذ الجنسي بل كانوا يتغنون بأغاني لصبيانهم كربيتك زغيرون حسن او الافندي او سلمان في قهوه عزاوي. عندما قرأت كتاب بغداد كما عرفتها للمرحوم امين المميز كنت اتسائل لماذا هذه المناطق تكثر فيها بيوت الدعاره والتي لازالت الى اليوم حيث كنت استحي ان امر من الميدان او محله الذهب او احدى درابين ساحه الوثبه لعل ان يصادفني احد المعارف ويتهمني تهمه لا تليق بي كشروكي. والان هل يحق للبغدادي ان يعيب على ابن الجنوب التزامه بتقاليده؟! وهل يحق ان يتفاخر كالمدعو جعفر ويقول بغداد خربت وهي بالاصل خراب؟! هل يمكن ان يأتي بمقارنه لرجالات الشروكيه مؤسسي الاحزاب بالعراق و شعرائها وملحنيها وكتابها ومفكريها ورجالات ( ربيتك زغيرون حسن ليش انكرتني). الموضوع وبأختصار ان هناك غيرة لما حققه اهل الجنوب بعد وصولهم لبغداد واجتهادهم وعملهم وحصولهم على اعلا الشهادات ليعتلوا المراكز ويشتروا بيوت الغير شروكيه الكسالى الجالسين على المقاهي بطونهم فارغه مستميعن لاغنيه( لركض وراهم حافي وعبيتي على جتافي .... الباحث عن سلمان) محاولين تبرير فشلهم ورمي اللوم على شروكيه وتحمليهم سبب فشلهم.

شروط النشر!!!!!!!!!!
جمال صبري العاني -

اولا انا لست كاتبا ولا ادعي الثقافه ابداراكظا وراءها وهي تهرب مني !المهم انا اعتب على ادارة ايلاف على نشرها مثل تلك التعليقات او هي ليست بتعليقات بل هي قنابل موقوته وبراكين من الدعوه للطائفيه المقيته واهوال من النفس البعثي الذي دمر العراق .انا استغرب من شخص يقول ان بغداد للبغداديين فقط,ويفسح المجال ايظا للاساءة لبغداد ذاتها !هل هي ملك لابيك من خولك لتمنع اي عراقي للعيش في بغداد ؟فهذا جعفر الذي اساء لكل القراء واساء ويسيئ للعراق والعراقيين واهل الجنوب ,يجب ان يمنع من الكتابه في ايلاف لانه حقيقة موبوء بالبعث .انا اعتب عليك اخي صلاح حسن !اعتب عليك جدا كيف يستفزك هذا الظلامي جعفر ان تكتب عن بغداد كلام !!!!!!!!!!!!!!!انا اسف جدا ولكني اعتب عليك بصراحه.فبغداد امك وامي وام كل العراقيين الشرفاء وانت لست مظطرا ان تكتب هكذا عن بغداد .

شروط النشر!!!!!!!!!!
جمال صبري العاني -

اولا انا لست كاتبا ولا ادعي الثقافه ابداراكظا وراءها وهي تهرب مني !المهم انا اعتب على ادارة ايلاف على نشرها مثل تلك التعليقات او هي ليست بتعليقات بل هي قنابل موقوته وبراكين من الدعوه للطائفيه المقيته واهوال من النفس البعثي الذي دمر العراق .انا استغرب من شخص يقول ان بغداد للبغداديين فقط,ويفسح المجال ايظا للاساءة لبغداد ذاتها !هل هي ملك لابيك من خولك لتمنع اي عراقي للعيش في بغداد ؟فهذا جعفر الذي اساء لكل القراء واساء ويسيئ للعراق والعراقيين واهل الجنوب ,يجب ان يمنع من الكتابه في ايلاف لانه حقيقة موبوء بالبعث .انا اعتب عليك اخي صلاح حسن !اعتب عليك جدا كيف يستفزك هذا الظلامي جعفر ان تكتب عن بغداد كلام !!!!!!!!!!!!!!!انا اسف جدا ولكني اعتب عليك بصراحه.فبغداد امك وامي وام كل العراقيين الشرفاء وانت لست مظطرا ان تكتب هكذا عن بغداد .

هل انت حقاً ابن ابيك
فالح -

عزيزي جعفر الوردي, أقول لك انت تحمل افكاراً لا تنسجم مع افكار والدك العلامة علي الوردي رحمه الله الذي ترك إرثاً للعراقيين وأنت تحاول أن حرقه بأفكارك التي تعلمتها من بيئتك من الأصدقاء وأكثرهم من البعثيين. عزيزي أطلب منك الحديث عن اختصاصك في الهندسة المدنية وما هي أفكارك لبناء العراق الذي دمره صدام حسين ونظام البعث منذ وصول هذا الحزب للسلطة وخاصة بعد استيلاء صدام على كرسي الحكم وكرسي قيادة الحزب المقبور. أنت غير متخصص في علم الاجتماع وحتى أنك لم تتفاعل مع ما كتبه والدك رحمه الله بل تعيش على هامش الإرث الذي تركه والدك للتتاجر بمؤلفاته وليس بمضامينها لأنك أقل استيعاباً لهذه المضامين, مرة أخرى أنصحك بأن تعمل باختصاصك في الهندسة المدنية, كتبت هذا لتنوير من قرأ تعليقاتك ليعرفوا من أنت.

هل انت حقاً ابن ابيك
فالح -

عزيزي جعفر الوردي, أقول لك انت تحمل افكاراً لا تنسجم مع افكار والدك العلامة علي الوردي رحمه الله الذي ترك إرثاً للعراقيين وأنت تحاول أن حرقه بأفكارك التي تعلمتها من بيئتك من الأصدقاء وأكثرهم من البعثيين. عزيزي أطلب منك الحديث عن اختصاصك في الهندسة المدنية وما هي أفكارك لبناء العراق الذي دمره صدام حسين ونظام البعث منذ وصول هذا الحزب للسلطة وخاصة بعد استيلاء صدام على كرسي الحكم وكرسي قيادة الحزب المقبور. أنت غير متخصص في علم الاجتماع وحتى أنك لم تتفاعل مع ما كتبه والدك رحمه الله بل تعيش على هامش الإرث الذي تركه والدك للتتاجر بمؤلفاته وليس بمضامينها لأنك أقل استيعاباً لهذه المضامين, مرة أخرى أنصحك بأن تعمل باختصاصك في الهندسة المدنية, كتبت هذا لتنوير من قرأ تعليقاتك ليعرفوا من أنت.