الجزائر تبحث الأدب الرقمي والوسائط الإلكترونية
يمكنكم الآن متابعة آخر الأخبار مجاناً من خلال حسابنا على تويتر
إضغط هنا للإشتراك
قال "محمد بوكراس" المتحدث باسم لجنة تنظيم الملتقى، إنّ هذه التظاهرة المعرفية تهتم بدراسة أربعة محاور رئيسة هي: أدوار الوسائط الإلكترونية في التعلم والتعليم، الثقافة الطفولية في عصر التكنولوجيا، الأطفال والنشر الإلكتروني، إضافة إلى تأثير الوسائط الإلكترونية (الألعاب الالكترونية والأقراص والأنترنيت في نفسية الأطفال وسلوكياتهم.
وفي تصريحات خاصة بـ"إيلاف"، يشير بوكراس إلى أنّ الملتقى يركّز في أساسياته على ضرورة السعي إلى تنمية شخصية الطفل وجعلها قادرة على استيعاب ومواكبة متغيرات عالم جديد ذابت فيه المعيارية وكل الحواجز المكانية والزمانية، وتفكير المربين والمختصين وعلماء النفس والاجتماع وكذا المبدعين في عقلانية وفعالية استعمال الوسائل الأكثر إغراء وانتشارا في عالم طفل اليوم.
ويطرح عرّابو المحفل الذي يرأسه د/نور الدين السدّ، جملة من الإشكاليات أبرزها، مدى تمكن العصر الرقمي بتقنياته الإلكترونية من إحداث ثورة في استراتيجيات التعلم، ومعنى الثقافة الإلكترونية ومظاهرها، مصير كتاب الطفل ومجلته وشعره وقصصه وأناشيده في ظلّ طفرة الوسائط الإلكترونية، وكيفية استثمار الأخيرة لصالح الطفل العربي حتى لا يقترب من ثقافة الآخر مرفوقا بإحساس الدونية والتشييء.
وستنال موضوعة "لطفل والوسائط الإلكترونية في التعلم والتعليم" نصيا من مساجلات ميلود عبابسي، د/محمد بلعيدوني، والعيد جلولي، بينما ستتعرض د. لينا الكيلاني من سوريا إلى أدب الطفل بين التقليدي والالكتروني، بالتزامن، ستكون الفرصة مواتية لاستعراض تجربة ربيعة فندوشي وحفيظة شامي مع الطفل في الجزائر والتمدرس الالكتروني، ناهيك عن تطبيقات الوسائط الكترونية في الوسط المدرسي.
ويفسح الملتقى المجال لحسين رأس الجبل ومسعود ناهلية كي يقاربا الوسائط الإلكترونية من زاوية كبح السؤال وتنميط التلقي، وميلود عبابسي لتشريح ثقافة الطفل في عصر التكنولوجيا بين التحصين والمغامرة، إضافة إلى بلقاسم عيساني في إبراز تفعيل الوسائط الإلكترونية في العملية التعليمية لدى الأطفال.
وتحفل التظاهرة بطائفة إضافية من الأسئلة يطرحها كل من الصادق خشاب وأكرم بلعمري حول إشكالية الهوية في أدب الطفل عبر الوسائط الالكترونية، بالمقابل، تدرس د/ فضيلة صدّيق ود/جميلة زقاي تأثير الألعاب الإلكترونية في الطفل وثقافته.