يشبه الدّوار
يمكنكم الآن متابعة آخر الأخبار مجاناً من خلال حسابنا على إنستجرام
إضغط هنا للإشتراك
حصتي من حياتكَ، أيها الموت، زرقاء جداً
تعشو عيناك عنّي
هي ذي زجاجتي الأخيرة
أقصر من الصلوات
أبيحها لعدمٍ يتربص بي
أتركها لورثتي الطيبين
ما أشعر به الآن: قطارٌ يعبرُ أيامي الماضية ليبحث عن ضوء
كل ما مرّ بي كان يحمل وجهك
كل ما مررتُ به كنتُ ألعنك فيه.
..
بطقوسٍ سوداء يعودُ المحبون إلى قصائدهم
في الحرب، كما في لحظات الشبق، تتلونا زجاجة نبيذ
شفتها الرخوة قدّيس الأثر الوحيد لحبيباتٍ ينتظرن..
عبر بوابة العالم، البوابة الأولى والموصدة على الدوام، يعزف الناي بشكل مستمر ويتكاثر الداعرون كالفطر
يتمايل الشعراء
ويتكاثف الجنون.
..
في الوحل؛ الجواهر والقبلات الأولى
الشهوات والمريدون
الحكاية والصليب الرخو
الماء الفضي والخَلق..
في الوحل؛ الكأس الوحيدة والأصداف..
..
دائماً هناك الرقص
العثرة الوحيدة للأرض على أقدام الحياة
المبررُ الوحيد لوجود زجاجة نبيذ في قبر قديم
القصيدة الرائقة للعميان
دائماً هناك الرقص والأغاني.
التعليقات
الداعرون كالفطر
ابراهيم -اتمنى ان يعرف كل القراء هذه القصيده الرائعه انه لا تتحرر فلسطين والعراق الا في قصائد الداعرون كالفطر نتمنى من لاخ الشاعر المزيد من هكذا قصائد الى الامام سر شارع شارع زنكه زنكه بيت بيت
الداعرون كالفطر
ابراهيم -اتمنى ان يعرف كل القراء هذه القصيده الرائعه انه لا تتحرر فلسطين والعراق الا في قصائد الداعرون كالفطر نتمنى من لاخ الشاعر المزيد من هكذا قصائد الى الامام سر شارع شارع زنكه زنكه بيت بيت
Who is this?
Kamil -Who is this commenting on the poems here? Is this the Iraqi writer Ibrahim?Thank you very much
Who is this?
Kamil -Who is this commenting on the poems here? Is this the Iraqi writer Ibrahim?Thank you very much
إطلالة بهيجة
كامل -نشكر الكاتب العراقي الكبير إبراهيم على إطلالته البهيجة هنا وتقديمه النقد الشعري اللازم للقصائد المكتوبة هنا. ما زلت أفكر في محاضرتك الرائعة التي ألقيتها في المقهى والتي ربطت فيها الشعر وتحرير فلسطين: الحروف لا السيوف. نقطة أخرى، يبدو أنك قد نسيت أن تستخدم كلمة "آيل"، هل تبتَ وكففتَ عنها؟ حقاً أن المدمن آيل للتوبة. شكراً لإيلاف على سماحها لنا بهذا المتنفس.
إطلالة بهيجة
كامل -نشكر الكاتب العراقي الكبير إبراهيم على إطلالته البهيجة هنا وتقديمه النقد الشعري اللازم للقصائد المكتوبة هنا. ما زلت أفكر في محاضرتك الرائعة التي ألقيتها في المقهى والتي ربطت فيها الشعر وتحرير فلسطين: الحروف لا السيوف. نقطة أخرى، يبدو أنك قد نسيت أن تستخدم كلمة "آيل"، هل تبتَ وكففتَ عنها؟ حقاً أن المدمن آيل للتوبة. شكراً لإيلاف على سماحها لنا بهذا المتنفس.
إلى ياسمين اورخان
كامل -في موضع ما، من هذه الصفحة قرأت لك شيئاً في حقل التعليقات كأن فيه تلميحاً أو إشارة إلي. لم تذكري إسمي صراحة ولكنك ذكرت ما يكفي من الأوصاف ما جعلني أتساءل كيف ولماذا، وكيف وبماذا أرد عليها. كما تعلمين أنا أعاني من بعض البارانويا. أنا أرى ألا يعترض أو يعرض النقاد لبعضهم البعض. دعونا نكف عن بعضنا البعض. دعونا ننهش الشعراء مثل نسور جائعة. شكراً لإيلاف لسماحها للنقاد بالتعبير عن أنفسهم
إلى ياسمين اورخان
كامل -في موضع ما، من هذه الصفحة قرأت لك شيئاً في حقل التعليقات كأن فيه تلميحاً أو إشارة إلي. لم تذكري إسمي صراحة ولكنك ذكرت ما يكفي من الأوصاف ما جعلني أتساءل كيف ولماذا، وكيف وبماذا أرد عليها. كما تعلمين أنا أعاني من بعض البارانويا. أنا أرى ألا يعترض أو يعرض النقاد لبعضهم البعض. دعونا نكف عن بعضنا البعض. دعونا ننهش الشعراء مثل نسور جائعة. شكراً لإيلاف لسماحها للنقاد بالتعبير عن أنفسهم
معاناة الناقد
كامل -قد كتبت تعليقين وسأفترض، متفائلاً هذا الصباح، أنهما سيظهران هنا ويقرأهما الناس والقراء. هنا أحب أن أخبر القراء الكرام بما يمر به الناقد من معاناة يومية.بينما تتم دعوة الشاعر إلى المحافل والأمسيات ويُشار إليه بالبنان، يعتمد الناقد في حياته على التعليقات والهوامش ليعبر عما يجول في خاطره ويسلط الضوء على ما يُحاك من إبداع شعري. بعد أن يرسل الناقد تعليقه/ هامشه، ينتظر ظهوره، بل يصلي من أجل ظهروه العاجل. يروح ويغدو يكشف هل ظهر تعليقي؟ هل ظهر؟ وحين يظهر بعد ساعات أو نصف يوم يبتهج و يشتد فرحه. يتصل هاتفياً بالآخرين ويخبرهم، ويكتب رسائل إلكترونية كثيرة. هذا ما يفعله الناقد كل يوم. والله لقد تعبت. كم أتمنى أن أكون شاعراً مثل صلاح حسن أو مثل صلاح حيثاني. شكراً لإيلاف لسماحها لنا بهذا المتنفس.
معاناة الناقد
كامل -قد كتبت تعليقين وسأفترض، متفائلاً هذا الصباح، أنهما سيظهران هنا ويقرأهما الناس والقراء. هنا أحب أن أخبر القراء الكرام بما يمر به الناقد من معاناة يومية.بينما تتم دعوة الشاعر إلى المحافل والأمسيات ويُشار إليه بالبنان، يعتمد الناقد في حياته على التعليقات والهوامش ليعبر عما يجول في خاطره ويسلط الضوء على ما يُحاك من إبداع شعري. بعد أن يرسل الناقد تعليقه/ هامشه، ينتظر ظهوره، بل يصلي من أجل ظهروه العاجل. يروح ويغدو يكشف هل ظهر تعليقي؟ هل ظهر؟ وحين يظهر بعد ساعات أو نصف يوم يبتهج و يشتد فرحه. يتصل هاتفياً بالآخرين ويخبرهم، ويكتب رسائل إلكترونية كثيرة. هذا ما يفعله الناقد كل يوم. والله لقد تعبت. كم أتمنى أن أكون شاعراً مثل صلاح حسن أو مثل صلاح حيثاني. شكراً لإيلاف لسماحها لنا بهذا المتنفس.
نقاد بلا حدود
محمد -يبدو أن أزمة النقد هي بسبب الشاعر وليس قصور بالناقد نفسه ,كما يدعي شعراء التجيل الشعري العربي,فبعدما كان يخرج النقد من بطون المقاهي في الخمسينيات والستينيات أصبح يخرج النقد من المطاعم تدرجاًمن الدرجة الأولى وحتى مطاعم الخط الخارجي,حيثُ القصيدة الأبهى وعلى الطريقة الطويرجاوية المميزة بركضتهاالمعروفة,بجمالية المحاصصةوالأرتقاءبالمتلقي والأحتفاء بالراكوض.
نقاد بلا حدود
محمد -يبدو أن أزمة النقد هي بسبب الشاعر وليس قصور بالناقد نفسه ,كما يدعي شعراء التجيل الشعري العربي,فبعدما كان يخرج النقد من بطون المقاهي في الخمسينيات والستينيات أصبح يخرج النقد من المطاعم تدرجاًمن الدرجة الأولى وحتى مطاعم الخط الخارجي,حيثُ القصيدة الأبهى وعلى الطريقة الطويرجاوية المميزة بركضتهاالمعروفة,بجمالية المحاصصةوالأرتقاءبالمتلقي والأحتفاء بالراكوض.
الى السيد كامل
ياسمين أورخان كركوكي -يكفيك شرف اشعال السجال المتعلق بنص (حب آيل للسقوط) وقد ذكرك الأخ سيروان بإيجابية وأنا أيضاً فما ضرورة الرد عليّ؟!وعذراً للشاعر حامد الذي لايسعني إلاّ القول ان قصيدته لابأس بها وفيها بعض الصور الشعرية الراجة للقلب والعقل (يتكاثر الداعرون كالفطر)يحدوهم (الأدباء/الأدبسزيّة)المتكابرون على القراء المساكين !
الى السيد كامل
ياسمين أورخان كركوكي -يكفيك شرف اشعال السجال المتعلق بنص (حب آيل للسقوط) وقد ذكرك الأخ سيروان بإيجابية وأنا أيضاً فما ضرورة الرد عليّ؟!وعذراً للشاعر حامد الذي لايسعني إلاّ القول ان قصيدته لابأس بها وفيها بعض الصور الشعرية الراجة للقلب والعقل (يتكاثر الداعرون كالفطر)يحدوهم (الأدباء/الأدبسزيّة)المتكابرون على القراء المساكين !