ثقافات

الغاوون 42: ماذا لو كان كمال الصليبي مسلماً؟

قرائنا من مستخدمي تلغرام
يمكنكم الآن متابعة آخر الأخبار مجاناً من خلال تطبيق تلغرام
إضغط هنا للإشتراك

إيلاف - بيروت: صدر العدد الجديد من مجلة "الغاوون" في بيروت، حاملاً على غلافه بورتريه الشاعر المصري الشهير فؤاد حداد بريشة رسام المجلة عبدالله أحمد.
وفي موقفها الشهري الذي جاء بعنوان "ماذا لو كان كمال الصليبي مسلماً؟" قالت "الغاوون": "رحيل المؤرّخ اللبناني الإشكالي كمال الصليبي يطرح هذا السؤال: ماذا لو كان كمال الصليبي مسلماً؟ فقد قام الصليبي بهدم ومشاكسة ما يُعتبر من البديهيات في الكتاب المقدّس والتاريخَين اليهودي والمسيحي، ومع ذلك لم يُهدَر دمه ولم يعش متخفياً ومطارَداً، بل إنه كان في كل مرّة يذهب إلى الأقصى في ردوده على الذين ينتقدونه. بل إن ما فعله سلمان رشدي بالدين الإسلامي لا يكاد يُذكر بالنسبة إلى ما فعله الصليبي باليهودية والمسيحية. فماذا حصل لسلمان رشدي وماذا حصل لكمال الصليبي؟ الفارق بين الأمرَين هو المسافة التي على الإسلام (وعلينا كورثة للإسلام وتراثه) أن يقطعها ليستطيع دخول القرن السابع عشر أو الثامن عشر في أحسن الأحوال (وليس القرن الحالي)".
وتابعت "الغاوون": "وفي المسيحية اليوم، وفي أديان أخرى، ثمة كثرٌ من أمثال كمال الصليبي يعيشون حياتهم بسلام وبلا مضايقات فعلية رغم انتقادهم وهدمهم لما يمكن اعتباره مسلَّمات في تلك الأديان... إلا الإسلام. هل لو كان الصليبي مسلماً كان سيجرؤ أصلاً على نقد القرآن، أو التشكيك بالرواية الإسلامية الرسمية عن الغزوات والفتوحات، أو الحديث عن التشويه غير النزيه وغير الأخلاقي الذي طاول العصر الجاهلي ورموزه وشعراءَه؟ أين العلّة إذاً؟ عدم وجود مؤرّخين مسلمين نقديين، أم عدم سماح الإسلام لهؤلاء بالكلام؟ من يقرأ تراثنا العربي سيعجب مما أورده بعض مؤرّخيه وشعرائه القدامى من نقد لمسائل بات اليوم مجرّد الحديث عنها كبيرةً من الكبائر. إسلام اليوم هو الأكثر تخلّفاً بين جميع مراحل التاريخ الإسلامي. هذه حقيقة ساطعة لا يفيد إنكارها، ويزيد من حدّتها هؤلاء الذين يقومون بتقويل بعض الآيات القرآنية ما لا تقوله بخصوص الاكتشافات العلمية الحديثة، للقول بأن الإسلام - بحَرْفيَّته - دينٌ لكل عصر، وبأن القرآن سبقَ الغرب في اختراعاته".
وختمت بالقول: "ما نقوله الآن بكل مسؤولية وشجاعة هو الآتي: آنَ للإسلام أن يدخل مرحلته التاريخية، وآنَ للنص الإسلامي أن يدخل مرحلته التاريخية... فطالما هما خارج مرحلتَيهما التاريخيتَين، طالما نحن خارج الحاضر والعصر والتاريخ".
ولم يفت المجلة التذكير بأنه سبق للشاعر عبد القادر الجنابي أن سأل في الماضي: ماذا لو كان أنسي الحاج مسلماً؟ "لكن غاية الجنابي من سؤاله تقع في الخواتيم: الأثر الذي سيُخلّفه تمرّد أنسي الحاج لو جاء في السياق الإسلامي. بينما غاية سؤالنا تقع في البدايات: هل كان سيجرؤ كمال الصليبي أصلاً على المس بالأساطير الإسلامية؟" بحسب ما قالت المجلة.
ومن مواد هذا العدد نقرأ: "المسحراتي فؤاد حداد" لأحمد يحيى علي، "ما الفرق بين سوزان برنار والآمدي" لمحمد العبسي، "مجلة القيثارة صوت اللاذقية الشعري" لأحمد الواصل، "البدوي التائه" لجمال جمعة، "هذا الواقع أو يكون افتراضياً أو لا يكون" لشوقي عبد الأمير، "ما هو الشعر ما بعد الحداثي؟" لجيمز لونكينباخ (ترجمة: علي أبو خطاب)، "اللاعب" لخالد السنديوني، "ليس الشعر حمار الثورات" لعبد الوهاب الملوح، "غرافيك بورنوغرافي عربي" لسليم البيك، "عن طغاة الثقافة وشبّيحتها أيضاً" لسعيد الشيخ، "ثلاث رباعيات خماسية" لطيّب جبار، "الشاعر الصربي سلوبودان نيكوليتش يقع في حب المدن بسبب النساء" لأماني لازار، "أكثر ما يُزعج الموتى" لمحمد مقصيدي، "هوامش من كتاب الغابة" لماجد موجد، "تحوير غير بسيط لقصة علي فرزات" لمعتصم صالحة، "فخ النشر" لصادق الموسوي، "فوق كومة من الأصابع أنقر الهواء" لسامي دقاقي، "شاعر الشجرة" لعبد حامد"، "!" لراشد عوض، "على جسد" لعبد الغني فوزي، "سوداوات في باص العنصرية" لزينب عساف، "لحظة وفاة الدكتاتور - حلقة ثالثة" لماهر شرف الدين...

"Alghawoon Publishing" لترجمة الأدب العربي إلى الإنكليزية
وأعلنت "الغاوون" تأسيس شركة "Alghawoon Publishing" في الولايات المتحدة الأميركية بتاريخ 28 تمّوز 2011، لترجمة الأدب العربي إلى الإنكليزية ونشره وتوزيعه بشكل احترافي. وقالت إن الشركة بدأت العمل على ترجمة بعض الأعمال العربية عبر مجموعة من المترجمين المحترفين. وإن شبكة توزيع "Alghawoon Publishing" ستشمل الولايات المتحدة الأميركية وبريطانيا، كما أنها ستُطلق موقعها الالكتروني الخاص قريباً.

لقراءة العدد الجديد
http://alghawoon.com/mag/


التعليقات

جميع التعليقات المنشورة تعبر عن رأي كتّابها ولا تعبر بالضرورة عن رأي إيلاف
مقال متحيّز !!
سمير -

كمال صليبي تعرض لهجوم من الكنيسة ولذلك فر بنفسه إلى الأردن ,,وهناك كتاب قاموا بماقام به الصليبي إسلاميا صادق جلال العظم الذي يعيش بأريحية ويكتب الكتب حتى اليوم "نقد الفكر الديني " وذهنية التحريم "وخليل عبد الكريم الذي كتب كتب مسيئة للرسول والصحابة بعيدا عن المنهج العلمي الذي انتهجه الصليبي بما لايقارن ومع ذلك عاش كريماوالطيب تيزيني ومشروعهوحسين مروةعلى الأقل كمال الصليبي له رؤية إيمانية وتأويل معين أقرته الكنيسة في الغرب الكنيسة البروتستنتية تقر برؤية الصليبي وبعض اللاهوتيين لا يؤكدون الوجود التاريخي للمسيح ولا مانع لديهم من ذلك كاللاهوتي بولتمان مثلاً ولكن الكتاب المسلمون ينفون وجود الله ويدعون للإلحاد وهم يعيشون ويستلمون مناصب عالية في الدولة مع انهم يشتمون ويسبون الرسول وزوجاته ويعرضون به !!أين انتم من منع الكنيسة في لبنان لدخول كتاب شفرة دافنشي ؟؟؟؟