سامي عبد الحميد: المسرح العراقي.. بساق واحدة!
يمكنكم الآن متابعة آخر الأخبار مجاناً من خلال حسابنا على تويتر
إضغط هنا للإشتراك
بغداد: اكد الفنان العراقي الكبير سامي عبد الحميد على ان المسرح العراقي حاليا بساق واحدة، لغياب الفرق الاهلية وعدم وجود تنافس بين المسرحيين، مشيرا الى عدم وجود اي تأثير لهرجان مسرح الشباب العربي المقام حاليا في بغداد على المسرح العراقي، مؤكدا على ضرورة اعادة اعمار مسرح الرشيد الذي ما زال منذ تسع سنوات على وضعه المخرب، ومطالبا على اعادة بناء مسرح بغداد الذي يعد من اهم الصروح الثقافية، موضحا ان هذين المبنيين اولى بالاعمار من مبنى الاوبرا لعدم وجود اوبرا في العراق، وقال سامي (84 عاما) انه يستعد لتقديم ثلاث مسرحيات خلال العام المقبل وسيمثل في بعضها.
* ما قيمة مهرجان مسرح الشباب العربي في بغداد؟
- قيمة هذا المهرجان فقط في لقاء مجاميع من الشباب العربي في بغداد بالذات وفي مثل هذه الظروف، مما يدل على ان شباب المسرح خصوصا، بل ان اصحاب المسرح العراقيين، روادا وشبابا، شيبا وشبانا، مصرون على ان يواصلوا حياتهم المسرحية وحياتهم العامة، ومصرون على ان يحتضنوا زملاء لهم واصدقاء من مختلف البلاد العربية، وان يظهروا ابداعاتهم امام هذه المجاميع التي جاءت من عدد من البلدان العربية، هنا تمكن القيمة.
* ما تأثير هذا المهرجان على حركة المسرح العراقي؟
- لا أعتقد ان له تأثيرا، لان المسرح العراقي يمشي على ساق واحدة، فالساق الثانية مفقودة وهي الفرق الخاصة، الفرق الاهلية، التي هي غير موجودة، فقط هناك الفرقة التي يسمونها القومية او الوطنية، فلا وجود لفرقة الحديث لا فرقة الشعبي لا فرقة اليوم ولا فرقة اتحاد الفنانين ولا 14 تموز ولا الرسالة ولا غيرها، فلا يوجد مسرح في العالم يعتمد على فرقة واحدة وهي حكومية، فقلت قلت وكررت عدة مرات انه آن الاوان لكي تنهض الفرق الخاصة الاهلية من جديد.
* وكيف يمكن لهذه الفرق الاهلية ان تنهض؟
- لا تنهض الا بدعم من الدولة بصراحة،الان.. اكثر اعضاء الفرق انزووا، فهناك قسم منهم انتمى للفرقة القومية، وهناك من ابتعد لان الوضع لا يعجبه، ولكن عندما يكون هناك دعم وعندما تقرر ادارات هذه الفرق ان تنتج اعمالا مسرحية، فبالتأكيد سيأتي هؤلاء المنزوون طالما هنالك مبلغ من المال للانتاج، ومبلغ من المال كمكافآت للمشاركين، وليس القدماء فقط يأتون بل سينتمي اعضاء جدد لهذه الفرق، وستكون هناك دماء جديدة تدب في عروق هذه الفرق، وحتى تكون المنافسة بين هذه الفرق وفرقة الدولة، وهذه المنافسة هي التي تطور اعمال فرقة الدولة او اعمال هذه الفرق الخاصة.
* ولكن سيصطدم هذا الرأي بعدم وجود مسارح، ما العمل اذن؟
- طبعا.. طبعا، ولكن هناك اماكن من الممكن ان يعاد اعمارها، على سبيل المثال مسرح الرشيد الذي آن الاوان لاعادة اعماره ونحن مقبلون على احتفالية مشروع بغداد عاصمة للثقافة العربية، اقو لان من اول واجبات المسؤولين علة هذا المشروع / التظاهرة ان يعمروا مسرح الرشيد، وان يعمروا مسرح بغداد، فمسرح بغداد هو مركز التراث المسرحي العراق، لكي تفتخر وزارة الثقافة بأن في العراق تراث مسرحي رصين ومتنوع وأشاد به كل من زار مسرح بغداد، الذي هو مسرح فرقة المسرح الحديث، فواحدة من مميزات بغداد عاصمة للثقافة ان يقولوا عندنا هذا المسرح الذي شهد اروع الاعمال المسرحية.
* لكن هذه دعوة متأخرة، فلم يبق الا القليل من الوقت لافتتاح مشروع بغداد عاصمة للثقافة العربية عام 2013؟
- لالالا، ليست متأخرة وبامكان الوزارة او الحكومة اعماره بزمن قياسي، نحن كتبنا عدة مقالات انا والدكتور فاضل خليل واخرون ولكن لم تجد كتاباتنا آذانا صاغية.
* برأيك لماذا لم يعمر مسرح الرشيد على الرغم من مرور تسع سنوات على تخريبه؟
- لا ادري ولكن ربما للحكومة هموم اخرى غير هذا، ولكن الان طالما هنالك مبالغ مرصودة لبغداد عاصمة الثقافة العربية، اذن من الاولويات ان تعيد بناء مسرح الرشيد وان تعمر مسرح بغداد وان تضيف مسارح لخرى.
* على من تقع مسؤولية تشكيل فرق اهلية الان؟
- مسؤوليتنا كلنا، مسؤولية الدولة ومسؤوليتنا نحن اعضاء الفرق، وبصراحة.. بالدرجة الاولى مسألة الظرف هذا الذي نمر به، مثلا مسرح بغداد وأول حدوث التغيير عام 2013 وفي الايام الاولى من الاحتلال كنا قد نوينا ان نعمل، وفعلا بدأن نحضر ونعمر المكان ولكن المنطقة بعد ايام صارت خطرة جدا، ولم نستطع ان نصل الى المسرح.
* هناك من يستغل دور العرض السينمائي لعرض مسرحيات، ما رأيك؟
- لماذا لا، لتستغل ما دامت السينما معطلة ولا وجود لها، ثم انك ذكرتني.. حيث يقال الان هناك انتاج سبعة او كذا فيلم سينمائي، اين تعرض يا ترى؟ اين تعرض هذه الافلام التي ستنتج؟ أليس من المفروض ان تون هناك دور سينما محترمة، اين هذه الدور؟ وهذه ايضا يجب ان يضعوا في بالهم انه على الاقل يبنون دارا او دارين او ثلاثة محترمة، حتى حين يأتي الانسان ويدخلها يشعر بالراحة، كما لا يسعني الا ان اتحدث عن مسألة قيام معالي وزير الثقافة بوضع حجر الاساس لدار الاوبرا، طيب ايهما اولى ان نبني مسارح او نعمر مسرح الرشيد او نبني مبنى اوبرا، فهل لدينا في العراق اوبرا؟ الجواب:ليس لدينا، واذن هي ليست ضرورة ملحة، بينما اعمار مسرح الرشيد ضرورة.
* خلال المدة الاخيرة عرضت مجموعة مسرحيات،هل شكلت اضافات للمسرح العراقي فعلا؟
- نعم، واقول حقيقة انه لولا هذه المجاميع الشبابية ومن عندنا عدد اخر من الذين جاءوا بعد جيلنا الذي لم يبق منه احد، بقيت انا ومحسن العزاوي ومن وراءنا فاضل خليل وصلاح القصب، وبصراحة غياب هؤلاء عن الساحة المسرحية عيب، ويجب ان يعودوا اليها، واعتقد ان فاضل وصلاح سيعودان قريبا خلال السنة المقبلة.
* ما الجديد لديك من مشاريع مسرحية؟
- سأقدم ثلاث مسرحيات عام 2013 لمشروع بغداد عاصمة الثقافة العربية، المشروع الاول : ملحمة كلكامش، سأعيدها باخراج جديد مع مجموعة من الشباب، الثاني : بستان الكرز لتشيخوف، اعددتها لتكون (بستان البرتقال الاسود)، والثالث : مسرحية بعنوان (ارامل) لكاتب تشيلي، وسأقدمها على ضفاف نهر دجلة، وسوف اشارك في بعضها، وبالمناسبة مسرحية بستان البرتقال الاسود سنقدمها بأسم فرقة مسرح الفن الحديث، فيما كلكامش باسم (شباب المسرح) يعني المنتدى لاننا سنطلب عون وزارة الشباب، ومسرحية ارامل باسم الفرقة الوطنية.
التعليقات
تحية فخر واعتزاز للاستاذ
كــامـــل -شكرا" للاخ عبد الجبار على هذه المقابلة الممتعة (المحزنة) مع صرح من صروح الفن العراقي الاستاذ الكبير سامي عبد الحميد ولكني انا مصاب بخيبة امل وياْس من المسرح العراقي والفن العراقي الحالي اكثر من الاستاذ سامي..! فهو اذ يقول ان المسرح العراقي الان بســاق واحدة..! فاْنا اقول وبعد ان رحل العمالقة الكبار وتوقف البعض الاخر من العمالقة وهو واحد منهم لابل اولهم( اطال الله بعمره) فاْقول بحسرة وخيبة امل باْن هذا الكائن المسكين الذي يدعى المسرح العراقي هو الان بدون ســيقان..!
تحية فخر واعتزاز للاستاذ
كــامـــل -شكرا" للاخ عبد الجبار على هذه المقابلة الممتعة (المحزنة) مع صرح من صروح الفن العراقي الاستاذ الكبير سامي عبد الحميد ولكني انا مصاب بخيبة امل وياْس من المسرح العراقي والفن العراقي الحالي اكثر من الاستاذ سامي..! فهو اذ يقول ان المسرح العراقي الان بســاق واحدة..! فاْنا اقول وبعد ان رحل العمالقة الكبار وتوقف البعض الاخر من العمالقة وهو واحد منهم لابل اولهم( اطال الله بعمره) فاْقول بحسرة وخيبة امل باْن هذا الكائن المسكين الذي يدعى المسرح العراقي هو الان بدون ســيقان..!
المسرح العراقي
مسرحي -المسرح العراقي سيء بسبب انحاط ذائقه وثقافه المسرحي العراقي الذي عجز عن انتاج ثقافه تليق بالارث المسرحي والثقافي العراقي بات كل جهده للبحث عن الفرص الماديه والسفر ونصب المكائد.
المسرح العراقي
مسرحي -المسرح العراقي سيء بسبب انحاط ذائقه وثقافه المسرحي العراقي الذي عجز عن انتاج ثقافه تليق بالارث المسرحي والثقافي العراقي بات كل جهده للبحث عن الفرص الماديه والسفر ونصب المكائد.
كلكامش شهيدا
noor samir -الاستاذ سامي عبد الحميد تخرج من تجربته المسرحية في كلية الفنون الجميلة ومسارح بغداد جيلا تجد بعضهم على الساحة الفنية سواء في داخل العراق او خارجه مع نخبة من اساتذة اكاديمية الفنون الجميلة منهم المخرج الراحل الاستاذ ابراهيم جلال وجاسم العبودي وجعفر السعدي وابراهيم الخطيب وجعفر علي رحمهم الله مع الاستاذ الفاضل بدري حسون فريد واسعد عبد الرزاق والقائمة تطول باولئك الذين افنوا حياتهم للحركة المسرحية , اما مسرحنا العراقي الذي شيع عافيته للذين لا يعرفون تأثير المسرح على حركة الشعوب حيث اصبح العراق مسرحا للطم والنواح والعويل وهذه سلعة لها سوقها بالرغم ان البعض يستطيع ان يلعب على ذلك الوتر فمثلا عناوين لمسرحياة كابطال الطف , اليوم الأخير في شهادة اهل البيت, معاوية وجه الاحتيال, سكرات الموت للشهادة , وبالجانب الآخر الجزيرة العربية ارض الرسالات , يوم معركة بدر , وهناك سلسلة من الافلام الدينية التي لا يستطيع احد عدم قبولها وبهذا يكون للمسرح العراق ساق اخرى ( ولكن تحصر القلب) , عزيزي الاستاذ الفاضل كلكامش شهيد في معركة التخلف لان المسرح هو فكر الامه فاعطني خبزا ومسرحا اعطك شعبا مثقفا اما بعض العمائم فلقد غربت المشهد الثقافي العراقي وتبقى الحسرة (كبل وين وهسا وين) واخيرا بوركت جهودك ولا تنسى ات تخرج كلكامش في كلية الفنون الجميلة والتي لها الفخر بانها قدمت على مسرحها الشهيد الذي اغتالته الدسيسة العربية الايرانية الاميركية ......
كلكامش شهيدا
noor samir -الاستاذ سامي عبد الحميد تخرج من تجربته المسرحية في كلية الفنون الجميلة ومسارح بغداد جيلا تجد بعضهم على الساحة الفنية سواء في داخل العراق او خارجه مع نخبة من اساتذة اكاديمية الفنون الجميلة منهم المخرج الراحل الاستاذ ابراهيم جلال وجاسم العبودي وجعفر السعدي وابراهيم الخطيب وجعفر علي رحمهم الله مع الاستاذ الفاضل بدري حسون فريد واسعد عبد الرزاق والقائمة تطول باولئك الذين افنوا حياتهم للحركة المسرحية , اما مسرحنا العراقي الذي شيع عافيته للذين لا يعرفون تأثير المسرح على حركة الشعوب حيث اصبح العراق مسرحا للطم والنواح والعويل وهذه سلعة لها سوقها بالرغم ان البعض يستطيع ان يلعب على ذلك الوتر فمثلا عناوين لمسرحياة كابطال الطف , اليوم الأخير في شهادة اهل البيت, معاوية وجه الاحتيال, سكرات الموت للشهادة , وبالجانب الآخر الجزيرة العربية ارض الرسالات , يوم معركة بدر , وهناك سلسلة من الافلام الدينية التي لا يستطيع احد عدم قبولها وبهذا يكون للمسرح العراق ساق اخرى ( ولكن تحصر القلب) , عزيزي الاستاذ الفاضل كلكامش شهيد في معركة التخلف لان المسرح هو فكر الامه فاعطني خبزا ومسرحا اعطك شعبا مثقفا اما بعض العمائم فلقد غربت المشهد الثقافي العراقي وتبقى الحسرة (كبل وين وهسا وين) واخيرا بوركت جهودك ولا تنسى ات تخرج كلكامش في كلية الفنون الجميلة والتي لها الفخر بانها قدمت على مسرحها الشهيد الذي اغتالته الدسيسة العربية الايرانية الاميركية ......
القدم الاخرى
أحمد محمد -لا زال المسرح العراق بخير وبالخصوص العروض المحلية في المافظات وهو ما تم التفاعل معه من خلال عرض صور من بالادي مايم خيال الظل لورشة دمى للتمثيل الصامت للمخرج د.احمد محمد عبد الامير من بابل الذي تفرد بنمطه الجديد على الرغم من انه لم يدخل المنافسه الا انه عمل حداثوي متقدم لانه لم ينتمي الى سياسة الاقصاء من قبل المركز المنطوي على ذاته ولغة الانا غير المبدعة . ولهذا كان المسرح العراقي بقدم واحدة
القدم الاخرى
أحمد محمد -لا زال المسرح العراق بخير وبالخصوص العروض المحلية في المافظات وهو ما تم التفاعل معه من خلال عرض صور من بالادي مايم خيال الظل لورشة دمى للتمثيل الصامت للمخرج د.احمد محمد عبد الامير من بابل الذي تفرد بنمطه الجديد على الرغم من انه لم يدخل المنافسه الا انه عمل حداثوي متقدم لانه لم ينتمي الى سياسة الاقصاء من قبل المركز المنطوي على ذاته ولغة الانا غير المبدعة . ولهذا كان المسرح العراقي بقدم واحدة