ثقافات

90 يومًا في السعودية: أسماء وهبة تكتب عن تناقضات المجتمع السعودي ومرغوبه الممنوع

قراؤنا من مستخدمي تويتر
يمكنكم الآن متابعة آخر الأخبار مجاناً من خلال حسابنا على تويتر
إضغط هنا للإشتراك

رصدت الصحافية اللبنانية أسماء وهبة مجريات ثلاثة أشهر قضتها في السعودية، متجاوزة الكتابة السياسية نحو الكتابة الاجتماعية، منتقدة ظواهر عدة، منها ممارسات هيئة الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر.

بيروت: رصدت الصحافية اللبنانية أسماء وهبة تفاصيل تسعين يومًا قضتها في السعودية، متنقلة بين عدد من مدنها، في كتاب أطلقت عبره العنان لقلمها وعينها، متحدثة عن الحياة في مملكة ذكورية، فكان كتابها "تسعون يومًا في السعودية".

ووهبة تتناول في العادة الحياة السياسية وتركيبة السلطة وتعرج قليلا حول الوضع الاجتماعي، لكنها، وبحكم تخصصها الإعلامي في رصد الحياة والقضايا السعودية، استسهلت الخوض في صراع الكتابة عن السعودية، وتحليلها بعد أن رفدتها بمعلومات من سعوديين وسعوديات أغنت النص ووجّهته.

"إيلاف" حضرت توقيع كتاب وهبة في معرض بيروت الدولي للكتاب، وسط حضور إعلامي متعطش لمعرفة خبايا الواقع الاجتماعي في السعودية، وحاورتها، فكان الحوار الآتي.

أنت صحافية تناقش قضايا مجتمعية سعودية. ما الذي حرك قلمك؟

لم أخطط للكتابة عن السعودية، بل وجدت نفسي منخرطة في هذا الأمر، ومندفعة إليه من دون سابق إنذار، بعد أن وصلت إلى الرياض بدافع عملي الصحافي التلفزيوني. حملت الكثير من الأفكار المسبقة حول النساء وأحوالهن والقيادة والحجاب والإختلاط وهيئة الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر، وغيرها من الأمور الجدلية حول الشق الإجتماعي السعودي. لكنني قررت وضع كل ما سمعته جانبًا ما إن وطأت قدماي مطار الملك خالد في الرياض. أردت اسكتشاف هذا البلد بنفسي من دون تأثير من أحد. فانخرطت في المجتمع السعودي، وتجولت في الشوارع والمحلات التجارية. استمعت إلى أحاديث سائقي التاكسي السعوديين، وزرت المشاغل النسائية، كما حضرت الجلسات النسائية في عطل نهاية الأسبوع، وقفت على خباياها. استمعت إلى هواجس المثقفين والعلاقات بين الرجال والنساء وغيرها من الأمور. رصدت هذا كله بطريقة عشوائية، فشكل لاحقًا مادة دسمة تستحق التدوين. كان فعل الكتابة خلال أيامي التسعين في السعودية من دون هدف واضح، لأن الرغبة في الإكتشاف كانت أكبر من أي شيء آخر. كنت أمام عالم غني بالحكايات والإختلافات والتناقضات، ما حفزني إلى تحويل مشاهداتي ويومياتي السعودية إلى كتاب يسجل تسعين يومًا قضيتها بين الرياض وجدة.

تسعون يومًا في السعودية، هل هي كافية لتفهم صحافية لبنانية المجتمع السعودي ذا العلاقات الاجتماعية المتعددة؟

بالطبع لا تكفي لفهم طبيعة المجتمع السعودي، وتفكيك العلاقات الإجتماعية المتعددة بين الرجال والنساء من ناحية وبين الرجال من ناحية ثانية وبين النساء من ناحية ثالثة. الكتاب يشكل قراءة مبدئية لزائرة لبنانية عاشت في المملكة تسعين يومًا، فكتبت عن أحوال الناس وهمساتهم وقلقهم وضحكاتهم وإيقاع حياتهم اليومية بكل عفوية وانطباعية، ترجمت لاحقًا في حكايات أقرب إلى السرد الروائي. أبطال الكتاب هم زملائي وأصدقائي وناس نتقاطع مع عاداتهم وتقاليدهم أو نتعارض معهم، أو بمعنى آخر الكتاب وجه آخر للحياة السعودية التي لم يكشف عنها النقاب بعد.

علاقات متقاطعة في تناقضها

أحاط كتابك بمحيط المرأة وحياتها، فهل ترين أنك وقفت حاملة رسالة لتحرير أو تغيير وضع المرأة السعودية؟

أهتم بقضايا النساء لأنني امرأة، وأنطلق في عملي الصحافي من هموم النساء. كما أن عالمهن غني بالخبايا التي لم يمط عنها اللثام بعد. وأستطيع الإدعاء أنني انخرطت في هذا العالم بحكم أنني امرأة. تعرفت إلى الكثير من الفتيات السعوديات، واستمعت إلى حكاياتهن، لذا شكلت المرأة نقطة انطلاقتي بدءًا من علاقتها بالرجل. وكيف تتشكل علاقات الحب بين الرجال والنساء التي يحكمها الكثير من اللعب الذكوري، وعدم الثقة بالفتاة التي توافق على أن تلعب دور الحبيبة، لأن الرجل في النهاية يخضع لمنطق الزواج التقليدي، الذي تحكمه العادات ورغبة العائلة. وهناك مفهوم العيب الذي يحكم الكثير من العلاقات الإجتماعية، مثل رفض الرياضة النسائية وعدم التصريح عن اسم الأم والزوجة والأخت، بالإضافة إلى القضية الجدلية الأكبر وهي منع الإختلاط.

كان لافتًا عند التجول في المولات والشوارع ارتفاع نسبة التنقّب بين نساء المملكة. وهو ما دفعني لارتدائه أحيانًا، وكان غريبًا أنني شعرت بالحرية في الحركة والتنقل. زرت مقاهي نسائية تعتبر نموذجا استثنائيا يكرس الخصوصية النسائية السعودية. وهذا ما ينسحب أيضًا على الحفلات والجلسات النسائية المليئة بحكايا نون النسوة، التي لا تجد مساحة للتعبير عن نفسها سوى في هذا الفضاء النسائي الخاص بعيدًا عن الرجال، الذين يشكلون عالمًا لا يتقاطع معهن إلا في أضيق الحدود، وبالتالي يبقى الإختلاط مغامرة غير محمودة العواقب. وتطرقت في الكتاب إلى منع غرف القياس في المولات وكيف يجب على النساء الذهاب إلى دورات المياه لقياس الملابس، ثم تعود إلى المحل لإرجاع ما لم يعجبها. وهكذا دواليك، مرورًا بالمطاعم المغلقة التي تلفها الستائر والقواطع الخشبية في أقسام العائلات، فيما يقبع الرجال في الأقسام الخارجية التي لا يمكن أن تمر أمامها النساء، وصولًا إلى منع الرجال من دخول محلات الماكياج في حين تدخل النساء إلى هذه المحلات للشراء من الرجال العاملين فيها. وهو ما شكل نقطة فارقة وقفت أمامها طويلًا!

كما لفتتني طبيعة علاقات الحب بين الرجال والنساء، كيف تنشأ وتتطور ثم تتلاشى. والأهم من هذا كله نظرة النساء لهيئة الامر بالمعروف والنهي عن المنكر. وهنا أتحدث عن عامة النساء وليس المثقفات منهن. أقصد العامة بالمعنى الحرفي للكلمة. نساء يؤيدن ممارسات الهيئة التي تحميهن من معاكسات ومطاردات الرجال في الشوارع والأسواق.

المرغوب الممنوع

من الرياض ومعقل رجال الشرطة الدينية، إلى جدة بلد التسامح والممارسة الطبيعية إلى حد ما... كيف تقرأين المجتمع السعودي بينهما؟

قبل أن أصل إلى جدة، قال لي الجميع إنها "غير". وهي فعلًا غير. وقفت على الفارق بين الرياض وجدة، لكني لم أجد هذه المسافة الفاصلة بينهما، كما قال لي السواد الأعظم من الناس. يأتي الاختلاف من طبيعة المدينتين الجغرافية، حيث ينعكس البحر بكل عبقه وأمواجه وهدوئه وهديره على طبائع الناس، وبالتالي تصبح الحرية والإتجاه نحوها والإنفتاح على الآخر حالة عادية تميز أهل جدة، فيما تفرض الصحراء بقوتها ورسوخها حضورها على أهلها، من دون أي فارق آخر بين المدينتين.

وجدت في جدة المرغوب الممنوع في الرياض، بدءًا بالمقاهي التي لا تعرف القواطع الخشبية والفصل بين النساء والرجال، مع تصريح بسيط بالاختلاط الممهور بحرية الحركة والتفاعل بين الناس دون حسابات أو حدود بالإضافة إلى حضور أقل لرجال هيئة الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر. تسمع ضحكات الناس دون أن تتغير مفاصل الحياة السعودية الأساسية.

الكامباوند، دولة داخل الدولة، هل هو نفاق يمارسه السعوديون هناك، أم ميل لحياة عادية؟

لا أحبذ استعمال مفردة النفاق، لكني رصدت في الكتاب حياة ذات وجهين، يعيشها السعودي والمقيم في الوقت نفسه، داخل الـ compounds. هذه الأماكن التي سمح بوجودها من أجل الأجانب العاملين في السعودية، حيث يستطيعون التحرك بحرية داخلها من دون حجاب، مع إمكانية اختلاط الرجال والنساء، وربما السماح للمرأة بالقيادة داخلها فقط.

يمكن القول باللهجة العامية اللبنانية إن الـ compounds فشة خلق لعدد غير قليل من السعوديين والأجانب، الذين يعتبرون أنفسهم مقيدين داخل الرياض وينشدون المتعة والترفيه، ثم اكتشفت مع الوقت أن الدخول إليها هدف ومتعة يعيشها الكثيرون ويسعون إلى تحقيقها بسبب القوانين الصارمة التي تحكم الدخول إليها. وهذا ما رصدته في الكتاب خصوصًا أن الحياة داخل الـ compounds تشبه فقاعة الصابون أو العالم المزيف الذي يفتقر إلى نبض الحياة الحقيقية. فلا نحن في السعودية ولا نحن خارجها، وبالتالي تغيب المتعة، ويتحول فعل الحرية المنشود من قبل هؤلاء إلى مسألة آنية لا تعبر عن أي رغبة إنسانية!

ثابت ومتحوّل

كيف ترين المستقبل السعودي اجتماعيًا، بعد رؤاك العديدة حول طبيعتهم الاجتماعية؟

مستقبل إجتماعي متغير وثابت في الوقت نفسه، يتماهى مع واقع ثقافي يتجه بسرعة نحو العصرنة والتقدمية، على الرغم من التحديات الدينية والتابو العائلي، الذي يحكم العلاقات الإجتماعية التي تفرض نمط حياة معينا على الرجل والمرأة على حد سواء.

عرجت على العلاقة بين السنة والشيعة في كتابك بحذر، لماذا؟

لفتتني العلاقة السنية الشيعية في السعودية. إنها علاقة لا تظهر على السطح. تغيب التنافرات الطائفية التي تعودنا عليها في لبنان، لذا كان مهمًا بالنسبة إلي أن أدون كل ما يتعلق بهذا الأمر، عندما سمعت همهمات من البعض حول العلاقات الإجتماعية بين السنة والشيعة في الرياض. كيف يعمل هؤلاء سويًا؟ كيف يتفاعلون ويتعايشون بعضهم مع بعض؟

من هنا شكلت صديقتي الشيعية، إذا جاز لي التعبير، نموذجًا قياسيًا لهذه المسألة من دون تعميمها. حدثتني عن منطقتها الشرقية، وحياة الناس هناك، وكيف قدمت إلى الرياض للدراسة والعمل. حدثتني عن الإختلافات في مدن المنطقة الشرقية حول العلاقات السنية الشيعية.

لم أدون هذا في الكتاب لأنها شكلت نموذجًا مثاليًا للتعايش والإلتزام الديني والإجتماعي في السعودية، لذا اخترت أن تكون خاتمة قولي في كتابي "90 يوما في السعودية: يوميات صحفية لبنانية" التي لاتعرفها لبنانية مثلي!

التعليقات

جميع التعليقات المنشورة تعبر عن رأي كتّابها ولا تعبر بالضرورة عن رأي إيلاف
الامر والنهى ( القرن 6)
حياه ذات وجهين -

-والأمر بالمعروف والنهي عن المنكر منزلته عظيمة، وقد عده العلماء الركن السادس من أركان الإسلام، وقدمه الله عزّ وجلّ على الإيمان كما في قوله تعالى: { كنتم خير أمة أخرجت للناس ( تأمرون ) بالمعروف (وتنهون ) عن المنكر وتؤمنون بالله } .---- اثبت العلم ان اسلوب ( الامر والنهى ) فى التربيه غير سليم وينتج عنه ( حياه مزدوجه ) او كما يسمونها حياه ذات وجهين --- نتمنى ان السعوديه ومن هم على شاكلتها يستفيدون من العلم الحديث فى التربيه والاعلان العالم لحقوق الانسان -- فى يصح ان تكون فى القرن 21 وتحيا بقوانين القرن السادس

مجتمع مريض
Mahmood Alsalih -

مجتمع مغيب عن الحضارة والتمدن تحكمة الاعراف والتقاليد البالية...والقيود التي تحد من حرية الفرد الشخصية ....مجتمع مثل هذا هو بلا شك مجتمع مريض وفي قمة التناقض بين الحضارة والعيش في كنف التخلف ...لا يمكن ان تتطور مجتمعاتنا الا اذا قمنا بثورة شاملة على التقاليد والتابوات

اسماء الحنونة
ياسمين من لبنان -

أسماء وهبة تكتب عن تناقضات المجتمع السعودي .. طيب وايران وين كتابك عنهاياريت يا استاذة اسماء وهبي تتكرمه وتتعطفا علينا وتعمله زيارة على ايران لمدة 90 يوم وتكتب عن الشعب الفارسي الايراني كيف يعيش وين الحقوق الانسان عندهم وكيف السنة والشيعة مع بعضهم يعني تعطينا فكرة موجزة عنهم خلال 90 يوم وكيف بتفكر المراءة الايرانية سلبي ام ايجابي وهل عندهم تحرر وكيف لباسهم الاسود والشادور يعني فكرة عن الشعب المظلوم من قبل الملالي وهيك بتكون كونت فكرة عن الشعوب وقتها بتقارني مين من الشعوب بلمنطقة عايشة حياة مرفهة وحقوقها مجابة او عايشة تحت القهر والتعتير والظلم والاستبداد يعنيفكرة عن هيدا البلد وتكتب عن الشعب الايراني المظلوم المقهور المحبوس تحت حكم ملالي ايران ياريت يا استاذة لان الظاهر انت من تلقاء نفسك تطوعت ورحت على السعودية كي تكتبي عن الشعب السعودي والف الحمدالله الشعب السعودي بالف خير من الله وثم من الملك عبدالله اطال الله بعمره يارب ياريت تتشجعي وتعمل زيارة تاريخية على ايران وتكتب عنهم كتاب او مجلد كوني بطلة وروحه جازفه معلش لان كل الدول برئي بتمنحك الزيارة حتى تزوره الدول الا ايران حتى ما تكشفي المستور بنصحك تعمل زيارة لا ايران وتكتشفي الحقيقة بعينك يا صحفية اسماء وتخلص المجلد عن ايران والشعب الايراني وبعدين تكتب عن معانات شعبك اللبناني اله عايش تحت وطئة حزب الارهابي او حزب الشيطان ما هيك

الى رقم 2
علي عبالرحمن -

المجتمع السعودي مجتمع حديث اقصد مجتمع حديث من الناحية المدنية تخيل انه قبل عقود كانت اصلا لاتوجد هذه المدن كانت فقط مكة وجدة والمدينة وكانت اشبه بالقرى الكبيرة والرياض كذلك والى الستينات كان 90 % من السكان لايسكنون المدن والآن اصبح 95 % من السكان يسكنون المدن .. المجتمع السعودي ليس مريضا كما كتبت بل هو مجتمع يحاول النهوض وماتتحدث عنه صعب تغييره الا بعد فترة قد تطول من التنوير بسبب ترسخ المفاهيم القبلية والدينية في السعودية يعيش اكثر من 2 مليون مسيحي من مختلف الجنسيات غربيين ولبنانيين وفلبينيين واثيوبيين ومسيحيين عرب ويعيش 2 مليون شيعي تقريبا ولم يحصل اي تنافر او تقاتل بين تلك الطوائف مايقال عن السعودية من الاعلام اكثره مبالغ فيه

تعليق رقم 2
سلمان -

و ماذا حقق مجتمعك المثالي غير العهر والانحلال ، مجتمعك المبعثر لا ذا ينتمي لذاك ولا ذاك ينتمي لذا . تتبجل علينا وكأنك تعرف مجتمعنا . مجتمعك ياسيد يحُّفه التقليد الأعمى للفرنسي فلا مجتمعك حافظ على هويته ولا هو الذي أتقن هوية الآخر . المجتمع الذي تنعته بالمريض لعدم تناغمه مع مبدأك لا يشرفه الرد بإسهاب على أفكارك المريضه .

الى سلمان
محمود الصالح -

انا تكلمت بشكل عام عن المجتمعات المسلمة ولا استثني مجتمعي ....ثانيا انا لست من تلك الدول التي تتكلم عنها انا من العراق ....ثالثا اسلوبك غير حضاري وانت تعكس عقلية القبلية والعنصرية والتخلف المسيطرة على عقلية الشعب

لبنان والسعودية
حسنن -

السعدويون يدافعون عن السعودية كأنها بلد فيه التنوير والتقدم واللبنانيون يتهمونه بالتخلف.... البلدان اللبناني والسعودي بلدان متخلفان كل واحد يمشي على التخلف الذي يناسبه. المهم بنظري هو التخلص من هذه المجتمعات والنفوس المريضة. السعوديون أغلبهم مصابون بالحصر الجنسي وبالتقليد الاسلامي. واللبنانيون مقلدون سطحيون. هذه هي العيوب. يجب تشغل العقل للنمو الصحي.

شكراً على التعليق
قيس منصور -

الى علي عبد الرحمن شكراً على التعليق المتحضر. ما قصده صاحب التعليق الثاني هو ان تتفتح عقول السعوديين الى المساهمة في الانتاج و التطور العالمي لا ان يبقوا شعب مستهلك وهو يملك جميع المقومات الاساسية. هو ان يخرج السعودي من التفكير الضيق بأن حياته و حلمه قد تحقق بمجرد ان يتزوج و ينجب ولي العهد. و انما ان يكون اكثر اجتهاداً و تخصيص جزء من عمره و وقته للأبحاث العلمية في مختلف المجالات الزراعية الصناعية الدوائية و غيرها بحيث نسمع في يوم من الايام اسم دواء بأسم عربي بدل الادوية الاجنبية و التي نفوم فقط بتقليدها. هذا هو المطلوب, المساهمة و لو جزء بسيط بما قدمته لنا الدول المتقدمة من وسائل الترفيه و الخدمات. بالمناسبة انا قرأت المقال و استوقفني نفس السؤال: اذا كان الاختلاط ممنوع فلماذا مسموح للسعوديات بالاختلاط بأصحاب المحلات من الرجال ؟ أليس من المفروض ان يكون نساء بائعات ؟ بصراحة لو اضع نفسي في هذا الموقف فأرضى لأختي بالتحدث مع مواطن و لا ارضاها ان تتحدث مع اجنبي غريب. فعلاً شي عجيب لم افهمه.

الدين السعودي!!
احمد الواسطي -

سمعت هذه القصة من صديق ولكني غير متأكد منها (جاء احد المستشرقين الى السعودية وبعد عشرة ايام اعلن إسلامه ولما سأل عن السبب قال ما أعظمه من رجل اذ جاء قبل ثلاثة عشر قرنا وتعامل مع اسلاف هؤلاء وبنى بهم دولة)!! فالدين الاسلامي اشبه بمركبه فائقة السرعة من حيث المدنية وحقوق الانسان وخصوصا المرأه!! فمثلا زوجة الرسول عائشه تقود جيش جرار فيه من كبار الصحابة ومتى!؟ قبل ١٤٠٠ سنة!! ولكن مركبة الاسلام ربطها المتشددون السعوديون في حبال الخيمة!! والمشكله ان نفس القيود التي يريد فرضها هؤلاء في دينهم الجديد نفذت في جميع الدول التي فتحوها!!! فحولوا الاسلام من دين مدني يتعامل مع الحياة ببساطة الى دين متعجرف قاسي لا يتعامل الا بالسيف قديما اما الان فيتعامل بالمفخخات والأحزمه الناسفة!!

طبيب يداوي الناس.....
ألاء محمد -

و الله أنا أجنبية في السعودية عشرين سنة و ليست ثلاثة أشهر- حضرت الجامعة مع سنة و شيعة و غيرهن - و لم أجد فرقا أو "توتر" كما تقول حضرة الهانم - كانت الأخوات الشيعة معنا في جدة و كأي مواطن دفعت الدولة مصاريف كلية الطب كاملة و المنحة و الحمد لله لم تكن هناك تفرقة - و للعلم لم تكن هناك تفرقة في المعاملة أيضا لأن الكثير من هؤلاء الشيعة لا تزلن صديقاتي و لا فرق بينهن و بين صديقاتي الأخريات - و مشاكل المقال كثيرة - أعمى يقود أعمى..... سبحان الله لمن يعتقد بأنه يستطيع كتابة كتاب بعد تعرّض سطحي لهذه الدرجة في بلد و الله لو كتبت كتاب "ثلاثة أشهر في لبنان" - لقامت الدينا و قعدت و لكن حب الفتنة الفتنة -- وحب التسبب في التوتر الطائفي في مقالات الاعلام طغى على الواقع!