ثقافات

هنري ليفي يقارن مسيرة الليبيين بمسيرة الصهيونية في فلسطين

قراؤنا من مستخدمي تويتر
يمكنكم الآن متابعة آخر الأخبار مجاناً من خلال حسابنا على تويتر
إضغط هنا للإشتراك

كان (فرنسا) من هدى ابراهيم: لا يتوانى برنار هنري ليفي المفكر الفرنسي الذي يعرف نفسه باستمرار بانه "صديق لاسرائيل" عن مقارنة مسيرة الليبيين وثورتهم على نظام معمر القذافي بمسيرة الصهيونية للسيطرة على فلسطين ويطابق بين المعركتين اللتين بنظره ولدتا "للدفاع عن الحرية". ويقدم برنار هنري ليفي نظريته هذه بالعبارة والصورة في شريطه "قسم طبرق" الذي اخرجه بالاشتراك مع المخرج الفرنسي مارك روسيل والذي قدم في "عرض خاص" الجمعة ضمن فعاليات مهرجان كان السينمائي. ويقول ليفي ان الفيلم جاء ليصور خصوصا كيف يمكن تحقيق الافكار لاول مرة في التاريخ عبر التدخل العسكري في بلد، ولا يتكلم ليفي عن ليبيا الا ليتحدث عن سوريا التي يريد لها تدخلا دوليا مماثلا لما حصل في ليبيا. ويصور ليفي في الشريط الذي موله جيل هيرتزوغ تحركاته بجانب المسؤولين الفرنسيين وفي العالم لاقناعهم بضرورة التدخل العسكري في ليبيا وذلك بالتشاور مع الليبيين حيث زار ليبيا مرات عدة.

ليفي يحيي الجمهور في مهرجان كان قبل عرض فيلمه قسم طبرق

ولعب ليفي دورا في سبيل كمستشار لدى الرئيس الفرنسي السابق نيكولا ساركوزي الذي اكد ان التأخر في فعل شيء بالنسبة لكل من تونس ومصر كان من دوافع التدخل لاحقا في ليبيا.
لكن اسئلة كثيرة طرحت حول العوائد الاقتصادية على فرنسا خصوصا والحلف الاطلسي عموما من هذا التدخل وحول من سيدفع الفاتورة خاصة بعد ظهور وثائق نشرتها الصحافة الفرنسية تشير الى ذلك والى ان لفرنسا حصة من عائدات النفط الليبي نتيجة لتدخلها في ليبيا وفرض منطقة حظر جوي فوقها تقلل من شأن الدور الذي لعبه ليفي.

غير ان المفكر الفرنسي نفى حقيقة الصفقات النفطية. وقال "ما يقال في الصحافة حماقة. انه اول تدخل عسكري ليس غايته المصالح وهذا لم يسبق ان حصل في التاريخ. لم يكن تدخلا كما في العراق ولا احتلالا تبعا لمصالح استراتيجية كما في بعض البلدان. ما حدث في ليبيا كان معجزة تمثلت باجتماع عدد من رؤساء الدول الذين ما زالت في قلبهم حرقة البوسنة وهم قرروا انه من غير الممكن ترك بنغازي للدمار".

وراى ليفي ان الحرب في ليبيا "لم تكن حربا استعمارية ولا من اجل النفط وانما كانت كلمة السر بالنسبة لها +بوسنة+". وعقد برنار هنري ليفي مساء الجمعة مؤتمرا صحفيا في ظروف غير معهودة في مهرجان كان اذ بحسب الصحفيين المتابعين للمهرجان من سنوات طويلة فهي المرة الاولى التي يتم فيها عقد مؤتمر صحفي قبل تقديم الفيلم. واثار ذلك احتجاج بعض الصحفيين خلال المؤتمر الذي حضره عدد قليل منهم، على هذا النهج "غير المنطقي" الذي اعتمدته ادارة المهرجان مع فيلم "قسم طبرق".
وعزا البعض ما وصفوه ب"هفوة" أو "الخطأ الاستراتيجي" للمهرجان الى رغبة ادارته بتجنب الجدل الذي شهده مهرجان كان عند عرض فيلم "بوسنة" لبرنار هنري ليفي نفسه ضمن عام 1994.
وقبل المؤتمر الصحفي حضر المندوب العام للمهرجان تييري فريمو على غير عادة واعلن ان المهرجان "فخور بتقديم هذا الفيلم ضمن عروضه خاصة وانه يتناول الثورة الليبية" بعد تقديم الثورتين السورية والتونسية العام الماضي.
وحضر المؤتمر الصحفي بجانب ليفي شخصيات ليبية بينها سفير ليبيا السابق في باريس بعد الثورة منصور سيف النصر ووفد سوري تكون من الصحفي الكردي وليد خليفة وعضو المجلس الانتقالي السوري عن الاكراد عزيز عثمان والرسامة رندى قسيس. ولم ير احد من هؤلاء الشريط ولا تعرف على مضمونه باستثناء رندى قسيس كما اعلن في المؤتمر الذي حضره على المنصة اضافة الى ذلك اربعة اشخاص لم تكشف اسماؤهم، ظهر اثنان منهما ملثمين واعلنا انهما وصلا في الساعات الاخيرة من سوريا وانهما مقاتلان وانهما مضطران لذلك لاسباب امنية.
وقال برنار هنري ليفي انه من المهم ان يظهر هؤلاء "المقاتلون" الى جانبنا في مهرجان كان لان الفيلم مهدى لهم. ودعا ليفي الجمهور الذي سيشاهد الشريط الى تصور حمص بدل مصراتة التي يراها في الفيلم والى وضع درعا بدل بنغازي وحتى دمشق بدل طرابلس، "اتمنى ان تكون هذه الصور التي التقطت بالامس صورا للغد وان يتم النظر اليها وكانها صورت في سوريا".
ودعا مجددا للتدخل العسكري في سوريا. وقال ردا على سؤال عما اذا كان يرمي من خلال ذلك الى اضعاف ايران "حتى ولو كنت ساصدمكم فانا لست ضد التدخل في سوريا ان كان سيضعف ايران. سوريا هي الذراع المسلحة لايران في المنطقة وأتمنى ان نكون فاعلين في سوريا كما كنا فاعلين في ليبيا". كذلك قال في المؤتمر الصحفي ان "ما احارب من اجله بجانبهم هو الوصول الى التصالح بين العالم الاسلامي وبين الديمقراطية. الاسلام والديمقراطية يمكن ان يجتمعا دون ان يتخلى كل منهما عن رسالته (...) ليست الديمقراطية على الطريقة الاميركية وانما على الطريقة الاسلامية مع احترام حرية التحرك والتعبير والمساواة بين الرجل والمراة وما الى ذلك". وياتي فيلم "قسم طبرق" بعد كتاب انجزه ليفي عن ليبيا حيث يبدو "رسول حرية" يتنقل بين البلدان لفرض التدخل الدولي في ليبيا وقد زار لاجل ذلك كلا من تركيا واسرائيل والولايات المتحدة فضلا عن فرنسا.

التعليقات

جميع التعليقات المنشورة تعبر عن رأي كتّابها ولا تعبر بالضرورة عن رأي إيلاف
مبروك على القرضاوي والصلا
muhamaadd123 -

مبروك على القرضاوي والصلابي والحاسدي هذا التحالف الصهيوني ولانامت اعين الجبناء واعداء العرب والمسلمين ومطايا الاخرين

syria
arabtomahok -

ههههههه مبروك للثوار العرب هكذا مفكر... فهو يعتبر اب الثورة الليبية و الآن تبنى الثورة السورية ... و غدا سيشبه الثورة السورية بالهاغانا الإسرائلية و يبرر افعال الجيش السوري الحر من خطف و قتل و تفجيرات

ليس بمفكر
علي -

هنري ليفي إسرائيلي صهيوني يدعي أنه مفكر وفيلسوف، في حين أنه مخرب ما فتئيبذل كل ما يستطيع بذله في إسقاط أي نظام عربي.تبّا له ولأمثاله.

syria
arabtomahok -

ههههههه مبروك للثوار العرب هكذا مفكر... فهو يعتبر اب الثورة الليبية و الآن تبنى الثورة السورية ... و غدا سيشبه الثورة السورية بالهاغانا الإسرائلية و يبرر افعال الجيش السوري الحر من خطف و قتل و تفجيرات

ليفي والشعب الليبي
أحمد -

جميل ان يعطينا الصهيوني هنري ليفي، درساً حول الاسلام والديمقراطية، وجميل ان يقارن ثورة ليبيا بمسيرة الصهيونية لفلسطين، فهنيئاً من القلب للشعب الليبي ثورته التي لولا فاتورة االنفط لما انتصرت بسلاح الغرب هذا الشعب الذي صدع رؤوسنا نحن شعب العراق واتهمنا باننا خونه لاننا فرحنا بسقوط الطاغية بفضل امريكا وبريطانيا، وكان الشعب الليبي البطل جزء من الجيوش المجيشة التي غزة العراق لتقتل شعبه لا سيما شيعة العراق منهم ونسى هذا الشعب ان من اسقط صدام هم السنة العرب قبل غيرهم، اتضحت بعض اوراق الفضيحة الليبية وما خفي اعظم ، والنصر القادم لثورة الشعب السوري ما دام هنري ليفي معهم.

برنار ليفي والاعراب
Salaheddine Rezzig -

المشكلة ليست في برنار ليفي لان اهدافه واضحة وهي خدمة اسرائيل المشكلة في الدول التي عملت جنبا الى جنب بالمال والسلاح مع برنار ليفي مع علمهم باهدافه وتوجهاته الاجرامية تجاه الشعب الفلسطيني وحقوقة المغتصبة وحقده على كل ماهو عربي ...,لايخفى على الجميع ان من مول وقاد حرب برنار ليفي على ليبيا هم مؤيدي اسرائيل والخليجيون وبالاخص قطر والسعودية .لذا ارى ان برنار ليفي محق عندما قارن ماقام به والدول الخليجية بمسيرة الصهيونية في فلسطين .الكثير من الناس صاروا يدركون عمليا ان بعض الدول الخليجية صارت اهدافها تتماشى مع اهداف اسرائيل في المنطقة اما الادعاء بالدفاع عن حرية الشعب الليبي هو مجرد وسيلة للانتقام الشخصي من القدافي وتحطيم الدولة الليبية وتفتيتها والتي هي الان يعيش شعبها ماساة اقتتال وخراب اقتصادي دون ان يهتم بهم احد ,

ليفي والشعب الليبي
أحمد -

جميل ان يعطينا الصهيوني هنري ليفي، درساً حول الاسلام والديمقراطية، وجميل ان يقارن ثورة ليبيا بمسيرة الصهيونية لفلسطين، فهنيئاً من القلب للشعب الليبي ثورته التي لولا فاتورة االنفط لما انتصرت بسلاح الغرب هذا الشعب الذي صدع رؤوسنا نحن شعب العراق واتهمنا باننا خونه لاننا فرحنا بسقوط الطاغية بفضل امريكا وبريطانيا، وكان الشعب الليبي البطل جزء من الجيوش المجيشة التي غزة العراق لتقتل شعبه لا سيما شيعة العراق منهم ونسى هذا الشعب ان من اسقط صدام هم السنة العرب قبل غيرهم، اتضحت بعض اوراق الفضيحة الليبية وما خفي اعظم ، والنصر القادم لثورة الشعب السوري ما دام هنري ليفي معهم.

المستقبل
مغربي -

و يمكرون ويمكر الله والله خير الماكرين...المستقبل سيكشف دور ليبيا في العالم

دس السم في العسل
عادل رمضان -

الكاتبة لم تعدم وسيلة لكي تخبرنا بأنها تكره برنار ليفي من ذكرها صداقته لاسرائيل وان اذكرها بصداقة الطاغية المعتوه لاسرائيل وارساله للجانه الثورية للحج الى اسرائيل دعكي من اسلوب دس السم في العسل من حق ان يلصق هذا الفرنسي اليهودي نفسه بثورة ليبيا فهي مدعاة للفخر وليس ذنبنا ان العرب المتخاذلين وليس الاحرار يحاولون تشويه ثورة ليبيا من اجل مج الطغاة

عراب الربيع العربي
عراب الربيع العربي -

هذا الصهيوني الكبير هو القائد الحقيقي لما يسمى بالربيع العربي ( ربيع بني صهيون) اما هؤلاء الرعاع القتله اللذين يسمون نفسهم بالجيش الكر؟؟ فهم ليسوا اكثر من أغبياء او قتله مجاورون او طائفيين حاقدين؟؟ونحن كيوريون لن نتعامل معهم الا كخونه ؟؟؟ ومعروف ماهو حكم الخائن والقاتل في كل قوانين الدين والدوله؟؟؟؟

هذا تشويه لثورتنا!!!!!!!!
ليبيا حرة -

عندما عسكر الليبيين ثورتهم ورأى العالم بطولتهم وتضحياتهم للقضاء على رأس الإرهاب العالمي واستعدادهم لبذل الغالي والرخيص لإنهاء عهد الإستبداد والرجعية بعثوا لنا بهذا الشخص كمستشار لساركوزي وليس ممثلا للصهيونية !! اليوم بهذا التصريح كشف القناع بالمفتشر!! كل ليبي حر لم يستسغ هذا الامر و كان يدرك أن اختياره لتمثيل فرنسا وهذا الكلام الذي بدر منه اليوم يدل على أن القصد من اختياره هو تشويه الثورة الليبية وأهدافها وخاصة وبالنظر الى فرحة الليبيين العارمة بالخلاص ولحمتهم الوطنية .. وإذ لم تفلح جهود المؤمرات باستفزازت الحدود الجنوبية والغربية التي سرعان ما تبعث لها المنظمات العالمية لتهويلها!! ولم تنفع فتنة الفيدرالية التي يضخمها أعداء الثورة و العملاء.. اليوم بهذا الكلام الخطير لا يختلف أثنان ان القصد منه هو احداث فتنة وفرقة داخل الصف الليبي بأي شكل!! ! ما دخلنا بالصهيونية وما وجه المقارنة واين هي الحرية في سلب ونهب وطرد وتهجير الفلسطينيين من أرضهم وطمس هويتهم؟؟ ثم جلب يهود من شتى بقاع العالم لإحلالهم محلهم وترك القضية الفلسطينية معلقة وكأن الفلسطينيين شعب لا يستحق الحرية ؟؟؟ واضح ان مداخلة هذا الشخص ليس الا تشويه للثورة الليبية وكل ليبي يوافق على هذا الكلام ليس حر ولا وطني! هل من المعقول بعد عشرات الالاف من الشهداء والمفقودين والجرحى يطلع لنا واحد يقول ثورتكم تشبه الحركة الصهيونية ! ثم لماذا لم تقم بنفس الدور مع سوريا ولماذا أثرت على ساركوزي في حالة ليبيا فقط؟؟؟ سوريا اليوم حالتها أسوأ من حالة ليبيا بأميال خمس وخمسين طفلا قتلوا بالأمس اليس هؤلاء بشر أبرياء كل ذنبهم انهم كانوا في المكان؟؟ ألا يستحقون الحرية كذلك؟؟ انا اجاوب لك لإن لو تركت ليبيا تواجه آلة القذافي وحدها لحرق النفط وتحول المتوسط إلى قراصنة ومافيا مما سيؤذي اوروبا والدول المنتفعة كما لو تم تهريب السلاح الموجود فيها الى فلسطين لتحررت وعادت الى أهلها ... ونفس الشيء يقال عن المؤامرة السورية حيث يبدو واضحا انه لم يعد هناك مسئول في العالم بقادر أو بالأحرى براغب في إنهاء الوضع المأساوي الذي لا يوجد كلام يصفه .. وبالتالي فلو كان الصهاينة احراراً وأصحاب حق لما خافوا من تحرير سوريا من قبضة حكم الاسد .. فمن يجدوا أفضل حارساً من هكذا خائن للحق والوطن مثله!!

هنيئا لليبيا هذا المستقبل
عراقي يكره البعثية -

اقدم للتهاني الى الليبيين بهذا التشبيه المطابق للحقيقة بان ثورتهم الناتوية تشابه احتلال فلسطين ورزع اسرائيل في قلب الامتين العربية والاسلامية....ليس انا من شبيهت بل حبيبكم برنارد ليفي الصهيوني الذي اخذ بعض منكم ليعرضهم عينات على مهرجان كان كفئران اختبار

يحسدونا في الحرية والنهوض
ليبيا حرة -

عندما عسكر الليبيين ثورتهم ورأى العالم بطولتهم وتضحياتهم للقضاء على رأس الإرهاب العالمي واستعدادهم لبذل الغالي والرخيص لإنهاء عهد الإستبداد والرجعية بعثوا لنا بهذا الشخص كمستشار لساركوزي وليس ممثلا للصهيونية !! اليوم بهذا التصريح كشف القناع بالمفتشر!! كل ليبي حر لم يستسغ هذا الامر و كان يدرك أن اختياره لتمثيل فرنسا وهذا الكلام الذي بدر منه اليوم يدل على أن القصد من اختياره هو تشويه الثورة الليبية وأهدافها وخاصة وبالنظر الى فرحة الليبيين العارمة بالخلاص ولحمتهم الوطنية .. وإذ لم تفلح جهود المؤمرات باستفزازت الحدود الجنوبية والغربية التي سرعان ما تبعث لها المنظمات العالمية لتهويلها!! ولم تنفع فتنة الفيدرالية التي يضخمها أعداء الثورة و العملاء.. اليوم بهذا الكلام الخطير لا يختلف أثنان ان القصد منه هو احداث فتنة وفرقة داخل الصف الليبي بأي شكل!! ! ما دخلنا بالصهيونية وما وجه المقارنة واين هي الحرية في سلب ونهب وطرد وتهجير الفلسطينيين من أرضهم وطمس هويتهم؟؟ ثم جلب يهود من شتى بقاع العالم لإحلالهم محلهم وترك القضية الفلسطينية معلقة وكأن الفلسطينيين شعب لا يستحق الحرية ؟؟؟ واضح ان مداخلة هذا الشخص ليس الا تشويه للثورة الليبية وكل ليبي يوافق على هذا الكلام ليس حر ولا وطني! هل من المعقول بعد عشرات الالاف من الشهداء والمفقودين والجرحى يطلع لنا واحد يقول ثورتكم تشبه الحركة الصهيونية ! ثم لماذا لم تقم بنفس الدور مع سوريا ولماذا أثرت على ساركوزي في حالة ليبيا فقط؟؟؟ سوريا اليوم حالتها أسوأ من حالة ليبيا بأميال خمس وخمسين طفلا قتلوا بالأمس اليس هؤلاء بشر أبرياء كل ذنبهم انهم كانوا في المكان؟؟ ألا يستحقون الحرية كذلك؟؟ انا اجاوب لك لإن لو تركت ليبيا تواجه آلة القذافي وحدها لحرق النفط وتحول المتوسط إلى قراصنة ومافيا مما سيؤذي اوروبا والدول المنتفعة كما لو تم تهريب السلاح الموجود فيها الى فلسطين لتحررت وعادت الى أهلها ... ونفس الشيء يقال عن المؤامرة السورية حيث يبدو واضحا انه لم يعد هناك مسئول في العالم بقادر أو بالأحرى براغب في إنهاء الوضع المأساوي الذي لا يوجد كلام يصفه .. وبالتالي فلو كان الصهاينة احراراً وأصحاب حق لما خافوا من تحرير سوريا من قبضة حكم الاسد .. فمن يجدوا أفضل حارساً من هكذا خائن للحق والوطن مثله!!

الانتقام
اردني -

لقد انتقم ليفي مما فعله معمر من طرد اليهود من ليبيا والله ما حصل في ليبيا مهزله ويظن ثوار الناتو بانهم حرروا ليبيا ولكن من من اليوم كشفت وثائق تفيد بان العبد جليل وقع عقد مع الجيش التركي لياتي الى المنطقه الشرقيه على شكل كتيبه لحماية الحدود والمنشات النفظيه والبارحه وضع الكيب اكليل من الورود وقرأ الفاتحه على في لندن عند قبر الشرطيه البريطانيه التي قتلت على باب السفاره الليبيه ولم نره يواسى احد من امهات الضحايا في ليبيا http://feb17.info/news/nato-operations-in-libya-data-breaks-down-which-country-does-what/تفضلوا هذا الرابط يا ثوار الناتو لتعلم من حارب في ليبيا

المهم اننا تحررنا.
TAREK -

هذه وجهة نظر برنار ليفى الشخصية ولكن نحن الليبيين لا نتبنى وجهة نظره هذه واذا كان قد تعاطف معنا ضد طاغية العصر الذى كان حليف وداعم كبير لاسرائيل هو وابنائه فهذا لا يعنى اننا سوف نكون اصدقاء لاسرائيل او متواطئين ومتعاونين معها فى السر ونتظاهر بالعداء لها فى العلن مثل ما تقوم به مثلا ايران الصفوية والنظام السورى الجبان وبعض الدول العربية، المهم اننا تحررنا وتخلصنا من الطاغية بفضل سواعد الابطال ولا نأبه لنعيق المأجورين والمتخاذلين السفلة والمسيرة والمشوار مازال طويلا وصعبا لنا لانه هناك البعض من الدول التى تتدخل فى شؤوننا وتدعم بعض المليشيات والعصابات المسلحة وبعض الجماعات السلفية المتطرفة لانها تخاف ان تنجح الثورات العربية وتمتد الى داخل عقر دارها ويثور الشعب عليها وتفقد كرسى ولذة السلطة والحكم.