ثقافات

رسوم تظاهرة "ربيع الفنون" تدخل تونس في "منزلق خطير"

قراؤنا من مستخدمي إنستجرام
يمكنكم الآن متابعة آخر الأخبار مجاناً من خلال حسابنا على إنستجرام
إضغط هنا للإشتراك

محمد بن رجب من تونس: أثارت رسوم تظاهرة "ربيع الفنون بقصر العبدلية بالمرسى" (الضاحية الشمالية لتونس العاصمة ) ردود أفعال عنيفة أدخلت تونس في "منزلق خطير" خلال يومي الإثنين و الثلاثاء الماضيين تم تجاوز تداعياته بصعوبة. الرسوم أثثت "ربيع الفنون" اعتبرها الفنانون والرسامون التشكيليون إبداعا بينما رأى فيها التونسيون من سياسيين و جمعيات و مواطنين مساسا بالمقدسات.
هذه الرسوم جعلت المواطنين يخرجون في مسيرات للتنديد بما يحصل من استفزاز للمسلمين وكانت النتيجة أن حصلت تجاوزات فأحرقت عديد الممتلكات العامة و الخاصة.
رسوم اختبرت في الواقع مدى قدرة التونسي على قبول تجاوز الإبداع للخطوط الحمراء التي تمس بمقدساته و مشاعره.أعمال فنية اختلف الكثيرون حول مدى تعبيراتها الإبداعية أو الإستفزازية، رسوم تصور رجم نساء بالحجارة كأنما ترفض حكم الله، رسوم أخرى صورت نساء منقبات في وضعيات خادشة للحياء.. هم الخط الفاصل بين الفن و الإبداع و الأخلاق، فهل نضع حدودا للفن فيرى الفنانون أنه القمع و الإستبداد أم نترك اليد الطولى للفنانين ليتجاوزوا الحدود و يمسوا بالمقدس فتنقلب الأمور.. وبالتالي أي حدود للفن و هل يمكن أن يتجاوز الإبداع الأخلاق..

اﻟﻣوﻏلون ﻓﻲ اﻟﺣداﺛوﯾﺔ و اﻟﻣوﻏﻠون ﻓﻲ اﻟﺗﺷدد اﻟدﯾﻧﻲ
وزير الثقافة مهدي مبروك دعا الفنانين إلى مراعاة الوضع العام للبلاد التي تعيش مرحلة انتقالية لا تحتمل ما يمكن أن يفسد التمشي العام من أجل الإبتعاد عن كل تطاحن محتمل.
الوزير أكد وجود بعض اللوحات المستفزة لمشاعر المواطنين في المعرض بالرغم من التجني المبالغ فيه في حق الفنانين الذين اعتبرهم البعض في صف المناهضين للثورة التونسية.
وأضاف الدكتور مهدي مبروك أنّ المعركة الأصلية هي في الواقع بين من يقف في صف الثورة ليدفع بها إلى الأمام لما فيه مصلحة تونس وبين من يعملون على بث الفوضى حتى لا تسير البلاد مسارها السليم و ليست بين فنانين ملحدين و مجتمع مسلم.
وزير الثقافة عبّر عن استيائه من قائمات لأسماء لبعض الفنانين الذين أهدر دمهم على شبكات التواصل الإجتماعي فايسبوك وهو ما لا يقبله مؤكدا على أنه لا قيمة للثورة إذا لم تكن للفن و الفنانين مكانة مرموقة.
و أوضح الدكتور ﻣﮭدى ﻣﺑروك أنّ "اﻟﻣوﻏﻠﯾن ﻓﻲ اﻟﺣداﺛوﯾﺔ و اﻟﻣوﻏﻠﯾن ﻓﻲ اﻟﺗﺷدد اﻟدﯾﻧﻲ ھم ﺣﻠﻔﺎء ﻣوﺿوﻋﯾون" وهم "ھؤﻻء ھم أﻋداء اﻟﺣرﯾﺔ واﻟﺛﻘﺎﻓﺔ".
من ناحيتها أصدرت وكالة إحياء التراث والتنمية الثقافية بيانا جاء فيه أنه " نظرا للتجاوزات الخطيرة التي حدثت في قصر العبدلية بالمرسى والتي مست من عقائد التونسيين ومقدساتهم فقد تقرر غلق قصر العبدلية إلى حين إعادة تنظيم التصرف فيه وضبط طرق استغلاله.".
وأضاف البيان أنه تمّ " تقديم قضية عدلية ضد الجمعية التي نظمت معرض الفن التشكيلي بقصر العبدلية وكافة من ستكشف عنه الأبحاث لعدم احترامهم للالتزام الممضى من طرف الجهة المنظمة وفقا للترخيص الصادر في 19 جانفي 2012.".

الفن متمرد أو لا يكون
اتحاد الفنانين التشكيليين التونسيين استنكر "العنف الذي يستهدف حرية الإبداع" واعتبر ذلك "وصاية الفكر الظلامي على الفنون." ودعا إلى "ضرورة التنصيص في الدستور على مبدإ حرية الفنان كشرط أساسي للإبداع وعلى دسترة الحقوق الثقافية". منددا بـ "العنف الممنهج الذي يستهدف حرية الإبداع والذي طال هذه المرة ربيع الفنون بالعبدلية بمدينة المرسى"..
الفنانون استنكروا ما حصل في تظاهرة قصر العبدلية بالمرسى ووقفوا أمام وزارة الثقافة محتجين على تبرئ وزير الثقافة من هذه التظاهرة بعد أن تم الإعلان عن رفع قضية عدلية ضد جمعية ربيع الفنون بالمرسى المنظمة للتظاهرة.
الفنانون المحتجون و الذي رفعوا عديد الشعارات ومنها "الفن متمرد أو لا يكون" و "الإسلام ديننا و الفن حياتنا" حمّلوا المسؤولية فيما حدث للحكومة التي لم تحمهم و فنهم كما قالوا.
أمين عام اتحاد الفنانين التشكيليين المنجي معتوق أكد أنّه يحمّل المسؤولية للحكومة بما أنّ " بعض الجماعات المحسوبة على التيار السلفي هي التي تحكم دون قانون يردعها ".
وأضاف معتوق متسائلا :" من يحمي حرية الإبداع في تونس ؟ " و أشار إلى أنّ ما حصل من تجاوزات و اعتداءات على الفن و الإبداع هو امتداد لما يحصل للفنانين و المسرحيين منذ بداية الثورة والمطلوب ليس العنف والتعدي على المبدعين بل الحوار و تبادل الآراء .".
أمين اتحاد الفنانين التشكيليين أكد على ضرورة الإرتقاء بمستوى الفن التشكيلي بالخصوص و أشار إلى أنّ اللوحات المعروضة في تظاهرة ربيع الفنون بقصر العبدلية بالمرسى لا ترتقي إلى مستوى الإبداع وهي لا تتعدى مرحلته الأولى.7

فجور و حقد دفين
الشيخ البشير بن حسين تحدث عن رسوم " ربيع الفنون " و قال :" ما عرض في قصر العبدلية ما هو إلا فجور يبيّن الحقد الدفين الذي يكنّه البعض للدين و رجالاته " و أضاف :" هذه الرسوم فيها استهزاء بالله و الدين " و هي بالتالي تمثل اعتداء صارخا على المقدسات و بالتالي تستفز مشاعر المسلمين.

التعليقات

جميع التعليقات المنشورة تعبر عن رأي كتّابها ولا تعبر بالضرورة عن رأي إيلاف
كذب و إفتراء
تونسي حر -

"هذه الرسوم المثيرة للإشمئزاز جعلت المواطنين يخرجون في مسيرات للتنديد بما يحصل من استفزاز للمسلمين وكانت النتيجة أن حصلت تجاوزات فأحرقت عديد الممتلكات العامة و الخاصة." إذن حسب كاتب المقال، استفزاز المشاعر الدينية للمسلم يحيز له أو يبرر حرق المنشآت العامة!!؟ "رسوم تصور رجم نساء بالحجارة كأنما ترفض حكم الله" هل أن رجم النساء أصبح حكما من أحكام الله؟؟ إذا كان الأمر كذلك فلما لا يثور الكاتب على كل الدول العربيت التي لا تطبق هذا؟ هل يدعو ألا تطبيق حكم الرجم؟؟"رسوم أخرى صورت نساء منقبات في وضعيات خادشة للحياء" أين هي هاته الرسوم؟؟ ليس هناك رسم واحد يتناول نساء منقبات في المعرض!!مقال ساذج لصحفي لم يكلف نفسه عناء التنقل على عين الكان لاستقاء المعلومة الصحيحة، و هذا التصرف اللمسؤول و غير المهني هو الذي تسبب في تأجيج الأزمة لأن جل اللوحات التي إعتبرت منتهكة للمقدسات ليست موجودة أصلا بالمعرض! إيلاف أرجو أن تتحققوا من جديت مراسليكم إحتراما لمكانة موقعكم!

كذب و إفتراء
تونسي حر -

"هذه الرسوم المثيرة للإشمئزاز جعلت المواطنين يخرجون في مسيرات للتنديد بما يحصل من استفزاز للمسلمين وكانت النتيجة أن حصلت تجاوزات فأحرقت عديد الممتلكات العامة و الخاصة." إذن حسب كاتب المقال، استفزاز المشاعر الدينية للمسلم يحيز له أو يبرر حرق المنشآت العامة!!؟ "رسوم تصور رجم نساء بالحجارة كأنما ترفض حكم الله" هل أن رجم النساء أصبح حكما من أحكام الله؟؟ إذا كان الأمر كذلك فلما لا يثور الكاتب على كل الدول العربيت التي لا تطبق هذا؟ هل يدعو ألا تطبيق حكم الرجم؟؟"رسوم أخرى صورت نساء منقبات في وضعيات خادشة للحياء" أين هي هاته الرسوم؟؟ ليس هناك رسم واحد يتناول نساء منقبات في المعرض!!مقال ساذج لصحفي لم يكلف نفسه عناء التنقل على عين الكان لاستقاء المعلومة الصحيحة، و هذا التصرف اللمسؤول و غير المهني هو الذي تسبب في تأجيج الأزمة لأن جل اللوحات التي إعتبرت منتهكة للمقدسات ليست موجودة أصلا بالمعرض! إيلاف أرجو أن تتحققوا من جديت مراسليكم إحتراما لمكانة موقعكم!

من يخالفكم كاذب و مفتري
تونسي مسلم -

- إلى تونسي حر - هذه النرفزة الزائدة دليل أنك تعتبر أن الإبداع لا حدود له و أنّ ما حدث في ربيع الفنون بالمرسى لا يعتبر تعديا على المقدسات ولا فيه استفزازا بمشاعر المسلمين . غريب أمركم تحرّمون ما تحللوه على أنفسكم لأن ما قيل في هذا المقال هو الواقع بعينه و كاتب المقال وصف ما حدث دون تدخل مباشر ولكن يبدو أنه من الذين يغارون على دينهم فهل هذه جريمة . لقد تناول الكاتب آراء جميع المتدخلين ولم يقص أحدا وهذا ما هو مطلوب فعلا وهذه الصور كلها موجودة في المعرض فعلا و تحدث عنها الجميع إلا سي التونسي الحر .اتقوا الله يا " تونسي حر " لأن التونسي الحر مسلم يحب دينه و رسوله و يغار عليه فهل تريدون أن تجعلوا من تونس فرنسا العلمانية .اتقوا الله

من يخالفكم كاذب و مفتري
تونسي مسلم -

- إلى تونسي حر - هذه النرفزة الزائدة دليل أنك تعتبر أن الإبداع لا حدود له و أنّ ما حدث في ربيع الفنون بالمرسى لا يعتبر تعديا على المقدسات ولا فيه استفزازا بمشاعر المسلمين . غريب أمركم تحرّمون ما تحللوه على أنفسكم لأن ما قيل في هذا المقال هو الواقع بعينه و كاتب المقال وصف ما حدث دون تدخل مباشر ولكن يبدو أنه من الذين يغارون على دينهم فهل هذه جريمة . لقد تناول الكاتب آراء جميع المتدخلين ولم يقص أحدا وهذا ما هو مطلوب فعلا وهذه الصور كلها موجودة في المعرض فعلا و تحدث عنها الجميع إلا سي التونسي الحر .اتقوا الله يا " تونسي حر " لأن التونسي الحر مسلم يحب دينه و رسوله و يغار عليه فهل تريدون أن تجعلوا من تونس فرنسا العلمانية .اتقوا الله

حقائق تريدون تغييبها
تونسي أصيل -

صديقي * تونسي حر * أراك قد تحاملت كثيرا على كاتب المقال في توضيح على أنك من الذين لا يرون حدودا للإبداع . يا صديقي نحن نعيش في مجتمع مسلم أم أنكم تريدون أن تزيدونا تغريبا ولم يكفكم أكثر من خمسين سنة من التغريب و البعد عن الدين الإسلامي في مجتمع مسلم . قل لي هل أنك لا ترى أن لوحات ربيع الفنون بالمرسى لا يسيء للإسلام و المسلمين ، فأين الإبداع في صورة امرأة عارية ، اين الإبداع في صورة لنساء محجبات وسط كومة من الحجر ، أي إبداع لرسم " سبحان الله " بآستعمال الذباب ؟ هل هذا هو الإبداع الذي ترونه ؟ سبحان الله و بحمده . تقول إن هذه الصور أو بعضها غير موجودة وهذا غير صحيح بل هناك صور أخرى على غرار رسم " الإسراء و المعراج " فيه استفزاز و اشمأز منها المسلمون .. نحن لسنا ضد الإبداع و لكن الإبداع يجب أن لا يتجاوز حدوده ليستفز المسلمين ، فبعد فيلم بيرسيبوليس على قناة نسمة ها هم " مبدعو تونس " يقدمون لنا " ربيع الفنون " الذي هو ليس إلا شتاء و خريفا للفنون ..كاتب المقال كان موضوعيا ولم يتخذ موقفا بل وصف ما حدث ..

حقائق تريدون تغييبها
تونسي أصيل -

صديقي * تونسي حر * أراك قد تحاملت كثيرا على كاتب المقال في توضيح على أنك من الذين لا يرون حدودا للإبداع . يا صديقي نحن نعيش في مجتمع مسلم أم أنكم تريدون أن تزيدونا تغريبا ولم يكفكم أكثر من خمسين سنة من التغريب و البعد عن الدين الإسلامي في مجتمع مسلم . قل لي هل أنك لا ترى أن لوحات ربيع الفنون بالمرسى لا يسيء للإسلام و المسلمين ، فأين الإبداع في صورة امرأة عارية ، اين الإبداع في صورة لنساء محجبات وسط كومة من الحجر ، أي إبداع لرسم " سبحان الله " بآستعمال الذباب ؟ هل هذا هو الإبداع الذي ترونه ؟ سبحان الله و بحمده . تقول إن هذه الصور أو بعضها غير موجودة وهذا غير صحيح بل هناك صور أخرى على غرار رسم " الإسراء و المعراج " فيه استفزاز و اشمأز منها المسلمون .. نحن لسنا ضد الإبداع و لكن الإبداع يجب أن لا يتجاوز حدوده ليستفز المسلمين ، فبعد فيلم بيرسيبوليس على قناة نسمة ها هم " مبدعو تونس " يقدمون لنا " ربيع الفنون " الذي هو ليس إلا شتاء و خريفا للفنون ..كاتب المقال كان موضوعيا ولم يتخذ موقفا بل وصف ما حدث ..

الإنسان مُبدع أو لا يكون
عقيل - تونس -

أؤيد موقف اتحاد الفنانين التشكيليين التونسيين وأضم صوتي لدعوتهم إلى دسترة الحقوق الثقافية. أوجه أيضا تحية إكبار إلى الرئيس المنصف المرزوقي على موقفه من هذه المسألة. هناك سؤال يفرض نفسه: لماذا ينفرد الإسلاميون من دون جميع خلق الله بحساسية مفرطة عندما يتعلق الأمر برأي أو موقف يخالف أو حتى يجانب مواقفهم ورؤاهم من الدنيا؟ هل لأن تعلّقهم بمقدساتهم أشد من تعلق غيرهم بمقدساتهم أم لأن إيمانهم أضعف من أن يتحمل رأيا مخالفا أو تساؤلا عن مدى معقولية أو مقبولية بعض الممارسات التي تشربوها صغارا ولم يتجرأوا على وضعها موضع التساؤل كبارا؟ ولماذا يفرض الإسلامي على الآخرين طريقة التعامل مع خالقهم؟ هل هو إلهه هو فقط وليس إلهنا جميعا؟ الأعمال الفنية التي عُرضت في قصر العبدلية، والتي لا تزال معروضة على مواقع شبكية، أعمال تعكس رؤية أصحابها للدنيا كما هي أو كما ينبغي أن تكون في رأيهم، وهي - اختلفنا معهم أو اتفقنا - تجسيم لحقهم في الرأي والتعبير والإبداع الذي تعترف لهم به مواثيق حقوق الإنسان الدولية وجميع الشعوب المتحضرة. والدفاع عمّن أحرق ودمّر وخرّب بدعوى أن تلك الأعمال الفنية مسّت بمشاعره، موقف لا يقل تدميرا وتخريبا عن الاعتداءات نفسها، والتي تؤكد أن العاجز عن الرد على الأعمال الفكرية والفنية والإبداعية بمثلها لا يجد سوى العنف الغريزي للتنفيس عن عجزه. إني اطلعت على ما عُرض في تظاهرة ربيع الفنون، وأعتبر مضمونه راقيا عموما وأشكر وأشجع كل من شارك فيه وأعتبر الاعتداء على المعرض اعتداء أيضا على حق المواطن التونسي في الاطلاع على إنتاج الفنانين التونسيين، وأستنكر قرار غلق قصر العبدلية واعتبره انهزاما أمام قوى الظلام. ألا يرى الظلاميون أنهم في واد والعالم بأسره في واد آخر؟ ألم يتفطنوا إلى أن الإبداع البشري في جميع أشكاله، أدبا وعلما وفنّا وفلسفة، يتساءل ويحاور ويستفز ويتمرّد ويتجرأ ويقترح بدائل وينتهي الأمر به دائما وفي جميع الأحوال إلى فتح عيوننا وتغيير نظرتنا إلى العالم وإلى أنفسنا؟ ألا يرون أن جمودنا نزل بنا إلى الدرك الأسفل وأن الشعوب التي اعترفت بقدسية الإبداع البشري في جميع أشكاله وأطلقت أيدي المبدعين في أعمالهم هي التي قادت العالم وتسوده وتسودنا حاليا؟ الاعتداء على قصر العبدلية وعلى المسرحيين التونسيين يوم الاحتفال باليوم العالمي للمسرح والاعتداء على قناة نسمة، والاعتداءات المتكررة

الإنسان مُبدع أو لا يكون
عقيل - تونس -

أؤيد موقف اتحاد الفنانين التشكيليين التونسيين وأضم صوتي لدعوتهم إلى دسترة الحقوق الثقافية. أوجه أيضا تحية إكبار إلى الرئيس المنصف المرزوقي على موقفه من هذه المسألة. هناك سؤال يفرض نفسه: لماذا ينفرد الإسلاميون من دون جميع خلق الله بحساسية مفرطة عندما يتعلق الأمر برأي أو موقف يخالف أو حتى يجانب مواقفهم ورؤاهم من الدنيا؟ هل لأن تعلّقهم بمقدساتهم أشد من تعلق غيرهم بمقدساتهم أم لأن إيمانهم أضعف من أن يتحمل رأيا مخالفا أو تساؤلا عن مدى معقولية أو مقبولية بعض الممارسات التي تشربوها صغارا ولم يتجرأوا على وضعها موضع التساؤل كبارا؟ ولماذا يفرض الإسلامي على الآخرين طريقة التعامل مع خالقهم؟ هل هو إلهه هو فقط وليس إلهنا جميعا؟ الأعمال الفنية التي عُرضت في قصر العبدلية، والتي لا تزال معروضة على مواقع شبكية، أعمال تعكس رؤية أصحابها للدنيا كما هي أو كما ينبغي أن تكون في رأيهم، وهي - اختلفنا معهم أو اتفقنا - تجسيم لحقهم في الرأي والتعبير والإبداع الذي تعترف لهم به مواثيق حقوق الإنسان الدولية وجميع الشعوب المتحضرة. والدفاع عمّن أحرق ودمّر وخرّب بدعوى أن تلك الأعمال الفنية مسّت بمشاعره، موقف لا يقل تدميرا وتخريبا عن الاعتداءات نفسها، والتي تؤكد أن العاجز عن الرد على الأعمال الفكرية والفنية والإبداعية بمثلها لا يجد سوى العنف الغريزي للتنفيس عن عجزه. إني اطلعت على ما عُرض في تظاهرة ربيع الفنون، وأعتبر مضمونه راقيا عموما وأشكر وأشجع كل من شارك فيه وأعتبر الاعتداء على المعرض اعتداء أيضا على حق المواطن التونسي في الاطلاع على إنتاج الفنانين التونسيين، وأستنكر قرار غلق قصر العبدلية واعتبره انهزاما أمام قوى الظلام. ألا يرى الظلاميون أنهم في واد والعالم بأسره في واد آخر؟ ألم يتفطنوا إلى أن الإبداع البشري في جميع أشكاله، أدبا وعلما وفنّا وفلسفة، يتساءل ويحاور ويستفز ويتمرّد ويتجرأ ويقترح بدائل وينتهي الأمر به دائما وفي جميع الأحوال إلى فتح عيوننا وتغيير نظرتنا إلى العالم وإلى أنفسنا؟ ألا يرون أن جمودنا نزل بنا إلى الدرك الأسفل وأن الشعوب التي اعترفت بقدسية الإبداع البشري في جميع أشكاله وأطلقت أيدي المبدعين في أعمالهم هي التي قادت العالم وتسوده وتسودنا حاليا؟ الاعتداء على قصر العبدلية وعلى المسرحيين التونسيين يوم الاحتفال باليوم العالمي للمسرح والاعتداء على قناة نسمة، والاعتداءات المتكررة

الخبر مقدس والتعليق حر
مراقب -

لقد وصف كاتب المقال الرسوم بأنها "مثيرة للإشمئزاز" وهذا خروج عن مهنية الصحفي الذي يلتزم الحياد في نقل الخبر. ووصف رسوم فنية بهذا الوصف، حتى في سياق التعليق عليها أمر غير مقبول لأن ..... الأذواق لا تُناقش.

الخبر مقدس والتعليق حر
مراقب -

لقد وصف كاتب المقال الرسوم بأنها "مثيرة للإشمئزاز" وهذا خروج عن مهنية الصحفي الذي يلتزم الحياد في نقل الخبر. ووصف رسوم فنية بهذا الوصف، حتى في سياق التعليق عليها أمر غير مقبول لأن ..... الأذواق لا تُناقش.

إذا لم تستح فاصنع ما شئت
Khaled Bessenoun -

جميل أن تكون حرّا ولكنّ الأجمل أن تعي معنى الحرّيّة جميل أن تعبّر عن رأيك ولكنّ الأجمل أن تحترم الآخر وأن تحترم من يخالفك الرّأي .جميل أن نعيش في بيت واحد رغم اختلافاتنا ولكن الأجمل أن يلتزم كل منّا بمساحته فلا يتجاوزها إلى مساحات غيره .وكم هو جميل أن نحترم مشاعر بعضنا فلا يجرح بعضنا البعض جروحا عميقة قد لاتندمل وقد ينجر عنخا ما لا يمكن احتواؤه.جميل أن نكون كما قال أحد الحكماء : إنّ حرّيّة يدك تقف عند ذؤابة أنف جارك وإلاّ فمن القبح أن تكون ضيفا بأفكارك الدّخيلة على المجتع وأنت تدّعي الحرّية وتطالب بالدّيمقراطيّة وتكون أوّل المستبدّين فتفرض آراء أنت تعلم - ولا تقل غير ذلك - أنّها دخيلة غريبة مرفوضة من السّكّير قبل العابد النّاسك ، فهل تنسون أم إنّكم تتناسون أنّكم تعيشون في مجتمع مسلم ؟فعجبي لزمن صار فيه الضّيف صاحب البيت والمتصرّف فيه ، عجبي لزمن صار الأقزام يتطاولون على العمالقة وليعلموا جميعا أنّ الكلاب تعوي ولكنّ القافلة تسير،وبعد هذا كلّه إنّي أدعو هذه القلّة الّتي لم تراع أيّ قيمة من القيم الدّينيّة والأخلاقيّة أن بنظروا إلى الدّول الرّائدة في العلمانيّة ولكنّها فقهت معنى الحرّيّة وحقوق الإنسان كفرنسا وبريطانيا كيف استطاعوا أن يميّزوا مايعتقدون وبين ما هو مواطنة بما تشمله من تعايش سلمي في كنف الاحترام المتبادل فأنا أحترم أفكارك وأنت تحترم أفكاري ، أنا أهنّئك بأعيادك وأنت تفعل مثيل ذلك جامعنا الوحيد هو الوطن الواحد ، فغير مسموح في ظلّ الوطن الواحد بكلّ نزعة تدعو إلى الفرقة وتنحو بالمجتمع إلى الفتنة والاقتتال . وإنّي أقول لهؤلاء الضّيوف الغير مؤدّبين : عليكم أن تعوا الواقع وتقرِوه جيّدا وإلاّ فإنّ مآل الضّف الثّقيل أن ... وأترك لكم أن تنهوا المقالة

شكرا إيلاف
فنان تونسي -

أشكر فعلا في البداية القائمين على جريدة إيلاف لأنها أتاحت الفرصة للصحفيين التونسيين للتعبير عن حدث أثر فعلا في 98 بالمئة من الشعب التونسي و عبر عنه مراسلكم بمنح الفرصة للجميع حتى يعبروا عن رأيهم وهذا مهم جدا على عكس ما جاء في المتدخل رقم 1 الذي حمّله المسؤولية وكأنه يريد أن يقول له لماذا قلت كذا و كذا بينما ما جاء في المقال هي الحقيقة بعينها و لست أدري لماذا يصب بعض العلمانيين غضبهم على كل رأي مخالف ، إنهم يريدون تغييب الحقيقة لأنهم في واد و الشعب التونسي في واد وهو لا يحسون بذلك و ها هم الآن يتخندقون في حضن الباجي قائد السبسي حتى يعودوا من جديد ولكن من الشباك وهذا لن يكون فتونس ستبقى مسلمة وديمقراطية وتعيش في كنف الحرية و احترام التونسيين لبعضهم البعض . أوجه نقدا إلى المتدخل عدد 1 وأقول له كن ديمقراطيا و لا تقل ما لا يعجبك في غيرك و احترم الرأي المخالف فكاتب المقال أنا اشكره جزيل الشكر ومن ورائه أشكر إيلاف . فتحية لإيلاف ونقول لها واصلي وتعرضي لكل شواغل التونسيين بكل حرية ودون سيطرة من بعض العلمانيين من مراسليكم أو المشرفين حتى تكون دائما إيلاف مفتوحة لجميع الآراء وحتى لا تظهر في إيلاف إلا الآراء المخالفة و الخاصة بالعلمانيين دون غيرهم .. شكرا إيلاف و شكرا كاتب المقال وهو صحفي معروف من سنين .

إذا لم تستح فاصنع ما شئت
Khaled Bessenoun -

جميل أن تكون حرّا ولكنّ الأجمل أن تعي معنى الحرّيّة جميل أن تعبّر عن رأيك ولكنّ الأجمل أن تحترم الآخر وأن تحترم من يخالفك الرّأي .جميل أن نعيش في بيت واحد رغم اختلافاتنا ولكن الأجمل أن يلتزم كل منّا بمساحته فلا يتجاوزها إلى مساحات غيره .وكم هو جميل أن نحترم مشاعر بعضنا فلا يجرح بعضنا البعض جروحا عميقة قد لاتندمل وقد ينجر عنخا ما لا يمكن احتواؤه.جميل أن نكون كما قال أحد الحكماء : إنّ حرّيّة يدك تقف عند ذؤابة أنف جارك وإلاّ فمن القبح أن تكون ضيفا بأفكارك الدّخيلة على المجتع وأنت تدّعي الحرّية وتطالب بالدّيمقراطيّة وتكون أوّل المستبدّين فتفرض آراء أنت تعلم - ولا تقل غير ذلك - أنّها دخيلة غريبة مرفوضة من السّكّير قبل العابد النّاسك ، فهل تنسون أم إنّكم تتناسون أنّكم تعيشون في مجتمع مسلم ؟فعجبي لزمن صار فيه الضّيف صاحب البيت والمتصرّف فيه ، عجبي لزمن صار الأقزام يتطاولون على العمالقة وليعلموا جميعا أنّ الكلاب تعوي ولكنّ القافلة تسير،وبعد هذا كلّه إنّي أدعو هذه القلّة الّتي لم تراع أيّ قيمة من القيم الدّينيّة والأخلاقيّة أن بنظروا إلى الدّول الرّائدة في العلمانيّة ولكنّها فقهت معنى الحرّيّة وحقوق الإنسان كفرنسا وبريطانيا كيف استطاعوا أن يميّزوا مايعتقدون وبين ما هو مواطنة بما تشمله من تعايش سلمي في كنف الاحترام المتبادل فأنا أحترم أفكارك وأنت تحترم أفكاري ، أنا أهنّئك بأعيادك وأنت تفعل مثيل ذلك جامعنا الوحيد هو الوطن الواحد ، فغير مسموح في ظلّ الوطن الواحد بكلّ نزعة تدعو إلى الفرقة وتنحو بالمجتمع إلى الفتنة والاقتتال . وإنّي أقول لهؤلاء الضّيوف الغير مؤدّبين : عليكم أن تعوا الواقع وتقرِوه جيّدا وإلاّ فإنّ مآل الضّف الثّقيل أن ... وأترك لكم أن تنهوا المقالة

إليك أنت !!!
Khaled Bessenoun -

من تونسي عاشق للوطن إلى تونسي قال أنّه حرإنّي أعجب منك يا من تقول أنّك ""تونسي حر"" حين تنفي ماتنفي وتلقي التّهم لكاتب المقال جزافا وتقول " ليس هناك رسم واحد يتناول نساء منقبات في المعرض!! مقال ساذج لصحفي لم يكلف نفسه عناء التنقل على عين الكان لاستقاء المعلومة الصحيحة، و هذا التصرف اللمسؤول و غير المهني هو الذي تسبب في تأجيج الأزمة لأن جل اللوحات التي إعتبرت منتهكة للمقدسات ليست موجودة أصلا بالمعرض! إيلاف أرجو أن تتحققوا من جديت مراسليكم إحتراما لمكانة موقعكم!"لقد نفيت شيئا شهد بمرآه القاصي والدّاني وتناقلته وسائل الإعلام ، صور خليعة خدشت الحياء العام لاالحياء الدّيني فحسب أدعوك أن تعود فتقرأ وتشاهد مقاطع الفيديو والصّور الفوتوغرافيّة فلعلّ ذاكرة تعود إليك ولعلّك تخرج من برقع أخفيت تحته عينيك حتّ صدّقت ما حدّثتك به نفسك وإن خالفت به كلّ النّاس عش الواقع وواجهه فهو مرير وإنّي أعذر هروبك من الحقيفة إلى الخيال فما وقع من مدّعي الفن والإبداع خرج عن كلّ مألوف ويحقّ لك أن تهرب منه ولو ببعض الادّعاء ولكن الواقع أقوى وإنّي أراكم هذه المرّة وقعتم جميكم في شرّ أعمالكم وما كلّ مرّة تسلم الجرّةوفي الختام أقول لك إنّ جريدة إيلاف الإلكترونيّة ليست في حاجة إلى امثالك كي يرشدوها إلى طرق اختيار كتّابا ومراسليا فهي فضاء رحب نفتخر بوجوده ونشكر لمشرفيها جهودهم

إليك أنت !!!
Khaled Bessenoun -

من تونسي عاشق للوطن إلى تونسي قال أنّه حرإنّي أعجب منك يا من تقول أنّك ""تونسي حر"" حين تنفي ماتنفي وتلقي التّهم لكاتب المقال جزافا وتقول " ليس هناك رسم واحد يتناول نساء منقبات في المعرض!! مقال ساذج لصحفي لم يكلف نفسه عناء التنقل على عين الكان لاستقاء المعلومة الصحيحة، و هذا التصرف اللمسؤول و غير المهني هو الذي تسبب في تأجيج الأزمة لأن جل اللوحات التي إعتبرت منتهكة للمقدسات ليست موجودة أصلا بالمعرض! إيلاف أرجو أن تتحققوا من جديت مراسليكم إحتراما لمكانة موقعكم!"لقد نفيت شيئا شهد بمرآه القاصي والدّاني وتناقلته وسائل الإعلام ، صور خليعة خدشت الحياء العام لاالحياء الدّيني فحسب أدعوك أن تعود فتقرأ وتشاهد مقاطع الفيديو والصّور الفوتوغرافيّة فلعلّ ذاكرة تعود إليك ولعلّك تخرج من برقع أخفيت تحته عينيك حتّ صدّقت ما حدّثتك به نفسك وإن خالفت به كلّ النّاس عش الواقع وواجهه فهو مرير وإنّي أعذر هروبك من الحقيفة إلى الخيال فما وقع من مدّعي الفن والإبداع خرج عن كلّ مألوف ويحقّ لك أن تهرب منه ولو ببعض الادّعاء ولكن الواقع أقوى وإنّي أراكم هذه المرّة وقعتم جميكم في شرّ أعمالكم وما كلّ مرّة تسلم الجرّةوفي الختام أقول لك إنّ جريدة إيلاف الإلكترونيّة ليست في حاجة إلى امثالك كي يرشدوها إلى طرق اختيار كتّابا ومراسليا فهي فضاء رحب نفتخر بوجوده ونشكر لمشرفيها جهودهم

في كانه
تونسي -

شكرا على المقال فهو في مكانه تماما من حيث المصداقية لأن الصور موجودة فعلا وبالتالي كان وجودها مبيتا لإثارة المسلمين في تونس .. على كل فقد أجادت إيلاف بهذا المقال المتوازن فشكرا .