ثقافات

غونتر غراس يمدح الخبير الذي كشف البرنامج النووي الاسرائيلي

قراؤنا من مستخدمي إنستجرام
يمكنكم الآن متابعة آخر الأخبار مجاناً من خلال حسابنا على إنستجرام
إضغط هنا للإشتراك

برلين: اشاد الاديب الالماني غونتر غراس حائز جائزة نوبل للاداب في قصيدة جديدة بالخبير النووي الاسرائيلي مردخاي فعنونو الذي كشف وجود برنامج نووي لبلاده، في خطوة اعتبرتها الصحافة الالمانية استفزازا جديدا للدولة العبرية. وفي ديوان مؤلف من 87 قصيدة صدر خلال اليومين الماضيين في المانيا، يصف الشاعر الالماني البالغ 84 عاما والذي يعتبر شخصا غير مرغوب فيه في اسرائيل، مردخاي فعنونو ب"البطل" و"النموذج"، بحسب مقتطفات من قصيدة بعنوان "بطل من ايامنا" نشرتها وكالة الانباء الالمانية دب بي اي. ومردخاي فعنونو التقني النووي السابق البالغ 57 عاما والمتهم ب"التجسس" حكم عليه عام 1988 بالسجن 18 عاما بينها 11 سنة في الحبس الانفرادي، بعد كشفه معلومات سرية عن البرنامج النووي في اسرائيل لصحيفة صنداي تايمز البريطانية. وهو ممنوع من مغادرة الاراضي الاسرائيلية ومن لقاء اجانب. وكتب غونتر غراس "هذا يسمى بطلا، كان يأمل خدمة بلده من خلال كشف الحقيقة". وفي تعليق لفرانس برس، قال فعنونو الاحد انه "سعيد جدا لكونه في رابطة غونتر غراس". وقال العالم الاسرائيلي الذي تحدث بالانكليزية لرفضه التكلم بالعبرية "فعنونو سيكون سعيدا في الحصول على لقب شخص غير مرغوب فيه من وزارة الداخلية في اسرائيل، بذلك يمكن طردي من اسرائيل".
وردا على سؤال فرانس برس، سخر المتحدث باسم وزارة الخارجية الاسرائيلية ايغال بالمر من قصيدة الشاعر الالماني قائلا "غراس لم يسع، مع هذا الاصدار الجديد، الى الالتزام الدقيق بالوقائع التاريخية. لكنه بتجاهله كليو (الهة التاريخ في الميثولوجيا الاغريقية)، لم ينجح غراس في لقاء كاليوبي (الهة الشعر في الميثولوجيا الاغريقية)، وفي الاجازة بالشعر لم يتبق لديه سوى الاجازة". وعلقت صحيفة بيلد ام سونتاغ الالمانية الواسعة الانتشار ان "غونتر غراس يغضب مجددا اسرائيل"، في حين رأت صحيفة برلينر مورغنبوست ان ما قام به الشاعر الالماني "استفزاز جديد".وفي 2006، اقر غراس الحائز جائزة نوبل للاداب عام 1999 والمعروف بمواقفه اليسارية، بانه انضوى في شبابه في وحدة النخبة للزعيم النازي ادولف هتلر

التعليقات

جميع التعليقات المنشورة تعبر عن رأي كتّابها ولا تعبر بالضرورة عن رأي إيلاف
كلمة حق :
كريم -

هذا رجل الماني وحاصل على جائزة نوبل انظروا الى موقفه من اسرايئل ! بينما بعض العرب ممن تتحكم بهم العصبية الطائفية. : يفضلون اسرايئل على بلد مسلم يعادي اسرائيل اشد العداء !!!! وبعضهم يقول : ان وجود اسرائيل هو مر واقع علينا كعرب وكمسلمين الاعتراف به. !!!

الوجه الاخر
الصاحب -

فى كل زمان ومكان سيكشف التاريخ قبح الوجه الاسرائيلى مهماحاولوا اخفاء الحقائق منهم ومن غيرهم ومهماملكوا من نفوذ وتكميم لفم الوكاله الذريه والامم المتحده (المتحده علينا فقط) ومهما اتهمو وهددوامن يعاديهم (اسرائيل لن يرحمك المستقبل )

القنبلة النووية العربية
مراقب -

لو كان العرب يملكون التقنية النووية كان من زمان طبلوا وزمروا بقوتهم ولاأستبعد أن استملوها تجاه شعوبهم. أما أسرائيل فتبقى محافظة على أسرار دولتها مهما قيل عن برنامجها النووي وهذه احدى صفات الدول المتحضرة التي تخفي قوتها عن أعدائها.

الوجه الاخر
الصاحب -

فى كل زمان ومكان سيكشف التاريخ قبح الوجه الاسرائيلى مهماحاولوا اخفاء الحقائق منهم ومن غيرهم ومهماملكوا من نفوذ وتكميم لفم الوكاله الذريه والامم المتحده (المتحده علينا فقط) ومهما اتهمو وهددوامن يعاديهم (اسرائيل لن يرحمك المستقبل )