ثقافات

مترو موسكو يفتح مكتبة افتراضية في أنفاقه للأدب الكلاسيكي الروسي

-
قراؤنا من مستخدمي إنستجرام
يمكنكم الآن متابعة آخر الأخبار مجاناً من خلال حسابنا على إنستجرام
إضغط هنا للإشتراك

فتح مترو موسكو مكتبة افتراضية في انفاقه تضع الأدب الكلاسيكي الروسي في متناول المسافرين بقطاراته. وتضم المكتبة اكثر من 100 عمل أدبي لكبار الكتاب الروس يستطيع المسافرون تنزيلها مجاناً اثناء انتظار القطار على الرصيف حيث يتيح مسح مفتاح بالهاتف الذكي أو الكومبيوتر اللوحي للمستخدم ان يتصفح رفوف المكتبة الافتراضية. ويستطيع مستخدمو مترو موسكو البالغ عددهم 2.49 مليار شخص سنوياً ان يختاروا من بين اعمال عمالقة مثل بوشكين وتشيخوف وتولستوي وغوغول وغوركي ودوستويفسكي. وكان مشروع مماثل أُطلق قبل ذلك في 700 حافلة وعربة ترام.
ونقلت صحيفة الغارديان عن تانيا كيريكليستا التي تتنقل عادة بالمترو قولها ان استخدام المكتبة الافتراضية سهل في انفاق المترو لانتفاء الحاجة الى التسجيل كما في حالة المكتبات الاعتيادية. ولاحظت ان الخيارات ما زالت محدودة ولكنها اعربت عن الأمل باضافة اعمال مؤلفين أجانب حديثين. وقالت انها في هذه الحالة ستكون مستعدة حتى لدفع بعض المال مقابل ذلك. وما زال المشروع في مرحلة التجريب باقتصاره على بعض محطات مترو موسكو البالغ عددها 195 محطة قبل ان يغطي شبكة المدينة بأكملها. ودعا اصحاب المبادرة سكان موسكو الى اقتراح كتب جديدة لإضافتها الى المكتبة.
وليست النتاجات الثقافية الراقية جديدة على المسافرين الموسكوفيين الذين شهدوا من قبل مشاريع بينها فتح صالونات فنية مصغرة في عربات القطارات ومن المقرر ان تتوفر لهم خدمة واي فاي مجانية في العربات بحلول نهاية العام الحالي.
&

التعليقات

جميع التعليقات المنشورة تعبر عن رأي كتّابها ولا تعبر بالضرورة عن رأي إيلاف