ثقافات

مطالبات بمقاضاته والقاء القبض عليه

اتحاد الأدباء العراقي يلغي عضوية شاعر لتهجمه على رموز دينية

-
قراؤنا من مستخدمي إنستجرام
يمكنكم الآن متابعة آخر الأخبار مجاناً من خلال حسابنا على إنستجرام
إضغط هنا للإشتراك

&بغداد:&&ألغى الاتحاد العام للادباء والكتاب في العراق عضوية الشاعر هادي ياسين علي من سجلاته، بسبب منشور على صفحته بموقع التواصل الاجتماعي (فيسبوك) "أساء" فيه الى رموز دينية إسلامية.
رقن الاتحاد العام للادباء والكتاب في العراق، الأربعاء، عضوية الشاعر هادي ياسين علي من سجله، بسبب منشور على صفحته بموقع التواصل الاجتماعي فيسبوك اتحاد الادباء لان يمسّ بكرامة الرموز الدينية ، بعد اثار ذلك سخطا كبيرا وسط مطالبات بمقاضاة الشاعر وصلت الى حد التهديد بالقتل .
&

&ادانة المواقف المتطرفة
&&& وأعلن الناطق الاعلامي باسم الاتحاد الشاعر ابراهيم الخياط ، أن الاتحاد أصدر بيانا دان مانشره هادي ياسين علي في صفحته على احد مواقع التواصل الاجتماعي ما أثار استياء جميع الادباء والمثقفين العراقيين الذين يكنون الاحترام والتبجيل لجميع الرموز والشخصيات الدينية والتاريخية الاسلامية.
& وأضاف الخياط ، ان الاتحاد يرى: "ان مثل هذه المواقف المتطرفة تسيء، وخاصة في هذه المرحلة الدقيقة التي نواجه فيها هذا الغزو الاجنبي الارهابي التكفيري ضد تراثنا الوطني، لاننا احوج ما نكون الى ترصين الجبهة الداخلية والوحدة الوطنية للوقوف موقفا واحدا دفاعا عن استقلالنا ومكتسباتنا وتاريخنا وتراثنا وثقافتنا ضد القوى الظلامية."
&& وختم الخياط قوله بأن الاتحاد يدعو الجميع الى: "ادانة هذا الموقف، والتأكيد على وحدتنا الوطنية، وقطع دابر الفتنة." كما أكد الخياط أن الاتحاد في الوقت نفسه يدعو: "الى ممارسة ضبط النفس وردود الافعال في التعامل مع هذه القضية، لكي لا نوفر مبررات لدعاة التكفير والتحريم والتأثيم من قبل المتطرفين والمتعصبين من مختلف الاتجاهات والمذاهب للهجوم على الثقافة العراقية وحرية الفكر والتعبير، لان هذه الحالة هي حالة نشاز ومرفوضة من قبل جميع المفكرين والمثقفين والادباء والكتاب والاعلاميين العراقيين ويتعين ان نتعامل معها ضمن اطارها الفردي ليس الا."
&وقال الاتحاد في بيان صحفي تلتقه "ايلاف" إن "الاتحاد يدين ما نشره الشاعر هادي ياسين المقيم في كندا، في صفحته على احد مواقع التواصل الاجتماعي، من تعليقات مسيئة تمسّ مطالبة باجراءات صارمة. واوضح ان "الاتحاد يرى ان مثل هذه المواقف المتطرفة تسيء، وخاصة في هذه المرحلة الدقيقة التي نواجه فيها هذا الغزو الأجنبي الإرهابي التكفيري ضد تراثنا الوطني، لاننا أحوج ما نكون الى ترصين الجبهة الداخلية والوحدة الوطنية للوقوف موقفا واحدا دفاعا عن استقلالنا ومكتسباتنا وتاريخنا وتراثنا وثقافتنا ضد القوى الظلامية التي تحمل اجندات سياسية خارجية مشبوهة تتخذ لها من الدين الإسلامي الحنيف شعارا والاسلام المتسامح وكل الاديان والعقائد والمذاهب والشرائع الإنسانية براء منها". وتابع أن "هذه الكتابات قد تثير الفتنة الطائفية والانقسام داخل المجتمع العراقي، لذا نحن ندين
الى ذلك طالب الكثير من الادباء والاعلاميين ن الجهات ذات العلاقة اتخاذ اجراءات صارمة ضد الشاعر منها ان تقوم وزارة الخارجية ، والسفارة العراقية في كندا ، ووزارة الثقافة ، من خلال مراكزها الثقافية في الخارج لمقاضاة الشاعر& هادي ياسين لشتمه المقدسات واالاعراض،كما طالبوا اتحاد الادباء والكتاب في العراق لشطب عضويته وعضوية كل من سانده ليكون عبرة لمن تسول له نفسه ، وكذلك نقابة المحامين لرفع دعاوى جماعية ضده، والمؤسسات الثقافية والدينية ، للغرض نفسه .

& الانتربول مطالب بالقاء القبض&
من جانبه وصف الخبير القانوني طارق حرب ما اقترفه الشاعر هادي ياسين بـ"الجريمة" التي يحاسب عليها القانون، مؤكدا ان يجب رفع دعوى قضائية في المحاكم العراقية ليتم تسليم امر القاء القبض بعد اصداره الى الانتربول لتنفيذه.
وقال حرب: ان ما اقترفه المدعو هادي ياسين هو جريمة من الجرائم التي تمس الشعور الديني، والتي يعاقب عليها من النص القانوني (111) لعام 1969، مبينا ان هذه الجريمة لا تعامل معاملة القذف والتشهير وانما من الجرائم التي تمس الشعور الديني.
واكد حرب على ضرورة تسليم القضية الى شخص يطالب بها امام القضاء، لاسيما وهي من القضايا التي لا تقبل التنازل او الصلح، ولا تحتاج الا إثبات المساس من خلال تصوير المنشور ورفع قضية مرفق معها الصور.
يذكر أن هادي ياسين علي، هو شاعر عراقي من البصرة يقيم في كندا تهجم على الامام الحسين بن علي (ع) واخته السيدة زينب (ع)،في ليلة العاشر من محرم وهي ذكرى مقتل الحسين، ونعتهما وجميع اتباعهما بكلمات بذيئة وصريحة ومباشرة بشكل لا يمكن نشره .
&

التعليقات

جميع التعليقات المنشورة تعبر عن رأي كتّابها ولا تعبر بالضرورة عن رأي إيلاف
ُلا اؤيد قرار التعليق
علي البغدادي -

لا اؤيد قرار التعليق فضلا عن القبض. فالكلام ان لم يكن تهديدا بالقتل، فهو ليس بجريمة. لكن بإمكاني الرد على هذا الرجل و أقول، اذا أتيتني بعراقي واحد من هؤلاء المئة قال عنه الرسول بأنه سيد شباب أهل الجنة، أو ان هذا العراقي من النبي و النبي من العراقي، ساعتها، سأوافقه الكلام. لا يا مولانا. ليسوا قواطي، لكن اخوانك في الدين، و الذين تقولون عنهم (انفسكم) جعلوهم قواطي لأنهم وحوش بلا بوصلة أخلاقية وأرواحنا رخيصة لديهم كما رأينا في الأحساء و كربلاء و النجف. فالحسين بوصلتنا الأخلاقية. ولهذا السبب، يبقى الحسين في الوجدان. فهل فهمت الان يا استاذ ياسين؟.

تخسأ
هفال -

هذا الذي يسمى شاعر من الحيف ان يعيش ويقيم في بلد متحضر..وعلى الجهات المهنية وبالتنسيق مع الجانب الحكومي العراقي رفع شكوى رسمية ضده

المثقف الحقيقي
بائس -

المثقف الحقيقي هو الذي يجب ان يرفض الانتماء الى هكذا منضمات هزيله

اتحاد
بائس -

هكذا تقاس الدول الهمجية المستعبده التي تعبد البشر. المثقف الحقيقي هو الذي يجب ان يرفض الانتماء الئ هكذا منضمات هزيله . من هي الرموز حتى تبجل، الوطن في الحضيض ويتكلمون عن رموز. الىى جهنم انتم واتحادكم البائس.

كفى دجلا
محمد الهاشمي -

اكرر كفى دجلا -- عندما تتهم السيده عائشه والسيده حفصه بالزنا على اعواد المنابر ومن قبل معممين وما يسمى برجال دين علنا وعلى الاشهاد يصمت القطيع المخدر ----فعلا ان الاساءه للسيده زينب والحسين مرفوض كما هو مرفوض الاساءه للسيده عائشه وعمر بن الخطاب --على هولاء المتباكون الذين يطالبون باقامة دعوى على الشاعر علي هادي ياسين ان بخجلوا ---وعلى الرفاق في اتحاد الادباء ان بخجلوا وعلى من يدين الشاعر ان يعرف ان من اوصلنا الى ما يحدث اليوم من تجاوزات على المقدسات الدينيه هم رجال الدين قبل غيرهم وهم المحاسبين --شاهدوا ا الفضائيات الشيعيه كنموذج واحكموا على ما تبثه من سموم وتجاوزا على رموز مقدسه عند طوائف اسلاميه

ما بالكم؟؟؟
sama -

اذا كان هؤلاء مثقفين فاين الجهلة المسعبدين؟؟؟؟

تعليق
حنان الفتلاوي -

إذا كان ثمة اتحاد بائس على وجه الأرض فهو اتحاد الادباء والكتاب العراقيين.. ولا يتنافس على بؤسه أي اتحاد آخر. بالمناسبة، أبونا آدم لا يقوى على مسّ شعرة من شعرات الشاعر هادي يسين علي ذلك لأنه لا بعيش في بلد فسنجوني. دي كندا يابا! بالمناسبة، لقد رأيتُ الرادود باسم الكربلائي على التلفاز هذا الصباح وقد أضفى صفة جديدة لنفسه وهي: الحاج! وبذلك قد اكتملت قدسيته. فهو الآن الرادود الحاج..!

عيب
نون -

اتحاد الادباء منظمة ادبية ثقافية لاعلاقة لها بانتماء الاديب وعلاقته بالخالق لكن يبدو ان جل الادباء المنطوين تحت يافطة الاتحاد صاروا معممين واصحاب لحى وكي يصلح الاتحاد موقفة علية الان بسحب بيانه ويعتذر للثقافه والحرف والقصيده والا فسيلعن التاريخ هذا الموقف والمنطق

غسل الدماغ
مازن -

اين هي حرية التعبير

عجبي
بلبل حيران -

تُرى كم من هادي حسين علي أيضاً يُستحق أن يعامل بالمثل من أُولئك الذين يشتمون من فوق السماوات ليل نهار .. أليس هؤلاء أيضاً من رموز الأمة.

كلامه صحيح
العراقي -

قريبا ستصدر فتوى بقتله لانهم يتقننون بـ اصدار الفتاوى والقتلهذا هو العراق الديمقرتطي ( العظيم )لماذا لم تحركو ساكنا عندما هجرو الالاف من المسيحيين واليزيديين من قبل داعش

كلامه صحيح
العراقي -

قريبا ستصدر فتوى بقتله لانهم يتقننون بـ اصدار الفتاوى والقتلهذا هو العراق الديمقرتطي ( العظيم )لماذا لم تحركو ساكنا عندما هجرو الالاف من المسيحيين واليزيديين من قبل داعش

مقص الرقيب
بلبل حيران -

أُعلن بهذا أنا بلبل حيران وأنا بكامل قواي العقلية براءتي من تعليقي السابق .

مقص الرقيب
بلبل حيران -

أُعلن بهذا أنا بلبل حيران وأنا بكامل قواي العقلية براءتي من تعليقي السابق .

نكرة
الهاشمي -

شخص نكره اراد ان ينال من سيد شباب اهل الجنه او من نفس رسول الله ( قال المصطفى الاكرم ص حسين مني وانا من حسين - حديث متفق) او من السيده زينب عليها السلام وهي حفيدة النبي الاقدس وبنت امير المؤمنين ع . وهو بهذا الفعل اراد ان يصل اسمه الى اقصى عدد ممكن من الناس وهو لا يعلم ان اسمه قد وصل فعلا ولكن كل من يملك احترام لمحمد ص سوف يستقبح اقوال هذا الشاعر ويقينا وسوف ترون عاجلا ام اجلا سوف يلقى شر مقالته وفعله.بالنسبه للاخوان الذين يتهمون المسلمون الشيعه بالتعرض لعرض المصطفى بالسوء فهذا غير صحيح اطلاقا فعرض المصطفى ص وغيره من الرسل محفوظ من عند الله تبارك وتعالى ولكن هذا لايعني انه بعض ازواج الانبياء اخطان كما حدث للنبي نوح ولوط عليهم السلام

نكرة
الهاشمي -

شخص نكره اراد ان ينال من سيد شباب اهل الجنه او من نفس رسول الله ( قال المصطفى الاكرم ص حسين مني وانا من حسين - حديث متفق) او من السيده زينب عليها السلام وهي حفيدة النبي الاقدس وبنت امير المؤمنين ع . وهو بهذا الفعل اراد ان يصل اسمه الى اقصى عدد ممكن من الناس وهو لا يعلم ان اسمه قد وصل فعلا ولكن كل من يملك احترام لمحمد ص سوف يستقبح اقوال هذا الشاعر ويقينا وسوف ترون عاجلا ام اجلا سوف يلقى شر مقالته وفعله.بالنسبه للاخوان الذين يتهمون المسلمون الشيعه بالتعرض لعرض المصطفى بالسوء فهذا غير صحيح اطلاقا فعرض المصطفى ص وغيره من الرسل محفوظ من عند الله تبارك وتعالى ولكن هذا لايعني انه بعض ازواج الانبياء اخطان كما حدث للنبي نوح ولوط عليهم السلام

قال خبير قانوني
محسن المالكي -

الى الخبير القانوني الذي يطالب الانتربول بتسليم (المتهم)وكأنه اقترف جريمة الجرائم الا تخجل من نفسك وتتفلس في القانون هذه الدول التي يقيم فيها الشاعر لا قدسية لاي مقدس خلا الانسان وما كلامك الا رياء وكذب ونفاق كم اكره هؤلاء المثقفين وخبراء القانون

قال خبير قانوني
محسن المالكي -

الى الخبير القانوني الذي يطالب الانتربول بتسليم (المتهم)وكأنه اقترف جريمة الجرائم الا تخجل من نفسك وتتفلس في القانون هذه الدول التي يقيم فيها الشاعر لا قدسية لاي مقدس خلا الانسان وما كلامك الا رياء وكذب ونفاق كم اكره هؤلاء المثقفين وخبراء القانون

دعوة إلى ادباء الاتحاد
هبة سليمان -

أدعو الأدباء إلى تقديم استقالاتهم من اتحاد الأدباء لأنه أدخلنا إلى المكارثية الثقافية، وأصبح يمارس الإرهاب الثقافي. لا يمكن للمثقف الحر أن يقبل مثل هذا الإدراء باسمه.

دعوة إلى ادباء الاتحاد
هبة سليمان -

أدعو الأدباء إلى تقديم استقالاتهم من اتحاد الأدباء لأنه أدخلنا إلى المكارثية الثقافية، وأصبح يمارس الإرهاب الثقافي. لا يمكن للمثقف الحر أن يقبل مثل هذا الإدراء باسمه.

كان يعمل بجريدة القادسيه
مثقف معتزل -

هذا محتسي وكاعد يخربط-كان احد مثقفي السلطه الصداميه ويحصل على ايفادات كثيره موجوده في صفحته الصور انا مع الروح النقديه للمثقف-شرط-ان لايصمت صمت القبور ايام الدكتاتوريه الصداميه الشموليه الاجراميه التي جعلت من المثقفين خصيان وعبيد لتمجيد مجرم سادي هذه النماذج لايجب الاقتداء بهم نماذج انتهازيه بائسه ومحتاله وللاسف هذا النموذج يعاد انتاجه من جديد في ظل السلطه الحاليه

كان يعمل بجريدة القادسيه
مثقف معتزل -

هذا محتسي وكاعد يخربط-كان احد مثقفي السلطه الصداميه ويحصل على ايفادات كثيره موجوده في صفحته الصور انا مع الروح النقديه للمثقف-شرط-ان لايصمت صمت القبور ايام الدكتاتوريه الصداميه الشموليه الاجراميه التي جعلت من المثقفين خصيان وعبيد لتمجيد مجرم سادي هذه النماذج لايجب الاقتداء بهم نماذج انتهازيه بائسه ومحتاله وللاسف هذا النموذج يعاد انتاجه من جديد في ظل السلطه الحاليه

إلى 12
زوزو -

أعتقد يابلبل حيران أن سبب إعلان البراءة هذا هو أن ثمة كلمات تطايرت من تعليقك السابق رقم 10 لسبب لا نعلمه وأن الجملة التي تريد قولها في تعليقك هي ( أولئك الذين يشتمون أبابكر وعمر والمبرأة من فوق سبع سماوات ... ) .

إلى 12
زوزو -

أعتقد يابلبل حيران أن سبب إعلان البراءة هذا هو أن ثمة كلمات تطايرت من تعليقك السابق رقم 10 لسبب لا نعلمه وأن الجملة التي تريد قولها في تعليقك هي ( أولئك الذين يشتمون أبابكر وعمر والمبرأة من فوق سبع سماوات ... ) .

إلى 17 زوزو
بلبل حيران -

بالضبط يازوزو عليك نور .

إلى 17 زوزو
بلبل حيران -

بالضبط يازوزو عليك نور .

لا تترددوا في فضح الفساد
رشيد -

في تيارات التنافس الإلكتروني، والتراكم الورقي، ما الذي تضيفه مجلة جديدة، ان لم تكن لها وجهة نقدية ، أو تيار، أو محاولة لخلق حالة وعي، أو تساؤل، وفي الأقل كلام مختلف؟ في قراءة متأنية لعدد مجلة "جسور" نكتشف انه لا يقول شيئا، رغم حجم الادعاء والولع الفارغ بالتميز، والاستعراضية. وان كان شعار المجلة الرئيس " جوهر وجودها الإبداع" فاننا لا نجد ما يعزز هذا الادعاء، بسبب الركاكة اللغوية المريعة التي لا تناسب سوى المبتدئين، والموضوعات القديمة التي أعيد نشرها، رغم مضي سنوات على نشرها، والأخطاء الإملائية لـ"كتاب" المجلة من هيئة تحريرها، هذا عدا الانفلات في تصدير الأحكام المطلقة، فيما يخص واجب المثقف العراقي. رئيس التحرير زعيم نصار يقدم لملف العدد عن المثقف العراقي بأقل من نصف صفحة مليئة بالاقتباسات بكل من نيتشه: مجلتنا كمن يبحث عن رجل يساعده في استيلاد أفكاره وآخر يبحث عن رجل ليقدم له المساعدة. من هنا يتولد حوار مثمر على حد قول نيتشه. و.."الثقافة طريقة حياة كما يقول تا يلور وهي رؤية للعالم، فالثقافة سلوك يومي. و.. جان جينيه: كما قال جان جينيه: انك تدخل الحياة السياسية لحظة نشرك مقالات في مجتمع ما، وبالتالي اذا أردت أن تبتعد عن السياسة فلا تكتب مقالات ولا تجهر بقول. وأيضا: في سنة 1964صرح جان بول سارتر بوضوح مرير، ان الأدب لا ينقذنا أكثر مما تنقذنا السياسة. كل تلك الاقتباسات وبعضها مطول، ليصل بنا الى استنتاج مطلق: " ولهذا على المثقف والمثقف العراقي خصوصا ان يكون مثقفا واقعيا- مجتمعيا-سياسيا"! بهذا المعنى التعسفي يريد رئيس التحرير منا ان نعمل في السياسة، كيف؟ يجيب هو في تصديره للملف: "نحن اليوم نوّلد أجوبة عميقة لنخبة من مثقفي العراق عن سؤالنا من هو المثقف وماذا يريد، منهم طاهر ناصر الحمود..." المجلة وببساطة صدرت بدعم مالي كبير من وكيل وزارة الثقافة السيد طاهر ناصر الحمود، وعن دار الروسم التي يديرها زعيم نصار مع هيئة تحرير مكونة من عشرة أسماء ضمنها السيدة هنادي جليل الموظفة في مكتب السيد الوكيل، إضافة الى المدير الإداري للمجلة السيد حيدر الشوكي، الذي يعمل مديرا لمكتب السيد الوكيل. بعد هذا أين هي دعوة المثقف الواقعي المجتمعي السياسي، اذا كانت تعني التبعية للمسؤول، والولاء؟ فأية أمثولة تقدمها لنا هذه المجلة سوى إضافة خواء الى الخواء السياسي الذي يريد لنا السيد زعيم الانضواء اليه طال

لا تترددوا في فضح الفساد
رشيد -

في تيارات التنافس الإلكتروني، والتراكم الورقي، ما الذي تضيفه مجلة جديدة، ان لم تكن لها وجهة نقدية ، أو تيار، أو محاولة لخلق حالة وعي، أو تساؤل، وفي الأقل كلام مختلف؟ في قراءة متأنية لعدد مجلة "جسور" نكتشف انه لا يقول شيئا، رغم حجم الادعاء والولع الفارغ بالتميز، والاستعراضية. وان كان شعار المجلة الرئيس " جوهر وجودها الإبداع" فاننا لا نجد ما يعزز هذا الادعاء، بسبب الركاكة اللغوية المريعة التي لا تناسب سوى المبتدئين، والموضوعات القديمة التي أعيد نشرها، رغم مضي سنوات على نشرها، والأخطاء الإملائية لـ"كتاب" المجلة من هيئة تحريرها، هذا عدا الانفلات في تصدير الأحكام المطلقة، فيما يخص واجب المثقف العراقي. رئيس التحرير زعيم نصار يقدم لملف العدد عن المثقف العراقي بأقل من نصف صفحة مليئة بالاقتباسات بكل من نيتشه: مجلتنا كمن يبحث عن رجل يساعده في استيلاد أفكاره وآخر يبحث عن رجل ليقدم له المساعدة. من هنا يتولد حوار مثمر على حد قول نيتشه. و.."الثقافة طريقة حياة كما يقول تا يلور وهي رؤية للعالم، فالثقافة سلوك يومي. و.. جان جينيه: كما قال جان جينيه: انك تدخل الحياة السياسية لحظة نشرك مقالات في مجتمع ما، وبالتالي اذا أردت أن تبتعد عن السياسة فلا تكتب مقالات ولا تجهر بقول. وأيضا: في سنة 1964صرح جان بول سارتر بوضوح مرير، ان الأدب لا ينقذنا أكثر مما تنقذنا السياسة. كل تلك الاقتباسات وبعضها مطول، ليصل بنا الى استنتاج مطلق: " ولهذا على المثقف والمثقف العراقي خصوصا ان يكون مثقفا واقعيا- مجتمعيا-سياسيا"! بهذا المعنى التعسفي يريد رئيس التحرير منا ان نعمل في السياسة، كيف؟ يجيب هو في تصديره للملف: "نحن اليوم نوّلد أجوبة عميقة لنخبة من مثقفي العراق عن سؤالنا من هو المثقف وماذا يريد، منهم طاهر ناصر الحمود..." المجلة وببساطة صدرت بدعم مالي كبير من وكيل وزارة الثقافة السيد طاهر ناصر الحمود، وعن دار الروسم التي يديرها زعيم نصار مع هيئة تحرير مكونة من عشرة أسماء ضمنها السيدة هنادي جليل الموظفة في مكتب السيد الوكيل، إضافة الى المدير الإداري للمجلة السيد حيدر الشوكي، الذي يعمل مديرا لمكتب السيد الوكيل. بعد هذا أين هي دعوة المثقف الواقعي المجتمعي السياسي، اذا كانت تعني التبعية للمسؤول، والولاء؟ فأية أمثولة تقدمها لنا هذه المجلة سوى إضافة خواء الى الخواء السياسي الذي يريد لنا السيد زعيم الانضواء اليه طال