ثقافات

لانه قال ان العراق عراق العجم

ادباء عراقيون يعتزمون حرق كتب سعدي يوسف!

-
قراؤنا من مستخدمي تويتر
يمكنكم الآن متابعة آخر الأخبار مجاناً من خلال حسابنا على تويتر
إضغط هنا للإشتراك

بغداد: يعتزم مجموعة من الادباء العراقيين حرق كتب الشاعر العراقي سعدي يوسف في شارع المتنبي ردا على اساءاته للعراق كما يقولون.
انتهى مجموعة من الادباء من تحضيراتهم لحرق كتب الشاعر العراقي سعدي يوسف في شارع المتنبي يوم الجمعة المقبل احتجاجا على ما اسموها اساءات الشاعر لاهل الجنوب وما جاء في قصيدته الاخيرة التي نعتت العراق بأنه عراق العجم، فيما وجد بعض الشعراء العراقيين انهم ضد حرق الكتب بقدر ما هم مع النقد.

انتفاضة للحق
&واكد الشاعر قاسم وداي الربيعي، ان حرق كتب سعدي هو احتجاج على اساءاته المتكررة، وقال: انا شاعر ولدت في ميسان وانتفضت للحق فقط ليس إلا، فمنْ يحاول ان يعبث بتاريخنا نحن اهل الجنوب نحرق تأريخه، وانت تدري ما تأريخنا العراقي والطيبة والعشائر الحرة والمثقفين في كل مكان، لكن سعدي يوسف حين يقول دولة العجم يعني الشيعه للأسف، والمشكلة ان المثقفين الشيعة أكثرهم صامتون ولم اجد لي ناصرا ألا& القليلين للأسف.
واضاف: الدعوة لحرق كتب سعدي لم تتحملها جهة معينة، وليس وراءها اي احد سوى الذين استجابوا لدعوتي وان كانوا قلة، لكننا طالبنا بالحضور الساعة التاسعة قرب تمثال المتنبي وكل واحد يحمل ديوانا ليحرقه احتجاجا على اساءات سعدي للعراق وللجنوب بالتحديد، وهي فكرة اتمنى ان ترى التشجيع.
&
ضد ما يكتبه سعدي ولكن
& فقد اكد& كريم جخيور رئيس اتحاد ادباء البصرة، وقال: لست مع حرق الكتب بالتأكيد حتى لا نستنسخ ما فعله النازيون ولكن في نفس الوقت انا ضد ما يكتبه سعدي يوسف وعلينا أن لا ننسى قصيدته التي وجهها الى توني بلير لضرب العراق وإسقاط صدام حسين حتى يعود الى الى العراق وبعد ذلك انقلبت مواقفه وراح يتخبط يمينا ويسارا.
&واضاف: انا اقول اذا كان صادقا في موقفه عليه ان يرمي جنسيتهم التي يحملها في وجوههم ويعود الى العراق.

بادرة غير صحية
&& فيما اكد فارس حرام، رئيس اتحاد ادباء النجف، انه ضد الحرق ومع النقد، وقال: طبعاً أنا ضدّ حرق الكتب.. لكني مع تعريته عبر النقد وتوثيق تجاوزاته وكشفها وتعرية أمراضه وعُقده.
&واضاف: أما حرق الكتب فهذا أمر مرفوض، وهو بادرة غير صحية في تاريخ ثقافتنا العراقية.. إذ يبقى سعدي يوسف من الناحية الشعرية شاعراً عراقياً بارزاً، وإن كنت من الناحية الشخصية لا اراه يستحق الهالة الإعلامية التي نالها شعره، فشعره أقل بكثير من شهرته.

رغم طروحاته لكن لا!
&& من جهتها& لم تؤيد الشاعرة رسمية زاير حرق كتب الشاعر، وقالت: لا يمكن محاكمة الناس على افكارهم هكذا ومهما إختلفنا مع سعدي يوسف في ما يطرحه لكن يبقى سعدي واحدا من اكبر شعراء العراق ولا يحق لنا غض النظر عن تراث سعدي يوسف الذي تربت اجيال كثيرة على قصائده حتى أصبحت أناشيد واغان يتغنى بها الناس في السجن وفي الحرية على السواء.
&واضافت: ومع أن طروحاته الأخيرة مزعجة ومخيبة لامال محبيه وجمهوره الكبير لكن لا يصل الأمر الى مستوى احراق كتبه هذا نوع من الإرهاب الفكري يمارس بحق قامة شعرية كبيرة.
&وتابعت: المعروف عن وسطنا الثقافي العراق كونه انفعاليا يصدر احكاما جائرة بحق من يختلف معه ومع ان آراء الشاعر في الفترة الأخيرة غير متزنة ومتهورة احيانا لكن رغم هذا يبقى هو أحد اكبر شعراء العراق في العصر الحديث وهو واحد من الشعراء الرواد الكبار الذين لم يبق لنا منهم سوى حسب الشيخ جعفر وسامي مهدي وفوزي كريم وفاضل العزاوي ومظفر النواب، وحتى هؤلاء الذين يريدون حرق كتب سعدي وإصدار حكم الإعدام بحقه تجدهم من أشد المعجبين والمتابعين له إنهم يتغنون بقصائده الأخيرة ويتناقلونها على سبيل لمزاح والنقد ولكن من يملك موهبة سعدي يوسف وقدرته على الإبحار في خضم القصيدة إنه الربان والملاح الأخير للادباء نزعاتهم الذاتية وغرابة اطوارهم التي قد تجعلهم محط انظار متابعيهم وتناقل اخبارهم ولو كان سعدي شاعرا اوربيا او اميركيا لاقاموا له التماثيل ولشغلتهم شاعريته عن التفكير في اصدار احكام جائرة بحقه أما نحن فمهمتنا التحطيم فقط تحطيم رموزنا الثقافية والنيل منهم.

استنشق دخان التطرّف
&&& اما الشاعر مهدي القريشي، فقد تأسف لوضع الشاعر، وقال: الشاعر ضمير الانسانية وحضوره لافتا اجتماعيا وثقافيا وسياسيا فجملة واحدة يطلقها ضمن قصيدة او قولا نثريا سوف تصبح أرجوزة يتغنى بها جمهور كبير من المواطنين وقد تتحول الى سلاح يستخدم للدفاع عن القناعات الفكرية والجمالية والأخلاقية لبعض الناس، والشاعر سعدي يوسف غير مستثنى من هذه المكانة السامية بل هو احق بها وأحق له ان يتربع على اعلى قمة الهرم.
واضاف: شعريا يبقى سعدي شاعرا بكل الحمولات الجمالية والأدبية رغم نفاد ذخيرته الجمالية خاصة في قصائده الاخيرة واضمحلال شعريته واصفرار اوراقه فأين قصائد الأخضر ابن يوسف من قصيدة عائشة مثلا،ليس في هذا الانحدار سبة بحق سعدي لان للعمر فعلته فالنضوب والجفاف يصيب كل حتى شجر الجنة لكن ان يحول بوصلته الفكرية من اليسار وهو القائل أنا الشيوعي الأخير ليتكيء على حراب الطائفية في الفلوجة يوم كانت تفرخ الاٍرهاب وتنتج القتل المبرمج وتغذي الطائفية المقيتة وتنتشي لحفلات الدم العراقي.
وتابع: سعدي يوسف مع الأسف الشديد تحول الى شتام بعد ان استنشق دخان التطرّف والقتل المجاني واعتبرها ازكى من عطور باريس الّتي.لا نريد ان نصنع من سعدي صنما لنعبده ولا مقدسا يحرم المساس به ما دام هو بشر مثلنا يخطيء ويصيب لكننا نريد منه ان يستيقظ من سباته ويعود الى رشده ويعي ان العراق لا يستقيم الا بمثقفيه وبعلمائه بعد ان يأسنا من سياسي الصدفة.
وختم بالقول: يحز في نفسي ان ارى كتب سعدي يوسف تلتهمها النيران وجل ما اخشاه ان تكون هذه النيران محقونة بمصل الطائفية فنقابل الظلم بالظلم والعداوة بالعداوة والطائفية بالطائفية، قلبي سوف يحترق مضطرا حينما اشاهد الأخضر بن يوسف تلتهمه النيران ولا تستطيع الليالي كلها ان تطفيء هذه النيران
&
دعوا التأريخ يحاسبه
اما الاديب احمد جبار غرب، وقال: ياويلنا ان قتلنا الشعر وذريناه كالرماد تعمى به عيون الحاضرين واين؟ في صومعة الثقافة والق الابداع وتحت نبي الشعر..كيف تجرؤون على ذلك؟ !!هل يجوز لنا ان نحرق جثة رجل ميت..او نمثل بها.. او نبتئس لشيخ كبر واقترب من الخرف فكان منه ماكان.. الكتب وشعره.
&واضاف:هذا ليس ملك سعدي يوسف انما ارثكم وتراثكم وملك العراق..لاتأخذكم الحمية الطائفية وتنبثقون منها في احكامكم لتغرسوا خنجرا في باحة الشعر..ارحموا انسانا ساخطا ومغتربا يعاني، يركله البعض في كل مناسبة..رفاقه حاربوه..خذلهم وخذلوه..هو في الرمق الاخير من جنونه وبعدها ينطفيء.
&وتابع: كل مايخلفه المرء هو لنا حتى نحن عندما نموت بسلبيتنا وبايجابيتنا سنترك مواقف مهما تكن لكن يفرز منها الصالح والطالح لايوجد احدا منكم او منا لم يخطأ كلنا معرضون للخطأ والخطيئة احيانا..دعوا التأريخ يحاسبه لا انتم اهل الشعر والثقافة تحاكمونه وتشهرون سيفكم عليه&

&القصيدة التي اثارت غضب البعض

مصرُالعروبةِ... عراقُ العجَم !
سعدي يوسف

من مصر تأتيني الحقائقُ ملموسةً. أصدقائي من أهل الثقافةِ الحقّ، يأخذون مكانَهم ومكانتَهم:
محمد بدوي، في " فصول ".
محمد شُعَير، في " عالَم الكتُب ".
سعد القرش، في " الهلال ".
إبراهيم داود، في " الأهرام ".
رفعت سلام، في دائرة الترجمة بالهيأة المصرية العامة للكتاب.
أحمد مجاهد، يدير الهيأة المصرية العامة للكتاب...
جمال الغيطاني، يتفضّلُ على " الأخبار " بفيضٍ منه.
أحمدعبد المعطي حجازي يغرِّدُ طليقاً !
(لستُ مؤرِّخاً لأحصي ! )
لكنّ عليّ القول إني ابتهجتُ بجابر عصفور وزيراً للثقافة في جمهورية مصر العربية.
*
كلما دخلتُ مصرَ أحسسْتُ بالعروبة، دافقةً...
ليس في الأفكار.
العروبةُ في المسْلكِ اليوميّ.
أنت في مصرَ، عربيٌّ... هكذا، أنت في مصر عربيٌّ، لأن مصر عربيةٌ. ولأنّ أي سؤالٍ عن هذا غير واردٍ.
الأمرُ مختلفٌ في أراضٍ أخرى.
السؤالُ يَرِدُ في بلدانٍ مثل الجزائر والمملكة المغربية وموريتانيا، والسودان، ولبنان أيضاً، على اختلافٍ في المستوى.
لكن هذا السؤال، في هذه البلدان، ذو مستوىً ثقافيّ أركيولوجيّ. هو سؤالُ هويّةٍ وتاريخٍ.

في العراق اختلفَ الأمرُ.
وربّتما كان مختلفاً منذ دهرِ الدهاريرِ.
هل العراق عربيٌّ ؟
يرِدُ تعبير "شيخ العراقَين" عن فقهاء أجمعَ الناسُ عليهم.
يعنون: عراق العرب
وعراق العجم.
*
الدولة الحديثة، بتأسيسِها الأوربي، الاستعماري، ليست دولة الفقيه.
هي دولة ٌ لإدارة كيانٍ جغرافيّ ( قد يكون متعددَ الإثنيّات، وقد لايكون ).
لكن العراق ليس مستحدَثاً.
اسمُ العراق آتٍ من أوروك !
إذاً...
مامعنى السؤال الآن عن أحقيّة العراقِ في دولةٍ جامعةٍ ؟
مامعنى أن يتولّى التحكُّمَ في البلدِ، أكرادٌ و فُرْسٌ ؟
مامعنى أن تُنْفى الأغلبية العربية عن الفاعلية في أرضها التاريخية ؟
مامعنى أن تُستقدَم جيوشٌ من أقاصي الكوكبِ لتقتلَ عرباً عراقيّين ؟
ما معنى أن تكون اللغة العربية ممنوعةً في إمارة قردستان عيراق البارزانية بأربيل ؟
*
إذاً:
نحن في عراق العجم !
*
سأسكن في مصر العربية !
لندن 15 / 11 / 2014
&

التعليقات

جميع التعليقات المنشورة تعبر عن رأي كتّابها ولا تعبر بالضرورة عن رأي إيلاف
قصة سعدي 1
حميدة -

بعد وفاة شاعر الوطنيات العروبية محمود درويش، وجد سعدي يوسف نفسه مؤهلا للعب دور الحامي عن القتلة العرب... فقدم نفسه بالشيوعي الأخير (العفو الأجير)، وبما ان الحزب الشيوعي العراقي ظهر انه وكر شيعي عيراقستاني، اطمئن ضمير سعدي بان يلعب الورقة الطائفية الخفية في كل عراقي. فأنحط شعره إلى تفاهات وحلمنتشيات سخيفة يبدو انها هي الوحيدة التي يمكن ان يشتهر بواسطتها وسط رعاع القراء العرب الملوثين بالكراهية والشوفينية..

قصة سعدي 2
حميدة -

الغرض من قصيدته هذه ليس المس بشيعة العراق فحسب بل وبالأخصأن يحصل على الجائزة المصرية التي سرقها منه درويش قبل سنوات. فنصف القصيدة لحس إلية وزير الثقافة المصرية وعدد من الذين لهم اليد الطولى في إعطاء الجائزة. لكن بدل مهاجمته في هذا التقرير

قصة سعدي 2
حميدة -

الغرض من قصيدته هذه ليس المس بشيعة العراق فحسب بل وبالأخصأن يحصل على الجائزة المصرية التي سرقها منه درويش قبل سنوات. فنصف القصيدة لحس إلية وزير الثقافة المصرية وعدد من الذين لهم اليد الطولى في إعطاء الجائزة. لكن بدل مهاجمته في هذا التقرير

قصة سعدي 3
حميدة -

من الأفضل أن تتشكل لجنة مثقفين عراقيين لتسجيل دعوى في لندن ضد سعدي يوسف لأنه يدافع عن إرهابيي داعش في عبارته التالية: مامعنى أن تُستقدَم جيوشٌ من أقاصي الكوكبِ لتقتلَ عرباً عراقيّين ؟

قصة سعدي 3
حميدة -

من الأفضل أن تتشكل لجنة مثقفين عراقيين لتسجيل دعوى في لندن ضد سعدي يوسف لأنه يدافع عن إرهابيي داعش في عبارته التالية: مامعنى أن تُستقدَم جيوشٌ من أقاصي الكوكبِ لتقتلَ عرباً عراقيّين ؟

الحق العربی
اهریمان -

عندما یغزو العربی ویغتصب ویقتل ویمحو الهویات ،فعلی الضحیە ان یصفق للقاتل و یسمی الغزو بالفتوحات ،ومحو الهویە والزرع والبشر بدین الرحمە ،بعد علی الکیمیاوی یاتی سعدی الکیمیاوی لیطالب بمحو الکرد والترکمان ولمسیحین والیزیدین والصابئە کما ابادوا الیهود فی العراق،او کما خنقوا اصحاب الارض الحقیقین الاقباط فی مصر او الامازیغ فی المغرب المستعرب. غبی حکومە کردستان وکل الکرد ان لم یمنعوا کتبە کما یمنع الالمان کتاب کفاحی وکل ما ینفی جرائم النازیە ،والاهم ان یمنعوا کتاب الغزوات واحلال السبی والقتل والتخلف.

الحق العربی
اهریمان -

عندما یغزو العربی ویغتصب ویقتل ویمحو الهویات ،فعلی الضحیە ان یصفق للقاتل و یسمی الغزو بالفتوحات ،ومحو الهویە والزرع والبشر بدین الرحمە ،بعد علی الکیمیاوی یاتی سعدی الکیمیاوی لیطالب بمحو الکرد والترکمان ولمسیحین والیزیدین والصابئە کما ابادوا الیهود فی العراق،او کما خنقوا اصحاب الارض الحقیقین الاقباط فی مصر او الامازیغ فی المغرب المستعرب. غبی حکومە کردستان وکل الکرد ان لم یمنعوا کتبە کما یمنع الالمان کتاب کفاحی وکل ما ینفی جرائم النازیە ،والاهم ان یمنعوا کتاب الغزوات واحلال السبی والقتل والتخلف.

مغول مستعربون
عراقي متشرد -

العرب الحقيقيون هم سكان وسط وجنوب العراق،أما الباقون في الأنبار وصلاح الدين ونبنوى وأطراف بغداد فهم من القبائل المغولبة التترية التي نزحت مع الغزو المغولي واستقرت في العراق وصارت عروبية أكثر من العرب.عجبي كيف يسمون ما يكتبه هذا الشويعر شعرا وهو لا يعدو كونه حشو وكلام لا تربطه أية صلةبالشعر.الرد على سعدي يوسف يعني أنه أعطي قيمة هو بعيد عنها كل البعد.

مغول مستعربون
عراقي متشرد -

العرب الحقيقيون هم سكان وسط وجنوب العراق،أما الباقون في الأنبار وصلاح الدين ونبنوى وأطراف بغداد فهم من القبائل المغولبة التترية التي نزحت مع الغزو المغولي واستقرت في العراق وصارت عروبية أكثر من العرب.عجبي كيف يسمون ما يكتبه هذا الشويعر شعرا وهو لا يعدو كونه حشو وكلام لا تربطه أية صلةبالشعر.الرد على سعدي يوسف يعني أنه أعطي قيمة هو بعيد عنها كل البعد.

بل عراق العجم ياحميده !!!
عادل السماوي -

"لم يترك لي الحق صديق" هكذا قالها الإمام علي (رض) وهكذا هو الحال في كل زمان ومكان....ربما نختلف مع سعدي يوسف في توجهاته السياسيه كونه شيوعي ، ولكن لن نختلف معه على كلمة حق قالها!! سعدي يوسف إنسان مثقف وشاعر ، ومثقفين مثله وبوزنه تركوا العراق قبله ومعه وبعده ، ومن بقي منه ترك العراق مع دخول قوات المغول الى بغداد فلم يهن للمثقفين أن يروا المحتل يدوس وجه بغداد ببسطاله ...ومن إختار البقاء مجبرا فقد تم تصفيته من قبل أعوان المحتل مع المثقفين وحملة الشهادات العليا الذين صفتهم إيران ....الذراع اليمني للإحتلال... وهي أي إيران مسؤلة عن أبشع التفجيرات التي حدثت وتحدث بالعراق وفي بغداد!! نعم ياحميده من يغادر العراق اليوم مودعا أو يدخله زائرا ، يجده ملفوفا بالسواد الفارسي وتستقبله في المطارات و على الحدود أعلام سوداء إيرانية الصنع والتطريز ، كتب عليها يالثارات الحسين ، ياحسين ، و ياعلي ، وجمعينا نحن العراقيين نعلم إن من قتل الحسين وفرط بدمه هو من خذله وقت الشده .... فالحسين لم يقتله أعدائه بل قتله من وعده بالنصره وخذله في ساعة العسره!!... نعم نحن العراقيين جميعا نعلم إن من هدم ضريح الإمام العسكري هي إيران الخامنئي ....وسليماني وبعلم وتحت أنظار القيادات الشيعيه التي ملئت سيارات الدفع الرباعي التابعه لحماياتهم مدينة سامراء ليلة هدم الضريح .... هدمت إيران الضريح وذلك لإعطاء مزيد من الوقت للمماطلة حول قضية الملف النووي الإيراني وكذلك لذبح العراق بمذابحة السنه والشيعه وضربهم ببعض!!!و هي إيران نفسها من أسس داعش و أخرجها من السجون بعلم الدوله العراقيه الشيعيه في زمن المالكي وبتخطيط من سليماني نفسه وبمباركه شيخ العجم الخامنئي (الماسوني)...وهي إيران نفسها من سلح داعش بعد إصدار أوامر لقادة الجيش العراقي بالإنسحاب وترك أسلحتهم (التي تجاوزت قيمتها عشرين مليار دولار)هدية لداعش ...و هاهي إيران من جديد تسلح داعش بمدها بما تريد عن طريق شحنات أسلحه حيث وصلت تاسع طائرة شحن منها بالخطأ الى بغداد بعد رفض الأكراد هبوطها في مطاراتهم !! فهل بقي بعد ذلك كله شيء إسمه عراق العرب ياحميده...إذا كان سليماني العجمي يقول لنا الأرض؟؟؟ فما ذا بقي من العراق ياحميده!!

بل عراق العجم ياحميده !!!
عادل السماوي -

"لم يترك لي الحق صديق" هكذا قالها الإمام علي (رض) وهكذا هو الحال في كل زمان ومكان....ربما نختلف مع سعدي يوسف في توجهاته السياسيه كونه شيوعي ، ولكن لن نختلف معه على كلمة حق قالها!! سعدي يوسف إنسان مثقف وشاعر ، ومثقفين مثله وبوزنه تركوا العراق قبله ومعه وبعده ، ومن بقي منه ترك العراق مع دخول قوات المغول الى بغداد فلم يهن للمثقفين أن يروا المحتل يدوس وجه بغداد ببسطاله ...ومن إختار البقاء مجبرا فقد تم تصفيته من قبل أعوان المحتل مع المثقفين وحملة الشهادات العليا الذين صفتهم إيران ....الذراع اليمني للإحتلال... وهي أي إيران مسؤلة عن أبشع التفجيرات التي حدثت وتحدث بالعراق وفي بغداد!! نعم ياحميده من يغادر العراق اليوم مودعا أو يدخله زائرا ، يجده ملفوفا بالسواد الفارسي وتستقبله في المطارات و على الحدود أعلام سوداء إيرانية الصنع والتطريز ، كتب عليها يالثارات الحسين ، ياحسين ، و ياعلي ، وجمعينا نحن العراقيين نعلم إن من قتل الحسين وفرط بدمه هو من خذله وقت الشده .... فالحسين لم يقتله أعدائه بل قتله من وعده بالنصره وخذله في ساعة العسره!!... نعم نحن العراقيين جميعا نعلم إن من هدم ضريح الإمام العسكري هي إيران الخامنئي ....وسليماني وبعلم وتحت أنظار القيادات الشيعيه التي ملئت سيارات الدفع الرباعي التابعه لحماياتهم مدينة سامراء ليلة هدم الضريح .... هدمت إيران الضريح وذلك لإعطاء مزيد من الوقت للمماطلة حول قضية الملف النووي الإيراني وكذلك لذبح العراق بمذابحة السنه والشيعه وضربهم ببعض!!!و هي إيران نفسها من أسس داعش و أخرجها من السجون بعلم الدوله العراقيه الشيعيه في زمن المالكي وبتخطيط من سليماني نفسه وبمباركه شيخ العجم الخامنئي (الماسوني)...وهي إيران نفسها من سلح داعش بعد إصدار أوامر لقادة الجيش العراقي بالإنسحاب وترك أسلحتهم (التي تجاوزت قيمتها عشرين مليار دولار)هدية لداعش ...و هاهي إيران من جديد تسلح داعش بمدها بما تريد عن طريق شحنات أسلحه حيث وصلت تاسع طائرة شحن منها بالخطأ الى بغداد بعد رفض الأكراد هبوطها في مطاراتهم !! فهل بقي بعد ذلك كله شيء إسمه عراق العرب ياحميده...إذا كان سليماني العجمي يقول لنا الأرض؟؟؟ فما ذا بقي من العراق ياحميده!!

تتمة ما كتبته هبة
نورالدين السماك -

تتمة:فمن الذي يؤيد الجواهري اليوم في قوله: وطن تشيده الجماجم والدم تتهدم الدنيا ولا يتهدم. لقد سقطت الكثير من الجماجم وأغرق الدم البلاد فما زادها هذا إلا خرابا. لكن هذا لا يقلل من أهمية الجواهري ومكانته في الثقافة العراقية.

تتمة ما كتبته هبة
نورالدين السماك -

تتمة:فمن الذي يؤيد الجواهري اليوم في قوله: وطن تشيده الجماجم والدم تتهدم الدنيا ولا يتهدم. لقد سقطت الكثير من الجماجم وأغرق الدم البلاد فما زادها هذا إلا خرابا. لكن هذا لا يقلل من أهمية الجواهري ومكانته في الثقافة العراقية.

الى حميدة4
محمد توفيق -

الى حميدة وتعليقاتها 1-3 التي تقطر سماً زعافاً ، وتحمل ألفاطاً مهينة لايجدر بأي أنسان يحترم نفسه ، ويحترم المنبر الذي يكتب فيه أن يصف بها شاعر عراقي عملاق كل ذنبه أنه متفرد ، لا حاجة لنا أن تتحدثي عن تاريخ سعدي كشاعر وإنسان وسجين ومطارد فالبصرة ومثقفوها يعرفوه أفضل منك. مشكلتك أنك طائفية وتنسين الوطن العراق وتريدين أن تفصّلي سعدي يوسف على مقاييسك الطائفية كي ينسى الوطن مثلك، ويطبل للطائفة فقط ، ولا نعرف لأية طائفة ينتمي سعدي لكنه من المؤكد ينتمي لـ(طائفة البصرة) التي هي أسمى من أية طائفة حسب مقاييسك ، وبالمناسبة ليس عيباً أن يكون المرء شيوعياً ، أو وجودياً أو سريالياً ، لكن العيب أن يكون بلا عقيدة في زمن الوباء الطائفي ؟

الى حميدة4
محمد توفيق -

الى حميدة وتعليقاتها 1-3 التي تقطر سماً زعافاً ، وتحمل ألفاطاً مهينة لايجدر بأي أنسان يحترم نفسه ، ويحترم المنبر الذي يكتب فيه أن يصف بها شاعر عراقي عملاق كل ذنبه أنه متفرد ، لا حاجة لنا أن تتحدثي عن تاريخ سعدي كشاعر وإنسان وسجين ومطارد فالبصرة ومثقفوها يعرفوه أفضل منك. مشكلتك أنك طائفية وتنسين الوطن العراق وتريدين أن تفصّلي سعدي يوسف على مقاييسك الطائفية كي ينسى الوطن مثلك، ويطبل للطائفة فقط ، ولا نعرف لأية طائفة ينتمي سعدي لكنه من المؤكد ينتمي لـ(طائفة البصرة) التي هي أسمى من أية طائفة حسب مقاييسك ، وبالمناسبة ليس عيباً أن يكون المرء شيوعياً ، أو وجودياً أو سريالياً ، لكن العيب أن يكون بلا عقيدة في زمن الوباء الطائفي ؟

لم يقل
الا القليل -

بعد الاحتلال الامريكي الايراني كتب في احدى فقرات الدستور الجديد ان العراق بلد ناطق بالعربيه، بمعنى انه ليس عربيا. الشيعه والكرد حاولو مسح هويه هذا البلد العربي، سعدي لم يقل الا القليل بحق الهمج الذين باعو العراق الى ايران،اذهبو الى كل بيوت الشيعه في الجنوب ستجدون صور الخميني معلقه في بيوتهم، وهم يفتخرون بهذا، وعلنا يجهرون ولائهم لايران، فلماذ الغضب من سعدي، كل من يدين بالولاء لدوله اخرى لا يتستحق جنسيه البلد الذي يسكن فيه. وهذا عرف كل الامم

لم يقل
الا القليل -

بعد الاحتلال الامريكي الايراني كتب في احدى فقرات الدستور الجديد ان العراق بلد ناطق بالعربيه، بمعنى انه ليس عربيا. الشيعه والكرد حاولو مسح هويه هذا البلد العربي، سعدي لم يقل الا القليل بحق الهمج الذين باعو العراق الى ايران،اذهبو الى كل بيوت الشيعه في الجنوب ستجدون صور الخميني معلقه في بيوتهم، وهم يفتخرون بهذا، وعلنا يجهرون ولائهم لايران، فلماذ الغضب من سعدي، كل من يدين بالولاء لدوله اخرى لا يتستحق جنسيه البلد الذي يسكن فيه. وهذا عرف كل الامم

لا جديد
nehad -

لم ياتي الشاعر بجديد معظم العوائل في الجنوب من اصول ايرانية ولايحتاج الموضوع لدليل تجد من العشيرة بالجنوب بضعة افراد والباقي في ايران وتحديدا مدينة العمارة لذلك تجد ايران مسيطرة بشكل كامل على الجنوب لما هناك من ترابط ورحمة بينهم .بعد الاحتلال الامريكي لم يعد من يطالب بدليل فالامور واضحة كالشمس في رابعة النهر .وما حرقهم للكتب وحقدهم على الشاعر الا تتويج لما ذكر

لا جديد
nehad -

لم ياتي الشاعر بجديد معظم العوائل في الجنوب من اصول ايرانية ولايحتاج الموضوع لدليل تجد من العشيرة بالجنوب بضعة افراد والباقي في ايران وتحديدا مدينة العمارة لذلك تجد ايران مسيطرة بشكل كامل على الجنوب لما هناك من ترابط ورحمة بينهم .بعد الاحتلال الامريكي لم يعد من يطالب بدليل فالامور واضحة كالشمس في رابعة النهر .وما حرقهم للكتب وحقدهم على الشاعر الا تتويج لما ذكر

من هم
العراق -

ادباء عراقيين؟ تقصدون المتسولون اللطامه خريجين مريدي وكوجه مروي ومدارس الحوزه الايرانيه ولقطاء حزب الدعوه المجوسي واحفاد الباكستاني النجيفي وغلمان السيستاني الفارسي.

داعشي وعنصري
علي البصري -

هل ان كل شاعر له جواز سفر مطلق لدخول عالم الانسانية ويكون انسانا لايخطا او حتى لايكون تافها ،الانسانية لاتعرف العجم ولا الكرد ولا العرب ،بل ان العرب الذين اضفى عليهم سعدي القاقا شريفة ومطلقة هناك من وضعهم في مراتب القرود !! ومراتب الاجرام والارهاب ، لاتحرقوا كتب سعدي فلا يستحق كل هذا التعظيم !!! هؤلاء لايعرفون الواقع وليتهم يعيشوه لكفروا بما يقولون نضب شعرهم واحساسهم فلم يبقى لهم غير .....فلا قيمة لما يقولون.

سيطير سعدي يوسف فرحا
ديمة الكاتب -

أظن أن سعدي يوسف سيطير فرحا إذا ما حرقت كتبه لأنه سيصبح القطب المواجه للمتعصبين وضيّقي الأفق. رغم أنه لا يمثل الفكر المستنير فيما يتعلق بتساوي البشر ايا كانت قومياتهم وأجناسهم. سعدي يوسف رجل محافظ من جيل صائر إلى الانقراض. لكني لا أفهم غضب من اعتبروا وصفهم بالعجم إهانة. وقد سمعوا ألف مرة أن لا فضل لعربي على عجمي إلا بالتقوى، إن أحسنكم عند الله أتقاكم. يثير استغرابي أن بعض المثقفين صار يكتب محاولا إثبات إنتمائه إلى عشيرة كيت وكيت فلم يظهر سوى ضيق أفقه وتخلفه.

داعشي وعنصري
علي البصري -

هل ان كل شاعر له جواز سفر مطلق لدخول عالم الانسانية ويكون انسانا لايخطا او حتى لايكون تافها ،الانسانية لاتعرف العجم ولا الكرد ولا العرب ،بل ان العرب الذين اضفى عليهم سعدي القاقا شريفة ومطلقة هناك من وضعهم في مراتب القرود !! ومراتب الاجرام والارهاب ، لاتحرقوا كتب سعدي فلا يستحق كل هذا التعظيم !!! هؤلاء لايعرفون الواقع وليتهم يعيشوه لكفروا بما يقولون نضب شعرهم واحساسهم فلم يبقى لهم غير .....فلا قيمة لما يقولون.

حميدة المثيرة للشفقة
سالم -

كراهيتك للعرب وهم بالمناسبة اسيادك, مثيرة للشفقة. العرب ليسوا بعنصريين والدليل على ذلك انهم استقبلوا امثالك في بلادهم من كرد وشكرس وارمن واثنيات اخرى. وبالمناسبة كانت هذه الاثنيات على مدى التاريخ مصدر اذى للعرب ليس لاي سبب سوى ان العرب شعب مضياف لا يستطيع ان يرد احد ويرفض استقباله. الحقيقة دائما موجعة وهذا هو ما اتى به الشاعر السعدي. هل تنكرين بان ايران تتلاعب بالعراق ومصير العراقيين؟ هل تنكرين ان بضعة مئات الالاف من الاكراد المشردين الذين اسكنهم العرب واستبلوهم في بلادهم يحاولون الان تمزيق العراق والخروج ببدعة كردستان العراق وكردستان سوريا. يعيش في سوريا والعراق اكثر من خمسين مليون عربي سني وهؤلاء ان عطسوا ستطيري انت واشكالك من ارض العرب.

شويعر
يوسف الهر -

سعدي يوسف لايمكن باي شكل من الاشكال تصنيفه ضمن شعراء النخبه .مايكتبه سعدي ليس شعرا لاانه يفتقر الى الايقاع الشعري والبناء اللغوي للقصيده فهو عباره عن خليط من النثر المبعثر والخواطر غير المترابطه ف(شعره) يصيب القارئ بالغثيان والملل .اضافه الى انه لايفهم الصرف والنحو في اللغه العربيه ومن يقرأ ترجمته لروايه متشرد في باريس ولندن يخرج بنتيجه واحده وهي ان هذا المترجم ليس عربيا

حميدة المثيرة للشفقة
سالم -

كراهيتك للعرب وهم بالمناسبة اسيادك, مثيرة للشفقة. العرب ليسوا بعنصريين والدليل على ذلك انهم استقبلوا امثالك في بلادهم من كرد وشكرس وارمن واثنيات اخرى. وبالمناسبة كانت هذه الاثنيات على مدى التاريخ مصدر اذى للعرب ليس لاي سبب سوى ان العرب شعب مضياف لا يستطيع ان يرد احد ويرفض استقباله. الحقيقة دائما موجعة وهذا هو ما اتى به الشاعر السعدي. هل تنكرين بان ايران تتلاعب بالعراق ومصير العراقيين؟ هل تنكرين ان بضعة مئات الالاف من الاكراد المشردين الذين اسكنهم العرب واستبلوهم في بلادهم يحاولون الان تمزيق العراق والخروج ببدعة كردستان العراق وكردستان سوريا. يعيش في سوريا والعراق اكثر من خمسين مليون عربي سني وهؤلاء ان عطسوا ستطيري انت واشكالك من ارض العرب.

العراق أستُعمر !
طارق حسين -

سعدي يوسف يقول الحقيقة ! لكن الحقيقة التي يغفل او يتغافل عنها هي ان العراق قبل دخول الاسلام اليه لم يكن عربياً ..... انها حقيقة تأريخية .... سواء حكم العرب العراق ام الكرد ام الفرس فانه بالتالي لا يعود لهم ... لقد استعمروه !!!

حيرونا معهم!!!!
علي البغدادي -

تارة يقولون اننا (هنود) كما اللهيبي، و تارة أخرى (عجم) كما يقول السعدي. ارسوا لكم على بر يا جماعة. لكن سواءا كنا هنودا أو عجما أو مريخيون، فهذا لا يهمنا (إن أكرمكم عن الله أتقاكم) لو كنتم تفهمون في القرآن يا من تتبخترون بأنه قرآنا عربيا. فالعروبة لا تعني شيئا، إذا لم تكن مقرونة بحب آل البيت. بللوها و اشربوا مائها.

متى دخل العرب الى العراق؟
سلام -

العرب ليس مضياف و لا هم اهل العراق الاصليين.لو تنبش في كل تأريخ العراق القديم لا توجد اثر عربي فيها!!!!! العرب دخل العراق مع الغزوات و سطوات الاسلامية تاريخ العرب في العراق بدء مع اختلال العراق من قبل اسلام .واذا البعض جاهل يضر نفسه و اذا متجاهل يضر الجميع.

متى دخل العرب الى العراق؟
سلام -

العرب ليس مضياف و لا هم اهل العراق الاصليين.لو تنبش في كل تأريخ العراق القديم لا توجد اثر عربي فيها!!!!! العرب دخل العراق مع الغزوات و سطوات الاسلامية تاريخ العرب في العراق بدء مع اختلال العراق من قبل اسلام .واذا البعض جاهل يضر نفسه و اذا متجاهل يضر الجميع.

الیاس
ابو عامر -

الرجل کان في الماضي شاعرا وشیوعیا...کان الله في عونە.

الیاس
ابو عامر -

الرجل کان في الماضي شاعرا وشیوعیا...کان الله في عونە.

أيها العتابي! ماذا تفعل؟
ساهر البدري -

للأسف لم أجد لعنوان المقال أي دليل يتماهى مع النص!! العنوان يقول " أدباء عراقيون يعتزمون حرق كتب سعدي يوسف" ولم أجد سوى اسم واحد هو "قاسم وادي الربيعي" والذي لم أسمع به كشاعر من قبل، يدعو لحرق كتب سعدي يوسف، ويعترف الربيعي بأن دعوته (ليس وراءها اي احد سوى الذين استجابوا لدعوتي وان كانوا قلة) ولم نعرف من هؤلاء القلة أي اسم يذكر!!! ... بينما نجد أن أغلب، بل كل الأدباء الذين أدلوا برأيهم داخل المقال - بإستثناء الربيعي - رافضين للفكرة جملةً وتفصيلاً.

أيها العتابي! ماذا تفعل؟
ساهر البدري -

للأسف لم أجد لعنوان المقال أي دليل يتماهى مع النص!! العنوان يقول " أدباء عراقيون يعتزمون حرق كتب سعدي يوسف" ولم أجد سوى اسم واحد هو "قاسم وادي الربيعي" والذي لم أسمع به كشاعر من قبل، يدعو لحرق كتب سعدي يوسف، ويعترف الربيعي بأن دعوته (ليس وراءها اي احد سوى الذين استجابوا لدعوتي وان كانوا قلة) ولم نعرف من هؤلاء القلة أي اسم يذكر!!! ... بينما نجد أن أغلب، بل كل الأدباء الذين أدلوا برأيهم داخل المقال - بإستثناء الربيعي - رافضين للفكرة جملةً وتفصيلاً.

الاكراد يسكنون ارضهم
لمياء -

استاذ سالم، الاكراد يسكنون هذه البقعة من الارض من ايام اجدادهم الماذيون زمن السلالات البابلية الاولى وكانت زوجة نبوخذ نصر ابنة ملكهم، هذا قبل ان تبدأ الهجرات العربية من جزيرة العرب الى بلاد الهلال الخصيب...ما اقصده ان العرب لم يستقبلوا ويأوا الاكراد في بلادهم...تقبل تحياتي واحترامي

الاكراد يسكنون ارضهم
لمياء -

استاذ سالم، الاكراد يسكنون هذه البقعة من الارض من ايام اجدادهم الماذيون زمن السلالات البابلية الاولى وكانت زوجة نبوخذ نصر ابنة ملكهم، هذا قبل ان تبدأ الهجرات العربية من جزيرة العرب الى بلاد الهلال الخصيب...ما اقصده ان العرب لم يستقبلوا ويأوا الاكراد في بلادهم...تقبل تحياتي واحترامي

ظاهرة صحية
سلوى البصري -

لماذا كل هذا الغضب على شاعر لم يأخذ الناس ما يقوله على محمل الجد يوما. قال لنا انه الشيوعي العراقي الاخير فضحك الشيوعيون منه وعليه وابقوا اسمه ضمن هيئة تحرير مجلتهم المركزية وظل يستلم راتبه منهم. وقال انه ضد البعثيين فضحك البعثيون منه وابقوا اسمه ضمن هيئة تحرير مجلة "التراث الشعبي" وظل يستلم راتبه منهم. وشتم صاحب مؤسسة المدى واتهمه بالعمالة فضحك الاخير منه وظل يدفع له راتبه بانتظام.. فعن اي شعب عراقي تتحدثون؟ سعدي يوسف هكذا يأكل ويرفس.. واسألوا فتحية السعودي وحسين الهنداوي وفالح عبد الجبار وطه رشيد عن هذا الامر تجدون عندهم الخبر اليقين.. لا تحرقوا كتبه رجاء.. فقط اهملوه ..

ظاهرة صحية
سلوى البصري -

لماذا كل هذا الغضب على شاعر لم يأخذ الناس ما يقوله على محمل الجد يوما. قال لنا انه الشيوعي العراقي الاخير فضحك الشيوعيون منه وعليه وابقوا اسمه ضمن هيئة تحرير مجلتهم المركزية وظل يستلم راتبه منهم. وقال انه ضد البعثيين فضحك البعثيون منه وابقوا اسمه ضمن هيئة تحرير مجلة "التراث الشعبي" وظل يستلم راتبه منهم. وشتم صاحب مؤسسة المدى واتهمه بالعمالة فضحك الاخير منه وظل يدفع له راتبه بانتظام.. فعن اي شعب عراقي تتحدثون؟ سعدي يوسف هكذا يأكل ويرفس.. واسألوا فتحية السعودي وحسين الهنداوي وفالح عبد الجبار وطه رشيد عن هذا الامر تجدون عندهم الخبر اليقين.. لا تحرقوا كتبه رجاء.. فقط اهملوه ..

لن يسكن مصر
maad maliki -

أن سعدي يوسف بوصلته داعش, ولكن مصر العربية ستقضي على الدواعش مثل العراق حينها سنرى أين يسكن؟

لن يسكن مصر
maad maliki -

أن سعدي يوسف بوصلته داعش, ولكن مصر العربية ستقضي على الدواعش مثل العراق حينها سنرى أين يسكن؟

منهم ولكن لست منهم
مشاري العنزي -

على الرغم من كوني سنياً ، إلّا أنّ الحقّ يقول : العقلية السنية لا تصلح للتعايش والإندماج مع الطرف الآخر كائناً من كان ، عقلية كهوف وصحراء على حدّ سواء . ومهما بلغت هذه العقلية من الرقي الأدبي إلّا أنّها ترتكس إلى وحل العنصرية والطائفية . فإن قيل فيك نفس الصفات التي وصفت لأنك منهم ، قلنا : نعم ، لولا جهاد النفس . فأنا منهم ولكن لست منهم .

منهم ولكن لست منهم
مشاري العنزي -

على الرغم من كوني سنياً ، إلّا أنّ الحقّ يقول : العقلية السنية لا تصلح للتعايش والإندماج مع الطرف الآخر كائناً من كان ، عقلية كهوف وصحراء على حدّ سواء . ومهما بلغت هذه العقلية من الرقي الأدبي إلّا أنّها ترتكس إلى وحل العنصرية والطائفية . فإن قيل فيك نفس الصفات التي وصفت لأنك منهم ، قلنا : نعم ، لولا جهاد النفس . فأنا منهم ولكن لست منهم .

مصر فرعونيه
محمد ايباكا -

سعدي يوسف نسي ان مصر دوله فرعونيه - افريقيه لا دخل لها بالعروبه الا باللغه والتعايش والدين المشترك ، مسكين يا سعدي يوسف

مصر فرعونيه
محمد ايباكا -

سعدي يوسف نسي ان مصر دوله فرعونيه - افريقيه لا دخل لها بالعروبه الا باللغه والتعايش والدين المشترك ، مسكين يا سعدي يوسف

متقرد
اسماعیل -

عندما یقرأ المرء هذه الكلمات في (القُصَيدة) المتلعثمه‌ القابعة فی قرارة نفس اجیر شیوعی مشرئب بفكر دوعشي ملثم، سقط سهوا من قائمه‌ اهل الفكر و الادب ، ظن انه يحسب نفسه ظمآناَ يتلهف للارتشاف من الامجاد البالية للعراق الموجود في مخيلته الشائكة، حق لمثل هذا المخلوق تشبيه الانسان بالقرد. لان فكرة التقرد متجذرة في منحدرات عقله المتربي على هوامش لحى سلفه المتقردين.

متقرد
اسماعیل -

عندما یقرأ المرء هذه الكلمات في (القُصَيدة) المتلعثمه‌ القابعة فی قرارة نفس اجیر شیوعی مشرئب بفكر دوعشي ملثم، سقط سهوا من قائمه‌ اهل الفكر و الادب ، ظن انه يحسب نفسه ظمآناَ يتلهف للارتشاف من الامجاد البالية للعراق الموجود في مخيلته الشائكة، حق لمثل هذا المخلوق تشبيه الانسان بالقرد. لان فكرة التقرد متجذرة في منحدرات عقله المتربي على هوامش لحى سلفه المتقردين.

وماذا فعل بکم الکرد؟
عدنان کریم -

عرفنا سعدی یوسف شاعرا کبیرا. کنا فی زمن الطاغیة وفی غمرة نضالنا من اجل الحریة نلجأ الیه و لقصائده کمثقفین وناشطین سیاسیین . غنی لکردستان في قصائده و لشعبه. من حق سعدي یوسف کشاعر ان یکون ضد الاحتلال الامریکي و کل تبعاته ومنها ما تمخض عنه من حکومة و نظام طائفي مقیت. نظام یملی علیه سیاساته من ایران الدکتاتوریة . الا ان ما لا یمکن السکوت علیه هو سعدي الطائفي و الشوفیني الذي وصل به الحقد لنعت کردستان ب ( قردستان ) لانه لا یتفق مع سیاسات مسعود البرزاني کما هو شأننا نحن الکثیرین من الاکراد. هل یستعیر سعدي ( الشیوعي الاخیر ) ادبیات البعث ؟ حتی البعثیین لم یسقطوا في هذا الدرک السفلي في معاداتهم للاکراد و نعتهم بتلک النعوت. یا للبذاءة!!!هل الاکراد مسٶلین عن خیار العراقیین وهم یصوتون بالملایین لأحزاب دینیة طائفیة؟ ثم ماذا یعنی الحکم علی الهویة و سلب حق الکردي کفرد في تبوأ منصب ما في العراق؟ الیس تلک اسمی أشکال العنصریة و الشوفینیة؟ هل سأل سعدي یوسف نفسه : لماذا یتم حرمان الأکراد من حقهم في الآنفصال من الکیان الطائفي البغیض في العراق و یتم بعدها و حینما یختار الکرد العیش ضمن العراق الموحد معاملتهم کقردة حسب سعدي؟ ألا ترون بأن العروبة و الطائفیة وجهان قبیحان لعملة صدئة لا مکان لها غیر مزبلة التاریخ؟ وهنا لا أستثني الشوفینیة الکردیة اینما وجدت و بانت طبعا. هل سأل سعدي نفسه: وماذا جنینا من العروبة منذ حرکة العقداء الأربعة لیومنا في العراق غیر المقابر الجماعیة والسجون والحروب المتتالیة؟ وأخیرا ألیس هناک من خیار للعراقیین الا بین الطائفیة والشوفینیة والعروبة؟ أسفي علی سعدي یوسف في أواخر رحلته الشعریة.

وماذا فعل بکم الکرد؟
عدنان کریم -

عرفنا سعدی یوسف شاعرا کبیرا. کنا فی زمن الطاغیة وفی غمرة نضالنا من اجل الحریة نلجأ الیه و لقصائده کمثقفین وناشطین سیاسیین . غنی لکردستان في قصائده و لشعبه. من حق سعدي یوسف کشاعر ان یکون ضد الاحتلال الامریکي و کل تبعاته ومنها ما تمخض عنه من حکومة و نظام طائفي مقیت. نظام یملی علیه سیاساته من ایران الدکتاتوریة . الا ان ما لا یمکن السکوت علیه هو سعدي الطائفي و الشوفیني الذي وصل به الحقد لنعت کردستان ب ( قردستان ) لانه لا یتفق مع سیاسات مسعود البرزاني کما هو شأننا نحن الکثیرین من الاکراد. هل یستعیر سعدي ( الشیوعي الاخیر ) ادبیات البعث ؟ حتی البعثیین لم یسقطوا في هذا الدرک السفلي في معاداتهم للاکراد و نعتهم بتلک النعوت. یا للبذاءة!!!هل الاکراد مسٶلین عن خیار العراقیین وهم یصوتون بالملایین لأحزاب دینیة طائفیة؟ ثم ماذا یعنی الحکم علی الهویة و سلب حق الکردي کفرد في تبوأ منصب ما في العراق؟ الیس تلک اسمی أشکال العنصریة و الشوفینیة؟ هل سأل سعدي یوسف نفسه : لماذا یتم حرمان الأکراد من حقهم في الآنفصال من الکیان الطائفي البغیض في العراق و یتم بعدها و حینما یختار الکرد العیش ضمن العراق الموحد معاملتهم کقردة حسب سعدي؟ ألا ترون بأن العروبة و الطائفیة وجهان قبیحان لعملة صدئة لا مکان لها غیر مزبلة التاریخ؟ وهنا لا أستثني الشوفینیة الکردیة اینما وجدت و بانت طبعا. هل سأل سعدي نفسه: وماذا جنینا من العروبة منذ حرکة العقداء الأربعة لیومنا في العراق غیر المقابر الجماعیة والسجون والحروب المتتالیة؟ وأخیرا ألیس هناک من خیار للعراقیین الا بین الطائفیة والشوفینیة والعروبة؟ أسفي علی سعدي یوسف في أواخر رحلته الشعریة.

تذكير
عماد البصري -

نسى هذا الشاعر بأنه باكستاني، الأصل. نسى بأنه كان عميلا للصحاينة في بيروت، وكانت المباني التي يخرج منها تقصف بعد ساعة. نسى بعد افلاسه شيوعيا تحوّل الى قومجي داعشي بإمتياز. نسى بأنه لولا الحزب الشيوعي لما سمع به احد، فشعره تافه.

تذكير
عماد البصري -

نسى هذا الشاعر بأنه باكستاني، الأصل. نسى بأنه كان عميلا للصحاينة في بيروت، وكانت المباني التي يخرج منها تقصف بعد ساعة. نسى بعد افلاسه شيوعيا تحوّل الى قومجي داعشي بإمتياز. نسى بأنه لولا الحزب الشيوعي لما سمع به احد، فشعره تافه.

في اللعب هناك صانع امهر
صباح محسن جاسم -

في ميديا الأعلام الرقمي هناك " مخرج" صانع لأزمة يديرها وفق بوصلته. يعتمد على مبدأ العصف العقلي. يسيّر الأمور عن بعد فيكون الأقرب في توجيه الصراع وحتى افتعاله. قبلها كاريكاتير الإساءة الى الرسول ، وبعدها شبح ما يعرف بـ داعش. وقبلها احداث الحادي عشر من ايلول .. المطلوب ان نكون مفككين. والسؤال : هل نجح " المخرج" في ذلك ؟

في اللعب هناك صانع امهر
صباح محسن جاسم -

في ميديا الأعلام الرقمي هناك " مخرج" صانع لأزمة يديرها وفق بوصلته. يعتمد على مبدأ العصف العقلي. يسيّر الأمور عن بعد فيكون الأقرب في توجيه الصراع وحتى افتعاله. قبلها كاريكاتير الإساءة الى الرسول ، وبعدها شبح ما يعرف بـ داعش. وقبلها احداث الحادي عشر من ايلول .. المطلوب ان نكون مفككين. والسؤال : هل نجح " المخرج" في ذلك ؟

.........
بريجينيف -

أخشى أن أكراد هذا الزمن عبارة يد تُشعل وأخرى تُكمم ويد ثالثة مسخ تدغدغ تؤجج الشيعة .

.........
بريجينيف -

أخشى أن أكراد هذا الزمن عبارة يد تُشعل وأخرى تُكمم ويد ثالثة مسخ تدغدغ تؤجج الشيعة .

شاعر عالمي
كريم مقداد -

كان المتنبي يطلق على منتقديه من العجم لفظ " زعانف " ولكن هؤلاء الزعانف لم يصل بهم الحد الى المطالبة بحرق شعر الشاعر المتنبي رغم أنه هو القائل :وانما الناس بالملوك وما تفلح عرب ملوكها عجمقال هذا البيت وهو يشير به الى البويهين الفرس المحتلين لبغداد عاصمة العرب والمسلمين حينها كما انه حذر سيف الدولة منهم في قوله :وسوى الروم خلف ظهرك روم ُ .. فعلى اي جانبيك تميل ُومع ذلك لم نجد واحدا من ادباء عصره يطالب بحرق كتبه ولم تثر ثائرة احد وهو يقول :وكل ما خلق الله وما لم يخلق .. محتقر ،كشعرة في مفرقيفدواعش الحرف من الفرس والطائفيين الذين استفزهم الشاعر سعدي بقول الحقيقة في هيمنتهم على العراق في تعاون مشبوه بين ايران وامريكا لا يمكنهم ان يطفئوا نيران الثورة المتأججة في نفوس العراقيين العرب التي ستشتعل نيرانها في القريب العاجل .. وعندها ستظهر حقيقة هؤلاء العملاء من حكام العراق على مختلف اشكالهم والوانهم .

شاعر عالمي
كريم مقداد -

كان المتنبي يطلق على منتقديه من العجم لفظ " زعانف " ولكن هؤلاء الزعانف لم يصل بهم الحد الى المطالبة بحرق شعر الشاعر المتنبي رغم أنه هو القائل :وانما الناس بالملوك وما تفلح عرب ملوكها عجمقال هذا البيت وهو يشير به الى البويهين الفرس المحتلين لبغداد عاصمة العرب والمسلمين حينها كما انه حذر سيف الدولة منهم في قوله :وسوى الروم خلف ظهرك روم ُ .. فعلى اي جانبيك تميل ُومع ذلك لم نجد واحدا من ادباء عصره يطالب بحرق كتبه ولم تثر ثائرة احد وهو يقول :وكل ما خلق الله وما لم يخلق .. محتقر ،كشعرة في مفرقيفدواعش الحرف من الفرس والطائفيين الذين استفزهم الشاعر سعدي بقول الحقيقة في هيمنتهم على العراق في تعاون مشبوه بين ايران وامريكا لا يمكنهم ان يطفئوا نيران الثورة المتأججة في نفوس العراقيين العرب التي ستشتعل نيرانها في القريب العاجل .. وعندها ستظهر حقيقة هؤلاء العملاء من حكام العراق على مختلف اشكالهم والوانهم .

نعم
عراقي -

وانا من قلب الحدث نعم العراق للفرس والكرد مع الاسف وتلاحظون كلما تتباعد علاقة الكرد مع سياسيي الغفلة الشيعة تاتي اوامر قم وسليماني بالعودة لتلك العلاقة زواج متعة مؤقت للنيل من السنة والذي جلبو لهم الويل وبلعو الطعم ابناء الانبار باادخالهم داعش ونسوو قازوق القاعدة وبشار وايران وانا اتجول بشوارع بغداد وارى لافتات عملاقة عن قتلى عراقيين ومؤطرة بصور خميني وخامنئي وسليماني !! (يعني حتى الصدر والسيستاني طاروا) وتعترضون عن ان العراق اصبح للعجم وما اتفاق عبد المهدي زوية باعطاء الكرد 200 الف برميل خارج الموازنة الا هدية لايران بسعر 20 دولار للبرميل والا ندخل لكم داعش وتسقط اربيل وبغداد

نعم
عراقي -

وانا من قلب الحدث نعم العراق للفرس والكرد مع الاسف وتلاحظون كلما تتباعد علاقة الكرد مع سياسيي الغفلة الشيعة تاتي اوامر قم وسليماني بالعودة لتلك العلاقة زواج متعة مؤقت للنيل من السنة والذي جلبو لهم الويل وبلعو الطعم ابناء الانبار باادخالهم داعش ونسوو قازوق القاعدة وبشار وايران وانا اتجول بشوارع بغداد وارى لافتات عملاقة عن قتلى عراقيين ومؤطرة بصور خميني وخامنئي وسليماني !! (يعني حتى الصدر والسيستاني طاروا) وتعترضون عن ان العراق اصبح للعجم وما اتفاق عبد المهدي زوية باعطاء الكرد 200 الف برميل خارج الموازنة الا هدية لايران بسعر 20 دولار للبرميل والا ندخل لكم داعش وتسقط اربيل وبغداد

مومياء الفساء
البصري البصري -

من البصرة القديمة، كانت امّه باكستانية شغلها تقدمي أما الصبي (لالي )مجهول الأب فكان شغله رجعياً من الخلف.. الحزب الشيوعي تقبله على علاته وحاول ان يرمم سمعته. حلم لالي بالجماهير التي سترفعه على الاعناق لكي يصبح شاعر الجماهير، ولكن الجماهير لم ترفعه على اعناقها بل بصقت عليه حينما عرفت بأنه طائفي ومجهول الأب . لالي يحتاج الى فرقعة بين فترة واخرى كي يثير الناس الى وجوده على طريقة خالف تعرف اولذلك لقب (بالمنبوذ مومياء الفساء ) حيلة كلّ مفلس.

قضية مفبركة .. وسينشر هذا
خالد خضير الصالحي -

اولا لم اجد ان مجموعة من الادباء العراقيين قد دعت لحرق كتب سعدي يوسف فكلهم اجمعوا على اختلافهم معه وانهم يرفضون حرق كتبه لانها جزء مكن محاكم التفتيش سيئة الصيت. بل وجدت ان واحدا لم اسمع به سابقا هو الذي كان يدعو لذلك.ثانيا، ان محاكم التفتيش ليست من اليات الثقافة انما هي اليات تكفيرية تستخدمها القوى الايديولوجية سياسية كانت او دينية.ثالثا، لم يهاجم سعدي يوسف اهل الجنوب وان الادعاء بذلك هو حجة ماكرة لحسابه على الطائفة السنية وتجميع معارضيه واعطائهم طابعا شيعيا، وهي خدعة لا يجب الالتفات لها فقط وانما رفضها.رابعا، الحاجة التامة الى الفصل بين (الشعري) و(القيمي) كالاخلاقي والديني والنفعي لذلك فلايمكن ان تحاكم نصوص سعدي يوسف بواقفه (القيمية) كيفما كانت.خامسا، ان قيام الكاتب باعطاء صفة الشعرية لنص لا يكفي على اعتباره شعرا، لذلك لا يمكن اعتماد النص موضع الخلاف شعرا انما هو عمودا صحفيا سواء قطعه الكاتب كما يقطع الشعر او جعله موزونا على انظمة الخليل او قفاه الخ.. فتلك ليست دلالات على شعرية النص..سادسا، من حق كل فرد ان يقول اي شيء ومن حقنا ان نرد عليه باشد ما نتمكن من الاليات المقبولة اخلافيا، وان الاخطاء التي نعتقدها قد نشات بسبب حرية التعبير لا تعالجح الا بمزيد من حرية التعبير.

عار الثقافة العراقية
سمير الكلداني -

سعدي يوسف قامة شعريةعراقية وعالمية، وهو من الشعراء المبرزين في الساحة منذ خمسينات القرن العشرين، افنى عمره في السياسة والشعر والصحافة والمطاردات والسجن والمنفى والكفاح والوطنية، وان كان في الاونة الاخيرة قد اتخذ مسارا اخر لاسباب كثيرة واصبح يخالف ما هو سائد في الساحة العراقية منذ 2003 ولكن هذا رأيه، وعلينا ان نحترم رايه ايا كان فالدنيا ليست بلون واحد. انا ضد حرق كتبه، لان هذا عار على من يفعلون ذلك، واعتقد ان قاسم وادي الربيعي الذي لم اسمع به يحاول ان يشتهر على حساب الشاعر الكبير. انا درست شعر سعدي يوسف ما بين 1952-2002 في اطروحة دكتوراه واعرف قيمة شعره الفنية وان كنت اختلف مع مضمونه الفكري وارائه السياسية. ولكن يبقى سعدي يوسف علما بارزا من اعلام الثقافة العراقية . خطا القيادة العراقية التي لا تقدر مبدعيها انها لم تعطه حقيبة الثقافة العراقية والتي كان يستحقها بامتياز افضل من الاسماء التي لم نسمع بها.

الى حسين نعمة
عربي أصيل -

سعدي يوسف لِمَنْ أؤَدِّي الحكاياوالعتابُ ... لِمَنْ ؟ما كنتَ لي وطناًوالآنَ ... أنتَ لِمَنْ ؟ *يأتي الجنودُ ، إلى طُوبَى ، وقد وشَموا صُلْبانَهم ، في العيونِالأرضُ هامدةٌ ،والعشبُ رملٌوما تسفو الرياحُ دمٌ ...كأنّ خولةَ لم تملأْ مواكبُها ديارَ بَكْرٍ ، ولم تُكرِمْ ولم تهَبِكأنّ أرضَ العراقِ العارُ في العرَبِ !* لِمَنْ أؤَدِّي الحكاياوالعتابُ ... لِمَنْ ؟ما كنتَ لي وطناًوالآنَ ... أنتَ لِمَنْ ؟*أقولُ : ما كانت الأيّامُ مُنْذِرةً بما لقِيناوما نَلْقىوما سنرى ...لكننا قد أردْنا ما يُرادُ بنا ؛بل استرحْنا إلى الصُّلْبانِ نافرةً عند الزنادِوهيّأْنا منازلَنامع النساءِ اللواتي كُنَّ منزلَنا ...* لِمَنْ أؤَدِّي الحكاياوالعتابُ ... لِمَنْ ؟ما كنتَ لي وطناًوالآنَ ... أنتَ لِمَنْ ؟*ستنتهي المائةُ الأولى ...وسوف نرى أنهارَنا كالأخاديدِ ؛الترابُ على جباهناوالغرابُ الطيرُ ...هل طللٌ يُطِلُّ في البُعْدِ ؟لا ...حتى الذي قد حسِبْناهُ ، عراقاً ، غاب ... *لِمَنْ أؤَدِّي الحكاياوالعتابُ ... لِمَنْ ؟ما كنتَ لي وطناًوالآنَ ... أنتَ لِمَنْ ؟ لندن 11.11.2014

عار الثقافة العراقية
سمير الكلداني -

سعدي يوسف قامة شعريةعراقية وعالمية، وهو من الشعراء المبرزين في الساحة منذ خمسينات القرن العشرين، افنى عمره في السياسة والشعر والصحافة والمطاردات والسجن والمنفى والكفاح والوطنية، وان كان في الاونة الاخيرة قد اتخذ مسارا اخر لاسباب كثيرة واصبح يخالف ما هو سائد في الساحة العراقية منذ 2003 ولكن هذا رأيه، وعلينا ان نحترم رايه ايا كان فالدنيا ليست بلون واحد. انا ضد حرق كتبه، لان هذا عار على من يفعلون ذلك، واعتقد ان قاسم وادي الربيعي الذي لم اسمع به يحاول ان يشتهر على حساب الشاعر الكبير. انا درست شعر سعدي يوسف ما بين 1952-2002 في اطروحة دكتوراه واعرف قيمة شعره الفنية وان كنت اختلف مع مضمونه الفكري وارائه السياسية. ولكن يبقى سعدي يوسف علما بارزا من اعلام الثقافة العراقية . خطا القيادة العراقية التي لا تقدر مبدعيها انها لم تعطه حقيبة الثقافة العراقية والتي كان يستحقها بامتياز افضل من الاسماء التي لم نسمع بها.

تعليق في مكانه
عربي أصيل -

.الغجر قادمون ..عربي أصيل - GMT 12:37 2014 السبت 15 نوفمبرأصبحت بغداد والعراق من أسوء عواصم وبلدان العالم كونهما أحتلا من مجاميع غجرية( ) بمساعدة دول المافيا الدولية، فبعد أن كان العراق هامة العرب والتاريخ أصبح عراق بسيطرة الغجر عليه ماخورا من مواخير النخاسة العالمية . أما بغداد الشعراء والكتب فأصبحت بعد تصفية أبنائها قتلا وتهجيرا وسبيا وأحلال الغجر محلهم مدينة الرعاع والانحطاط الثقافي والاخلاقي وسيطرة أوباش سومرقم على بغدادنا هو سيطرة الغجر على مناحي حياتها وثقافتها وتأريخها. وماقتل أبنائها الاصلاء بحجة الصدامية تارة أو القاعدة ثم الدواعش تارة آخرى على يد غجر الداخل والخارج إلا مظهر من مظاهر سيطرة الدونية واللقطاء والديوث والنخاسة الثقافية والسياسية والاخلاقية على ذاك البلد وعاصمته. شاعرنا الكبير الرصافي قال: بغداد حسبك رقدة وسبات أو ما تمضك هذه النكبات ولعت بك الاحداث حتى اصبحت ادواء خطبك ما لهن أساة قلب الزمان اليك ظهر مجنة أفكان عنك للزمان ترات ومن العجائب أن يمسك ضره من حيث ينفع لو رعتك رعاة إذ من ديالة والفرات ودجلة أمست تحل بالهلك الكربات ان الحياة لفي ثلاثة أنهر تجري وأرضك حولهن موات قد ضل اهلك رشدهم وهل اهتدى قوم أجاهلهم هم السروات - See more at: http://www.elaph.com/Web/News/2014/11/958263.html?entry=arab#sthash.QKGuAeSA.dpuf

الدور قادم
ماهر الحريري -

العراق مات... ولحقت به سوريا. الدور على من قادم؟!

تعليق في مكانه
عربي أصيل -

.الغجر قادمون ..عربي أصيل - GMT 12:37 2014 السبت 15 نوفمبرأصبحت بغداد والعراق من أسوء عواصم وبلدان العالم كونهما أحتلا من مجاميع غجرية( ) بمساعدة دول المافيا الدولية، فبعد أن كان العراق هامة العرب والتاريخ أصبح عراق بسيطرة الغجر عليه ماخورا من مواخير النخاسة العالمية . أما بغداد الشعراء والكتب فأصبحت بعد تصفية أبنائها قتلا وتهجيرا وسبيا وأحلال الغجر محلهم مدينة الرعاع والانحطاط الثقافي والاخلاقي وسيطرة أوباش سومرقم على بغدادنا هو سيطرة الغجر على مناحي حياتها وثقافتها وتأريخها. وماقتل أبنائها الاصلاء بحجة الصدامية تارة أو القاعدة ثم الدواعش تارة آخرى على يد غجر الداخل والخارج إلا مظهر من مظاهر سيطرة الدونية واللقطاء والديوث والنخاسة الثقافية والسياسية والاخلاقية على ذاك البلد وعاصمته. شاعرنا الكبير الرصافي قال: بغداد حسبك رقدة وسبات أو ما تمضك هذه النكبات ولعت بك الاحداث حتى اصبحت ادواء خطبك ما لهن أساة قلب الزمان اليك ظهر مجنة أفكان عنك للزمان ترات ومن العجائب أن يمسك ضره من حيث ينفع لو رعتك رعاة إذ من ديالة والفرات ودجلة أمست تحل بالهلك الكربات ان الحياة لفي ثلاثة أنهر تجري وأرضك حولهن موات قد ضل اهلك رشدهم وهل اهتدى قوم أجاهلهم هم السروات - See more at: http://www.elaph.com/Web/News/2014/11/958263.html?entry=arab#sthash.QKGuAeSA.dpuf

سعدي يوسف في مقام ابن رشد
OGDG -

هل تريد إيلاف أن تضع سعدي يوسف في مقام ابن رشد، لكن بطريقة مستترة؟ فمعروف أن كتب ابن رشد حرقت في زمان الأندلس، إبان انقسام حكام الأندلس على بعضهم البعض وغياب العقل وشيوع الجماعات التكفيرية المتطرفة وحروب الجماعات الدينية واقتتالها في ما بينها.

سعدي يوسف في مقام ابن رشد
OGDG -

هل تريد إيلاف أن تضع سعدي يوسف في مقام ابن رشد، لكن بطريقة مستترة؟ فمعروف أن كتب ابن رشد حرقت في زمان الأندلس، إبان انقسام حكام الأندلس على بعضهم البعض وغياب العقل وشيوع الجماعات التكفيرية المتطرفة وحروب الجماعات الدينية واقتتالها في ما بينها.

أمة تجهلُ منْ عارها الأمم
مسعود جلال شفيقة -

عزيزي المضياف سالم العنجهي: يبدو أن قريحتك أفقدتك توازنك النفسي والتأريخي ....نحن لمْ نُستقبل من قبل أسلافك المضيافين المُحتلين، بل أنتم الغرباء حللتم على أرضنا كوردستان كالطاعون والأوبئة حيث احتلتم العراق وكوردستان بالذبح والقتل والسلخ كما عودتمونا دوم.... بل إني أطالبك أن تقوم بإجراء فحص جيني حتى تتأكد أنك لست عربيا أصيلاً....نحن السكان الأصليون في المنطقة، والعرب الأصلاء هم القاطنون في منطقة شبه الجزيرة العربية ... اريدك أن تعيد إلى عقلك توازنه كي يتمعن في تأريخ المنطقة وتأريخ كوردستان وأمتنا الكوردية... وأن لاتُصدر الأحكام المتخلفة التالفة التي يرثى لقائلها........ إحترم حتى تُحترم يا سالم العروبة

أمة تجهلُ منْ عارها الأمم
مسعود جلال شفيقة -

عزيزي المضياف سالم العنجهي: يبدو أن قريحتك أفقدتك توازنك النفسي والتأريخي ....نحن لمْ نُستقبل من قبل أسلافك المضيافين المُحتلين، بل أنتم الغرباء حللتم على أرضنا كوردستان كالطاعون والأوبئة حيث احتلتم العراق وكوردستان بالذبح والقتل والسلخ كما عودتمونا دوم.... بل إني أطالبك أن تقوم بإجراء فحص جيني حتى تتأكد أنك لست عربيا أصيلاً....نحن السكان الأصليون في المنطقة، والعرب الأصلاء هم القاطنون في منطقة شبه الجزيرة العربية ... اريدك أن تعيد إلى عقلك توازنه كي يتمعن في تأريخ المنطقة وتأريخ كوردستان وأمتنا الكوردية... وأن لاتُصدر الأحكام المتخلفة التالفة التي يرثى لقائلها........ إحترم حتى تُحترم يا سالم العروبة

للمدعو كامل الحرية لشتم الكورد
Rizgar -

للمدعو كامل الحرية لشتم وسب الشعب الكوردي، وما المشكلة؟ شخصيا ادافع عن الشاعر في حقده الصريح، هناك اخرين يشتموننا في الخفاء مذعورين، افضل شخص صريح حاقد على شعبنا. وله الحق في اختيار بلد او بلدان الاقامة وكنت اتمنى السيد الشاعر ان ياخذ معه مليون و٨٠٠ ألف عربي من اللاجئين في كوردستان لاسباب انسانية وسكنية وصحية ودراسية... الاقليم غير مؤهل للاعداد الهائلة من العرب، فهم يشكلون ضغطاً كبيراً على الخدمات في كوردستان.

للمدعو كامل الحرية لشتم الكورد
Rizgar -

للمدعو كامل الحرية لشتم وسب الشعب الكوردي، وما المشكلة؟ شخصيا ادافع عن الشاعر في حقده الصريح، هناك اخرين يشتموننا في الخفاء مذعورين، افضل شخص صريح حاقد على شعبنا. وله الحق في اختيار بلد او بلدان الاقامة وكنت اتمنى السيد الشاعر ان ياخذ معه مليون و٨٠٠ ألف عربي من اللاجئين في كوردستان لاسباب انسانية وسكنية وصحية ودراسية... الاقليم غير مؤهل للاعداد الهائلة من العرب، فهم يشكلون ضغطاً كبيراً على الخدمات في كوردستان.

وما الثقافة والحضارة العر
Rizgar -

وما الثقافة والحضارة العربية بدون الشتم والسب والاستعلاء على الاخرين .

وما الثقافة والحضارة العر
Rizgar -

وما الثقافة والحضارة العربية بدون الشتم والسب والاستعلاء على الاخرين .

مع الاخ سعدي
الدكتورة حنان الفتلاوي -

الدكتورة حنان الفتلاوي سوف نسحقهم -الاكراد-.

مع الاخ سعدي
الدكتورة حنان الفتلاوي -

الدكتورة حنان الفتلاوي سوف نسحقهم -الاكراد-.

جاء ذلك خلال محاضرة له نا
جلال الدين الصغير -

عتبر خطيب جامع براثا جلال الدين الصغير ان الكرد هم المارقة المذكورون في كتب الملاحم والفتن الذين سينتقم منهم الإمام المهدي حال ظهوره. وقال الصغير في محاضرة له "إن أول حرب سيخوضها المهدي ستكون مع الأكراد، وانه لن يقاتل أكراد سوريا أو أكراد إيران وتركيا بل سيقاتل أكراد العراق حصراً". جاء ذلك خلال محاضرة له ناقش فيها وقائع سياسية حاضرة بناء على مرويات في كتب الملاحم والفتن تتحدث بعلامات آخر الزمان وظهور المهدي.

جاء ذلك خلال محاضرة له نا
جلال الدين الصغير -

عتبر خطيب جامع براثا جلال الدين الصغير ان الكرد هم المارقة المذكورون في كتب الملاحم والفتن الذين سينتقم منهم الإمام المهدي حال ظهوره. وقال الصغير في محاضرة له "إن أول حرب سيخوضها المهدي ستكون مع الأكراد، وانه لن يقاتل أكراد سوريا أو أكراد إيران وتركيا بل سيقاتل أكراد العراق حصراً". جاء ذلك خلال محاضرة له ناقش فيها وقائع سياسية حاضرة بناء على مرويات في كتب الملاحم والفتن تتحدث بعلامات آخر الزمان وظهور المهدي.

علي حسن المجيد الكيميا
علي حسن المجيد الكيمياو -

علي حسن المجيد الكيمياوي : علي حسن المجيد الكيمياوي يوصف الكرد في الأجتماعات العديدة المسجلة على الأشرطة بأوصاف : فهم لا يستحقون الحياة (( لأنهم يعيشون مثل الحمير )) (( وهم كلاب يجب ان اطحن رؤوسهم )) و (( ما الفائدة التي نجنيها من هؤلاء )) و (مستحيل ان يكون بينهم انسان جيد ) (( اهتكوا اعراضهم )) (( لن اضربهم بالأسلحة الكيمياوية ليوم واحد بل سأضربهم لمدة 15 يوما ))(( سادفنهم بالبلدوزرات )) او ((ارسلوهم الى الجبال ليعيشوا كالماعز )) و غير ذلك من الكلمات النابية و المقولات .

علي حسن المجيد الكيميا
علي حسن المجيد الكيمياو -

علي حسن المجيد الكيمياوي : علي حسن المجيد الكيمياوي يوصف الكرد في الأجتماعات العديدة المسجلة على الأشرطة بأوصاف : فهم لا يستحقون الحياة (( لأنهم يعيشون مثل الحمير )) (( وهم كلاب يجب ان اطحن رؤوسهم )) و (( ما الفائدة التي نجنيها من هؤلاء )) و (مستحيل ان يكون بينهم انسان جيد ) (( اهتكوا اعراضهم )) (( لن اضربهم بالأسلحة الكيمياوية ليوم واحد بل سأضربهم لمدة 15 يوما ))(( سادفنهم بالبلدوزرات )) او ((ارسلوهم الى الجبال ليعيشوا كالماعز )) و غير ذلك من الكلمات النابية و المقولات .

نِهال آتسِزْ (1905-1975
نِهال آتسِزْ (1905-1975 -

كان المفكِّرُ الرئيسُ للإيديولوجيا القوميّة التركيّة نِهال آتسِزْ (1905-1975) فقد قال بفظاظةٍ شديدة إنّ "الكُردَ موجودون...، وهم مخلوقاتٌ أدنى ومعاديةٌ لنا." الكردُ بالنسبة إليه "فرعٌ جبليٌّ بدائيٌّ وهمجيّ من الفُرسِ، يتحدّثون بفارسيّةٍ ركيكة، ويميلون إلى السَّطوِ والنهب (ودميمون فوق ذلك!)."

نِهال آتسِزْ (1905-1975
نِهال آتسِزْ (1905-1975 -

كان المفكِّرُ الرئيسُ للإيديولوجيا القوميّة التركيّة نِهال آتسِزْ (1905-1975) فقد قال بفظاظةٍ شديدة إنّ "الكُردَ موجودون...، وهم مخلوقاتٌ أدنى ومعاديةٌ لنا." الكردُ بالنسبة إليه "فرعٌ جبليٌّ بدائيٌّ وهمجيّ من الفُرسِ، يتحدّثون بفارسيّةٍ ركيكة، ويميلون إلى السَّطوِ والنهب (ودميمون فوق ذلك!)."

"مروج الذهب"
"مروج الذهب" -

قال المسعودي في كتابه الشهير "مروج الذهب" عن الكرد "الاكراد طائفة من الجن" علاوة على أهانات اخرى تقطر عنصرية ضد الكرد صدرت منه.

"مروج الذهب"
"مروج الذهب" -

قال المسعودي في كتابه الشهير "مروج الذهب" عن الكرد "الاكراد طائفة من الجن" علاوة على أهانات اخرى تقطر عنصرية ضد الكرد صدرت منه.

هاشمي رفسنجاري
هاشمي رفسنجاري -

قال هاشمي رفسنجاري يوم كان رئيسا للجمهورية الاسلامية في ايران في خطبة له القاها في يوم الجمعة 5-4-1991 تعليقا على خط العرض الـ36: "لن ندع بأي شكل من الاشكال تأسيس إسرائيل ثانية في شمال العراق."

هاشمي رفسنجاري
هاشمي رفسنجاري -

قال هاشمي رفسنجاري يوم كان رئيسا للجمهورية الاسلامية في ايران في خطبة له القاها في يوم الجمعة 5-4-1991 تعليقا على خط العرض الـ36: "لن ندع بأي شكل من الاشكال تأسيس إسرائيل ثانية في شمال العراق."

الشيخ أحمد الياسين
الشيخ أحمد الياسين -

وفيما بعد ردد القول نفسه الشيخ أحمد الياسين مؤسس حماس عندما قال: "بعد القضاء على اسرائيل، سوف نتفرغ للقضاء على اسرائيل ثانية في شمال العراق."

الشيخ أحمد الياسين
الشيخ أحمد الياسين -

وفيما بعد ردد القول نفسه الشيخ أحمد الياسين مؤسس حماس عندما قال: "بعد القضاء على اسرائيل، سوف نتفرغ للقضاء على اسرائيل ثانية في شمال العراق."

الشيخ حارث الضاري
الشيخ حارث الضاري -

وبعد سقوط النظام العراقي السابق في 9-4-2003 وفي نفي ضمني له للمطلب الكردي في الفيدرالية وحق تقرير المصير. قال الشيخ حارث الضاري رئيس هيئة علماء المسلمين في العراق: "إن أي عراقي يتحدث عن الفيدرالية أو حق تقرير المصير، يقع عليه القتل بموجب الشريعة الاسلامية."

الشيخ حارث الضاري
الشيخ حارث الضاري -

وبعد سقوط النظام العراقي السابق في 9-4-2003 وفي نفي ضمني له للمطلب الكردي في الفيدرالية وحق تقرير المصير. قال الشيخ حارث الضاري رئيس هيئة علماء المسلمين في العراق: "إن أي عراقي يتحدث عن الفيدرالية أو حق تقرير المصير، يقع عليه القتل بموجب الشريعة الاسلامية."

ياسين افندي العمري 1744 –
ياسين افندي العمري 1744 – -

ياسين افندي العمري 1744 – 1816 :: بمؤرخ السلطة العثمانية، اطلق في زمانه افكاراً مشحونة بالعداء للكرد، حتى انه قال بحقهم في كتابه "غرائب الأثر في حوادث ربع القرن الثالث عشر - الموصل 1940 ص107 – 108": "صح في المثل، كردي وعاقل مصيبة نازلة، وقيل متى ما رأيت العالم محروماً والجاهل مرزوقاً، فآعلم أن ما بين السماء والأرض اكراداً يقطعون الرزق"! ولم يتوقف العمري بمحاربة الكرد نثراً، بل شعراً كذلك حين قال فيهم ان الكرد "ليسوا من نسل آدم وحواء" وكالآتي: رأيت في النوم أبي آدماً صلى عليه ذو الفضل فقال حواء امكم طالق إن كانت الاكراد من نسلي.

ياسين افندي العمري 1744 –
ياسين افندي العمري 1744 – -

ياسين افندي العمري 1744 – 1816 :: بمؤرخ السلطة العثمانية، اطلق في زمانه افكاراً مشحونة بالعداء للكرد، حتى انه قال بحقهم في كتابه "غرائب الأثر في حوادث ربع القرن الثالث عشر - الموصل 1940 ص107 – 108": "صح في المثل، كردي وعاقل مصيبة نازلة، وقيل متى ما رأيت العالم محروماً والجاهل مرزوقاً، فآعلم أن ما بين السماء والأرض اكراداً يقطعون الرزق"! ولم يتوقف العمري بمحاربة الكرد نثراً، بل شعراً كذلك حين قال فيهم ان الكرد "ليسوا من نسل آدم وحواء" وكالآتي: رأيت في النوم أبي آدماً صلى عليه ذو الفضل فقال حواء امكم طالق إن كانت الاكراد من نسلي.

الكليني في الكافي
الكليني في الكافي -

روى الكليني في الكافي عن ابى الربيع الشامي قال: سألت ابا عبد الله عليه السلام فقلت : ان عندنا قوما من الاكراد ، وانهم لا يزالون يجيئون بالبيع ، فنخالطهم ونبايعهم ؟ قال : يا ابا الربيع لا تخالطوهم ، فان الاكراد حى من أحياء الجن ، كشف الله تعالى عنهم الغطاء فلا تخالطوهم» (الكافي5/158 رياض المسائل للسيد علي الطباطبائي ج1 ص520 جواهر الكلام – الشيخ الجواهري ج 3 ص 116 من لايحضره الفقيه – الشيخ الصدوق ج 3 ص 164 (تهذيب الأحكام – الشيخ الطوسي 7/405 - بحار الأنوار – العلامة المجلسي ج 001 ص 83 - تفسير نور الثقلين - الشيخ الحويزي ج 1 ص 601). وفي رواية « ولا تنكحوا من الاكراد أحدا فإنهم جنس من الجن كشف عنهم الغطاء» (الكافي لللكليني5/352).

الكليني في الكافي
الكليني في الكافي -

روى الكليني في الكافي عن ابى الربيع الشامي قال: سألت ابا عبد الله عليه السلام فقلت : ان عندنا قوما من الاكراد ، وانهم لا يزالون يجيئون بالبيع ، فنخالطهم ونبايعهم ؟ قال : يا ابا الربيع لا تخالطوهم ، فان الاكراد حى من أحياء الجن ، كشف الله تعالى عنهم الغطاء فلا تخالطوهم» (الكافي5/158 رياض المسائل للسيد علي الطباطبائي ج1 ص520 جواهر الكلام – الشيخ الجواهري ج 3 ص 116 من لايحضره الفقيه – الشيخ الصدوق ج 3 ص 164 (تهذيب الأحكام – الشيخ الطوسي 7/405 - بحار الأنوار – العلامة المجلسي ج 001 ص 83 - تفسير نور الثقلين - الشيخ الحويزي ج 1 ص 601). وفي رواية « ولا تنكحوا من الاكراد أحدا فإنهم جنس من الجن كشف عنهم الغطاء» (الكافي لللكليني5/352).

قال الطوسي وينبغي أن يت
قال الطوسي وينبغي أن يت -

قال الطوسي « وينبغي أن يتجنب مخالطة السفلة من الناس والأدنين منهم، ولا يعامل إلا من نشأ في خير، ويجتنب معاملة ذوي العاهات والمحارفين. ولا ينبغي أن يخالط أحدا من الأكراد، ويتجنب مبايعتهم ومشاراتهم ومناكحتهم» (النهاية- الشيخ الطوسي ص 373).

قال الطوسي وينبغي أن يت
قال الطوسي وينبغي أن يت -

قال الطوسي « وينبغي أن يتجنب مخالطة السفلة من الناس والأدنين منهم، ولا يعامل إلا من نشأ في خير، ويجتنب معاملة ذوي العاهات والمحارفين. ولا ينبغي أن يخالط أحدا من الأكراد، ويتجنب مبايعتهم ومشاراتهم ومناكحتهم» (النهاية- الشيخ الطوسي ص 373).

يحيى بن سعيد الحلي
يحيى بن سعيد الحلي -

قال ابن إدريس الحلي « ولا ينبغي أن يخالط أحدا من الأكراد ، ويتجنب مبايعتهم ، ومشاراتهم ، ومناكحتهم. قال محمد بن إدريس: وذلك راجع إلى كراهية معاملة من لا بصيرة له، فيما يشتريه، ولا فيما يبيعه، لأن الغالب على هذا الجيل، والقبيل، قلة البصيرة، لتركهم مخالطة الناس، وأصحاب البصائر» (السرائر - ابن إدريس الحلي ج 2 ص 233). وقال يحيى بن سعيد الحلي « ويكره مخالطة الاكراد ببيع وشراء ونكاح» (الجامع للشرايع ص245).

يحيى بن سعيد الحلي
يحيى بن سعيد الحلي -

قال ابن إدريس الحلي « ولا ينبغي أن يخالط أحدا من الأكراد ، ويتجنب مبايعتهم ، ومشاراتهم ، ومناكحتهم. قال محمد بن إدريس: وذلك راجع إلى كراهية معاملة من لا بصيرة له، فيما يشتريه، ولا فيما يبيعه، لأن الغالب على هذا الجيل، والقبيل، قلة البصيرة، لتركهم مخالطة الناس، وأصحاب البصائر» (السرائر - ابن إدريس الحلي ج 2 ص 233). وقال يحيى بن سعيد الحلي « ويكره مخالطة الاكراد ببيع وشراء ونكاح» (الجامع للشرايع ص245).