ثقافات

سادس كتاب لها يحوي وصفات غذائية وصحية

أفنان الزياني تصدر "عيش وملح"

-
قرائنا من مستخدمي تلغرام
يمكنكم الآن متابعة آخر الأخبار مجاناً من خلال تطبيق تلغرام
إضغط هنا للإشتراك

احتفل يوم الأربعاء بإصدار كتاب الطبخ "عيش وملح" للسيدة أفنان الزياني، وهو سادس إصداراتها، بعد السفرة الخليجية& وA Taste Of The Arabian Gulf وما لذ وطاب ولذائذ أفنان وأفنانيات.

إيلاف: يقع كتاب "عيش وملح" في 205 صفحة بطباعة فاخرة، تحوي وصفات مالحة متنوعة، منها وصفات صحية، مع توضيحات بخطوات الإعداد ومعلومات غذائية، يبلغ عدد الوصفات قرابة 75 وصفة، باللغتين العربية والإنجليزية.

وأوضحت السيدة الزياني خلال حفل التدشين أنها أطلقت اسم "عيش وملح" على الكتاب لكونه يحتوي على الوصفات المالحة، وأتت كلمة العيش والملح من أشقائنا في جمهورية مصر العربية، كناية عن الألفة والعشرة اللتين تتولدان حين يجتمع أفراد الأسرة والأصدقاء حول المائدة.

وصرحت السيدة الزياني لوكالة أنباء البحرين بأن التحضيرات لإصدار الكتاب امتدت لعامين من العمل المتواصل نظرًا إلى التدقيق اللغوي باللغتين العربية والأجنبية، كذلك بالنسبة إلى الصور واختيار الألوان والوصفات الغذائية، وذلك حتى يرى الكتاب النور بالشكل المرضي للجميع ولمحبي الطبخ.

وصفات جديدة
وتضيف السيدة الزياني بأن الجديد في هذا الكتاب احتواءه على الكثير من الوصفات الجديدة والمعلومات الغذائية الصحية، كالسعرات الحرارية والفيتامينات والبروتينات والقيمة الغذائية في كل وجبة، إضافة إلى الوجبات المناسبة لجميع المصابين ببعض الأمراض، كالكولسترول والضغط والسكري وغيرها.

وتؤكد الزياني أن هذا الكتاب هو نوع من التحدي بمزيد من الأبداع والتطور والحفاظ على المستوى، خاصة بعد فوزها في عام 2010 بجائزة جورماند العالمية بمشاركة 450 طباخ، وذلك عن كتابها أفنانيات، والذي اختير كأفضل كتاب طبخ عربي لعام 2009.

وقد جاء في تقرير المحكمين إن كتاب أفنانيات يمد جسرًا بين الحضارة العربية والحضارات الأخرى من خلال الترجمة، كما أعجبوا بأسلوبه الواضح المبسط والمناسب حتى للمبتدئين، كما تؤكد السيدة الزياني مشاركة كتاب الطبخ "عيش وملح" في مسابقة غورماند العالمية لعام 2014.

أيضًا فقد تم اليوم إطلاق الموقع الإلكتروني أفنان الزياني www.afnaniyat.com لكي تم التواصل مباشرة مع وصفات الطبخ المقروءة والمرئية، كذلك فقد تم إطلاق مواقع التواصل الاجتماعي للإجابة مباشرة عن الاستفسارات من خلال موقع فايسبوك afnaniyat، وموقع أنستغرام @afnaniyat، وموقع تويتر @afnaniyat.

أول كتاب
تجدر الإشارة إلى أن السيدة أفنان راشد الزياني هي أول من أصدر كتاب طبخ في البحرين عام 1983، وأول من قدم برامج طبخ عام 1986، وكان أولها السفرة الخليجية.

وفي عام 1988 أصدرت A Taste of the Arabian Gulf، وكان أول كتاب طبخ متخصص خليجي يصدر باللغة الإنجليزية. وعليه حازت في عام 1992 جائزة العمل الوطني تكريمًا لجهودها في حفظ تراث المطبخ البحريني الخليجي.

وفي عام 1994، أصدرت كتابها ما لذ وطاب، ومنها برنامج طبخ طيبات في عام 1997 باللغة الإنجليزية، وبرنامج الأكل بذكاء عام 1996، وفي عام 2004 أصدرت كتابها لذائذ أفنان، ويشمل وصفات سلسلة برنامج لذائذ 5,4,3,2,1 التلفزيوني. حيث انطلقت من تلفزيون البحرين بتقديم برامج الطبخ منذ عام 1986 ببرنامج السفرة الخليجية، وتبعته برامج عدة، كان أحدها باللغة الإنجليزية، وهو Gulf Delights.

وفي عام 2007 قدمت برنامج رمضان أطيب من خلال تلفزيون الشرق الأوسط MBC. كما قدمت برامج عدة من خلال تلفزيون قطر، وهي صحة وعافية عام 2006، وعوافي عام 2005، وكان آخرها برنامج أفناّنيات عام 2008. وفي عام 2012 قدمت برنامج "يلا نطبخ مع أفنان" من تلفزيون البحرين.

كما تساهم السيدة أفنان راشد الزياني في التحكيم في الكثير من مسابقات الطبخ على مستوى البحرين، كما ساهمت في التحكيم في العديد من معارض الأغذية مثل: ميفيكس وعدد من مسابقات الطبخ المنظمة من قبل مؤسسات المجتمع المدني.

يشار في الختام إلى أن السيدة الزياني أدارت في الآونة الأخيرة حلقة "مجموعة تركيز حول رائدة العمل البحرينية في مجال المطاعم والمقاهي .. الواقع والتحديات وآليات الاستدامة" بتنظيم من المجلس الأعلى للمرأة، لكونها عضوًا في المجلس الأعلى للمرأة ورائدة في مجال الطبخ، وذلك لحصر التحديات التي تواجه العاملين في مجال المقاهي والمطاعم وبحث إمكانية دعم المجلس الأعلى للمرأة في مساعدة الرائدات على مواجهة تلك التحديات.

التعليقات

جميع التعليقات المنشورة تعبر عن رأي كتّابها ولا تعبر بالضرورة عن رأي إيلاف