ثقافات

دانييل بارنبويم يدعو إلى استقبال اللاجئين السوريين

-
قراؤنا من مستخدمي تويتر
يمكنكم الآن متابعة آخر الأخبار مجاناً من خلال حسابنا على تويتر
إضغط هنا للإشتراك


جنيف: وجه قائد الاوركسترا الاسرائيلي-الارجنتيني دانييل بارنبويم خلال مؤتمر صحافي عقد السبت في جنيف، نداء الى العالم لاستقبال اللاجئين السوريين. واوضح بارنبيوم قبل ساعات على احيائه حفلة موسيقية في جنيف "من اجل توافق الحضارات وحقوق الانسان" في الامم المتحدة "اوروبا وحدها لا يمكنها استقبال كل اللاجئين السوريين" مضيفا "بقية العالم يجب ان تشارك ولا سيما العالم العربي".
واضاف "في بلدي الارجنتين ثمة ثلاث جاليات سورية، مسلمة ومسيحية ويهودية وكل واحدة منها ستكون سعيدة باستقبال لاجئين". واشار قائد الاوركسترا الشهير الى ان عائلته لجأت الى الارجنتين في نهاية القرن التاسع عشر هربا من المذابح المرتكبة في حق اليهود في روسيا. وختم يقول "امل ان تقوم الارجنتين بما يلزم لاستقبال هؤلاء اللاجئين". وحول النزاع الاسرائيلي-الفلسطيني قال بارنبيوم "انا لا املك حلا والا لم كنت هنا بل في القدس. انها مسألة معقدة جدا".
لكنه اعتبر ان النزاع استمر طويلا جدا وحان الوقت لكي "تضغط الامم المتحدة لايجاد حل للنزاع". واختار بارنبويم مقطوعات من موزار لحفلته مع اوركسترا "ديوان الشرق والغرب" التي اسسها مع صديقه المفكر الفلسطيني الراحل ادوارد سعيد وتضم عازفين اسرائيليين وفلسطينيين ومن دول عربية اخرى. وتتخذ ومقر الفرقة التي شكلت العام 1999 وتحيي حفلات في العالم باسره، في اشبيلية الاسبانية. وتعهد بارنبويم وفرقته هذه المشاركة في حفلة الامم المتحدة من اجل السلام وحقوق الانسان في جنيف في السنوات الاربع المقبلة ايضا. وستبث محطة يوروفيجن الحفلة في العاشر من كانون الاول/ديسمبر بمناسبة اليوم العالمي لحقوق الانسان.
ولد بارنبويم وهو من انصار السلام، في 15 تشرين الثاني/نوفمبر 1942 في بوينوس ايريس وهو يحمل الجنسية الاسرائيلية والارجنتينية وحصل ايضا العام 2002 على الجنسية الاسبانية.
&

التعليقات

جميع التعليقات المنشورة تعبر عن رأي كتّابها ولا تعبر بالضرورة عن رأي إيلاف