ثقافات

محاولات لازالة تمثاله باتهامه بالمجون

ابو نؤاس.. يتعرض الى انتهاك صارخ في بغداد!

-
قرائنا من مستخدمي تلغرام
يمكنكم الآن متابعة آخر الأخبار مجاناً من خلال تطبيق تلغرام
إضغط هنا للإشتراك

بغداد:&يتعرض الشاعر ابو نؤاس الى انتهاك تاريخي صارخ من خلال الاساءة اليه، وقد تعرض تمثاله القائم في حدائق الشارع الذي يحمل اسمه الى (التعرية) وازالة اشعاره المنقوشة على قاعدة التمثال او التي قربه، لذلك ظلت طوال خمسة اشهر عارية فيما كأسه ينتظر الحكم عليه بالكسر ومن ثم يتوارى التمثال خلف مزاجيات البعض الذين يجدون في ابو نؤاس مثالا صارخا للمجون والخمر !!.
&&&& اثارت محاولات تهديم تمثال الشاعر العباسي الشهير ابو نؤاس ضجة كبيرة في الوسط الثقافي العراقي ونالت هذه المحاولات تنديدا شديد اللهجة، مستغربين ان يتم التعامل مع الرموز التاريخية بهذه السذاجة حتى ان البعض قال (الشعراء يتبعهم الغاوون ويهدّم تماثيلهم المؤمنون..)، فيما راح البعض يتندر مما يجري لتمثال ابو نؤاس، بأن ما تقوم به امانة العاصمة هو ترميم للتمثال، بنزع مرمره وتركه عاريا منذ خمسة اشهر، ولم يؤثر نفي الامانة من انها لا تريد ازالة تمثال ابو نؤاس شيئا عند الاخرين، بل اعتبروا ذلك تبريرا غير مقنع خاصة ان مدة خمسة اشهر ليست قليلة لترميم قاعدة تمثال اكد البعض ان الامانة تقصد بالترميم ازالة الاشعار وربما الكأس ايضا، وطلب البعض من الناس المحبين للشعر والادب والفن في بغداد و المدن القريبة التوجه الى تمثال ابي نؤاس لالتقاط الصور التذكارية لأحتمالية رفعه وتبديل اسم الشارع، فيما قام بعض المثقفين بوضع لافتة على التمثال مكتوب عليها مخاطبة للنحات الذي عمل التمثال (اسماعيل فتاح الترك،وطنك لم يستطع الحفاظ على تمثالك).

&تهديم بطيء متعمد
&&&& ان ما يجري الان هو تهديم بطيء متعمد لمرمر قاعدة التمثال الذي صار آيلا للسقوط،والغاية من ذلك ليست سرقة المرمر، بل حذف بيت شعر& ابو نؤاس منقوش عليها: (ألا فاسقني خمراً وقلْ لي هي الخمرُ ولا تسقني سِرّاً إذا أمكنَ الجهرُ)، وقد نجحوا بإزالة البيت الشعري من قاعدة التمثال وتركوها عارية قبيحة مقززة مشوهة، فيما ابو نؤاس لا يزال يمد يده بكأسه الذي سيغيظ بها الذين يريدون تحطم تمثاله والاساءة اليه.

&مهانة واذلال
&&& فقد اكد الكاتب حامد المالكي انهم بحجة الترميم يردون ازلة التمثال، وقال: لم يتعرض شارع الى الإذلال والمهانة مثلما تعرض شارع ابو نؤاس في بغداد، الرئة الخضراء الوحيدة في جانب الرصافة، قبل، كان مغلقا لانه يشرف على قصور الطاغية، ولأنه فارسي، تم تغير اسم الشارع الى شارع العباس، وما فاد، بقى ابو نؤاس، لان الذاكرة الجمعية لا تمسحها قرارات مجلس قيادة الثورة، واليوم، لان ابو نؤاس ارتبط شعره بالمجون والخمر، تتم عملية منظمة منذ خمسة أشهر (بحجة الترميم) لإزالة هذا التمثال المهم للفنان المرحوم إسماعيل فتاح الترك، لقد تم رفع اللوحات التي تشير الى المُمَثل واسم ناحته، بعد ايام لن تجدوا له أثرا.
وختم بالقول: زين.. على الاقل تذكروا قصديته في مدح الامام الرضا؟

شاعر لا بديل له
اما الشاعر الدكتور حسين القاصد، فقد اكد ان بغداد ان خلت من جماليات ابي نواس ستبدو شاحبة الوجه، وقال: كان ـ رحمه الله ـ شاعرا ماجنا، ولم ينفعه التجديد في الشعر، ولم ينجه من اعدائه، حتى تطاول عليه جهال القوم، وأخذوا يحرّمونه ويجرّمونه !!،وقال الشيعة: انه شاعر شيعي موالٍ لآل البيت، وما كانت قصائده الماجنة الا نوعا من اسلحة الدفاع عن النفس وقناعا ظاهرا يدفع به الاذى عن نفسه..،ولم يسكت العربانيون والقوميون على سلوك ابي نواس، بل كان بودهم اعدامه حتى وهو ميت، ذلك لأنه من ام فارسية !!
&واضاف: على كل من يفكر بتغيير اسم شارع ابي نواس أن يذكر لي مدينة واحدة او شارعا واحدا تغير اسمه، وصار ينادى باسمه الجديد.. !!،وحسبي انكم لو اطلقتم اسم احد الانبياء على سوق مريدي لقام أهل (الثورة ) بتسميته سوق مريدي عليه السلام دون ان يذكروا اسم النبي المفترض !!
وتابع: الذاكرة الجمعية لا علاقة لها بما تخططون، وابسط مثال انكم لم تستطيعوا التخلص من اسم مستشفى الشهيد عدنان خير الله !! في مدينة الطب !! لأنكم لم تحسنوا البديل، فكيف لشاعر لا بديل له؟؟
وختم بالقول: اتركوا ثقافتنا بعيدا عن متناول امراضكم النفسية، ليس دفاعا عن رمزنا الثقافي والفكري، بل دفاع عن بغداد التي ان خلت من جماليات ابي نواس ستبدو شاحبة الوجه، مثل امرأة نيئة، لا أحد يراها، ولا أحد ينكر انه رأها صفراء لاتسر الناظرين، فتركها وولى وجهه للجحيم هربا منها، لخلوها من ابي نواس شاعرا وشارعا.

الشجرة الخبيثة
فيما اكد الشاعر أحمد عبد الحسين، ان من يريد ازالة التمثال داعشي، وقال: إذا صح ان الجهلة التافهين الذين يحكمون بغداد ينوون إزالة ثمثال أبي نؤاس وتغيير اسم الشارع فهذا يؤكد ظني الشخصي ان الإسلاميين كلهم أعني المنتمين للأحزاب والحركات الإسلامية أصحاب جوهر ظلامي وأنهم بسنتهم وشيعتهم داعشيون مع وقف التنفيذ.
&واضاف: مؤكد ان الإسلام السياسي يسير الى حتفه سريعا فهو نبت شيطاني. هذه عندي سنة الهية كونية. هم الزبد الذي سيذهب جفاء. مؤكد أيضا ان شعر أبي نؤاس سيعمر أطول من أدبيات هذه الأحزاب التافهة التي لم تنتج إلا لصوصا وقتلة.
وختم بالقول: لي يقين اننا نعيش آخر أيام السفلة على الأرض. إرهابهم وحيوانيتهم واستعجالهم في النهب والسلب يشير الى قرب زوال هذه الشجرة الخبيثة المسماة بالإسلام السياسي.

ما الذي جناه؟
من جانبه استغرب الشاعر والناقد جمال جاسم أمين ما يتعرض له الشاعر وتمثاله، قال متسائلا: ما الذي جناه ابو نؤاس؟ هل اشترك في حملة بيع الاسلحة للارهاب و تستر على سقوط الموصل؟ هل هرّب السجناء من ابو غريب لتعزيز صفوف القتلة مقابل اعادة طبع ديوانه؟ ! هل سرق الميزانية وأعلن التقشف؟ هل منح هوية نقابة الصحفيين للسواق و عمال المطاعم؟ هل اقام مهرجانات ثقافة لاغراض تجارية؟ هل شوّه المناهج الدراسية بحجة تغييرها؟ هل سرّب اسئلة البكلوريا؟ هل اشترك مع مافيات التلاعب بالعملة و تصعيد الدولار؟ هل هجّر الايزيدين من ديارهم؟ هل استولى على عقار بطريقة وضع اليد؟ هل حوسم يعني؟ هل طلب رتبة دمج تصل الى فريق ركن او بدون ركن؟.
&واضاف: ما الذي جناه ابو نؤاس لتهدموا تمثاله؟ لم يكلفكم حتى مظلة تحميه من رصاصكم الطائش، لم يطلبها خوف ان تحرمه من المطر ! ظل عرضة للموت حفاظا على صداقته مع المطر !.
&

التعليقات

جميع التعليقات المنشورة تعبر عن رأي كتّابها ولا تعبر بالضرورة عن رأي إيلاف
إلى من يهمه الأمر
ن ف -

لك طاح حظ هذا البلد وطاح حظ هلـ الشعب الجبان. قرّة عين الشعب العراقي، شارع أبو نؤاس سيصبح شارع هادي العامري أو شارع قاسم سليماني..

خاطرة
جنكيز -

هل مفردة تمثال مشتقة من المثلية.

الشيعة
يكرهون بغداد -

وتاريخها يكرهون فنها وتاريخها وشارع هارون رشيدها وبانيها ابو جعفر المنصور ولايحبون من فيها عدا المدعو كازم امام بهلوي

كلمة حق اريد بها باطل
خالد عثمان -

اولا ان هذا الوضع غير صحيح وغير مقبول لان امانة بغداد تهمل جانب من تراث بغداد ولكنها كلمة حق اريد بها باطل وهنا أسئل هل دول عربية اخرى تسمح بوضع تماثيل او حتى صور في الشوارع العامه ام انه العراق للنيل منه لأنكم تكرهون العراق وشعبه لانه عقدتكم وإحساسهم بالدونيه ولازلتم تشعرون بالحقد الدفين على عرب الشمال وتحاولون تدميرهم لتخرجوا انتم من بين الوحل لتمثلوا العروبه والحضارة ؟الذين يفكرون بهذا التفكير بتدمير التراث والاثار والتاريخ هم من نفس طينة الارهابيين الذين دمروا الحضر وتاريخ التراث الإنساني في العراق وسوريا

المعلق 2
حسين م -

المعلق الاول: تعليقك كلمة حق اريد بها باطل، نعم الشعب العراقي جبان، فعندما كان صدام يزيل القرى الكوردي لم يقل احدكم حرام، عندما ضرب صدام المدن والقرى الكوردية بالسموم الكيمياوية لم نسمع ولحد الان كلمة اعتراض - لا زال السنة العرب يؤكدون ان صدام لم يقصف الكورد بالكيمياوي وانما كانت ايران، هذا اذا اقروا بالضربة، ولا زال السنة العرب يعتبرون صدام بطلا قوميا، سؤالي للمعلق رقم واحد: الم يكن صدام صاحب الحملة الايمانية؟ الم يعلق النساء في اسواق بغداد بحجج واهية؟ الم يجفف الاهوار؟ الم يرسل مليون شاب عراقي الى الموت في حروبه العبثية؟ الم يعدم الالاف لاسباب تعيسة؟ عزيزي السنة والشيعة يتقاسمون التخلف. وهما وجهان لعملة واحدة. تعير على الشيعة قاسم سليماني، فماذا اتاك من السنة؟ الزرقاوي، والبغدادي، اليس كذلك؟

من
سرق بغداد -

غريب امر ما يسمى بالمثقفن العراقيين، فتملقهم للملالي فاقت كل الحدود. لماذ لايسمون الاشياء باسماءها، لماذ لايقولون ان من غير اسماء المدن والشوارع ورفع التماثيل من ساحات بغداد وسرق حتى اسلاك الكهرباء من بنايه السينما والمسرح وسرقو البنوك وارشيف الاذاعه هم الشروكيه والملالي الجدد في العراق. لماذ لا يقولون ان الشروكيه هم كانو ومازالو حاقدين على مدنيه بغداد وجمالها.ليس الان ولكن منذ عقود.

البدوي لا يعرف الحضارات
ورقة بن نوفل -

البدوي يؤمن بالحضارة الصحراوية ولا يؤمن بأي حضارة غيره لذلك نراه ليلآ ونهارآ يحرض على تحطيمها وتزييف تاريخها وإقتلاع شواهدها ودفع الأموال الطائلة لمحاربة من ينشر الدروسات عن عظائمها , وما يحصل للحضارات المشهود لها بكل من العراق وسورية هو تكملة بأيدي ( البعض ) وطنية لمساعدة البدو للقضاء على الحضارات الحداثية المتحضره .أما الحضارة البدويه التي يشهد لها من قديم الزمن هي الغزو والسطو وكسب الغنائم والسبي والإستيلاء بقوة السيف ( وألأن بأسلحة مصنعه من الكفار ) وتسميتهم بالشهامة ( شهامة الغدر والنهب )

الى ورقه ابن نوقل
حضاره الدجل -

ما يراد من تعليقك بالتاكيد هو اتهام المناطق الغربيه من العراق بانهم من الصحراء، وكان النجف وباقي مناطق الجنوب كلها منتجعات سياحيه. حجككم واهيه وتنطلي على السذج فقط، مراجعه بسيطه لتاريخ بغداد نرى، ان بغداد بدات بالتغييير الديمغرافي عندما بنيت مدينه الثوره والشعله والحريه، معاقل الشروكيه في بغداد. وبدات هذه المعاقل بالتوسع حتى تغيرت بغداد. بغدا المنصور والاعضميه والكراده. اما الصحراء هذه حجه ليست لها بالمنطق. فامريكا العظيمه بنيت على ارض خاليه وهي الان اكبر حضاره انسانيه على الارض، والخليج الذي يستورد العراق من مائه ، بني في الصحراء. اما العراق، عراقك، عراق الحضارات، فهو بقى للطم والقيمه وخرافات الملالي والتطبير. ماذا انجزتم خلال اثنا عشر عام، غير الخرافات والكذب والدجل.

إلى حسين م
ن ف -

أنا اتفق مع كل كلمة بل مع كل حرف قلته يا حسين. لقد قلت في أكثر من مناسبة بأنني أشعر بالخزي لأن الذي ضرب الشعب الكردي وأنا نحمل نفس الجنسية. أنا مع جميع حركات التحرر في العالم. أنا مع الأكراد.. أنا أحبهم وهم يحبونني.

دولة مجانين
ayoob -

قال أبو نواس دعاني يوما بعض الحاكة ، وألح علي ليضيفني في منزله ، ولم يزل بي حتى أجبته ، فسار إلى منزله وسرت معه ، فإذا منزل لا بأس به ، وقد احتفل الحائك فلم يقصر ، فأكلنا وشربنا ، ثم قال : يا سيدي ، أشتهي أن تقول في جاريتي شيئا من الشعر وكان مغرما بجارية له قال أبو نواس فقلت : أرنيها حتى أنظم على شكلها ، وحسنها . فكشف عنها الحجاب ، فإذا هي من أسمج خلق الله وأوحشهم ، سوداء شمطاء ديدانية يسيل لعابها على صدرها فقلت لسيدها : ما اسمها ؟ فقال : تسنيم . فأنشأت أقولأســـهر ليــلي حــب تســنيم ~~ جاريــة فــي الحســن كـالبومكأنمــــا نكهتهـــا كـــامخ ~~ أو حزمــة مــن حــزم الثـوموضـرطت مـن حـبي لهـا ضرطة ~~ أفــزعت منهــا ملــك الــروم قال : فقام الحائك يرقص ويصفق سائر يومه ، ويفرح ويقول : شبهها والله بملك الروم .

بغداد بدون ابو نواس
جنان -

يا اهلي الشيعة ، ستضيعون العراق كما ضاعت الأندلس ، ما معنى ان يسمى شارع في بغداد اشتهر بالسمك المسكوف باسم العباس ؟ هذه سرقة للتاريخ وللتراث ، بغداد بناها ابو جعفر المنصور كان شيعيا يعني من جماعة علي بن ابي طالب ، فهو نال الخلافة بعد أخيه السفاح بدعوى الرضا من آل محمد وهو من آل محمد (هو ابن محمد بن علي بن عبد الله بن العباس عم النبي ) ، لا تقولوا لي ان ابو وهب عم النبي ، وامرأته حمالة الحطب ( ما ادري من اين تجلب الحطب)، لا...هذا الرجل حاربه محمد بن عبد الله بن الحسن بن الحسن بن علي بن ابي طالب وكان الردح بينهما بأفضلية النسب وايهما أحق بالخلافة ( الشغلة شغلة حكم وسلطة وليست دين ) المهم هرب المنصور من شغلة شيعة علي ، وانتم ترفضوه ، والعامة ممكن ان تلعن اجداده وهم لا يعرفون شنو الشغلة...لكم الحق في ممارسة طقوسكم في مكاناتها لكن ان يمسح التاريخ والأدب والشعر لا...يعني الحياة كلها أهل البيت ؟ وكل واحد من سلالة محمد يقول نحن أهل البيت...هل الله تنازل عن سلطته لأهل البيت وبقى عاطل... يا ناس الشغلة صارت خان جغان . المدن والاحياء والشوارع والمستشفيات والجامعات والمساجد ، بأسماء شهيد المحراب وشهيد المضراب وإلخ... و لو كانت هناك مرافق صحية أيضا لمحيت اسمائها وسميت كذلك ، وننتظر ان تسمى النقابات وغيرها...يا ناس انتم على جانب الطريق ، حالكم حال داعش...الشغلة سلطة وليست لله ، الدين سبوبة حياة ليست أكثر والله ، أي مدبر هذا الكون العظيم ، أكبر مما تختزلون ...واحدة كانت مسلمة ، والآن بدون دين

نشأ الدين عندما التقى اول
Rizgar -

نشأ الدين عندما التقى اول نصاب بأول غبي.