ثقافات

المختار من "إيلاف": كتابة على هواء طليق

-
قراؤنا من مستخدمي تويتر
يمكنكم الآن متابعة آخر الأخبار مجاناً من خلال حسابنا على تويتر
إضغط هنا للإشتراك
بمناسبة مرور 15 عاما على تأسيس "إيلاف"؛ أول يومية عربية الكترونية، صدر عن دار "التنوير" (بيروت &- القاهرة &- تونس) &انطولوجيا ضمت كتابات رقمية كانت إيلاف قد نشرتها - ما بين 2002 و2007، تحت عنوان "المختار من إيلاف: كتابة على هواء طليق" (350 صفحة من الحجم الكبير) قام بتحريرها المسؤول الثقافي في إيلاف عبد القادر الجنابي. وقد جاء على الغلاف الأخير تعريف لمصطلح "رقمية" بمعنى أنّ كتّابها ادركوا، عملياً، أنّ ثمّة قطيعة بين ما كانوا يكتبونه في وسائل الإعلام الورقي وبين ما يكتبونه في فضاء جديد أكثر حرية؛ فضاء "إيلاف" حيث لا رقابة، لا املاء ولاهم &يحزنون... وإنما قراء لا عدَ لهم، متأهبون، لحظةَ النشر، للدحض والتفكيك؛ بقراءة تفاعلية... لذا جاءت مقالاتهم، إجاباتهم، تحليلاتهم، فردانيةً، فوريّةً، في أحيان كثيرة دقيقةَ التشخيص، لا تلفّ ولا تدور، تجعل من الحدث الراهن موئلا لأفكار تبقى سارية المفعول، بحيث باتت قراءة أغلب الكتّاب الصحافيين لإيلاف، على حد عبارة هيغل، "أشبه بصلاة الصبح" اللازمة، قبل ان يبدأوا بكتابة أعمدتهم! كتابات رقمية تعود إلى مَثابتها الورقية كوثيقة داعيةً القارئ، مرّةً أخرى، إلى التأمل والتفكير!&لقد شهدت "إيلاف"، وإلى اليوم، مناهضات نقدية من أجل مجتمعات مدنية لها رأيٌ عام يمكّن من صناعة قرارٍ واقعي وعقلاني، كما تناولت مسائل جوهرية بطرح جديد كما تُبيّن لك مواضيع هذا الكتاب (الذي شارك فيه أكثر من سبعين قلَماً): ماذا حل بالفلسفة في العالم العربي؟ ما جدوى الشعراء في زمن البأساء والضرّاء؟ حين كان للثقافة العربية مكان &- مركز... أين هو اليوم؟ كيف يترجم الشاعرُ شاعراً؟ كيف ينظر المفكرون المسلمون إلى دارون؟ ماذا يعرف القارئ العربي عن الماركيز دُساد...؟ وإلى آخر المواد المشعّة بالمعلومات وبمياه العين الطازجة...وهنا فهرس الانطولوجيا هذه:
يقولون "ما أنت؟" بقلم ناشر إيلاف عثمان العميرعبد القادر الجنابي: تقاسيم رقميّة على وتر ثقافة متعدّدة الولادة
الفصل الأول: وجهات نظر: كلٌّ يدلو بدلوهد. عصام عبد الله: القارئ الافتراضي... هو أنا إلى حد ما/ إيلاف والسلطة الخامسة/ مدرسة إيلافمحمد العباس: ينبغيات العقل العربيأنور مغيث: قاموس التخلّف&عبد الرحمن طهمازي: خواطر جمهورية عن التركة الانتقالية والاستئناف/ أيديولوجية اللحظة الراهنة والرأي العام المجهول في العراقد. أحمد أبو مطر: لماذا الإرهاب في غالبيته عربي إسلامي؟ / دور القانون الأوربي في تنامي ظاهرة الإرهاب&محمد جميل أحمد: القرآن والوعي النظري... جدل القطيعة والصيرورةالعفيف الأخضر: معجم المفاهيم الضروريةعبد القادر الجنابي: في المجرم التقليدي وفقَ ماركس والإرهابي وفاق لا أحدعلي عدنان آلطعمة: قراءة في كتاب برنارد لويس: أين الخطأ...&ناظم عودة: الصورة الشعرية والصورة الإعلامية&عاطف أحمد: الحجاب: قراءة في أيديولوجيا التخلف&صلاح نيازي: الصراع بين العقلية الشفاهية والعقلية التدوينيةباسم النبريص: عرض حال ثقافيهاني نقشبندي: الوثنيون يتحدثون باسمناسامي البحيري: الجمعية السرّية للكتاب&عادل جندي: قدر العَلمانية في العالم العربيأمير الدراجي: الكباش الاخلاقي بين الدين والقوميةد محمد عبد المطلب الهوني: دور المنظومة التّربويّة في الوقاية من التّشدّد الدّينيّ والإرهاب&كمال غبريال: الليبرالية الجديدة وفضاء التشكّل: الديمقراطية والديماغوجيةحسين كركوش: مدننا العربية مقابر أو مهاجع نومتاداشي سوزوكي: الثقافة هي الجسدكامل شياع: عودة من المنفىكريم عبد: المثقف والمنفى والحرب: الموقف والمكان الأول!!&محمد بن عبد اللطيف آل الشيخ: الكتابة في زمن الانترنت&غالب حسن الشابندر: الدين والمتدينون: انطباعات مشتقة من تجارب شخصيةد. شاكر النابلسي: الحب في زمن الإرهابد. خالد منتصر: حوار مع عادل السيوي حول فوبيا الجسد وتحريم الفن&عزيز الحاج: كالدويل عن ثورة ستغير وجه أوروباخالص جلبي: هل هي نهاية العالم بانقلاب مغناطيسية الأرض؟مؤيد الراوي: رسالة أخيرة من جليل القيسي
الفصل الثاني: استفتاءات:&1- ماذا حلّ بالفلسفة في العالم العربيجورج طرابيشي/ عبد الرحمن طهمازي/ د. شاكر النابلسي/ د. عبد الله إبراهيم/ هاني نسيره/ حوار مع الطاهر بن قيزة/ أساتذة فلسفة مصريون/ مفكرون مغاربة2- عندما كان للثقافة العربية مكان &- مركزحسن ولد المختار/ محمد صوف/ شربل بعيني/ د. إسماعيل نوري الربيعي/ أحمد أبو مطر/ حوار مع د. سيّار الجميل3- أسقف كانتبري: سيد دارون، جَدّك أنت قرد:&مجدى عبد الحافظ/ د. عصام عبد الله/ مفكرو الإسلام اليوم4- ما جدوى الشعراء في زمن البأساء والضرّاء؟:&باسم النبريص/ جمال بدومة/ عبد الكريم كاصد/ محمود عبد الغني/ إبراهيم نصر الله/ محمد جميل أحمد/ شوقي مسلماني/ محمد حسن أحمد/ هاتف جنابي/ نصيف الناصري/ أ سعيد أراق/ إبراهيم المصري5- كيف يترجم الشاعرُ شاعراً:&عقل العويط/ سركون بولص/ صلاح نيازي/ هنري زغيب/ بول شاوول/ عباس بيضون/ كمال غبريال/ ريموند فيدرمان
الفصل الثالث: تقارير تعريفية بمواقع ثقافية&1- موقع خاص بأعمال ابن الطبيعة الماركيز دساد2- موقع إتْ It جريدة ستينات الثقافة المضادة البريطانية3- موقع أشبه بالوسيط بين القراء الأحياء وعباقرة الماضي الأموات
الفصل الرابع: حوارات1- حوار مع د. نصر حامد أبو زيد، أجراه وليد الخشاب
الفصل الخامس: ملاحق1 &- د إحسان الطرابلسي كاتب مُختلَق2- خلف علي الخلف: الصحافة الإلكترونية وتوطين القارئ: إيلاف نموذجًا&

التعليقات

جميع التعليقات المنشورة تعبر عن رأي كتّابها ولا تعبر بالضرورة عن رأي إيلاف
خوش مناسبه
صادق أحمد - كاتب -

من حق إيلاف - الثقافة أن تهتم بمشروعها الخاص ثقافياً ، وما يتعلق وأسماء الكتاب والشعراء فإنها هبة السماء ومنحة تم تقديمها وعلى طبق بارد للناشر السري، دعاية تففن بها الناشر الثقافي لأسباب غابت عن ذهن المقالات المنشورة وأصحابها ، ومن المعروف أن العديد من الكتاب عقدوا صفقة العمر ينشرون ولا يعارضون. أما أسماء الكتاب التي أُلحقت فإنها كانت تأمل وفي يوما ما النشر في لإيلاف - ثقافياً، أما الموتى فعذراً لهم . لقد تم توقيت اخراج الكتاب بنصوصه في مناسبة لا تقل أهمية عن مناسبة النشر.الشيء الذي يثير الغثيان هو تساؤل أوجهه لمن يقرأ مقالته ونصه وأسمه كقصة تحمل عنوان " الأكباش التي تم نحرها في ليل لا نهار فيه"...