ثقافات

شموئيل - سامي موريه: وبكى الله في خان شيخون

-
قرائنا من مستخدمي تلغرام
يمكنكم الآن متابعة آخر الأخبار مجاناً من خلال تطبيق تلغرام
إضغط هنا للإشتراك

&


مِنَ الجَحِيْم هَبَتْ نِيرانٌ ودُخانٌ تَحْمِلهُ طُيورُ الآبَابِيلْبِأمرِ السُّلطانِ الجَائِرِ، على خَانِ شَيْخُونْ،على المَساجِدِ والمَشافِي وفي الطُرقَاتْ!وَصْمَةُ عَارٍ على جَبِينِ قايينْ.رَأى الله تشنّج الاطفالِ والاجنةِ في أرحامِ الامهاتْ وهِي تُحْتَضَرُ في الرَمَقِ الاخيرْ، غَضِبَ اللهُ وصَاحَ: أيْنَ رَعِيّتكَ يَا قايين؟ردّ قايينُ بصَلافَةِ الأئِمةِ الجائِرينْ:هَلْ أنَا الحَافِظُ &رَعِيّتي؟ فهَذا قَطِيعِي أرْعَى بِهِ كَيفَما أشاءْ!فَأنَا أسَدُ العَريِنِ! أنَا جزّارُها،ومعِي جَيشُ الشّيطانِ وطُيورُهُ الأبابيلْ!سَمعَ اللهُ صَرخَةَ الأطْفَالِ والأمهاتِ والشيوخْ&فِي غَرْغَرَةِ النزْعِ الأخيرْ،وبكَى بِحرقَة كمَا بَكَى حيْنَ سَمِعَ صَرْخَةَ المُسْتَعْصِمِيَومَ سَمَلَ هُولاكُو عَيْنَيهِ وَسَقطتْ بَغْدَاد،وَسَماعِهِ في حَمامَاتِ الغَازِ في أوشْويتْس صَلاةَ الضَارِعِينْوَبكاءَ الارْمَنِ والايْزِيدِيينِ في العِرَاقْ،وَصُراخَ الأطفالِ في الأنْفَالِ وَخَانِ شَيْخُونَ، أُمَاه! أُمَاه!وَحِينَ بَكَى اللهُ لِظُلمِ الأئِمَةِ الجَائِرينْ،نَادَيْتُ: أيْنَ أنْتَ يَا أرْحَمَ الرَاحِمِينْ؟يَا قاضٍ ومُنتقمٍ مِن الحُكَامِ الجَائِرينْ؟&الجامعة العبرية بأورشليم- القدس&12. 04. 2017&

التعليقات

جميع التعليقات المنشورة تعبر عن رأي كتّابها ولا تعبر بالضرورة عن رأي إيلاف
الشعر - الوقائع
قيس مجيد المولى -

الشعر - الوقائع .. يشكل الشعر تمثيلاً إغرائياَ حينَ يتعلق بالوقائع ذات الأثر المأساوي، لأن المأساه في الشعر ( سحر ) يعطي للنص قوة الديمومة حين يظهر ذلك التعاون مابين العاطفة وبين قدراتهاالخلاقة ،يفهم من ذلك : أن الشعر غير مرتبط بنزعة شكلية معينة أو قدرة بناء موصوفة أو عالم ما حُدد داخل مديات العقل اللاواعي،فالشعر هو الغرابة التي تكمل النقص في الجمال ،وهو القوة المجمعة والرابطة بقول كولرديج : (يجمع على نحو متعسف أشياء تكون متباعدة ويصوغها وحدة متكاملة )إن الشعر متاح عن طريق التخيل ،واالإكتراث لأي شيء في الواقع ولفت الإنتباه إلى الأشياء الأثيرية التي يحدث من خلالها النشاط الإبداعي وهو القوة الأصيلة التي تكمن في جميع الوسائل التي تُقدم للأحاسيس قدراتٍ مساعدة تكمل بها خصائصها التي تتطابق مع العرض المطلق للجمال ،المرثية لحدث مباشر بالنسبة للشاعر لاتعني فقط الواقعة نفسها بل مردودات العقل الباطن إزاء كل قباحة تمس الوجود الإنساني

تحليل اكاديمي ممتاز
سامي موريه -

شكرا للأستاذ الفاضل على تعليقه الاكاديمي الممتاز الذي حلل فيه العلاقة بين الشعر والواقع. ان المستوى الرفيع الذي يكشفه تعليقكم ليدل على ثقافة واسعة إنسانية شاملة تفهم معنى الشعر ووظيفته بصورة موضوعية مشرفة تدل على وعي جديد وتميز ثقافي لدى المعلق دون التطرف الى دين او قومية الكاتب، ان تعليقكم هو مثال يحتذي في عالم الادب، كثر الله من امثالكم، المخلص سامي

شراكة ..
قيس مجيد المولى -

الأخ الفاضل الأديب الأستاذ سامي ..ممتن أولا لكرم تعليقك ، وها نحن نشترك في المسار الإنساني ونضع اليد مع اليد لنتصافح من أجل هدف نبيل ألا وهو الإبداع ، قطعا أخي العزيز ،تابعت تجربنك الشعرية وكل النصوص التي نشرتها عبر إيلاف وليس لي من القول إلا أن تحقق أمانيك الشعرية وأنت تسير في دربٍ أنرته بجهدك وإصرارك ..جل الإعتزاز والشكر ..

وزوجها وتوماهوك
ايفانكا -

اما يكفيكم مؤامرات وتخريب لسوريا والعراق لماذا تدسون انفكم وايديكم القذره وعنصريتكم البغيضه في العراق وسوريا--ياقتلة الاطفال--تتصالحون مع من حرق منكم ملايين لانه يدفع وقوي اما الضعيف فتنهشون لحمه --اسحبوا موسادكم من شمال العراق