ثقافات

غمكين مراد: اللوحة ُ اليتيمة

-
قرائنا من مستخدمي تلغرام
يمكنكم الآن متابعة آخر الأخبار مجاناً من خلال تطبيق تلغرام
إضغط هنا للإشتراك

&


&شاردة ً عن نفسها&& & & & & & & & & & &تقتحمُ الخطواتُ جبروتَ المسافة .هاربة ً من ظلـِّها& & & & & & & & & &تترنحُ الأيامُ في قلق ٍ نحو أجلها .إليكِ أنتِ أيـَّـتها اللوحة ُ اليتيمة&& & & & & & & & &يسردُ المكانُ رواية ً نسجتها كلماتُ قلبين :& & & & & & & & &قلبٌ صامت .& & & & & & & & و قلبٌ ثَــَـمِل،& & & & & & & & & & & & & & & &على قـُـماش ٍ من أنين .وعناقيدُ الأملِ المـُتدليةِ من خيوطِ الهواء..... & & & & & تـَرتشِفُ في كأس ٍ من الصمتِ دموعَ الحيرةِ ممزوجةً بالغضب.شاردا ً عن وحدته :& & & & & & & &يسترسلُ إيماءات البحــــــــــــــــــــــــــــــــثِ ؛& & & & & & & عن مفتاح ٍ لفكِ القيودِ المربوطةِ إلى روحه .شارداً عن الآخرين :& & & & & & & & &يهمسُ في أذني السكون بآهاته :& & & & & & & & &مهلا ً أيـُّها السكونُ المـُتخمُ بالهمسات& & & & & & & & مهلا ً أيـُّها المُظلـِّلُ لأيام البكاء الحزينة& فأنا قد نفاني الشرودُ إلى الله، & & & & & & & & & & & &&& & & & & & حيثُ الروح التي تشرئب منها روحي.إيـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــهٍ :& & & & & & & & & & & & & & & & & & أيُّها السكـــــــــــــــــــــون.إيــــــــــــــــــــــــــــــــــــــهٍ :& & & & & & & & & & & & & & & & & أيُّها السكــــــــــــــــــــــون .& & & & & & & & & كلـَّما أخذتني الغفوة المنسية& & & & & & & & &كالخلد أعودُ إلى غرفتي .إيـــــــــــــــــــــــــــــــــــهٍ :& & & & & & & & & & & & & & & & أيها السكـــــــــــــــــــــــون .& & & & & & & كلـَّما ابتلعنني الجدران& & & & & & &رسمتُ بريشةِ الهواء& & & & & & & & & & & & & & & & & &ظلَّ لوحتي اليتيمة .

التعليقات

جميع التعليقات المنشورة تعبر عن رأي كتّابها ولا تعبر بالضرورة عن رأي إيلاف
إنعاش الوعي الجمالي
قيس مجيد المولى -

يقوم النص على تأسيس ألسنية خطابية أي على أحد مايعرف بــ (التداولية ) ويشتغل النص داخل ثنائية اللغة والكلام والنظام والعملية والكفاءة والقدرة ، وهناك تمييز بين السردية والخطابية من أجل تجاوز الإطار الشكلي للسردي لتشكيل النظام الدلالي للغة ، ومن خلال تحليل الخطاب نجده ينتمي الى المنظومة المنطوقية (Enoncatif) أي العلاقة بين الذات المتكلمة ( المنطوقة ) وعملية إنتاج الجُمل ضمن ذلك التمييز الذي أقامه دي سوسير بين اللغة والكلام ، ومن هنا ومن حيثيات الفعل النفسي ظهر الحدث اللغوي بأعلى من مستويات الجملة الشعرية بتعريف رولا بارت وهناك في النص (نظام-ترتيب- إختزال-تأسيس لفعل إرتدادي غير منشطر- كونترول فعال ووووو .. ) ويمكن وصف هذا النص بأنه إنعاش للوعي الجمالي لدى المتلقي ،