ثقافات

كاتب هندي ضدّ الفساد والتزمّت الديني

قرائنا من مستخدمي تلغرام
يمكنكم الآن متابعة آخر الأخبار مجاناً من خلال تطبيق تلغرام
إضغط هنا للإشتراك


“هذه قصّتي، وقصّة شعبي. وهي ليست طويلة. البعض يروونها في نفس الوقت الذي فيه يرتشفون كأسا من الخمر الحامض.آخرون يأتون بكثير من التّفاصيل حتّى أنّ البراميل تفرغ قبل أن ينتهوا منها.واليوم ،وأنا في ارتباكي وحيرتي، أجد نفسي بين هؤلاء، وأولئك.والحال أنني كنت رجل مبادئ، متطوّع وحازم. الآخرون يأتون لاستشارتي بهدف أن يعثروا على إرساء أشدّ صلابة عندما ترتجّ قلوبهم وأرواحهم. ذات يوم، اليوم تحديدا، عليّ أن أواجه ما هو ملحّ. قطار السّاعة التّاسعة صفّر للتّوّ، وأنا أعلم أنّ ساعتي الرّمليّة ستكون فارغة بعد قليل.صفّارة القطار...كم هي رائعة!”.هذه فقرة من رواية :”وادي الأقنعة" للكاتب الهندي توران تاجبال المولود عام 1963، والذي يحظى الآن بشهرة عالميّة حيث ترجمت أعماله إلى لغات عدّة خلال السّنوات الأخيرة. بطل الرواية المذكورة يدعى "كارنا". وهو قاتل محترف يعمل لحساب عصابة من جبال" الهيمالايا" يقوم أفرادها بترويع سكّان السّفوح والأودية. ويقوم كارنا في ليلة موحشة بتسجيل وقائع من حياته، مبرزا تأثيرات الأساطير الشعبيّة عليه. ومن خلاله، نحن نفهم كيف يستبدّ التزمّت بالأفراد والجماعات، وكيف يستولي الجنون عليهم ليصبحوا غير قادرين على السّيطرة على أنفسهم. والرواية كما يراها صاحبها إدانة للتطرّف بجميع أشكاله وألوانه، سياسيّا كان أم إيديولوجيّا، أم دينيّا أم غير ذلك.ويضيف تارون تاجبال قائلا:”في روايتي تحضر شياطين الهند.وأنا أعتقد أن أوصافا مثل"بسيط"، و"طاهر" خاطئة وخطيرة. الحياة الحقيقية متعدّدة، ومعقّدة، وغير طاهرة. وكل الروايات العظيمة تثبت هذه الحقيقة".

ويعيش تارون تيجبال في أحد أحياء جنوب العاصمة دلهي. وقد وصفته جريدة"الغارديان" البريطانيّة عام 2007 بأنه "واحد من عشرين شخصيّة يمثّل النّخبة الهنديّة". وأمّا "بيزنيس ويك" فقد اعتبرته "من أكثر الشّخصيّات أهميّة في بلاده".ويدير تارون تابجال مجلّة"تيهيلكا" واسعة الإنتشار.وهي تنشر تحقيقات رائعة ومثيرة عن القضايا السياسية، والثقافية، والإجتماعيّة في الهند. كما أنها فضحت العديد من عمليّات الفساد الأخلاقي والمالي، مُدينة العديد من المظالم. وشعار هذه المجلّة هو :”حر،عادل،ومن دون خوف".ويقول تارون تاجبال:” إذا ما كان هناك شيء آسف عليه فهو أنني بدأت الكتابة الأدبيّة متأخّرابسبب إنشغالي بالصّحافة. ثمّ إنني أتكلّم كثيرا ولا أكتب إلاّ قليلا".

وفي روايته الأولى التي حملت عنوان:” خيمياء الرّغبة" ،يروي تارون تاجبال قصّة حبّ عنيفة ليبيّن أن الشّهوة الجنسيّة هي المتحكمة في العلاقة بين الرجل والمرأة وليس الزّواج . وفي روايته الثانية " قصّة قتلتي" هو يغوص بنا في عالم السياسة الهنديّة من خلال تجاربه الخاصة في عالم الصّحافة. وقد أثارت هذه الرواية غضب العديد من السياسيين حتى أن صاحبها لجأ الى طلب الحماية من الأمن خوفا على حياته. وعن رواياته يقول تارون تاجبال:”ربّما يتعجّب القراء من تعدّد المواضيع التي أطرحها في رواياتي.فأنا غنائيُُ في روايتي الأولى،وسياسي في روايتي الثانية. لكن عليّ أن أقول بإن التركيز على موضوع واحد، والتّكرار وكلّ هذا تضيق به نفسي. وعلى أيّة حال تعدّد مواضيعي يعكس في حقيقة الأمر تعددّ الهند". ويضيف قائلا:” كلمة الطهارة ترعبني.وأنا لا أجد نفسي إلاّ في التعدّد".

التعليقات

جميع التعليقات المنشورة تعبر عن رأي كتّابها ولا تعبر بالضرورة عن رأي إيلاف
التزمت الدينى ...وماذا عن الدين نفسة ؟
فول على طول -

وماذا اذا كان الدين نفسة ارهابى ؟ لا أحب تزويق أو تحريف الأسماء ولكن يجب تسمية الأشياء بأسمائها الصحيحة حتى تنصلح الأحوال وما عدا ذلك تهريج . لقب التزمت الدينى أو التشدد الدينى أو المتشددين والى أخر هذة الألقاب هى هروب من الحقيقة ...الحق أحق أن يتبع .

سنغرقك نصوص عن الإرهاب من كتبك وعن السلام من كتبنا يا مردخاي
بسام عبد الله -

لا زال هذا المدلس فول مُصّرْ على أن يفضح نفسه ويضحك الجميع على غبائه وجهله. نحن نورد لك الشواهد عن سماحة الإسلام من القرآن وعن فضائحكم من كتبكم المقدسة المحرّفة، لا قيل عن قال وقال فلان وقال علان وعلّاك اللبان، وقص ولصق وحذف وإضافة بما يتناسب مع عنصريتك ويرضي حقدك ويشفي غلك. وإليك بعض النصوص باختصار: سفر العدد 31: 17 فَالآنَ اقْتُلُوا كُلَّ ذَكَرٍ مِنَ الأَطْفَالِ. وَكُلَّ امْرَأَةٍ عَرَفَتْ رَجُلاً بِمُضَاجَعَةِ ذَكَرٍ اقْتُلُوهَا. 18 لكِنْ جَمِيعُ الأَطْفَالِ مِنَ النِّسَاءِ اللَّوَاتِي لَمْ يَعْرِفْنَ مُضَاجَعَةَ ذَكَرٍ أَبْقُوهُنَّ لَكُمْ حَيَّاتٍ. تثنية 20: 10 حِينَ تَقْرُبُ مِنْ مَدِينَةٍ لِكَيْ تُحَارِبَهَا اسْتَدْعِهَا إِلَى الصُّلْحِ. 11 فَإِنْ أَجَابَتْكَ إِلَى الصُّلْحِ وَفَتَحَتْ لَكَ، فَكُلُّ الشَّعْبِ الْمَوْجُودِ فِيهَا يَكُونُ لَكَ لِلتَّسْخِيرِ وَيُسْتَعْبَدُ لَكَ. 12 وَإِنْ لَمْ تُسَالِمْكَ، بَلْ عَمِلَتْ مَعَكَ حَرْبًا، فَحَاصِرْهَا. 13 وَإِذَا دَفَعَهَا الرَّبُّ إِلهُكَ إِلَى يَدِكَ فَاضْرِبْ جَمِيعَ ذُكُورِهَا بِحَدِّ السَّيْفِ. 14 وَأَمَّا النِّسَاءُ وَالأَطْفَالُ وَالْبَهَائِمُ وَكُلُّ مَا فِي الْمَدِينَةِ، كُلُّ غَنِيمَتِهَا، فَتَغْتَنِمُهَا لِنَفْسِكَ، وَتَأْكُلُ غَنِيمَةَ أَعْدَائِكَ الَّتِي أَعْطَاكَ الرَّبُّ إِلهُكَ. 15 هكَذَا تَفْعَلُ بِجَمِيعِ الْمُدُنِ الْبَعِيدَةِ مِنْكَ جِدًّا الَّتِي لَيْسَتْ مِنْ مُدُنِ هؤُلاَءِ الأُمَمِ هُنَا. 16 وَأَمَّا مُدُنُ هؤُلاَءِ الشُّعُوبِ الَّتِي يُعْطِيكَ الرَّبُّ إِلهُكَ نَصِيبًا فَلاَ تَسْتَبْقِ مِنْهَا نَسَمَةً مَّا يشوع 6 21 وَحَرَّمُوا كُلَّ مَا فِي الْمَدِينَةِ مِنْ رَجُل وَامْرَأَةٍ، مِنْ طِفْل وَشَيْخٍ، حَتَّى الْبَقَرَ وَالْغَنَمَ وَالْحَمِيرَ بِحَدِّ السَّيْفِ. صموائيل الأول 15: 3 فَالآنَ اذْهَبْ وَاضْرِبْ عَمَالِيقَ، وَحَرِّمُوا كُلَّ مَا لَهُ وَلاَ تَعْفُ عَنْهُمْ بَلِ اقْتُلْ رَجُلاً وَامْرَأَةً، طِفْلاً وَرَضِيعًا، بَقَرًا وَغَنَمًا، جَمَلاً وَحِمَارًا.

الى بائس عبداللات - انت حافظ مش فاهم
فول على طول -

اليك النص الأصلى يا بائس : وَقَالَ لَهُمْ مُوسَى: «هَلْ أَبْقَيْتُمْ كُلَّ أُنْثَى حَيَّةً؟ إِنَّ هؤُلاَءِ كُنَّ لِبَنِي إِسْرَائِيلَ، حَسَبَ كَلاَمِ بَلْعَامَ، سَبَبَ خِيَانَةٍ لِلرَّبِّ فِي أَمْرِ فَغُورَ، فَكَانَ الْوَبَأُ فِي جَمَاعَةِ الرَّبِّ. فَالآنَ اقْتُلُوا كُلَّ ذَكَرٍ مِنَ الأَطْفَالِ. وَكُلَّ امْرَأَةٍ عَرَفَتْ رَجُلًا بِمُضَاجَعَةِ ذَكَرٍ اقْتُلُوهَا. لكِنْ جَمِيعُ الأَطْفَالِ مِنَ النِّسَاءِ اللَّوَاتِي لَمْ يَعْرِفْنَ مُضَاجَعَةَ ذَكَرٍ أَبْقُوهُنَّ لَكُمْ حَيَّاتٍ. انتهى . هل عرفت من الذى قال أو أمر بالقتل ؟ هل فهمت معنى " كل امرأة عرفت رجلا "؟ حتى تفهم يعنى زنت ..هل تعرف الزنى ؟ وهل تعرف عقوبتة فى الاسلام والتى سرقها رسولكم من العهد القديم والذى جاء قبل الاسلام بعدة قرون ؟ وهل تعرف لماذا كانوا يرجمون أو يقتلون الزانية ؟ وهل تعرف ما هى الشريعة التى جاء بها السيد المسيح عن الزنى ؟ لعلم تفهم وكنت أتمنى أن تقرأ التفاسير بنفسك بدلا من القص واللزق دون فهم . لكن لا مانع أن نشرح لك شرحا مبسطا : أن المرأة اليهودية التى مارست الزنا كنوع من العبادة بعد أن اختلطوا بالوثنيين يجب قتلها وأيضا طفلها من الزنى ..فهمت ؟ لأن اليهود كانوا ينتظرون المسيا أو المسيح وليس من القبول أن يأتى من زنا ...فهمت ؟..انتهى - أما الذى لم تفهمة أن الذى أمر بالقتل هو موسي ولم يأمرة اللة بذلك ..هناك فرق بين : وقال الرب لموسي فهذا كلام اللة ولا نقدر أن نعترض علية ...أما أن يأمر موسي من نفسة فهذا كلام موسي ويحاسب علية ..لا تنسي أن هناك أسفارا تاريخية فى العهد القديم تقص ما حدث ..مثلا : قام يواب بن صروية قائد جيش داود بقتل جماعة من المديانيين ودرسهم بالنوارج ..فهذا ليس أمر من اللة أن يقتل أو يدرس بالنوارج بل من أفعال يواب ويحاسب علية يواب والكتاب المقدس لم يتستر على أحد حتى خطايا وأخطاء الأنبياء ذكرها ..فهمت ؟ لعلك تفهم هذا الجزء وعندها فقط سوف نشرح لك بقية تعليقك .لعلك تفهم .

نقول كمان ولا كفاية يا مردخاي فول الزهايمري؟
بسام عبد الله -

أنت يا مردخاي فول الصهيوني مش حافظ ولا فاهم، أنت حاقد ونايم، وترى كوابيس وتفسر وتحلل وتقص وتلصق وتحذف وتضيف حسبما يرضي حقدك ويشفي غلك المخيف، وكلما أردت تكحيلها عميتها، ولو كتب الرد طفل صغير لكان أكثر إقناعاً منك. تبريرك وتفسيرك مضحك وسخيف. قلنا لك مراراً وتكراراً أن لا تتحدث بما لا تفقه ولا تردد كالببغاء حتى لا تزيد إزدراء القراء لك. خذ عندك تتمة بعض نصوصكم: تابع : مزمور 137: 8 يَا بِنْتَ بَابِلَ الْمُخْرَبَةَ، طُوبَى لِمَنْ يُجَازِيكِ جَزَاءَكِ الَّذِي جَازَيْتِنَا! 9 طُوبَى لِمَنْ يُمْسِكُ أَطْفَالَكِ وَيَضْرِبُ بِهِمُ الصَّخْرَةَ! إشعياء 13: 9 هُوَذَا يَوْمُ الرَّبِّ قَادِمٌ، قَاسِيًا بِسَخَطٍ وَحُمُوِّ غَضَبٍ، لِيَجْعَلَ الأَرْضَ خَرَابًا وَيُبِيدَ مِنْهَا خُطَاتَهَا. 10فَإِنَّ نُجُومَ السَّمَاوَاتِ وَجَبَابِرَتَهَا لاَ تُبْرِزُ نُورَهَا. تُظْلِمُ الشَّمْسُ عِنْدَ طُلُوعِهَا، وَالْقَمَرُ لاَ يَلْمَعُ بِضَوْئِهِ. 11 وَأُعَاقِبُ الْمَسْكُونَةَ عَلَى شَرِّهَا، وَالْمُنَافِقِينَ عَلَى إِثْمِهِمْ، وَأُبَطِّلُ تَعَظُّمَ الْمُسْتَكْبِرِينَ، وَأَضَعُ تَجَبُّرَ الْعُتَاةِ. 12وَأَجْعَلُ الرَّجُلَ أَعَزَّ مِنَ الذَّهَبِ الإِبْرِيزِ، وَالإِنْسَانَ أَعَزَّ مِنْ ذَهَبِ أُوفِيرَ. 13 لِذلِكَ أُزَلْزِلُ السَّمَاوَاتِ وَتَتَزَعْزَعُ الأَرْضُ مِنْ مَكَانِهَا فِي سَخَطِ رَبِّ الْجُنُودِ وَفِي يَوْمِ حُمُوِّ غَضَبِهِ. 14 وَيَكُونُونَ كَظَبْيٍ طَرِيدٍ، وَكَغَنَمٍ بِلاَ مَنْ يَجْمَعُهَا. يَلْتَفِتُونَ كُلُّ وَاحِدٍ إِلَى شَعْبِهِ، وَيَهْرُبُونَ كُلُّ وَاحِدٍ إِلَى أَرْضِهِ. 15 كُلُّ مَنْ وُجِدَ يُطْعَنُ، وَكُلُّ مَنِ انْحَاشَ يَسْقُطُ بِالسَّيْفِ. 16 وَتُحَطَّمُ أَطْفَالُهُمْ أَمَامَ عُيُونِهِمْ، وَتُنْهَبُ بُيُوتُهُمْ وَتُفْضَحُ نِسَاؤُهُمْ. إرميا 11: 22 لِذلِكَ هكَذَا قَالَ رَبُّ الْجُنُودِ: «هأَنَذَا أُعَاقِبُهُمْ. يَمُوتُ الشُّبَّانُ بِالسَّيْفِ، وَيَمُوتُ بَنُوهُمْ وَبَنَاتُهُمْ بِالْجُوعِ. 23 وَلاَ تَكُونُ لَهُمْ بَقِيَّةٌ، لأَنِّي أَجْلِبُ شَرًّا عَلَى أَهْلِ عَنَاثُوثَ سَنَةَ عِقَابِهِمْ. ارميا 48 10 مَلْعُونٌ مَنْ يَعْمَلُ عَمَلَ الرَّبِّ بِرِخَاءٍ، وَمَلْعُونٌ مَنْ يَمْنَعُ سَيْفَهُ عَنِ الدَّمِ. حزقيال 9: 5 اعْبُرُوا فِي الْمَدِينَةِ وَرَاءَهُ وَاضْ

سنغرقك نصوص عن الإرهاب من كتبك وعن السلام من كتبنا يا مردخاي
بسام عبد الله -

تابع : أنت يا مردخاي فول الصهيوني مش حافظ ولا فاهم، أنت حاقد ونايم، وترى كوابيس وتفسر وتحلل وتقص وتلصق وتحذف وتضيف حسبما يرضي حقدك ويشفي غلك المخيف، وكلما أردت تكحيلها عميتها، ولو كتب الرد طفل صغير لكان أكثر إقناعاً منك. تبريرك وتفسيرك مضحك وسخيف. قلنا لك مراراً وتكراراً أن لا تتحدث بما لا تفقه ولا تردد كالببغاء حتى لا تزيد إزدراء القراء لك. خذ عندك تتمة بعض نصوصكم: حزقيال 9: 5 اعْبُرُوا فِي الْمَدِينَةِ وَرَاءَهُ وَاضْرِبُوا. لاَ تُشْفُقْ أَعْيُنُكُمْ وَلاَ تَعْفُوا. 6 اَلشَّيْخَ وَالشَّابَّ وَالْعَذْرَاءَ وَالطِّفْلَ وَالنِّسَاءَ، اقْتُلُوا لِلْهَلاَكِ. وَلاَ تَقْرُبُوا مِنْ إِنْسَانٍ عَلَيْهِ السِّمَةُ، وَابْتَدِئُوا مِنْ مَقْدِسِي». فَابْتَدَأُوا بِالرِّجَالِ الشُّيُوخِ الَّذِينَ أَمَامَ الْبَيْتِ. 7 وَقَالَ لَهُمْ: «نَجِّسُوا الْبَيْتَ، وَامْلأُوا الدُّورَ قَتْلَى. اخْرُجُوا». فَخَرَجُوا وَقَتَلُوا فِي الْمَدِينَةِ. هوشع 13: 16 تُجَازَى السَّامِرَةُ لأَنَّهَا قَدْ تَمَرَّدَتْ عَلَى إِلهِهَا. بِالسَّيْفِ يَسْقُطُونَ. تُحَطَّمُ أَطْفَالُهُمْ، وَالْحَوَامِلُ تُشَقُّ. لهذا قلنا أنكم أنتم المرضى الميؤوس من شفائكم، أنتم سرطان خبيث وسبب من أسباب تخلفنا لأنكم أهل غدر وخيانة تعيشون بيننا وتطعنوننا من الخلف. هذه حقائق وليست وصلات ردح. أما وصلات الردح الحقيقية فهي الموجودة بالتلمود وتترنمون بها كل يوم أحد وترقصون عليها بدون طبلة ولا ربطة خصر.

حاول تقؤرأ ما تعلق بة يا بائس وحاول تفهم
فول على طول -

جزء من تعليق البائس اياة : يَا بِنْتَ بَابِلَ الْمُخْرَبَةَ، طُوبَى لِمَنْ يُجَازِيكِ جَزَاءَكِ الَّذِي جَازَيْتِنَا! 9 طُوبَى لِمَنْ يُمْسِكُ أَطْفَالَكِ وَيَضْرِبُ بِهِمُ الصَّخْرَةَ! إشعياء 13: 9 هُوَذَا يَوْمُ الرَّبِّ قَادِمٌ، قَاسِيًا بِسَخَطٍ وَحُمُوِّ غَضَبٍ، لِيَجْعَلَ الأَرْضَ خَرَابًا وَيُبِيدَ مِنْهَا خُطَاتَهَا. 10فَإِنَّ نُجُومَ السَّمَاوَاتِ وَجَبَابِرَتَهَا لاَ تُبْرِزُ نُورَهَا. تُظْلِمُ الشَّمْسُ عِنْدَ طُلُوعِهَا، وَالْقَمَرُ لاَ يَلْمَعُ بِضَوْئِهِ. 11 وَأُعَاقِبُ الْمَسْكُونَةَ عَلَى شَرِّهَا، وَالْمُنَافِقِينَ عَلَى إِثْمِهِمْ، وَأُبَطِّلُ تَعَظُّمَ الْمُسْتَكْبِرِينَ، وَأَضَعُ تَجَبُّرَ الْعُتَاةِ...ونكتفى بذلك لأن بقية التعليق يحمل نفس المعنى ..ونحن نسأل البائس : أين تقع بابل ومن هى بابل ؟ وهل هناك تحريض بالقتل فى هذا النداء أم هى مجرد صلوات وطلبات ؟ ومن الذى سيجازى عن الشر كما جاء فى هذة الطلبات ؟ وهل تعرف من صاحب هذا الكلام ؟ ولمن يوجهه ؟ الا تؤمنون أنتم بأن اللة سوف يجازى الأشرار ؟ أنتم تقولون أن اللة منتقم وجبار ..ونحن نسألك : ينتقم من مين ؟ الأ تؤمنون أنة ينتقم من الأشرار أيضا ؟ هذا هو مضمون الدعاء السابق ...حاول تقرأ ما تعلق بة وحاول تفهم . عموما بابل تقع فى العراق وكان البابليون غزوا اسرائيل وساقوهم الى السبى وها هو أحد أنبياء اسرائيل وهو أشعياء النبى يضرع الى اللة كى يجازى بابل عن أعمالها الشريرة ....فهمت ؟ ربنا يشفيكم من غباوتكم وبعد ذلك يسهل الأمر بعد الفهم .