اقتصاد

الأردن يتوقع ارتفاع معدلات التضخم لرفع أسعار المشتقات النفط

قراؤنا من مستخدمي إنستجرام
يمكنكم الآن متابعة آخر الأخبار مجاناً من خلال حسابنا على إنستجرام
إضغط هنا للإشتراك

عصام المجالي من عمّان: قالت وزارة التخطيط والتعاون الدولي أن قرار الحكومة رفع أسعار بعض المشتقات النفطية وزيادة نسبة الضريبة العامة على المبيعات من 13 إلى 16 % اعتبارا من نيسان الماضي، سيرفع معدل التضخم للعام الحالي إلى 5ر3 % مقارنة مع 3ر2 % للعام الماضي.

وقالت الوزارة في بيان وزع على الصحافيين أن معدل التضخم مقاسا بالرقم النسبي للتغير في تكاليف المعيشة للنصف الأول من العام الحالي بلغ 6ر3 % مقارنة مع 7ر1 لنفس الفترة من العام الماضي. وجاء الارتفاع محصلة لنمو أسعار مجموعة السلع والخدمات الأخرى بنسبة 6 % ومجموعة المواد الغذائية بنسبة 2ر4 % والسكن والنفقات المنزلية بنسبة3ر2 % وتراجع أسعار مجموعة الملابس والأحذية بنسبة3 %.

وكانت أسعار مجموعة المواد الغذائية مثل الحبوب واللحوم والبيض والألبان ومنتجاتها والزيوت والدهون والسكر والتبغ والمشروبات والمرطبات قد ارتفعت بنسب متفاوته نتيجة ارتفاع أسعار المنتجين الصناعيين بنسبة 3ر5 % بسبب تقلبات أسعار صرف اليورو وارتفاع أسعار المواد الخام في السوق العالمية وقرار الحكومة برفع أسعار المشتقات النفطية ورفع نسبة الضريبة العامة على المبيعات . أما أسعار السكن فارتفعت نتيجة ارتفاع أسعار الوقود والإنارة والأثاث والمفروشات في حين ارتفعت أسعار مجموعة السلع الأخرى بسبب انعكاس ارتفاع أسعار النفط ومشتقاته على أسعار النقل والاتصالات . كما ارتفعت أسعار التعليم بنسبة 8ر8 % بسبب رفع الرسوم الجامعية وارتفعت أسعار مجموعة العناية الصحية .

التعليقات

جميع التعليقات المنشورة تعبر عن رأي كتّابها ولا تعبر بالضرورة عن رأي إيلاف