اقتصاد

قطر الاوفر حظا لشراء تيمس ووتر

قراؤنا من مستخدمي إنستجرام
يمكنكم الآن متابعة آخر الأخبار مجاناً من خلال حسابنا على إنستجرام
إضغط هنا للإشتراك

قطر الاوفر حظا للفوز بشراء تيمس ووتر البريطانية

لندن

قالت مصادر قريبة من عملية بيع شركة تيمس ووتر البريطانية ان مجموعة تقودها قطر هي الاوفر حظا للفوز بالصفقة فيما يستعد المتنافسون لخوض الجولة النهائية في مزاد من المتوقع أن تتجاوز حصيلته سبعة مليارات جنيه استرليني (13.03 مليار دولار).وانضمت هيئة الاستثمار القطرية ذراع الاستثمار التابعة لعضو منظمة أوبك الى وحدة البنية التحتية لبنك يو.بي.اس السويسري لتقديم عرض مشترك لشراء تيمس ووتر.

وستقدم المجموعة عرضها بحلول موعد نهائي صباح السبت حددته شركة أر.دبليو.اي الالمانية لمرافق الخدمات العامة التي تملك تيمس وقالت ان اللجوء الى طرح عام أولي لايزال ضمن الخيارات المطروحة.وقالت المصادر ان قطر ستواجه منافسة صعبة من عملاق البنية التحتية بنك ماكواري الاسترالي الذي يخوض المنافسة منفردا ومن تيرا فيرما كابيتال بارتنرز المملوكة للممول البريطاني جاي هاند.

ولم يتضح على الفور ان كان بنك ألينتا الاسترالي يعتزم تقديم عرض أيضا. وأوضحت المصادر أنه سيتعين على البنك اصدار كمية كبيرة من الاسهم لتقديم عرض مما قد يثنيه عن خوض المنافسة أو يضطره للعثور على شريك ربما يكون بنك ماكواري.

وتفضل شركات الاستثمارات الخاصة وصناديق البنية التحتية الاستثمار في مرافق الخدمات بسبب تدفقاتها النقدية المستقرة والمضمونة والتي يمكن استخدامها لسداد المبالغ الضخمة التي تقترضها للقيام بعملية استحواذ.

وقالت المصادر ان قطر هي المرشح الاوفر حظا للفوز بالصفقة في ضوء تصريحات مسؤول قطري قال في مطلع الاسبوع انه يتوقع أن تصل صفقة شراء تيمس الى نحو الى عشرة ملايين استرليني وان قطر تعتقد أن فرصتها جيدة لاقتناص الصفقة.وقال احد المصادر "انهم حريصون كل الحرص على ان يحققوا هذا وهم مستعدون لدفع اعلى ثمن."

وحتى تلك النقطة فان معظم التقديرات تتراوح حوالي سبعة مليارات جنيه استرليني ثمنا لشركة تيمس التي تورد خدمات الصرف الصحي والمياه في لندن.غير ان تصريحات حسين العبد الله عضو مجلس ادارة هيئة الاستثمار القطرية صعدت المنافسة واكدت مبلغ حرص قطر على ابرام صفقة.وهيئة الاستثمار القطرية هي ذراع الدولة للاستثمار في قطر العضو في منظمة البلدان المصدرة للبترول اوبك والتي تملك ثالث اكبر احتياطيات للغاز الطبيعي في العالم.

ومعظم المراقبين للصفقة في اوساط الصناعة يقولون ان ذلك يعني ان قطر لديها امكانيات مالية أكبر ويمكنها بسهولة ان تقدم عروضا افضل من الخاطبين الاخرين اذا كانت تريد الفوز.غير ان شخصا مطلعا على الامر قال ان المجموعة التي تقودها قطر لا تنوي ان تقدم عرضا يفوق عروض الاخرين في الثمن.وقال المصدر "انها امر يطيب الحصول عليه ولكنها قطعا ليست أمرا يتعين الحصول عليه. انهم يتخذون منهجا محسوبا ومنظما في مثل هذه الانواع من الاستثمارات."

ويفتش المستثمرون الخليجيون العرب ومنهم امارة دبي المعمورة بحثا عن موجودات لاستثمار عائدات قياسية من صادرات الطاقة أملا في ان تساعد تلك الاستثمارات في المحافظة على النمو الاقتصادي لبلادهم بعد ان تنخفض اسعار النفط والغاز.واعلنت عدة صفقات في هذا الشأن في الاسابيع الاخيرة.

وكان من بينها دبي التي قالت انها اشترت من خلال ذراعها للاستثمار حصة نسبتها نحو 2.7 في المئة في بنك ستاندرد تشارترد مقابل مليار دولار.تستحوذ مجموعة الاستثمار المالي اركابيتا ومقرها البحرين على مجموعة فيريديان مورد الكهرباء الرئيسي في ايرلندا الشمالية مقابل 1.62 مليار جنيه استرليني.

وقالت المصادر انه من المقرر ان تدرس ار.دبليو.ئي العروض في عطلة نهاية الاسبوع وقد تتوصل الى قرار اوائل الاسبوع المقبل.ورفض متحدثون باسم المجموعة التي تقودها قطر وماكواري وتيرا فيرما جميعا التعقيب. ولم يمكن على الفور الوصول الى متحدثين باسم الينتا وتيمس ووتر لسؤالهم التعقيب.


التعليقات

جميع التعليقات المنشورة تعبر عن رأي كتّابها ولا تعبر بالضرورة عن رأي إيلاف