اقتصاد

جني الأرباح قبل العيد يقود البورصات العربية للهبوط

قراؤنا من مستخدمي تويتر
يمكنكم الآن متابعة آخر الأخبار مجاناً من خلال حسابنا على تويتر
إضغط هنا للإشتراك


جني الأرباح قبل العيد يقود البورصات العربية للهبوط


دبي

تراجعت الأسهم السعودية الاثنين، متأثرة ببيوع جني الأرباح، التي هبطت بمؤشرات الأسهم في بورصة الرياض، في حين واصلت بورصة الكويت تراجعها، وسط مبيعات واسعة، وأعمال مضاربة. ووسط تعاملات محدودة، أنهى المؤشر السعودي المعاملات الصباحية الاثنين، متراجعاً بنحو 0.7 في المائة، ليستقر عند مستوى 10451 نقطة، بعدما فقد 68 نقطة.

وكان المؤشر استطاع أن يخرج من جلسة الأحد المسائية، مرتفعاً بنحو 1.5 في المائة، بعدما بدأ يوم التداول بتراجع لأكثر من 3.5 في المائة، إلا أنه استقر منتصف ليل الأحد عن 10519 نقطة.وتنتهي فترة التداول المسائية قبل منتصف الليل بتوقيت الرياض، بعد أن عدلت السعودية أوقات التداول لتلاءم شهر رمضان.

وصعدت أسعار أسهم 16 شركة في أكبر بورصة عربية، فيما هبطت أسعار أسهم 61 شركة أخرى، بعد تنفيذ نحو 184697 صفقة بقيمة إجمالية جاوزت سبعة مليارات ريال سعودي.وعلى الجانب الآخر واصلت الأسهم الكويتية تراجعها لليوم الثاني على التوالي، وهبط مؤشر بورصة الكويت بنحو 62 نقطة ليستقر عند مستوى 10415 نقطة.

وكان المؤشر فقد خلال التعاملات نحو 120 نقطة، متأثراً بمضاربات على أسهم منتقاة، قبل أن يرتد مقلصاً خسائره في نهاية الجلسة.وتراجعت معظم قطاعات البورصة الكويتية يقودها قطاع الاستثمار، الذي فقد نحو 121 نقطة، بينما وصلت قيمة التعاملات نحو 81.2 مليون دينار كويتي، بعد تداول نحو 138 مليون سهم، من خلال 5554 صفقة.

وقال سماسرة إن السوق الكويتية تأثرت بأنباء عن استقالة مجلس إدارة شركة الصناعات الهندسية الثقيلة وبناء السفن الاثنين، لأسباب تتعلق بنسب ملكية الأسهم، مما انعكس سلباً على أداء السهم مسجلاً أكبر خسارة، بعدما فقد نحو 16.3 في المائة من قيمته السوقية.وفي الإمارات العربية، هبطت أسهم بورصة دبي، بنحو 0.64 في المائة، إلى مستوى 426 نقطة، بينما هبطت أسهم بورصة أبوظبي الأصغر بنحو 0.6 في المائة.

ولليوم الثاني على التوالي تراجع سهم "إعمار العقارية" لأكثر من واحد في المائة، بعد يومين من إعلان الشركة تحقيق نمو في أرباحها عن الربع الثالث من العام وصل إلى 339 في المائة.وقال محللون إن سهم إعمار تحديداً لا يبدو أنه يحتكم للمنطق الاقتصادي، إذ يهبط عادة بعد إعلان الشركة عن أرباحها أو مشاريعها الكبيرة.

وقال ظاهر جلواني من شركة استثمار في دبي: "المستثمرون يتوقعون من إعمار دائماً الكثير من الأمور غير المنطقية، كأن يتوقعوا نمو الأرباح بنسبة 95 في المائة، وعندما تعلن الشركة أقل من ذلك يهرع الناس لبيع أسهمهم."

إلى ذلك، أغلقت الأسهم المصرية مرتفعة الاثنين، وسجل مؤشر "كيس" لبورصتي القاهرة والأسكندرية صعوداً بنحو 0.75 في المائة، في حين تراجعت الأسهم في قطر والبحرين والأردن وفلسطين والمغرب، بينما ارتفعت في عمان بنحو واحد في المائة.









التعليقات

جميع التعليقات المنشورة تعبر عن رأي كتّابها ولا تعبر بالضرورة عن رأي إيلاف