اقتصاد

العاهل السعودي يدشن عشرات المشاريع في الجنوب السعودي

قراؤنا من مستخدمي تويتر
يمكنكم الآن متابعة آخر الأخبار مجاناً من خلال حسابنا على تويتر
إضغط هنا للإشتراك

الملك عبد الله ينثر بلايين الريالات في عسير
العاهل السعودي يدشن عشرات المشاريع في الجنوب السعودي

مسفرغرم الله الغامدي من الرياض


دشن العاهل السعودي الملك عبد الله بن عبد العزيز اليوم الجمعة وفي اليوم الثاني من زيارتة لمنطقة عسير الجنوبية من البلاد دشن العديد من المشاريع التنموية في العديد من المجالات والتي شملت مشروعات وزارة الشؤون البلدية والقروية ووزارة العمل ، المؤسسة العامة للتعليم الفني والتدريب المهني ، ووزارة التعليم العالي ووزارة التربية والتعليم ووزارة الصحة ووزارة المياه والكهرباء ووزارة الشؤون الاجتماعية والغرفة التجارية الصناعية بأبها وذلك بمركز أبها الدولي للمعارض.

وقد قام الملك عبد الله بن عبد العزيز وولي العهد الامير سلطان بن عبد العزيز بجولة في المعرض المصاحب شملت جناح البيوت القديمة في منطقة عسير وموروثها وجناح المشروعات السياحية وأجنحة وزارة العمل ووزارة الشئون البلدية والقروية ، أمانة منطقة عسير ، ووزارة المياه والكهرباء ووزارة الصحة ووزارة التعليم العالي ، جامعة الملك خالد ، والغرفة التجارية الصناعية بأبها ، مشروع جامعة أبها التطبيقية الأهلية .


وأستمع العاهل السعودي خلال الجولة إلى شرح واف من أمين عام الهيئة العليا للسياحة ومن المعالي الوزراء والمسئولين عن تطوير القطاعات المختلفة في عسير وعن المشروعات الجديدة فيها .
هذا وقد قال الأمير متعب بن عبدالعزيز وزير الشؤون البلدية والقروية في كلمة لة قال فيها "يلمس المواطن ياخادم الحرمين الشريفين انه اصبح الشغل الشاغل لكم حفظكم الله منذ اول يوم توليتم فيه مسؤولية قيادة هذه البلاد تواصلون الليل بالنهار في كل مايسهم في رفع مستوى معيشة المواطنين.


واكد ان منطقة عسير يتحقق على ارضها آمال وتطلعات المواطنين من خلال تدشين العديد من المشاريع ومنها تحسين تقاطعات الطرق الرئيسية كتقاطع عقبة ضلع مع طريق الفرعاء بأبها ونفق تقاطع طريق الحزام الدائري مع طريق الفرعاء بأبها ومشروع كبري تقاطع طريق ابها الخميس مع الحزام الدائري.


وبين الأمير متعب بن عبدالعزيز أن تكلفة المشروعات البلدية الجاري تنفيذها في بلديات منطقة عسير بلغت مايزيد على ثمانمائة وثلاثة وأربعين مليون ريال إضافة إلى ماخصص من فائض الميزانية بمبلغ مائتين وستة ملايين ريال لمشروعات السفلتة ودرء أخطار السيول بخلاف المشروعات الأخرى التي تم تنفيذها خلال الخطتين السادسة والسابعة بكاليف بلغت تسعمائة وعشرة ملايين ريال.
بعد ذلك الملك عبد الله بالإذن بتدشين مشروعات وزارة الشئون البلدية والقروية بالمنطقة بالتي بلغ عددها ستة عشر مشروعا بتكاليف مائتين وأثنين وتسعين مليون ريال .. قائلاً "بسم الله .. وعلى بركة الله" .
بعد ذلك بعد ذلك القى وزير العمل رئيس مجلس المؤسسة العامة للتعليم الفني والتدريب المهني الدكتور غازي بن عبدالرحمن القصيبي كلمة اكد فيها اهمية التدريب الحقيقي وأن بلادنا يوجد فيها فرص للتدريب لاتعد ولاتحصى داعيا الشباب إلى ان يشمروا عن سواعد الجد.


وقال" لقد وعدت الشباب ..ياسيدي.. ووفيت وبذلت فأجزلت وهاهي ذي مراكز التدريب تشمخ أمام الشباب منارات من أمل وأشعة غد جميل" . بعد ذلك تفضل العاهل السعودي بإعطاء إشارة الانطلاق لستة وعشرين مشروعا من مشاريع التدريب بتكلفة اجمالية تجاوزت المليار وثلاثمائة وثلاثة وأربعين مليون ريال .. قائلاً "بسم الله .. وعلى بركة الله" .


اثر ذلك القى وزير التعليم العالي الدكتور خالد بن محمد العنقري كلمة قال فيها" أنكم تتفضلون اليوم بوضع حجر الأساس لمشروعات المرحلة الأولى للمدينة الجامعية وعددها أثنان وعشرون مشروعا تبلغ تكلفتها الإجمالية اكثر من الفين وخمسمائة مليون ريال وتشمل كلية الطب وطب الأسنان والصيدلة والعلوم التطبيقية وعلوم الحاسب ونظم المعلومات والهندسة والشريعة وأصول الدين والتربية واللغات والترجمة إضافة إلى المستشفى الجامعي بسعة اربعمائة سرير الى جانب مشروعات الخدمات المساندة. واكد أن مشروع المدينة الجامعية لجامعة الملك خالد سوف يوفر للجامعة وللتعليم العالي في المنطقة بيئة علمية متكاملة ويهيئ للتعليم والبحث العلمي وبناء الإنسان مناخا مناسبا.


بعد ذلك تفضل الملك عبد الله بالإذن لوضع حجر الأساس لاثنين وعشرين مشروعا.. قائلا "بسم الله.. وعلى بركة الله" . بعد ذلك القى وزير التربية والتعليم الدكتور عبدالله بن صالح العبيد كلمة رحب فيها بالملك عبد الله بن عبد العزيز ةةلي العهد الامير سلطان بن عبد العزيزفي منطقة عسير .


واستعرض البدايات الأولى للتعليم في منطقة عسير قبل اثنين وسبعين عاما حيث بدأ التعليم في المنطقة بمدرسة نظامية واحدة وبمعلمين اثنين وخمسين طالبا واصبحت اليوم وبفضل الله ثم بالدعم والعناية والإهتمام تظم مايزيد على (3800) مدرسة يدرس فيها اكثر من (38000) معلم ومعلمة ويتعلم فهيا مايزيد على (380،000) طالب وطالبة .


وقال ، أن بناء المدارس الحكومية قد تضاعف مع تضاعف العناية بالتعليم حيث بلغ ماخصص للمنطقة في ميزانية العامين الماضيين اكثر من مليار وسبعة وثمانين مليون ريال منها ماتشرف المنطقة اليوم على يديكم باستلامه وهو (196) مشروعا كلفتها الإجمالية تفوق (900،000،000) مليون ريال ومنها ما يجري تنفيذه أو تم اعتماده ويمثل (372) مشروعا بقيمة اجمالية تزيد على (970،000،000) مليون ريال . بعد ذلك تفضل الملك عبد الله بالإذن لوضع حجر الأساس للمشروعات الجديدة البالغة 372مشروعا.. قائلا "بسم الله.. وعلى بركة الله" .


بعد ذلك القى وزير الصحة الدكتور حمد بن عبدالرحمن المانع كلمة قارن فيها ماكانت عليه الخدمات الصحية في منطقة عسير عام 1372 وهو تاريخ افتتاح اول مستشفى بمدينة ابها سعت 30 سريرا وماوصلت إليه اليوم حيث بلغت (28) مستشفى تضم اكثر من (2900) سرير وبلغ عدد المراكز الصحية (289) مركزا صحيا وستة عشر مركزا للكلى واخر لمرضى السكري ومركزين لطب الأسنان وبلغت اول ميزانية لصحة عسير عام 1390هـ ( 5،57000) الف ريال واليوم بلغت مليار ريال.


وقال "اسمحوا لي ياخادم الحرمين الشريفين ان استعرض امامكم المشروعات التي سوف يقوم مقامكم الكريم بافتتاحها وهي مستشفيات خميس مشيط و محايل عسير و الفرشة و المضة و الحرجة و بلحمر ووادي ترج حيث بلغت السعة الإجمالية لهذه المستشفيات (550) سريرا " .


واضاف "ان من المشروعات قسم الطوارئ بمستشفى عسير المركزي والعيادات الخارجية وطب الاسنان التخصصي اضافة الى مراكز الكلى التي تبرع بها صاحب السمو الملكي الأمير سلطان بن عبدالعزيز لمحافظة ظهران الجنوب ومركز الكلى بمستشفى عسير المركزي الذي تبرع به كريمات الملك عبدالعزيز طيب الله ثراه ومركز الكلى في محافظة تثليث.


وتابع وزير الصحة يقول "اما المشاريع التي تشرف الجميع بوضع مقامكم الكريم حجر الاساس لها فهي 120 مركزا صحيا ومستشفى ابها العام بسعة 200 سرير ومستشفى الولادة والأطفال بخميس مشيط بسعة 200 سرير ومستشفى الصحة النفسية وعلاج الإدمان بسعة 200 سرير ومستشفى تنومة العام بسعة 50 سرير ومركزين للسموم وامراض السكر وهذه هي المرحلة الاولى من لمدينة عسير الطبية التي وجهتم يحفظكم الله اقامتها في هذه المنطقة وتبلغ تكلفة هذه المشروعات اكثر من الف مليون ريال" . بعد ذلك العاهل السعودي بالإذن لوضع حجر الأساس للمشروعات الطبية.. قائلا "بسم الله.. وعلى بركة الله بعد ذلك القى معالي وزير المياه والكهرباء المهندس عبدالله بن عبدالرحمن الحصين كلمة رحب فيها بخادم بالملك عبد الله بن عبد العزيز وولي العهد الامير سلطان بن عبد العزيزي.


وأوضح أن مؤسس هذا الكيان الملك عبدالعزيز طيب الله ثراه قد تنبه لأهمية مرفق الماء ودوره الرئيسي في راحة واستقرار المواطن ثم تواصل العطاء في عهود ابنائه البررة حتى اضحت مشاريع المياه تغطي ارجاء المملكة كافة ومن المصادر كافة فأقيمت المشاريع الشاملة العملاقة وأنشئت محطات التحلية حتى أضحت المملكة اكبر منتج للمياه المحلاة في العالم .


وبين ان منطقة عسير حظيت بنصيب وافر من هذه المشاريع فقد تجاوزت تكاليف الإعتمادات المالية لمشاريع الصرف الصحي بليوني ريال خصص منها قرابة خمسمائة مليون ريال لإنشاء اربعين سدا .
وقال " ارجو أن تأذنوا لي حفظكم الله بإفراد أثنين منها فقط بالحديث . . الأول .. هو مشروع السد الجوفي المجاور للسدين السطحيين في أودية مربة وعتود هذا السد ومحطة معالجة المياه المجاورة له سيوفر للمنطقة قرابة (خمسة وثلاثين الف) متر مكعب يوميا وسيعزز مايضخ للمنطقة من محطة التحلية في الشقيق وسيبدأ الضخ من المشروع في غضون شهرين أن شاء الله" .


اماالمشروع الثاني ولعله اكبر مشاريع المنطقة وأشملها فهو مشروع جلب المياه من محطة التحلية (المرحلة الثانية) في الشقيق.. هذا المشروع سيفي بحول المولى عز وجل مع إنتاج المحطة القائمة (الشقيق المرحلة الأولى ) باحتياج المنطقة إلى سبت العلايا شمالا وإلى ظهران الجنوب جنوبا ورجال المع غربا وستبلغ تكاليف الشمروع أحد عشر بليون ريال وسيرسي خلال الأشهر القلية القادمة بإذن الله وبذلك ستكون حصة المنطقة من محطتي التحلية في الشقيق ومحطة المعالجة على وادي عتود قرابة ثلاثمائة الف متر مكعب يوميا مقارنة بالطاقة الحالية وهي تسعون الف متر مكعب .


واستعرض وزير المياه والكهرباء في كلمته الخدمات الكهربائية في منطقة عسير مشيرا الى ان عدد المشتركين في أواخر عام 1425هـ بلغ حوالي ( مائتي الف) مشترك وبلغ عدد القرى المكهربة (2442) قرية بزيادة (581) قرية منذ عام 1420هـ وزادت الطاقة المستهلكة في المنطقة إلى (4188) جيجاوات ساعة بزيادة مقدارها( 70 بالمائة ) عنها في عام 1420هـ .


وقال " لقد بلغت تكاليف المشاريع التي سوف تتفضلون حفظكم الله بتدشينها هذا اليوم مبلغا يزيد على بليون ومائة مليون ريال في حين تبلغ تكاليف المشاريع التي سيتم وضع حجر الأساس لها أكثر من بليون وثلاثمائة مليون ريال" . بعد ذلك تفضل خادم الحرمين الشريفين بالأذن بتدشين ووضع حجر الأساس لمشاريع المياه والكهرباء في المنطقة قائلا " بسم الله .. وعلى بركة الله " .


بعد ذلك القى وزير الشئون الإجتماعية الأستاذ عبدالعزيز بن عبدالمحسن العكاس كلمة أوضح فيها أن الوزارة ممثلة في قطاعاتها الثلاثة .. الرعاية والتنمية والضمان الإجتماعي والإسكان الشعبي.. تفخر بتقديم خدماتها لفئات متعددة من المواطنين بشكل مباشر وغير مباشر مبينا أن الضمان الإجتماعي يقوم برعاية أكثر من (450) الف أسرة تستلم مخصصاتها البالغة (560) مليون ريال شهريا بواسطة الصرف الآلي بيسر وسهولة .


وأضاف " أن الأهم من هذا التوجه الجديد للضمان الإجتماعي هو إعادة تأهيل بعض مستفيديه وتحويلهم إلى اسر منتجة وأحد هذه البرامج مشروع الصيد في مركز القحمة بعسير حيث أنشأت الوزارة مرفأ الشراكة الإجتماعية وأمنت للصيادين القوارب وجميع مستلزمات الصيد والتخزين والبيع وسيتم بإذن الله إنشاء ( 23) مشروعا مماثلا على ساحل البحر الأحمر والخليج العربي بإضافة إلى مشاريع أخرى " .


وافاد أن الوزارة أقرت برامج جديدة للضمان الإجتماعي وهي ترميم المساكن , والحقيبة المدرسية والزي المدرسي ، وتوفير الأدوية ، والشراء المخفض للأغذية ، والمشاركة في تسديد الفواتير ، وبرنامج فرش وتأثيث المساكن. بعد ذلك تفضل خادم الحرمين الشريفين حفظه الله بالإذن بتدشين مشروع الصيد في القحمة قائلا ، بسم الله .. وعلى بركة الله إثر ذلك تفضل الملك عبد الله بتسليم شهادات التخصيص في مرفأ الشراكة الاجتماعية بمركز القحمة بعسير لشيخ الصيادين محمد إبراهيم فلقي .


ثم ألقى رئيس مجلس إدارة الغرفة التجارية الصناعية بأبها المهندس عبدالله بن سعيد المبطي كلمة أوضح فيها أن رجال الأعمال بمنطقة عسير كونوا شركة تعليمية تبدأ بإذن الله بجامعة أبها الأهلية وتتكون من ثمان كليات نواتها الأولى كلية الهندسة التطبيقية بخمسة اختصاصات يلي ذلك مشروع مدينة الألف مصنع في منطقة عسير الذي يقام على (13) مليون متر مربع . وقدم المهندس المبطي باسم رجال الاعمال في المنطقة الشكر والعرفان لخادم الحرمين الشريفين وسمو ولي عهده الامين على الاهتمام والرعاية . بعد ذلك تفضل العاهل السعودي بوضع حجر الاساس للمشروعين .. قائلا" باسم الله .. وعلى بركة الله " .


بعد ذلك ألقى الأمير خالد الفيصل بن عبد العزيز أمير منطقة عسير رئيس مجلس المنطقة كلمة وصف فيها هذا اليوم الذي يدشن فيه خادم الحرمين الشريفين المشروعات التنموية في عسير بأنه يوم مبارك يعود فيه الفضل للملك المفدى والذي شرف معرض ، ابن عسير ، وتفقد من خلاله حاضر المنطقة ووضع حجر الأساس لمستقبلها . وأعرب عن شكره لسمو ولي العهد الأمين الذي وضع بيده الكريمة حجر الأساس لأول مشروع مهم وكبير في منطقة عسير وهو مدينة الملك فيصل العسكرية والتي كانت ولا تزال أهم عامل في التطوير والنماء الاقتصادي للمنطقة .


كما عبر عن شكره لوزير الشئون البلدية والقروية و الوزراء الذين قدموا في هذا اليوم المبارك مشاريعهم التنموية للمنطقة .
وعد الفيصل مشروع تطوير وسط مدينة أبها الذي يدشنه خادم الحرمين الشريفين ضمن مشروعات المنطقة التنموية التي أطلقها أيده الله اليوم هو النافذة التي سوف تطل منها إن شاء الله مدينة أبها على الغد المشرق . بعد ذلك تفضل خادم الحرمين الشريفين بالإذن لوضع حجر الأساس لمشروع تطوير وسط مدينة أبها .. قائلا " بسم الله .. وعلى بركة الله ".


من جانب اخر تستعرض القوات المسلحة السعودية" من خلال مجموعة لواء الملك خالد الرابع". يوم غدا الاحد احدث اسلحتها امام الملك عبد الله بن عبد العزيز ال سعود وذلك في اطار زيارتة الحالية لمنطقة عسير جنوب البلاد. واشار رئيس هيئة الاركان العامة السعودي الفريق الاول الركن صالح بن علي المحيا في تصريح له ان العرض العسكري يشتمل على عرض لمجموعات رمزية من أفرع القوات المسلحة اضافة الى حفل خطابي معد بهذه المناسبة وعروض جوية يشارك فيها طيران القوات البرية والجوية الى جانب عروض القفز المظلي .

التعليقات

جميع التعليقات المنشورة تعبر عن رأي كتّابها ولا تعبر بالضرورة عن رأي إيلاف