اقتصاد

زيادة حجم التجارة بين اليمن ومنظمة التعاون الاقتصادي

قرائنا من مستخدمي تلغرام
يمكنكم الآن متابعة آخر الأخبار مجاناً من خلال تطبيق تلغرام
إضغط هنا للإشتراك



زيادة حجم التجارة بين اليمن ومنظمة التعاون الاقتصادي

عدن

أظهرت بيانات إحصائية حكومية يوم الاحد إن حجم التبادل التجاري بين اليمن ودول منظمة التعاون الاقتصادي والتنمية ارتفع خلال العام الماضي إلى 584.3 مليار ريال (2.97 مليار دولار) من 308.9 مليار ريال في عام 2004.وأظهرت البيانات الصادرة عن الجهاز المركزي للاحصاء الحكومي ان الواردات لليمن من هذه الدول زادت الى 320.8 مليار ريال من 274.3 مليار ريال بينما ارتفعت الصادرات اليمنية لهذه الدول الى 258.5 مليار ريال من 84 مليارا.

وسجل الميزان التجاري في عام 2005 فائضا لصالح دول منظمة التعاون الاقتصادي والتنمية بفارق تجاوز 67 مليار ريال منخفضا عن الفارق المسجل لصالحها في عام 2004 والذي بلغ 189.7 مليار ريال.وأرجعت البيانات الانخفاض الى ارتفاع حجم صادرات اليمن الى دول المنظمة والذي شهد قفزة كبيرة خلال العام الماضي.

وذكرت البيانات ان سويسرا احتلت المرتبة الاولى بين دول المجموعة في قائمة التبادل التجاري مع اليمن اذ بلغ حجم التجارة 137.4 مليار ريال العام الماضي مقارنة مع 32 مليار ريال في العام الذي سبقه.وجاءت اليابان في المرتبة الثانية بحجم تبادل تجاري بلغ 86.3 مليار ريال تليها كوريا الجنوبية باجمالي تبادل تجاري تجاوز 78 مليار ريال. وحلت الولايات المتحدة في المرتبة الرابعة بتبادل حجمه 76.3 مليار ريال.

وتضم دول منظمة التعاون الاقتصادي والتنمية 30 دولة عضوا هي اسبانيا واستراليا والبرتغال والتشيك والدنمارك والسويد وألمانيا والمكسيك وبريطانيا والنمسا والولايات المتحدة واليابان واليونان وايرلندا وايطاليا وبلجيكا وبولندا وتركيا وفرنسا وفنلندا وكندا وكوريا الجنوبية وسويسرا ولوكسمبورج ونيوزيلندا والنرويج وأيسلندا والمجر وهولندا وسلوفاكيا.

التعليقات

جميع التعليقات المنشورة تعبر عن رأي كتّابها ولا تعبر بالضرورة عن رأي إيلاف