اقتصاد

موانئ دبي تبني محطة حاويات في جيبوتي

قرائنا من مستخدمي تلغرام
يمكنكم الآن متابعة آخر الأخبار مجاناً من خلال تطبيق تلغرام
إضغط هنا للإشتراك



اعلنت تطوير لندن جيتواي بتكلفة 1.5مليار جنيه:
موانئ دبي تبني محطة حاويات في جيبوتي

بهاء حمزة من دبي


دشن إسماعيل عمر جيله رئيس جمهورية جيبوتي وسلطان أحمد بن سليم رئيس دبي العالمية العمل في بناء محطة الحاويات الجديدة في ميناء دوراليه التي تبلغ تكلفتها 400 مليون دولار أميركي (1.467 مليار درهم) وتعد واحدة من مجموعة مشاريع تقوم بها موانئ دبي العالمية في جيبوتي.


وسيمكن هذا المشروع موانئ دبي العالمية التي تعتبر من بين أكبر ثلاث شركات عالمية تعمل في مجال تشغيل المحطات البحرية من مناولة 1.5 مليون حاوية نمطية (حاوية حجم 20 قدما) إضافية في السنة.


وتقوم موانئ دبي العالمية حاليا بإدارة ميناء جيبوتي الواقع على مسافة 11 كيلومترا من المحطة الجديدة والذي يتيح بفضل طاقته الاستيعابية مناولة 10 ملايين طن من البضائع العامة و400 الف حاوية نمطية في السنة.


كما تدير موانئ دبي العالمية أيضا الرصيف المخصص لتفريق وتحميل النفط ومشتقاته في دوراليه والذي بلغت تكلفته حوالي 477 مليون درهم (حوالي 130 مليون دولار أميركي) والذي افتتح في فبراير/شباط الماض و بالتعاون مع شركات النفط شل وموبيل وإينوك وتوتال وعملاء تجاريين وغير تجاريين منهم البحرية الأميركية والبحرية الفرنسية وشركة هورايزون تيرمينالز.


على صعيد متصل أعلن سلطان أحمد بن سليم رئيس دبي العالمية ان خطط المجموعة تهدف إلى استثمار حوالي 1.5 مليار جنيه إسترليني في تطوير البنية التحتية لمشروع لندن جيتواي في بريطانيا.
وأكد خلال جولة قام بها في نهاية الأسبوع الماضي للميناء شملت أيضا موقع الخدمات اللوجستية والأعمال في ثوروك إيسيكس وهو الموقع السابق لمصفاة النفط شل هيفن التزام موانئ دبي العالمية بتنفيذ المشروع.


وسيتضمن مشروع لندن جيتواي الذي ستنفذه موانئ دبي العالمية التي تعد من أبرز شركات مجموعة دبي العالمية بناء ميناء على مستوى عالمي قادر على مناولة أكبر سفن الحاويات بالإضافة إلى إقامة أكبر مجمع أعمال في المملكة المتحدة.


وسيبنى على هذا الموقع الاستراتيجي في مقاطعة إيسيكس الذي تبلغ مساحته 1500 فدان أكبر مجمع متعدد الأغراض للخدمات اللوجستية والأعمال في المملكة المتحدة حيث ستعمل موانئ دبي العالمي بالتعاون مع شل.


ومن المتوقع أن يؤدي مشروع تطوير لندن جيتواي إلى خلق أكثر من 14 الف فرصة عمل جديدة كما أنه سيمثل إسهاما مهما في برنامج الحكومة البريطانية الأوسع لإعادة إحياء بوابة نهر التايمز.
من جهته قال سيمون مور كبير المسؤولين التنفيذيين في لندن جيتواي انه موجب المشروع فإن موانئ دبي العالمية ستستثمر 1.5 مليار جنيه إسترليني في مشروع تطويري ضخم للبنية التحتية في المملكة المتحدة.


وبالإضافة إلى الخدمات المتعددة التي سيوفرها للعملاء في الميناء فإن مشروع لندن جيتواي سيلبي أيضا الحاجة على الصعيد الوطني لزيادة الطاقة الاستيعابية لموانئ المياه العميقة في المملكة المتحدة.
وتتضمن العروض التي تقدمت بها موانئ دبي العالمية بناء رصيف حاويات بطول 2300 متر مع طاقة استيعابية كاملة تبلغ حوالي 3.5 مليون حاوية نمطية في السنة. وسيوفر المشروع خدمات عالية الجودة ومصممة لتعزيز فاعلية سلسلة تزويد العملاء بما في ذلك الجمع ما بين محطات الحاويات والمحطات الأخرى والمناطق الحرة والمرافق اللوجستية وتطوير البنى التحتية والخدمات الاستشارية مما سيعني قيمة مضافة للعملاء.





التعليقات

جميع التعليقات المنشورة تعبر عن رأي كتّابها ولا تعبر بالضرورة عن رأي إيلاف