اقتصاد

الأردن لخصخصة 4 مشاريع في العقبة

قراؤنا من مستخدمي تويتر
يمكنكم الآن متابعة آخر الأخبار مجاناً من خلال حسابنا على تويتر
إضغط هنا للإشتراك




الأردن لخصخصة 4 مشاريع كبرى في ميناء العقبة

عصام المجالي من عمّان

من المرتقب أن تعلن الحكومة الأردنية عن طرح أربعة مشاريع كبرى في ميناء العقبة للخصخصة خلال الشهور الستة المقبلة،مما سيساهم في دفع عجلة الأنشطة الملاحية في الميناء.وتشمل المشاريع المقرر طرحها للخصخصة محطة الركاب، ومرسى تكرير السكر والذي سيتم استخدامه في تكرير وإعادة تصدير مليون طن من السكر، ومحطة معالجة السوائل مثل الكيماويات والنفط بهدف تحويلها إلى مركز رئيسي على البحر الأحمر، إلى جانب ميناء الشحن العام لتعزيز الطاقة التصديرية لمنتجات المملكة من الفوسفات.

وسيشهد الميناء أيضاً تحرير عمليات استيراد وتجارة المنتجات النفطية بحلول نهاية العام 2007 عبر تخصيص ميناء شحن النفط وطرح وحدة تكرير النفط الجديدة أمام القطاع الخاص. كما تضع الحكومة الأردنية في مقدمة أولوياتها مشروع تطوير مرافق تخزين جديدة للمنتجات النفطية، وهو ما يفتح آفاقا استثمارية واسعة لصناعة الشحن والخدمات الملاحية.

واستهلكت الحكومات الأردنية المتعاقبة ما يقارب الـ 850 مليون دولار من اصل أكثر من مليار دولار هي عوائد عمليات التخاصية التي نفذت في بداية عهد البرنامج عام 1997 عندما بدأت خصخصة شركات الاسمنت والاتصالات وبيع أسهم الحكومة فيما يقارب 44 شركة عامة في ذلك الوقت.

ويبلغ الرصيد الحالي في صندوق عوائد الخصخصة ما يقارب الـ "700" مليون دينار تعود لعمليات بيع الحكومة لجزء كبير من ملكيتها في شركات البوتاس والفوسفات وأكاديمية الطيران والاتصالات وغيرها من القطاعات التي فقدت الحكومة فيها السهم الذهبي والقيادة في إدارة أنشطة تلك الشركات.

التعليقات

جميع التعليقات المنشورة تعبر عن رأي كتّابها ولا تعبر بالضرورة عن رأي إيلاف