اقتصاد

الثروة الحيوانية بفلسطين تواجه أزمة مع اقتراب عيد الأضحى

قرائنا من مستخدمي تلغرام
يمكنكم الآن متابعة آخر الأخبار مجاناً من خلال تطبيق تلغرام
إضغط هنا للإشتراك


الثروة الحيوانية بفلسطين تواجه أزمة مع اقتراب عيد الأضحى


سمية درويش من غزة


حذرت وزارة الزراعة الفلسطينية ، من الأضرار الكبيرة التي قد تلحق بقطاع الثروة الحيوانية ، ما لم يتم تأمين الدعم الكافي لهذا القطاع على صعيد تأمين العلاجات اللازمة والأعلاف الكافية. وتأتي تحذيرات وزارة الزراعة الفلسطينية ، هذه مع اقتراب عيد الأضحى المبارك ، ما قد تشكل حاجزا أمام المواطنين الذين يعتزمون على شراء الأضحية لهذا العام .


وتوقع عزام طبيلة وكيل وزارة الزراعة ، خسارة هذا القطاع من 30 إلى 40% نتيجة قلة المراعي ، ونقص الأعلاف التي يتزايد سعرها عالميا يوما بعد يوم ، منوها إلى أن الدعم الذي يقدم للمزارعين في حالة الكوارث، يصل إلى 50% حسب المشاريع التي تقدمت بها الوزارة إلى البنك الإسلامي ولم يتم الحصول عليها.


وقد دأبت قوات الاحتلال الإسرائيلي والمستعمرين على مدار السنوات الماضية ، على تدمير مزارع تربية المواشي وتسميم مياه شربها ، ما شكل خسارة كبيرة لأصحاب تلك المزارع الذين يعانون
وبحسب بيان وكيل وزارة الزراعة ، فان هناك قصورا بالنسبة لتأمين العلاجات المستوردة ، غير أن هناك مخزونا مؤمنا حتى الآن من الأدوية الخاصة بالأمراض المشتركة بين الإنسان والحيوان مثل الحمتين المالطية والقلاعية ، مع أنه يوجد معاناة حقيقية بالنسبة للخدمات البيطرية من حيث الزيارات والتنقل ومعالجة الأمراض ، نتيجة الأوضاع السائدة والإضراب عن العمل.


ويشار إلى أن أسعار اللحوم في الأراضي الفلسطينية ، تشهد ارتفاعا كبيرا ، في وقت يعاني فيه المجتمع من وضع اقتصادي متردي بسبب الحصار الإسرائيلي الغربي ، وعدم تمكن موظفي السلطة حتى اللحظة من استلام مستحقاتهم المالية منذ آذار "مارس" الماضي.

التعليقات

جميع التعليقات المنشورة تعبر عن رأي كتّابها ولا تعبر بالضرورة عن رأي إيلاف