اقتصاد

الزراعة الفلسطينية توقف استيراد خراف الأضاحي من استراليا

قرائنا من مستخدمي تلغرام
يمكنكم الآن متابعة آخر الأخبار مجاناً من خلال تطبيق تلغرام
إضغط هنا للإشتراك


انخفاض كبير بأسعار اللحوم
الزراعة الفلسطينية توقف استيراد خراف الأضاحي من استراليا


سمية درويش من غزة


أعلنت الحكومة الفلسطينية التي تقودها حركة حماس ، وقف استيراد خراف الأضاحي لهذا العام من استراليا لانتشار مرض في مزارع الأغنام الأسترالية ، في حين شرعت ببيع لحوم الأضاحي للمواطنين بأسعار مخفضة لإعفائها من الجمارك.


وذكرت وزارة الزراعة الفلسطينية في بيان تلقته مراسلة "إيلاف" بغزة ، أنها اتفقت مع شركة محلية على توريد وبيع العجول للمواطنين والجمعيات الخيرية بحيث يبلغ سعر الكيلو (قائم) نحو11شيقلا فقط أي ما يقارب 2 دولار ونصف الدولار .


وأكد د. محمد الأغا وزير الزراعة ، أن الوزارة أتاحت هذا العام للتجار ومستوردي اللحوم استيراد كميات كبيرة منها ضمن كوتة السلطة من هذه الواردات غير الخاضعة للجمارك ، موضحا أن هذه الكميات كانت تستغل لصالح أشخاص "دون أن يسميهم" يقومون لإعادة بيعها للتجار المحليين في مثل هذا الموسم من كل عام.


وأوضح الأغا ، أن نتيجة لهذه الخطوة التي اتخذتها الوزارة سيطرأ انخفاض ملحوظ على سعر لحوم الأضاحي"لحوم العجول"، متوقعا أن يسوق الكيلو غرام الواحد نحو11 شيقلا ، في حين أن سعر الكيلو بلغ في موسم أضاحي عيد الأضحى الماضي نحو16 شيقلا.


ووجهت وزارة الزراعة رسالة للمواطنين مفادها ، بأنه تقرر بيع 2000 رأس من العجول في مراكز بيع مختلفة من أنحاء قطاع غزة ، مهيبة بالجميع التوجه إلى المناطق التي حددتها للشراء وهي " مزرعتي الدنف في مشروع عامر بالقرب من أبراج الكرامة والمزرعة الموجودة في منطقة بيت لاهيا بجوار دوار حمودة ، وكذلك مزرعة العصار في شارع صلاح الدين بالنصيرات، و مزرعة البرقي في منطقة بطن السمين بمدينة خان يونس جنوب القطاع ".


ونفى الأغا ، صحة ما ورد مؤخرا من شائعات حول استيراد أعداد كبيرة من الأغنام لتسويقها في القطاع قبيل العيد بسعر100 دولار للرأس الواحد ، مبينا أن حقيقة الأمر تتمثل في أن السلطة كانت ستستورد قرابة 30 ألف رأس من الخراف من استراليا ، وذلك ضمن "كوتة" استيراد اللحوم المعفاة من الجمارك والتي غالبا ما يتم استيراد معظم كمياتها من استراليا ونيوزلندا ، إلا أنه تبين انتشار مرض في مزارع الأغنام الأسترالية ، الأمر الذي أدى إلى وقف استيراد هذه الكميات.


وشدد على ما توليه الحكومة من اهتمام بالحفاظ على سلامة الأمن الغذائي ، مؤكدا أن كافة ما يرد من اللحوم الحية والمذبوحة يتم فحصها جيدا من قبل طواقم البيطرة الموجودة في الجانب الفلسطيني على المعابر قبل دخولها إلى سوق القطاع.
ولفت الوزير الفلسطيني ، إلى أنه بموجب ذلك فإنه سيتم خفض سعر الأضاحي من لحوم العجول ، في حين أن أسعار الخراف لن يطرأ عليها تغيير يذكر.


وفي هذا الإطار أكد الأغا ، أن من سياسة وزارة الزراعة كسر الاحتكار ، حيث قال ، " في الوقت الذي سجل فيه المنتج المحلي لسعر زيت الزيتون استقرارا ، فان أسعار اللحوم انخفضت ، نتيجة لكسر الوزارة للاحتكار، حيث أصبحت عملية استيراد اللحوم والمواشي يستفيد منها جميع التجار ، طالما أنها مستوفية للشروط والمواصفات ، كما أنعكس كذلك على المستهلك ".


وأضاف الأغا ، أن وزارته وبالتعاون مع وزارة الاقتصاد عملا على تحقيق التوازن بين مربين الدواجن والتجار والمستهلكين من خلال تشجيع المنتج المحلي ، وذلك نظرا لارتفاع سعرها في الفترة الأخيرة ، لافتا الى أن المواطن الفلسطيني لمس ذلك من جراء الانخفاض الأخير لأسعار اللحوم الحمراء والدواجن.


التعليقات

جميع التعليقات المنشورة تعبر عن رأي كتّابها ولا تعبر بالضرورة عن رأي إيلاف