اقتصاد

تشيكيا : الأداء الاقتصادي في عام 2006 كان ناجحا

قرائنا من مستخدمي تلغرام
يمكنكم الآن متابعة آخر الأخبار مجاناً من خلال تطبيق تلغرام
إضغط هنا للإشتراك


تشيكيا : الأداء الاقتصادي في عام 2006 كان ناجحا

الياس توما من براغ

أشارت معطيات مكتب الإحصاء المركزي التشيكي إلى أن عام 2006 كان عاما اقتصاديا ناجحا في تشيكيا بمختلف المقاييس وأن البلاد تحتل الآن المرتبة السابعة عشرة بين دول الاتحاد الأوربي بالنسبة للمعدل الوسطي للإنتاج القومي الإجمالي محسوبا وفق القوة الشرائية متقدمة بذلك على إحدى الدول القديمة في الاتحاد وهي البرتغال التي حلت في المرتبة الثامنة عشرة وفق آخر تقييم لمكتب الإحصاء المركزي الأوربي .


ويؤكد مكتب الإحصاء التشيكي أن معدل النمو الاقتصادي في البلاد في الربع الأول من هذا العام بلغ 4و6% فيما انخفض في الربع الثاني إلى 6% وفي الربع الثالث إلى 8و5% أما في الربع الأخير فيتوقع أن يكون قريبا من المعدل الذي سجل في الربع الثالث أو اقل من ذلك بقليل ورغم ذلك يظل هذا الرقــم مرتفعـــا بالنسبة للكثير من معدلات النمو في دول الاتحــاد الأوربــــي " القديمة " .


وقد أدى الأداء الجيد للاقتصاد التشيكي هذا العام إلى تعزيز العملة الوطنية الكورون لقوته إلى مستويات قياسية حيث بلغ سعره اقل من 21 كورونا مقابل الدولار والى اقل من 28 مقابل اليورو كما أدى هذا الأداء إلى ارتفاع إنفاق المواطنين التشيك على السلع المختلفة بشكل مضطرد ، فيما ارتفع معدل الرواتب المتوسطية في الربع الثالث من هذا العام إلى 19968 الف كورون أما البطالة فقد تراجعت إلى أدنى حد لها منذ خمسة أعوام .


وحسب معطيات مكتب الإحصاء فان عدد العاطلين عن العمل في كانون الثاني يناير من هذا العام كان 510416 الف عاطل أي ما نسبته 9و8% ثم تراجع العدد في حزيران يونيو إلى 451106 الف نسمة أي ما نسبته 7و7% أما في شهر تشرين الثاني نوفمير الماضي قد انخفض إلى 432573 أي ما نسبته 3و7% .


وقد انخفضت نسبة التضخم هذا العام من 9و2% التي كانت عليها في شهر كانون الثاني يناير من هذا العام إلى 5و1% في شهر تشرين الثاني نوفمبر الماضي أما قيمة القروض التي اقترضها التشيك بهدف تمويل عمليات شراء المنازل فقد ارتفعت من 8و286 مليار كورون في كانون لثاني إلى 5و355 مليار كورون في شهر تشرين الثاني نوفمبر .


وعلى الرغم من ارتفاع الأسعار الذي حصل مثلا في شهر تشرين الثاني نوفمبر بمقدار 5و1% مقارنة بنفس الشهر من العام الماضي إلا أن إنفاق التشيك على المشتريات يرتفع بشكل متواصل الأمر الذي يعكس حسب الاقتصاديين حقيقة أن التشيك يزدادون ثراء .


ويؤكد مدراء الأعمال في شركات تتخصص ببيع العطور النسائية مثلا أن إنفاق التشيك على شراء العطور في تنامي منذ انضمام البلاد إلى الاتحاد الأوربي في عام 2004
وحسب المديرة التجارية لمحلات عطور سيفوره مثلا ايلونا كونرادوفا فان ارتفاع بيع العطور النسائية على سبيل المثال قد ازداد هذا العام بنسبة 11% أما بيع العطور الرجالية فق ارتفع بنسبة 9% في حين ارتفع بيع مساحيق التجميل الغالية بنسبة الخمس .


ويتوقع الاقتصاديون أن يكون معدل النمو الاقتصادي هذا العام بشكل عام 8و5% أي اقل من العام الماضي الذي كان 1و6% وذلك بسبب إقلاع الإنتاج العام الماضي في معمل سيارات كولين الجديد غير أن معدل النمو سيبقى مرتفعا نسبيا في الأعوام القليلة القادمة لان معمل هيونداي الجديد للسيارات في تشيكيا سيقلع في عام 2008 الأمر الذي يمكن له أن يساهم في زيادة معدل النمو الاقتصادي بنسبة تتراوح بين 1ــ 2% .


يذكر أن الإنتاج القومي الإجمالي في تشيكيا يمثل 2و76% من المعدل المتوسطي السائد في دول الاتحاد الأوربي وفق آخر معطيات مكتب الإحصاء المركزي الأوربي .

التعليقات

جميع التعليقات المنشورة تعبر عن رأي كتّابها ولا تعبر بالضرورة عن رأي إيلاف