اقتصاد

قضية الرسوم ترخي بظلالها على منتدى جدة الاقتصادي

قرائنا من مستخدمي تلغرام
يمكنكم الآن متابعة آخر الأخبار مجاناً من خلال تطبيق تلغرام
إضغط هنا للإشتراك

قضية الرسوم ترخي بظلالها على منتدى جدة الاقتصادي



جدة

لم تكن قضية رسوم الكاريكاتور المسيئة للنبي محمد غائبة اليوم السبت عن اذهان المشاركين في منتدى جدة الاقتصادي الذي افتتح اليوم بتجديد الحكومة السعودية رفضها الديموقراطية على الطريقة الغربية، ولم يشر وزير الاعلام السعودي اياد مدني الذي تؤوي بلاده الحرمين الشريفين اضافة الى مقر منظمة المؤتمر الاسلامي، الى ازمة الرسوم التي اثارت احتجاجات غاضبة وعنيفة في الايام الاخيرة في العالم الاسلامي.

غير ان الموضوع اثير من قبل احد المشاركين في المنتدى في سؤال طرحه على المستشار الالماني السابق غيرهارد شرودر الذي كان احد المشاركين في جلسة الافتتاح، وصفق المشاركون بحرارة لصاحب السؤال حين طلب من شرودر ان يبلغ الاوروبيين انه لا يمكنهم اهانة النبي محمد، وانتقد شرودر وفق الترجمة الانكليزية لكلمته، موقف بعض الحكومات الاوروبية التي لم يسمها.

واضاف "ان الاندماج الاوروبي بني على قاعدة احترام الثقافات الاخرى والتسامح والاعتراف بالتنوع ما يفترض ان نمتنع عن اي عمل يصدم المشاعر الدينية الصادقة"، وقال "وهو ما لم يحصل للاسف في الكثير من الاماكن بما فيها اوروبا في الاشهر الاخيرة"، منددا في الان نفسه بالمظاهرات العنيفة ضد الدنمارك وباقي الدول الاوروبية التي اوقعت 13 قتيلا في الايام الاخيرة.

ويجتمع الممثل الاعلى للسياسة الخارجية في الاتحاد الاوروبي خافيير سولانا الاثنين في جدة بالامين العام لمنظمة المؤتمر الاسلامي اكمل الدين احسان اوغلي بهدف السعي الى نزع فتيل هذه الازمة، وفق ما اعلن المكتب الصحافي لسولانا في بروكسل، ومن المقرر ان يواصل سولانا بعد ذلك جولته في المنطقة في الرياض والقاهرة وعمان والاراضي الفلسطينة واسرائيل.

من جهة اخرى، اكد اياد مدني الذي يعد من انصار الاصلاحات والانفتاح في المملكة، ان الرياض تريد نوعا من الديموقراطية التي تأخذ في الاعتبار ثقافتها وتاريخها حتى وان لم يتوافق ذلك مع توقعات الغربيين، وكان الرئيس الاميركي جورج بوش حث في خطابه الاخير عن حالة الاتحاد، السعودية على تسريع نسق الاصلاحات السياسية.

وقال مدني تعليقا على ما اسماه "التحدي الديموقراطي"، اننا "نقبل الديموقراطية" لكن "يجب الا يغيب عن اذهاننا انها (الديموقراطية) مفهوم فضفاض".
واضاف "ان الديموقراطية المباشرة هي شكل تنظيم سياسي اكثر عدالة من الديموقراطية الليبرالية (الغربية)"، واشار الوزير الى انه "ببساطة، الدول التي ليست غربية في الاصل لا يمكن ان تصبح غربية"، واكد الوزير رغبة العاهل السعودي في مواصلة رفع مستوى مشاركة المراة في الحياة العامة.
ونظمت السعودية العام الماضي لاول مرة انتخابات بلدية جزئية غير ان النساء اقصين عن المشاركة فيها.

وقال مدني ان "مقاربتنا لا تقوم على الدعوة الى المفاهيم النسوية بل الى مفهوم الانوثة"، مركزا في هذا الاطار على "الفروقات" بين الجنسين، كما اكد ايضا انه "لا شيء في التشريع السعودي" يمنع المراة، الممنوعة من حق قيادة السيارة، من طلب رخصة سوق، واضاف انه وفي حال رفض الطلب فانهن يملكن الحق في اللجوء الى القضاء، وتابع "هذا درب لا يمكن ان يسلكه الا الاشخاص الذين يؤمنون بهذه القضية"، ملمحا بذلك الى انه على النساء ان يبادرن بدلا من انتظار تحرك الحكومة في هذا المجال.

واكد مدني مطولا على ان المملكة قوة "اعتدال" في المنطقة والعالم سواء في المجال النفطي او المجال السياسي، يشار الى ان فعاليات منتدى جدة الاقتصادي انطلقت اليوم تحت شعار "من اجل آفاق جديدة للنمو الاقتصادي (..) احترام الهوية الفردية وتعزيز القيم المشتركة" وتستمر ثلاثة ايام، ويشارك في المنتدى، بحسب وكالة الانباء السعودية، 2700 مشارك من كبار رجال وسيدات الاعمال من 28 دولة.

التعليقات

جميع التعليقات المنشورة تعبر عن رأي كتّابها ولا تعبر بالضرورة عن رأي إيلاف