اقتصاد

القذافي يتغلب على البابا راتسينجر

قرائنا من مستخدمي تلغرام
يمكنكم الآن متابعة آخر الأخبار مجاناً من خلال تطبيق تلغرام
إضغط هنا للإشتراك

القذافي يتغلب على البابا راتسينجر

طلال سلامة من روما

مع حوالي 26 مليون يورو من الأرباح استطاعت الشركة القابضة التابعة لمعمر القذافي التغلب مالياً على الفاتيكان. ففي جعبة الشركة المصرفية القابضة (Lybian Arab Foreign Bank) المملوكة الى عائلة معمر القذافي، هناك حصص أسهم استراتيجية حاضرة منذ زمن بعيد في كل من مصرف "كابيتاليا" (Capitalia) ونادي "يوفنتس" لكرة القدم وشركة تصنيع السيارات "فيات". وتأتي النتائج المالية الأبرز من مصرف "كابيتاليا" الذي يتخذ من العاصمة روما مقراً رئيسياً لعملياته. في التفاصيل، ستقبض هذه الشركة المصرفية الليبية أرباحاً إجمالية مجموعها 25.87 مليون يورو، للعام 2005، من مصرف "كابيتاليا" وهو ما يعني زيادة بنسبة 1.072 في المئة مقارنة بالعام 2004. لكنها لم تحقق أي أرباح آتية من حصص أسهمها في نادي "يوفنتس" وشركة "فيات" للعام الفائت.

من جانبها تستطيع دولة الفاتيكان الاعتماد على أرباح مقدارها 10.3 مليون يورو، للعام 2005، أي زيادة بنسبة 233 في المئة مقارنة بالعام 2004 وذلك بفضل حصص أسهمها الموجودة في كل من مصرف "بنكا انتيزا" (Banca Intesa) ومصرف "بنكا لومباردا" (Banca Lombarda) وشركة (Mittel) القابضة. كما يشرف على حصص الأسهم هذه "ايور" (Ior) وهو مصرف الفاتيكان المركزي.

في التفاصيل، ارتفعت أرباح الفاتيكان في مصرف "بنكا انتيزا" من 0.27 الى 0.54 في المئة، وهو ما يعني أنها حققت أرباحاً مجموعها 7 مليون يورو العام 2005 مقارنة ب782 ألف يورو في العالم الأسبق. علاوة على ذلك، ستتدفق إليها أرباحاً قدرها 2.7 مليون يورو من ناتج أسهمها في مصرف "بنكا لومباردا" في حين تراجعت نسبة أرباحها في شركة (Mittel) القابضة من 7.26 الى 6.21 في المئة، أي أن الفاتيكان سيقبض منها حوالي نصف مليون يورو فقط للعام الماضي.




التعليقات

جميع التعليقات المنشورة تعبر عن رأي كتّابها ولا تعبر بالضرورة عن رأي إيلاف