اقتصاد

مؤتمر لبحث سبل انضمام العراق الى منظمة التجارة الدولية

قراؤنا من مستخدمي إنستجرام
يمكنكم الآن متابعة آخر الأخبار مجاناً من خلال حسابنا على إنستجرام
إضغط هنا للإشتراك

مؤتمر لبحث سبل انضمام العراق الى منظمة التجارة الدولية



أربيل

استمرت أعمال المؤتمر الاقتصادي الذي تنظمه هيئة الاستثمار العليا في إقليم كردستان بالتعاون مع مركز تنمية الاقتصاد العراقي في قاعة اوسكار بمدينة السليمانية لبحث فرص انضمام العراق الى منظمة التجارة العالمية من خلال تهيئة الأجواء من النواحي الاقتصادية والقانونية وفقا للمعايير الدولية المطلوبة.

ولكن رئيس مؤسسة الاستثمار في الإقليم وجه انتقادات حادة في كلمة له داخل المؤتمر باليوم الثاني الى الحكومة العراقية لعدم التعاون مع إقليم كردستان فيما يخص تغيير نمط الاقتصاد الكردستاني وتشجيع الإستثمارات فيها.

و أشار محمد كريم رئيس الهيئة العليا للإستثمارات في الإقليم الى "أن البنوك العراقية العاملة في إقليم كردستان هي المعرقل الأساسي لتطور الاقتصاد الكردستاني فهي تفتقر الى التمويل والسيولة النقدية، ولا وجود لأية أموال مودعة في تلك البنوك، مما يضطرنا الى تبديل العملة الأجنبية الى العملة العراقية في الأسواق التجارية وبالأسعار التي يقررها تجار العملة".

وقال كريم "ان الإستقرار السياسي والإقتصادي هما من الركائز الأساسية لعولمة الإقتصاد والإندماج في الاقتصاد العلمي الذي نحاول تحقيقه هنا وهما جزء واحد لا يتجزآن ، فمن دون إستقرار سياسي لا يمكن تهيئة الإقتصاد للعمل من أجل دخول أسواق المنافسة العالمية".

وأوضح رئيس هيئة الإستثمار خطة الحكومة القادمة لتطوير الإقتصاد الكردستاني قائلا " ان إستراتيجية الإستثمار في كردستان تتركز بإعادة تفعيل مؤسسات الاستثمار وتوجيهها لترسيخ إقتصاد السوق وتفعيل المؤسسات المصرفية والإستفادة من تجارب المستثمرين الأجانب وإعادة النظر في القوانين الاستثمارية التي تحدد حقوق وضمانات المستثمر الأجنبي".


التعليقات

جميع التعليقات المنشورة تعبر عن رأي كتّابها ولا تعبر بالضرورة عن رأي إيلاف