اقتصاد

ارتفاع معدل النمو في سلوفاكيا إلى 6و6%

قرائنا من مستخدمي تلغرام
يمكنكم الآن متابعة آخر الأخبار مجاناً من خلال تطبيق تلغرام
إضغط هنا للإشتراك

ارتفاع معدل النمو في سلوفاكيا إلى 6و6%

الياس توما من براغ

أكد مكتب الإحصاء المركزي السلوفاكي أن الاقتصاد السلوفاكي سرع من أداءه في الربع الثاني من هذا العام وانه حقق نسبة نمو وصلت إلى 6و6% بعد أن كان منتظرا لها أن تكون 4و6%. وتمثل النسبة المحققة زيادة أيضا عما سجل في الربع الأول من هذا العام حيث بلغت نسبة النمو 3و6% كما رافق هذا النمو الاقتصادي زيادة في التوظيف في الربع الثاني من هذا العام بنسبة 3و2% وبالتالي يصبح عدد العاملين 12و2 مليون شخص .


ورأت المحللة في صندوق التوفير السلوفاكي ماريا فالاخيوفا أن ارتفاع نسبة النمو الاقتصادي في البلاد إلى 6و6% لا يشكل مفاجأة وان كان السوق انتظر نسبة نمو اقل لان المعطيات التي سجلت في المجال الصناعي في الأسبوع الماضي كانت تشير إلى أن نسبة النمو ستكون أعلى مما تم توقعه مسبقا .


ويؤكد اقتصاديون سلوفاك أن الذي شد عربة الاقتصاد بقوة إلى الأمام في الربع الثاني من هذا العام هما الاستثمارات الأجنبية التي دخلت البلاد وزيادة الاستهلاك المحلي.وحسب لوتسيه شتيكلاتشوفا من بنك أي أن غ فانه يتم التوقع بان تحدث تغييرات بارزة في النصف الثاني من هذا العام بعد أن تتسارع وتيرة الصادرات بسبب الإمكانيات الجديدة في مجال صناعة السيارات .


وعلى الرغم من النسبة العالية المسجلة في النمو الاقتصادي إلا أن العملة السلوفاكية "الكورون " سجلت انخفاضا طفيفا وذلك بسبب التطورات الجارية في منطقة وسط أوروبا حيث انخفضت قيمة العملة المجرية الفورينت والعملة البولندية الزلوتي .


ولم يوضح مكتب الإحصاء السلوفاكي بنية الدخل القومي الإجمالي على أساس انه سيتم إيضاحها بالتفصيل في السابع من أيلول سبتمبر القادم غيران المحللين في العاصمة السلوفاكية براتيسلافا يعتقدون انه مقارنة بالوضع في الدول المجاورة فان أداء الاقتصاد السلوفاكي يعتبر من الأعلى في منطقة وسط أوروبا وبين الدول التي انضمت إلى الاتحاد الأوربي في أيار مايو من عام 2004 .


من جهته ذكر مكتب الإحصاء المركزي المجري بان معدل النمو الاقتصادي في المجر انخفض في الربع الثاني من هذا العام إلى 6و3% بعد أن كان في الربع الأول من هذا العام 6و4% أما السبب في ذلك فقد أرجعه إلى الأداء المنخفض للقطاع الزراعي في البلاد .

التعليقات

جميع التعليقات المنشورة تعبر عن رأي كتّابها ولا تعبر بالضرورة عن رأي إيلاف