اقتصاد

قطر تخطط لإستثمار بضعة بلايين دولار بباكستان

قراؤنا من مستخدمي تويتر
يمكنكم الآن متابعة آخر الأخبار مجاناً من خلال حسابنا على تويتر
إضغط هنا للإشتراك
قطر تخطط لإستثمار بضعة بلايين دولار بباكستان


علي مطر مناسلام اباد




ابدت قطر رغبة في الاستثمار في قطاع الطاقة بباكستان وفي اقامة معمل للاسمنت ومزارع للماشية وفنادق درجة اولى. حيث ابدت قطر رغبة لاستثمار عدة بلايين من الدولارات في مشاريع رئيسية بمختلف اقاليم باكستان وربطت بين هذه الرغبة وبين ما تأمل بان تمنحه لها باكستان من حوافز مجزية للمضي قدما في تنفيذ هذه المشاريع وجعلها حقيقة ماثلة للعيان. ومن بين هذه الحوافز اعفاء ضريبي لمدة خمسة اعوام من بدء تشغيل المشروع والغاء الضريبة الجمركية على المكائن والمعدات اللازم استيرادها الى باكستان لتنفيذ هذه المشاريع والمساعدة في اختيار افضل المواقع ملائمة لكل مشروع من المشاريع التي طرحتها قطر على بساط البحث مع المسؤولين الباكستانيين للاختيار منها او تنفيذها كلها.

قطر تفكر في اقامة معمل لتوليد الطاقة بقدرة 500 ميغا واط بالبنجاب وبكلفة 225 مليون دولار ومشروع للمواشي بقدرة انتاج مليون راس من الغنم سنويا لتنويع واردات قطر من الاغنام وعدم اقتصارها على الهند واستراليا؛ ومشروع لاقامة فنادق درجة اولى والاستثمار في اقامة مجمعات سكنية وذلك طبقا لما اشار اليه مسؤول تابع للحكومة الباكستانية مؤخرا.

مشاريع الفنادق والعقارات:-

اعرب الجانب القطري عن استعداده للاستثمار في اقامة فنادق الدرجة الاولى في مدن كراتشي ولاهور واسلام اباد وكذلك اقامة مجمعات سكنية في مدن باكستان المختلفة. وقد اختار الجانب القطري المواقع الخاصة بالفنادق في كراتشي واسلام اباد ولكنه بحاجة لمساعدة الجانب الباكستاني لتحديد الموقع المناسب في لاهور.

مشروع الطاقة:-

ابدت قطر رغبة في الاستثمار في مجال انتاج الطاقة بقدرة 500 ميغا واط وفقا لمخططات سلطة المياه والطاقة الباكستانية شريطة امتلاك الجانب القطري لـ 75 بالمائة من حصص المشروع. كما ابدى الجانب القطري رغبة في زيادة القدرة الانتاجية من الطاقة الى 700 ميغا واط من خلال استثمارات اضافية.

مشروع الاسمنت:-

كما ابدت قطر استعدادا لاقامة معمل لانتاج الاسمنت على احدث الطرز والتقنيات الحديثة وبقيمة 225 مليون دولار. وقد طلبت قطر اربعة انواع من المساعدة في هذا المشروع والتي منها تاجير الارض من الحكومة في البنجاب او السند والغاء الضريبة عن الواردات الخاصة بالمشروع وتزويده بتمديدات الكهرباء والغاز واعفاء المشروع من الضرائب لمدة خمسة اعوام.

مشروع الماشية :-

واعربت قطر عن استعدادها لاقامة مشروع لانتاج مليون راس من الماشية سنويا وطلبت حافزين لذلك وهما ارض زراعية بمساحة 5000 هكتار في البنجاب او السند وبالقرب من الطرق السريعة وان يتم اعلان المنطقة او اعتبارها منطقة تصدير. كما طلبت قطر تزويد هذا المشروع بارض بالقرب من ميناء بحري لاستخدامها لتخزين قرابة 30000 راس من الماشية في وقت واحد.

التعليقات

جميع التعليقات المنشورة تعبر عن رأي كتّابها ولا تعبر بالضرورة عن رأي إيلاف