اقتصاد

إدراج البنك العربي في سوق أبو ظبي

قراؤنا من مستخدمي إنستجرام
يمكنكم الآن متابعة آخر الأخبار مجاناً من خلال حسابنا على إنستجرام
إضغط هنا للإشتراك

سوق الأردن يوافق على إدراج البنك العربي في سوق أبو ظبي


بشار دراغمه من رام الله


وافق مجلس مفوضي هيئة الأوراق المالية الأردنية الموافقة على إدراج أسهم البنك العربي في سوق ابو ظبي للاوراق المالية الى جانب بورصة عمان، وذلك استجابة الى طلب مجلس ادارة البنك.
وفي بيان صادر عن البنك تلقته (إيلاف) قال إن هذا القرار بإدراج اسهم البنك العربي في سوق ابو ظبي للاوراق المالية استكمالا للاجراءات الرسمية اللازمة بعد ان رحبت هيئة الاوراق المالية والسلع في دولة الامارات العربية المتحدة بقرار مجلس ادارة البنك العربي على ادراج اسهمه في سوق ابو ظبي للاوراق المالية.


وقال رئيس مجلس الادارة المدير العام للبنك العربي عبد الحميد شومان ان قرار هيئة الاوراق المالية يأتي منسجما مع خطة البنك العربي في التوسع والانتشار العربي والخارجي، وتعزيز تداولات السهم في البورصات واسواق الاوراق المالية.


وأضاف شومان ان اتاحة اسهم البنك العربي للمتعاملين والمستثمرين في سوق ابو ظبي للاوراق المالية الى جانب بورصة عمان ستساهم في زيادة معدلات دوران السهم في البورصات، وتزيد الاقبال على الاستثمار في السهم الذي يوفر عائدا سنويا وربحا رأسماليا مجديا.


ويشار الى ان البنك العربي باشر العمل المصرفي مبكرا في دولة الامارات العربية المتحدة، وهو من البنوك النشطة في سوق رأس المال ويقدم رزما من الخدمات والمنتجات المصرفية تلبي احتياجات المتعاملين معه سواء على مستوى الافراد او المؤسسات والشركات المتوسطة والكبرى.


واوضح شومان ان الجوانب الفنية والاجرائية لعمليات تداول سهم البنك العربي في سوق ابو ظبي للاوراق المالية سيتم الافصاح عنها بالتفصيل قبيل الاعلان عن بدء التداول على اسهم البنك.

واعتبر شومان قرار ادراج سهم البنك العربي في سوق ابو ظبي للاوراق المالية يأتي تنفيذا لاستراتيجية البنك في التواجد في الاسواق والبورصات العربية الحيوية والنشطة، مؤكدا ان الادراج يأتي لمواكبة التطورات الاقتصادية والمالية التي تشهدها الاقتصادات العربية واسواق رأس المال والبورصات التي باتت تلعب دورا متناميا في توظيف الادخارات والفوائض المالية في الاستثمارات المختلفة.
ويذكر ان مجموعة البنك العربي المصرفية حققت صافي ارباح في النصف الاول من العام الحالي قدره 5ر426 مليون دولار وهي أعلى ربحية يحققها البنك العربي منذ تأسيسه في العام 1930.


وفي اطار خطة التوسع والانتشار التي ينفذها البنك العربي فإن البنك تملك 50% من رأسمال بنك "MNG" التركي، وهو من انشط المصارف التركية في شراكة كبيرة توحي الى تعزيز العلاقات الاستثمارية والتجارية الاردنية والعربية مع تركيا.


وتتواجد فروع البنك العربي والمؤسسات المالية الشقيقة والحليفة والتابعة للبنك في 30 دولة عربية واجنبية واهم المراكز المالية وعواصم القرار الاقتصادي والمالي الدولية.
وحسب ارقام الميزانية العمومية للبنك العربي في نهاية شهر حزيران للعام 2006 يبلغ رأسمال البنك 356 مليون سهم/ دينار بعد ان نجح في مضاعفة رأس المال في اكتتاب خاص خلال شهر شباط الماضي، وتتجاوز حقوق الملكية gt;المساهمين 56ر5 مليار دولار اميركي كما يتجاوز مجموع الموجودات حاجز 30 مليار دولار ومجموع الميزانية حاجز 14 مليار دولار ويستحوذ البنك على حصة كبيرة، في سوقي الودائع والتسهيلات والقروض المصرفية في الاردن، واماكن تواجده، كما يتمتع البنك بنسبة ملاءة مالية جيدة تتجاوز متطلبات البنك المركزي الاردني ومعايير لجنة بازل الدولية.

التعليقات

جميع التعليقات المنشورة تعبر عن رأي كتّابها ولا تعبر بالضرورة عن رأي إيلاف